السبت

موسوعة: قصة وتاريخ الحضارات العربية بين الأمس واليوم في 28 جزء


موسوعة: قصة وتاريخ الحضارات العربية بين الأمس واليوم في 28 جزء

اعداد: جوزف صقر

قصة وتاريخ الحضارات العربية بين الأمس واليوم: هي موسوعة تتطرق إلى أبواب التاريخ والحضارة على مستوى العالم العربي بأكمله، بحيث تسمح للقارئ أن يطلع، من خلال مجموعة موحدة، على برز المحطات التاريخية والسياسية والحضارية التي مرت بها الشعوب العربية منذ بداية الأزمنة وحتى مراحل متقدمة من أواخر القرن العشرين.

وقد اعتمد في إعداد هذه الموسوعة على الجهود والأبحاث المضنية التي قام بها فريق من الاختصاصيين في مجال التاريخ، والتي تركزت على ابرز المراجع في هذا المجال، وقد ترجمت هذه الجهود في ثمانية وعشرون جزءا - 14 مجلدا- بأقلام محررين ومصححين ومصممين فنيين ذوي خبرة واسعة وذوق رفيع في عالم الكتابة والإخراج.

في أجزائها 28، ما ينيف على 3000 صفحة، تحدثا الموسوعة عن تاريخ 21 دولة عربية يتألف منها اليوم العالم العربي الذي يمتد من الخليج العربي شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا، مع العلم ان تاريخ بعض هذه الدول كان مشتركا في مرحلة من المراحل، لاسيما في التاريخ القديم، وحتى بدايات التاريخ الحديث.

روابط مباشرة لكل اجزاء الموسوعة

مـن هنــــا

موسوعة التراث الفكري العربي الإسلامي


موسوعة التراث الفكري العربي الإسلامي

تأليف: محمد العربي الخطابي
876 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 2
الناشر: دار الغرب الإسلامي
تاريخ النشر: 01/01/1998

هذا الكتاب يمثل موسوعة عامة للتراث الفكري العربي الإسلامي يتضمن نصوصاً منتقاة تعطي صورة حية عما عالجه السلف من قضايا فكرية وعلمية ما يزال الكثير منها محل بحث ونظر بين مفكري عصرنا هذا.

وإنجاز هذا العمل اقتضى من المؤلف الرجوع إلى أمهات الكتب ومصادر التراث وإنعام النظر فيها بقصد انتقاء نصوص توافق المنهج الذي رسمته، وهو أن تكون فيها فائدة تستوجب إعادة التأمل، أو ابتكار يستحق الاعتبار من منظور الزمن الذي نعيش فيه، أو وجودة في الفهم والعرض والتحليل وتنشرح لها النفس وذلك انطلاقاً من اقتناعه بأن الفكر الإنساني سلسلة متصلة الحلقات مترابطة الأطراف، وأن الكلمة الحاسمة في كثير من أسرار الوجود وخباياه لم يقلها أحد بعد.

هذا وقد ضمن المؤلف موسوعته هذه مدخلاً عرض فيه رؤوس المسائل الواردة في النصوص، وأتبعه بمقدمة نقدية أوجزت فيها جملة ملاحظات حول بعض القضايا الفكرية التي استأثرت باهتمام العلماء السالفين، وذلك على سبيل ربط الحاضر بالماضي واستشراف المستقبل الآمن بمنظار العقل والعلم والحكمة مع تعميق النظر في مصير الإنسانية ومسيرة الحضارة التي هي التراث المشترك النفيس للبشر على اختلاف أجناسهم وعقائدهم.

أما موضوعات الكتاب فقد رتبها على الأبواب التالية: 1-الوجود والكائنات، 2-الإنسان والعمران، 3-التربية والتعليم، 4-الحكم والسياسة والدولة، 5-الأخلاق والقيم وآداب السلوك، 6-نظرات في النفس والعقل، 7-أقوال في معاني العلم والمعرفة والحكمة، 8-نظرات رائدة في الشريعة والعلوم التجريبية ومناهج البحث. وكل باب من هذه الأبواب يتضمن عشرات النصوص المتصلة بالموضوع والعاكسة لاتفاق الآراء أو اختلافها مع مراعاة تسلسلها وتكاملها وارتباط بعضها ببعض. والنصوص كلها مذيلة بذكر مصدرها بالإضافة إلى مسرد المصادر الملحق بآخر الكتاب.


مـن هنــــا

2

المتنبي



المتنبي

تأليف: محمود محمد شاكر
120 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 2
الناشر: مطبعة المدني
تاريخ النشر: 30/12/1998

المؤلف:
هذا كتاب "المتنبي " الذي كنت كتبته في سنة 1936 وخرج يومئذ في عدد كامل من مجلة "المقتطف" أنشره اليوم على هيئته التى كان عليها يوم صدر، وجمعت إليه ما كنت كتبته في صحيفة "البلاغ في سنة 1937" في قضية المتنبي بعنوان: "بينى وبين طه" وضممت إليه ثلاث تراجم للمتنبي كتبها ابن العديم وابن عساكر والقريزي من كتب لم تزل مخطوطه لم تنشر. وكتبت له مقدمة فيها "قصة هذا الكتاب" كما كانت.

مـن هنــــا

-

أفول الأصنام


أفول الأصنام

تأليف: فريدريك نيتشه
ترجمة، تحقيق: حسان بورقية-محمد الناجي

95 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: أفريقيا الشرق
تاريخ النشر: 01/01/1999

ما يضمه الكتاب هو حصاد تطواف فكري لعالم نفسي يرى في كثير من الأفكار والنظريات ما لا يجده غيره فيها، فهو يعلن أنها مجرد أصنام وتطوافه يرتكز على تسمع الأصنام لأن في العالم من الأصنام أكثر ما فيه من الحقائق، يكشف من خلال تملاته عن تجويف تلك المعطيات والتي أرغمها على الكلام بصوت عال للبوح عن ركاكتها وهشاشتها وفراغها رغم إيمان الناس كل الناس بها، دون أن يدروا حقيقتها. ومما طاف فكر نيتشه عبره: حكم وإشراقات قضية سقراط، الـ"عقل" في الفلسفة، كيف غدا الـ"عالم الحقيقي" خرافة، الأخلاق طبيعة مضادة، الأخطاء الأربعة الكبرى، الذين يريدون "إصلاح" البشرية، ما ينقص الألمان، هذيان إنسان "لاراهني".

مـن هنــــا

-

هذا هو الإنسان


هذا هو الإنسان

تأليف: فريدريش نيتشه
ترجمة، تحقيق: علي مصباح
166 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: منشورات الجمل
تاريخ النشر: 01/06/2003

"أطالبكم أن تضيعوني وأن تجدوا أنفسكم" بهذه العبارة يطالب "فريدريش نيتشه" قارئيه أن ينكروه وأن يجدوا أنفسهم. فكيف لقارئ نيتشه أن يجد نفسه وسط كتاباته وهو يقول أن من يعتقد أنه فهم شيئاً من كتاباتي فقد فهم مني ما فهم طبقاً لصورته الخاصة. أمسك "فريدريش نيتشه" بمعول لينقض على ما هو قديم وبال فأتى على كل الصروح التي أقامها العقل الإنساني وأضفى عليها قدسية بالغة وها هو يتابع طريق "زرادشت" الذي أراده أن يكون كتاب أعالي يبدو الواقع الإنساني رابضاً على مسافة خيالية تحته لكن من يتلكم هذه المرة هو الإنسان وليس البني، وهو كائن مسخ ملفق من خليط الأمراض وإرادة السلطة.

لكنه رغم استيائه نجده يمضي مع فاغنر باحثاً عن الحبور والصدف القدسية، حيث الموسيقى هي الحشيش الذي يلجأ إليه كي يتخلص من عبء ضغط شديد يثقل كاهله، وفاغنر هو السم المضاد لكل ما هو ألمانى. إن ما يدعو إلى التوقف عنده هو فلسفة نيتشه التي تجسد القوة والتمرد والتي ربما كانت صدى أو انعكاساً لحياته القصيرة وما الفيلسوف إلا فكرة فقد أصيب بالزهري وهو في عمر الثانية والثلاثين فحكمه صداع وضعف في البصر وأضطر أن يعتزل العمل كي يتفرغ لمصارعة مرضه ولم ينقطع أثناء ذلك عن أعمال الفكر حتى أصيب بالفالج قبل أن يلقى حتفه، وقد القى هذا المرض بظله الثقيل على هذا الفيلسوف الذي دفع ثمناً باهظاً للحظات من السعادة نقصهما هنا وهناك.


المؤلف:
أعرف قدري. ذات يوم سيقترن اسمي بذكرى شيء هائل رهيب، بأزمة لم يعرف لها مثيل على وجه الأرض، أعمق رجّة في الأرض، أعمق رجّة في الوعي... فأنا لست إنساناً، بل عبوة ديناميت. لا أتحدث البتة إلى كتلة الجماهير. وأشد ما يخيفني هو أن يكرّسني الناس ذات يوم كقداسة: بإمكان المرء أن يخمن السبب الذي يدفعني إلى نشر هذا الكتاب قبل أن يحصل ذلك الأمر، سيكون عليه أن يحميني من أي استعمال شنيع سيئ العواقب. لا أريد أن أكون قديساً، بل أفضّل أن أكون مهرجاً... ولعلني بالفعل أضحوكة. ومه ذلك؟... فالحقيقة هي التي تنطق من خلالي. لكت حقيقتي فظيعة، ذلك أنّ الكذب هو الذي ظل يدعي حقيقة حتى الآن.

مـن هنــــا
(1)
-

(2)

هكذا تكلم زرادشت



هكذا تكلم زرادشت

تأليف: فريدريك نيتشه
ترجمة، تحقيق: فليكس فارس
352 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار القلم
تاريخ النشر: 01/01/1999

إن محور الدائرة في فلسفة نيتشه إنما هي إيجاد إنسان يتفوق على الإنسانية، لذلك نراه يهزأ بكل من عدّه التاريخ عظيماً بين الناس قائلاً أن الجيل الذي يلد العظماء لم يولد بعد وأن الأرجل في هذا الزمان يمكنه أن يتفوق على ذاته، وكل ما بوسع الناس أن يفعلوه في سبيل المثل الأعلى هو أن يتشوقوا إليه ليخرج من سلالتهم في مستقبل الأزمان.

وسوف يرى القارئ في الفصول الأخيرة ما هو تقدير زرادشت للرجال الرافدين في هذه الحقبة الشاملة لعصره ولعصرنا، فهو يعتبرهم نماذج فاشلة للإنسان الذي يتوقع نشوءه، غير أن زرادشت وهو يتكلم بلهجة الآمر الناهي ويرسم للحياة طرقها بخطوط متفرقة إن لم يجمعها القارئ بقيت حروفاً منتثرة لا معنى لها لا.

يقول للقارئ بصراحة ما يجب أن يفعله ليصبح جداً لأحفاد تصلح بهم الحياة، ولكن من يعوّد بصيرته على مجاراة نيتشه في الرؤى التي يهيم فيها يستوقفه قوله: "إن ما فطرنا عليه هو أن نخلق كائناً يتفوق علينا، تلك هي غريزة الحركة والعمل".

مـن هنــــا

-

ما وراء الخير والشر


ما وراء الخير والشر

تأليف: نيتشه
ترجمة، تحقيق: جيزيلا فالور حجار
320 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: انترناتسيونس
تاريخ النشر: 01/01/1994

"ما وراء الخير والشر" كتاب ينتمي إلى المرحلة الختامية من حياة نيتشه المبدعة، ويتميز بأسلوب جديد لم يعهد في مؤلفاته قبلاً فهو يخلو من أي كلمة طيبة، فقد أتت تعابيره قاسية وصارمة وفعّالة. ففي كتابه هذا يعتمد وبأسلوب عنيف نقد الحداثة التي دخلت حياة البشر وشتتها، لتجعل منها أداة تحركها بما يتناسب مع متطلبات الحياة الحديثة.

فأطلّ على أعماق نفسه بنظرة متفحصة ليكتب لنا بعبارات مختصرة رأيه في العديد من المواضيع التي تعدّ بنظره ذات أهمية ويجب أن تنقد وتوضح ولكن بأسلوبه الجديد البعيد عن الحداثة.


مـن هنــــا

-

عدو المسيح



عدو المسيح

تأليف: فريدريك نيتشه
ترجمة، تحقيق: جورج ميخائيل ديب
191 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الحوار للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/07/2005

الإنسان المتفوق ربما يكون غداً, كما تدل منظورات علمية ومستقبلية كثيرة, لا بيولوجياً جينياً فقط, بل سيليكونياً, وبديل سيليكون آت. سوف لن تكرس أبدع الصفات المنتخبة في أفراد معدلين, ومن جهة الجسد فحسب, بل وكذلك الصفات العقلية مدعمة بقدرة كمبيوترية؟ الإنسان القادم سيحوى صفات الغابة والمدنية, صفات الجسد الرائع والرقي الدماغي. في الجنس والجمال والذهن. والعقل في ذلك كله هو الأساس. لكن النقطة المهمة أن نيتشه يفتقد حوله النبالة, ويشتكي من الرعاعية. وعدم وجود النظام التراتبي الذي يعده طبيعياً. ولأجل ذلك يمتدح قانون مانووتراتبية الهند الى حد يجعله يقرر أن الطبقة ليست اختياراً بل طبيعة, وهو في هذا يغالي أكثر من أفلاطون حين يتحدث عن عروق الذهب والنحاس في جمهوريته. مع ذلك لا يمكن لنظام النبالة والتفوق والتفريق أن يندثر, فالنوع الأرقى من الديمقراطية يتيح الفرص للتباين والتفوق. وعلى نطاق كبير فإننا نلاحظ اليوم طبقات أممية: عالم أول وعالم ثالث, وربما دول شاندالا ومنبوذين. إن سقوط الشيوعية له دلالته هنا.

مـن هنــــا

-

نيتشه


نيتشه

تأليف: عبدر الرحمن بدوي
274 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة النهضة المصرية
تاريخ النشر: 01/01/1939



مـن هنــــا

-

إنجيل بابل



إنجيل بابل

تأليف: خزعل الماجدي
352 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الأهلية للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1998

يأتي "إنجيل بابل" تتمة لعمل الباحث في كتابيه (سفر سومر 1990) و(إنجيل سومر 1997) الذي كان جمعاً وإعادة لكتابة الأساطير والأشعار والقصص السومرية ووضعها في ملحمة واحدة. والكتابين كانا بمثابة نقطة انطلاق أولى في مشروع طموح يسعى إلى جمع التراث الأسطوري والشعري والأدبي للأقوام التي ظهرت في الوطن العربي قبل مجيء الإسلام، وكان من طموحات هذا المشروع القيام بسرد ضمني تاريخي عام لأعرق وأقدم حضارات البشرية، تلك التي ظهرت في وادي الرافدين والنيل وأرض الشام والجزيرة واليمن والمغرب العربي كله. في "إنجيل بابل" جمع وإعادة كتابة لكل الأساطير والملاحم البابلية ولكل ما عثر عليه الباحث من الأدب البابلي المترجم من اللغة الأكادية. ويشمل هذا التراث في طلائعه التراث الأكدي، وفي خاتمته التراث الأشوري لأن اللغة الأكدية انقسمت إلى لهجتين بابلية وآشورية.

وهكذا وضعت مع الأساطير والتاريخ البابلي أساطير وتاريخ "آكد وآشور لامتزاجهما وتشبعهما بالتراث البابلي. و(إنجيل بابل) يتبع نفس طريقة ومنهج (إنجيل سومر) من النمو والتكوين، فالفصل الأول يبدأ باستثمار مرحلة الخليفة البابلية (انيوما ابليش) ويحاول إعادة صياغتها بما يتناسب مع خطة الكتاب ثم يبدأ الصراع بين آلهة العالم الأسفل الذي يرث الآلهة القديمة، مع آلهة العالم الأعلى حتى ينتهي الفصل بغياب الإله تموز نصف كل عام في العالم الأسفل أي تحقيق حالة من التوازن بين الآلهة العليا والسفلى رغم الهزائم المتلاحقة للأخيرة. والفصل الثاني يبدأ من التفكير في خلق الإنسان، لكسر هذا التوازن، وجعله يقوم بخدمة الآلهة العليا حيث يبدأ دور الآلهة بالانحسار ليترك للإنسان ساحة الصراع مع الطبيعة بمساعدة الآلهة وحدوث الطوفان وإبادة الإنسان من على وجه الأرض. أما الفصل الثالث فيبدأ من نجاه بعض البشر بقيادة نوح البابلي (اوتونا بشتم) من الطوفان ونزول الملوكية من السماء إلى الأرض وبدء تكون الدول والملوك والنزاعات السياسية وظهور أبطال سومر وبابل، ثم يبدأ النشيد بالاتجاه نحو نزعة تاريخية يسود فيها تاريخ بابل الآمورية ثم تاريخ آشور كله، ثم تاريخ بابل الكلدانية مرشحاً بالأساطير والقصص والشعر والأدب بعامة حتى تتكسر روح السرد التاريخي وينتعش النص وهكذا باكتمال انجيلي سومر وبابل يكون الباحث قد أتى على كل الأساطير والآداب العراقية القديمة يدفعه لذلك طموح كبير لتناول أساطير المنطقة العربية بأكملها من خلال أسفار قادمة (انجيل كنعان، انجيل مصر، انجيل الصحراء) ليكون بذلك قد قدم موسوعة شاملة لأساطير وآداب الوطن العربي قبل الإسلام.

الناشر:
يقدم لنا هذا الكتاب رحلة في التاريخ الروحي والثقافي للحضارة البابلية. فقد قام المؤلف بمحاولة لإعادة تراث بابل في ملحمة واحدة متصلة من خلال (النصوص) و(الشروح) التي عززها بالصور والأشكال والمراجع.

وقد تناولت هذه الملحمة ثلاث محطات كبرى هي:
1-نصوص الآلهة: حيث أسطورة الخليقة البابلية وأساطير الثيوغونيا البابلية والصراعات التي ظهرت بين العالمين الإلهي العلوي والشيطاني السفلي.

نصوص الإنسان: حيث بدأت بخلق الإنسان وعصره الذهبي، ثم عصر الشرور وظهور الحكماء البابليين، وأتراحاسس الذي قاد الإنسان إلى الخلاص عبر الطوفان.

نصوص الملوك: حيث هبوط الملكية من السماء وظهور ملوك ما بعد الطوفان الذين حكموا سومر وأكّد وبابل وآشور، وقصة صراع بابل مع أعدائها وكبواتها ونهوضها وامتلاكها العالم القديم، ثم ظهور آشور، ثم نهاية بابل واحتضارها.

هذا الكتاب رحلة في الكنوز الروحية والأدبية والتاريخية لبابل التي أسكرت العالم بكأسها ذات يوم.

مـن هنــــا

-

تاريخ البشرية



تاريخ البشرية

تأليف: أرنولد توينبي
ترجمة، تحقيق: نقولا زياده
640 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: الأهلية للنشر والتوزيع والطباعة
تاريخ النشر: 01/08/2003
اللغة: عربي

يؤرخ المؤرخ البريطاني الكبير أرنولد توينبي في هذا الكتاب للأحداث التي صنعت تاريخنا منذ القرن الثالث حتى أيامنا الحاضرة. وفيه يدرس الحضارات الأولى في ما بين النهرين من سومرية وبابلية وفي بلاد الشام وبلاد فارس وفي مصر القديمة وبلاد الإغريق. ثم ينتقل إلى الحضارة الميزواميركية، الرومانية، المسيحية الغربية، البيزنطية، الإسلامية، الفارسية، الصينية، الهندية، وقيام الحركات القومية في أوروبا. وفي الأقسام الأخيرة من الكتاب يبرز توينبي بوضوح "فلسفته التاريخية" ومفهومه "لاويكومين" العالم الجديد المندمج بفضل انفتاح الحضارات بعضها على بعض وتمازجها وتقاربها.

مـن هنــــا

-

تاريخ العرب القديم


تاريخ العرب القديم

تأليف: أحمد مغنية
236 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الصفوة تاريخ
النشر: 01/01/1994

يقدم هذا الكتاب من سلسلة "الموسوعة التاريخية الميسرة" دراسة في تاريخ العرب القديم، حيث يتحدث عن: أنساب العرب وأحوالهم وملوكهم (ملوك الحيرة، ملوك كندة، ملوك غسان)، من ثم يتوقف عند العقائد الدينية للعرب القدماء، فيقدم بحثاً موسعاً حول هذا الموضوع، بعد ذلك يستعرض حكماء العرب المشهورين وشعرائهم (امرؤ القيس، وحاتم الطائي) من ثم يؤرخ لحرب دامس والغبراء وحرب البسوس ويختم الدراسة بوصف لأسواق العرب ولياليهم.

مـن هنــــا

-

جغرافية التوراة مصر وبنو اسرائيل في عسير


جغرافية التوراة مصر وبنو اسرائيل في عسير

المؤلف: زياد منى
عدد الاجزاء: 1
الطبعة رقم: 1
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
صفحة: 217

ينحصر هذا الكتاب في دراسة جغرافية التوراة على ضوء الاكتشافات الاثرية المثيرة للنقوش الاوغاريتية في رأس الشمرا في القطر العربي السوري.
وهذا الكتاب لا يناقش صحة او خطأ تاريخية بعض الروايات الواردة في العهد القديم، وانما كل ما يعالجه هو المكان الذي يقول الكتاب المقدس لليهودية ان احداثه قد وقعت ضمنه، وذلك من منطلق فرضية صحة التاريخ بعموميته وخطأ الجغرافيا.

مـن هنــــا

-

نقد الفكر الديني



نقد الفكر الديني

تأليف: صادق جلال العظم
160 صفحة
الطبعة: 9
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/12/2003


يضم الكتاب مجموعة أبحاث تتصدى بالنقد العلمي والمناقشة العلمانية والمراجعة العصرية لبعض نواحي الفكر الديني السائد والذي يسيطر إلى حد بعيد على الحياة العقلية والشعورية للإنسان العربي، إن كان ذلك بصورة صريحة وجلية أو بصورة ضمنية لا واعية. بمحاولة تهدف إلى شرح مضمون الايديولوجية الدينية ونقلها من حالتها الضمنية العفوية اللاشعورية إلى حالة تتشبه بالعرض والتنظيم الفكري والوعي المنطقي واستبدال الفكر الديني بالفكر العلمي التحليلي للنقد الايديولوجية الغيبية السائدة على كافة المستويات.

مـن هنــــا

الاسماعيليون في العصر الوسيط



الاسماعيليون في العصر الوسيط

تأليف: فرهاد دفتري
ترجمة، تحقيق: سيف الدين القصير
328 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1999

مع بداية العقد الرابع من القرن الحالي (1930)، بدأت نصوص إسماعيلية صحيحة وموثوقة تظهر إلى الوجود، بعد أن كانت غائبة، على نطاق واسع من مجموعات خاصة من المخطوطات في اليمن وسورية وإيران وآسية الوسطى والهند مما أدى إلى إلقاء ضوء جديد على تاريخ الإسماعيليين وفكرهم في العصر الوسيط.

ويقوم الكتاب الذي بين أيدينا بتجميع عدد من نتائج التبحر العصري الأصلية في هذا الميدان. وتتناول فصول هذا الكتاب، وهي التي غطت موضوعات مختارة وتطورات لها علاقة بفترة ما قبل الفاطميين، والفترة الفاطمية والنزارية من التاريخ الإسماعيلي، تتناول مجالاً واسعاً ومنوّعاً من الموضوعات التي تراوحت بين قرامطة البحرين وعلاقاتهم بالفاطميين، والعقيدة الكوزمولوجية الأقدم للإسماعيليين، والتراث العلمي وتطور الفقه في ظل الفاطميين، إلى فهم الإسماعيليين "للآخر"، وأصول الحركة الإسماعيلية النزارية، ومنظور سلجوقي إلى النزاريين الأوائل، ونظرة جديدة حول الانتماءات الدينية لنصير الدين الطوسي، وتراث الجنان عند الإسماعيليين الهنود الخوجا.

وما هو بارز في هذا الكتاب في ما يتعلق بالدراسات الإسماعيلية المعاصرة، هو مساهمته في إظهار غنى التراث الأدبي "الإسماعيلي"، وتنوع خبراتهم السياسية-الدينية، إضافة إلى تراثهم الفكري.


مـن هنــــا

-

خرافات الحشاشين وأساطير الاسماعيليين


خرافات الحشاشين وأساطير الاسماعيليين

تأليف: فرهاد دفتري
302 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1997

يقدم هذا الكتاب دراسة في أصول خرافات الحشاشين وأساطير الإسماعليين وتاريخ وضعها وتطورها منذ العصور الوسطى وحتى القرن التاسع عشر، فمنذ القرن الثاني عشر والحكايات الخيالية للحشاشين، وقائدهم الغامض، وحصونهم الجبلية النائية في سورية وشمال إيران (آلموت) تستحوذ على مخيلة الأوربيين وتأسرها، وأول ما ظهرت هذه الخرافات عندما كان الصليبيون الأوروبيون في بلاد الشام، وأقاموا علاقات عدائية في معظم الأحيان، مع الفرع السوري في الإسماعليين النزاريين، الذين اشتهروا في تلك الفترة بتنفيذهم لمهمات خطرة (أو عمليات فدائية) للتخلص من أعدائهم البارزين بأمر من زعيم المذهب.

وقد عانى الصليبيون كثيراً من هذه العمليات الجريئة التي استهدفتها عدداً لا بأس به من ملوكهم وأمرائهم وقواد جيوشهم، ولم يجدوا تفسيراً لهذا السلوك من جانب النزاريين إلا من خلال تصور أشياء خيالية وهمية كانت تدفع بالفدائيين إلى التضحية بأنفسهم لتنفيذ أوامر زعيمهم، وقد ظهرت الدراسات الحديثة في تاريخ الإسماعليين في العصور الحديثة المدى الذي وصلت إليه الروايات الأوروبية، منذ العصور الوسطى في اضطرابها وخلطها للواقع بالخيال.

وتقوم دراسة "فرهاد دفتري" التي تضمنها هذا الكتاب، في ضوء الصورة المختلفة جدا لتاريخ الإسماعليين التي ظهرت حديثاً، بتتبع أصول خرافات الحشاشين من العصر الوسيط واستكشاف الإطار التاريخي الذي ضمنه، ثم وضعها وتأليفها وتناقلها، من ثم، عبر الأجيال، كما تسعى إلى معرفة أسباب استمرارها تلك الفترة الطويلة من الزمن، والطريقة التي من خلالها تركت ذلك الأثر العميق في التبحر الأوروبي حتى عهود قريبة، وتكشف رواية دفتري في نهاية الأمر، كيف أن ظهور مثل تلك الخرافات كان عرضاً من أعراض البناء الثقافي والسياسي المعقد للعالم الإسلامي في العصور الوسطى والجهل الأوروبي المطبق لهذا العالم، على الرغم من بقاء الصليبيين الأوربيين قرابة فرنين من الزمن وسط هذا العالم، وستكون هذه الدراسة ذات فائدة كبيرة لكل أولئك المهتمين بالدراسات الإسماعيلية، وتاريخ الإسلام عموماً بالإضافة إلى تاريخ أوروبة في العصر الوسيط، وكذلك بتاريخ العمل الفدائي. ويقدم الملحق الذي أضافه دفتري إلى كتابه "دراسة سيلفستر دوساسي حول الحشاشين" نموذجاً للتبحر الأوروبي منذ القرن التاسع عشر الذي قام به المستشرقون الأوروبيون، عن خلاله، معرفة هوية الحشاشين، والأصول اللغوية لتسمياتهم التي دخلت في لغاتهم.

الناشر:
منذ القرن الثاني عشر والحكايات الخيالية للحشاشين، وقائدهم الغامض، وحصونهم الجلية النائية في سورية وشمال إيران (آلموت) تستحوذ على مخيلة الأوروبيين وتأسرها. وأول ما ظهرت هذه الخرافات عندما كان الصليبيون الأوروبيون في بلاد الشام، وأقاموا علاقات-عدائية في معظم الأحيان-مع الفرع السوري من الاسماعيليين النزاريين، الذين اشتهروا في تلك الفترة بتنفيذهم لمهمات خطيرة (أو عمليات فدائية) للتخلص من أعدائهم البارزين بأمر من زعيم المذهب.

وتقوم دراسة فرهاد دفتري، في ضوء الصورة المختلفة جداً لتاريخ الاسماعيليين التي ظهرت حديثاً، بتتبع أصول خرافات الحشاشين من العصر الوسيط واستكشاف الإطار التاريخي الذي ضمنه ثم وضعها وتأليفها وتناقلها. من ثم، عبر الأجيال، كما تسعى إلى معرفة أسباب استمرارها تلك الفترة الطويلة من الزمن، والطريقة التي من خلالها تركت ذلك الأثر العميق في التبحر الأوروبي حتى عهود قريبة.

... هذه الدراسة ذات فائدة كبيرة لكل أولئك المهتمين بالدراسات الاسماعيلية، وتاريخ الإسلام عموماً بالإضافة إلى تاريخ أوروبة العصر الوسيط، وكذلك بتاريخ العمل الفدائي.



-


في تشريح أصول الاستبداد - قراءة في نظام الآداب السلطانية




في تشريح أصول الاستبداد - قراءة في نظام الآداب السلطانية

تأليف: كمال عبد اللطيف
296 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/04/1999

يتناول الكتاب عملية مسح شاملة لمختلف جوانب الخطاب السياسي السلطاني في الاسلام، ومن ثم قراءة عصرية واعادة تفصيل معطياته من خلال نظرة نقدية علمية واعية في سبيل استيعاب جدليته التاريخية وأسباب استمراره ومبررات حضوره الراهن.


مـن هنــــا

-

لغة السياسة فى الاسلام






لغة السياسة فى الاسلام
تاليف : برنار لويس وترجمة إبراهيم شتا
التصنيف : سياسة
دار النشر : مكتبة مدبولي
هذا الكتاب دراسة فيلولوجية مقارنة وتاريخية للمصطلحات الإسلامية التى تتعلق بالمجال السياسي يمضى فيه مؤلفة إلى ما وراء اللغة السياسية المعاصرة لفهم الخطاب السياسي عند المسلمين إذ بدون ذلك لا يمكن فهم "سياسات الاسلام" والحركات والتغيرات التى انطلقت من أطر اسلامية وبالتالى لا يمكن فهم اللحظة الراهنة للفكر والواقع عند المسلمين.

مـن هنــــا

-

التفكير في زمن التكفير ضد الجهل


التفكير في زمن التكفير ضد الجهل

تأليف: نصر حامد أبو زيد
404 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: سينا للنشر
تاريخ النشر: 01/01/1995

يضم الكتاب مقالات تدور حول واحدة من أبرز القضايا الفكرية التي شغلت اهتمام الرأي العام الجامعي والثقافي، منذ وقت، كان جوهر القضية هو سؤال: هل من حق أحد تكفير آخر لمجرد الاختلاف معه في الفكر أو الرأي أو السياسة؟ وهل يجوز لأحد، في مجال البحث العلمي، التفتيش في عقيدة الباحث ومحاكمة ضميره وشق صدره لردع اجتهاده العلمي؟ وهي القضية التي طرحها "الحوار القومي" تحت عنوان "حرية الفكر وجامعة القاهرة في قصة أبو زيد وشاهين". وهذه المقالات تجمع بين مقالة نصر حامد أبو زيد ومقال محرر "الحور القومي". وهي بكليتها تقدم تحليلاً مفصلاً لكل الاتهامات التي قيلت هجوماً على منهج الباحث أبو زيد وعلى شخصه وذلك حين تصدى عبد الصبور شاهين لكتابه "الإمام الشافعي وتأسيس الإيديولوجية الوسطية معززاً فيه اتهامات تكفيره وفي هذا التحليل التزم الباحث بالرد المنهجي الذي يجمع، قدر الإمكان، بين بساطة اللغة ودقة التحليل. جاء ذلك بالإضافة إلى إضاءات أخرى حول هذا الموضوع في فصول هذا الكتاب الذي مثل الفصلان الأول والثاني البؤرة والمحور.

تناول الفصل الأول بالتفصيل تقرير عبد الصبور شاهين المشبوه وتوابعه، في حين تناول الفصل الثاني قضية قراءة التراث عامة، وقراءة خطاب الإمام الشافعي بصفة خاصة. وكان الفصل الثالث مخصصاً لمفهوم التاريخية الذي تناوله بعضهم بالهجوم والتقريع في خفة الجهلاء وطيشهم. ويبقى الفصل الرابع مجرد ردود سريعة ذات طابع سجالي في الغالب. وهذا الفصل يلتقي مع مدخل "المقدمات العامة" من هذه الزاوية، ولوضع القارئ أمام الحقائق كلها زود الكتاب بالملحق الوثائقي بدءاً من صحيفة دعوى "التكفير" و"الردة" حتى صدور حكم المحكمة برفض الدعوى.


مـن هنــــا

-

الاسطورة والتراث



الاسطورة والتراث

تأليف: سيد القمني

382 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: سينا للنشر
تاريخ النشر: 01/01/1999

كان قياس البيضة على الباذنجانة، قد أخذ مداه، لكن العقد الأخير من قرننا المنصرم، شهد تحولاً مضاداً من داخل الإطار نفسه، أي إطار المادية التاريخية، في محاولة لاستدراك ما فات، والتأسيس لنهج جديد، يطال التراث عموما، وليس حصرا، التراث العربي الإسلامي. وقد دشن هذا الاتجاه الباحث المصري سيد القمني .

مع كل الضجة التي أحدثها كتابه »رب الزمان« الصادر في النصف الثاني من عقد التسعينيات، إلا أن كتابه »الأسطورة والتراث، 1992« يظل بامتياز، هو الكتاب العمدة والأهم، الذي أراد له مؤلفه أن يكون تأسيساً لنهج من البحث ولرؤية جديدة تطال التراث، ومن هنا نفهم مساعي القمني إلى إحداث قطيعة معرفية مع النهج الذي يقيس البيضة على الباذنجانة، بصورة أدق، مع الفهم الكلاسيكي والتقليدي الشائع الذي يرى الأساطير على أنها أباطيل وخرافات، ولذلك نراه يختط خطاً موازيا ومقارباً للفهم الجديد الذي يطمح إلى إعادة الاعتبار للأسطوري والعجائبي. من هنا هذا الثناء من قبل حسن حنفي على جهده، الذي رآه خطوة مهمة وغير مسبوقة، تتسم بالجرأة والصرامة النقدية وتؤسس القاع إلى علم أديان مقارن لما يزل غائباً عن الجامعات المصرية. ومن قبل نصر حامد أبو زيد والذي جاء ثناؤه على شكل تحية إلى سيد القمني وإلى جهوده في انتاج وعي علمي بالتراث، وإلى دوره المنتظر في إضاءة التاريخ والتراث، وإضاءة الواقع بالفهم والوعي والتنوير.

مـن هنــــا

-

تأريخ القرآن - تيودور نولدتكه


تأريخ القرآن - تيودور نولدتكه

نولدكه في كتابه الضخم هذا، المكون من ثلاثة اجزاء (صدر بالعربية في مجلد واحد) عالج مسألة جمع القرآن الكريم وروايته، كما ناقش مسألة التسلسل التاريخي للسور واقترح ترتيباً لها، يختلف عن ترتيبها بحسب زمن نزولها. وليس اكيداً ان نقله الى العربية سيسهم في خلق اجواء تسامحية بل على العكس، فإن بعض اجتهادات نولدكه قد تثير الاحتجاج عن بعض المسلمين. كتاب «تاريخ القرآن» بنسخته الالمانية الاصلية، هو ثمرة جهد فريق تناوب على العمل، وتعاضدت جهوده كي يخرج بالحلة التي هو عليها. فقد اعاد المستشرق فريدريش شفالي صياغة الجزء الاول منه عام 1909 بطلب من نولدكه الذي منعه تقدّم السن من القيام بهذه المهمة. ثم جاءت وفاة شفالي عام 1919 لتحول دون ان يعاين صدور الجزء الثاني الذي يتناول جمع القرآن وكان قد اعد للطبع فتولى المهمة مستشرق آخر هو اوغست فيشر فقام ببعض التصميمات واصدره بعد ذلك. فيما اعتنى بالجزأ الثالث غوتهلف برغشترسر، فأتمه تلميذه أتو بريتسل مطلع عام 1937. هكذا تكون ثلاثة اجيال من علماء الدراسات القرآنية الالمان قد تعاقبت على مدى سبعة عقود ليصلنا هذا الكتاب بصورته الحالية.

وقد قدّم للطبعة العربية مترجمها جورج تامر. معرّفاً بالكتاب، شارحاً اهميته، موضحاً المراحل التي مرّ بها الاستشراق الالماني ودراساته العربية والاسلامية، معتبراً ان مشروع نقل الكتاب الى العربية «هو مشروع حواري القصد منه تحريك سجال علمي بغية تشجيع البحث في ميدان الدراسات القرآنية والاسلامية، من خلال تزويدها بمادة نقدية غنية ونحن نرجو ان يطلق الكتاب حواراً حول المادة التي يتضمنها وان يسهم في قراءة حديثة للتراث العربي الاسلامي عموماً».

اما رئيس مؤسسة كونراد- أدناور برنهارد فوغل، فقد كتب تصديره لكتاب «ان نولدكه تداخل لديه ولدى اتباعه الالتزام تجاه العلم والارتباط الوثيق بالعالم العربي معاً، من دون انقطاع. فهم لم يريدوا ان يعلّموا بقدر ما ارادوا ان يتعلموا. وقد ادّى انشغاله العلمي بتعاليم الاسلام الاساسية الى نشوء شكل من اشكال التفاهم، قائم على التسامح والاحترام... ونحن نقرن بنشرنا لترجمة هذا الاثر الكبير الرغبة في متابعة هذا التقليد الحسن..». وقد نقل النص الى العربية الدكتور جورج تامر بالتعاون مع فريق عمل مؤلف من عبلة معلوف تامر وخير الدين عبد الهادي ونقولا ابو مراد، وصدر الكتاب عن دار نشر «جورج المز هيلدسهايم» في زوريخ ونيويورك.

مـن هنــــــــــا


-