الجمعة

أسرار وراء الحجاب



أسرار وراء الحجاب

ترجمة، تحقيق: محمد أبو رحمة
صفحة 400
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار المحجة البيضاء للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1989

طبيب أمريكي يسافر إلى السعودية ليعمل في مستشفى الملك فيصل ثم يعود لينتقل إلى المجتمع الغربي صورة حية عن مشاهداته وانطباعاته عن هذا البلد، وكذلك يحاول تصوير العادات والتقاليد السائدة في هذا المجتمع العربي..

وفي هذه المذكرات يطوف بك دكتور "سيمور جراي" أرجاء السعودية: من الرياض إلى حدود اليمن من الواحات الخضراء إلى صحراء الربع الخالي، ثم يجول بك بين القصور الفخمة والخيام البسيطة ليقابلك بالملوك والأمراء والبدو...

وسطور هذه المذكرات موجهة أساساً إلى أبناء الغرب في أميركا وأوروبا. ولكنك ستجد هناك الكثيرة "بين السطور" لذلك أخذ المترجم على عاتقة مهمة استخلاصه إلى المقدمة لأنه يمس في المقام الأول العرب والشرقيين والمسلمين. هذا (ما بين السطور) دفعه لإضافة الجزء الثاني من هذا الكتاب ناشداً من وراء ذلك الخروج بالمعرفة والتجربة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

عن الحب.. وشياطين أخرى



عن الحب.. وشياطين أخرى

تأليف: غابرييل غارسيا ماركيز
ترجمة، تحقيق: وليد صالح
248 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1995

في قصص هذا الكتاب التي تدور أحداثها في مدن أوروبية، لم يخرج "ماركيز" عن خطه الروائي المعروف، إذ يجد القارئ قصصاً تمت روايتها بأسلوب متقن وتخيم عليها أجواء ساحرة ومزاج ساخر ولاذع لتوجد شخصيات واقعية مدهشة، ويحاول الكاتب فيها جميعاً أن يعبّر عن الضعف الإنساني وعن بؤس الحياة من خلال ما تتعرض له شخصياته إلى أمراض وموت.

ومع أن هناك بعض الأحداث التي يصعب على المرء تصديقها؛ فإنها لا تخرج عن روح الأدب وخاصة الأدب الذي يمس عالم الخيال. إن نهايات القصص لا تهم كثيراً لأن سردها وحبكتها وتطور الحدث فيها هو الذي يشد القارئ، لأنه يعيش الحدث ويتمتع بلغة السرد اللذيذة والجميلة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

انتحار حمار



انتحار حمار

تأليف: حسن مفتي
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة العبيكان




لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

لو جاء نوح



لو جاء نوح

المؤلف:
أنيس منصور

عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1999
الطبعة رقم: 2
الناشر: دار الشروق
صفحة: 255

الناشر:
ان البحث الان عن سفينة نوح فوق جبل ارارات لدليل على ان الانسان يحلم بالنجاة.. بسفينة.. برسول عنده نظرية تنقذنا من انفسنا على هذه الارض او على الكواكب الاخرى!
ان كاتبنا الكبير انيس منصور يدور ويلف ويتعمق ويطير بك الى كل مكان وفي كل اتجاه.. انه هو الاخر حائر بين ما لا نهاية له من الاراء والنظريات يريد حلا ينتظر(نوح) العصر الحديث لعله..ولعلنا .. ولعل الانسانية كلها ان تهتدي الى سبيل..
وكما اعتدت مع كاتبنا الكبير انيس منصور سوف يكون مشرق العبارة جميل الاداء.. يضيف جديدا اليك والى التراث الادبي والفلسفي.




بيمين المؤشر وحفظ بصيغة أو إستخدم برنامج التحميل

-

قصة عقل




قصة عقل

تأليف: زكي نجيب محمود
272 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/01/1993

يضم هذا الكتاب عشرة فصول، يروي من خلالها الدكتور زكي نجيب محمود سيرة (العقل) في حياته، بعد أن مهد لذلك بالكتابة عن (قصة نفس) التي صور بها حياته ونشأته وعوامل تكونيه، وهي ترجمة ذاتية من الباطن لا من الظاهر، على أن زكي نجيب محمود استشعر أن يكتب سيرة (العقل) ليكمل جوابق الصورة، وقد أحس غياب الحياة العقلية من (قصة نفس)، فأراد إكمال النقص بهذا الكتاب، لكن هذا المشروع تأجل مراراً لأن معظم آراء وأفكار المؤلف كانت موزعة على عدد ضخم من المقالات ومن هنا كان عليه جمع كل تلك الأفكار المتفرقة وتصنيفها لكي ينجز عمله على أكمل وجه.

في الفصل الأول يسرد لنا مراحل تطور (العقل) لديه منذ ظهوره وحتى أوشك على نهاية رحلته، أما في الفصل الثاني فيتحدث عن مرحلة الانتقال، وسفره إلى لندن للالتحاق بجامعتها في أواسط الأربعينات حتى حصوله على الدكتوراه وعودته إلى مصر. ويعرض الفصل الثالث لمسيرة العقل الذي يروي قصة تطوره، بين أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات حين دعا في مصر إلى الأخذ بثقافة الغرب أو العصر لأن الغرب عنده هو العصر لأنه هو صانع حضارة عصرنا.

ثم ينتقل في الفصل الرابع للحديث عن التجربة العلمية أو ما كان يسمى بالوضعية المنطقية التي رأى فيها ضوابط تصلح طريق السير أمام الثقافة العربية، وفي دفاع عن العقل وهو موضوع الفصل الخامس، يرى زكي نجيب محمود أن الجانب العقلي جانب عام مشترك بين الناس، والجانب الوجداني فردي خالص، أما في الفصل السادس فهو يعرض لنظريته في النقد وموقفه من الأدب والفن، ويعكس من خلالها موقفه من التجريبية العلمية.

وفي الفصل السابع يبين أن حديثه عن التفكير العلمي وجانب العلم ومنهاجه لا يعني إنكار الجانب الوجداني من خطرة الإنسان وحياته، فلا ينكر الجانب الوجداني إلا مجنون.ويتناول في الفصل الثامن موقفه من التراث مبيناً أننا بازاء الماضي أمام كومه متراكمة من مواد البناء، نتقدم ونأخذ منها ما يحلو لنا أن نأخذه ثم يقيم من البناء الجديد الذي يزيد. ويعالج في الفصل التاسع قضايا الأصالة والمعاصرة وموقفه من ذلك، وفي الفصل العاشر يعرض لكتابه عن مصر الذي صور فيه أهم ما يتعلق بمصر في ماضيها وحاضرها.



بيمين المؤشر وحفظ بصيغة أو إستخدم برنامج التحميل

-

التراجيديا والفلسفة



التراجيديا والفلسفة

تأليف: والتر كاوفمان
ترجمة، تحقيق: كامل يوسف حسين
416 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1993

الناشر:
إن أهمية الجهد الذي تضمه دفتا هذا الكتاب تنبع من طبيعة المشروع الذي يحاول المؤلف اجتراحه من ناحية، وطبيعة المرحلة التي تجتازها الثقافة العربية مع وصول هذا الجهد إلى يد القارئ العربي من ناحية أخرى.

والمشروع الذي ينجزه المؤلف هو، في حقيقة أمره، خطوة متقدمة في نقده للفلسفة التقليدية، تتجاوز ما أنجزه في كتابه "نقد الدين والفلسفة" وتضيف إليه، وصولاً إلى فهم أعمق للوضع الإنساني.

ويقوم المؤلف في إطار مشروعه هذا بمحاولة إرساء أصول فن شعري جديد، هو في جوهره طريقة نقدية جديدة لقراءة الآثار الأدبية والفنية، لا يمكن إى أن تثير الاهتمام بقدرتها الفذة لا على إيجاد إجابات جديدة على الأسئلة التقليدية فحسب، وإنما على تكريس قدرتنا على طرح علامات استفهام جديدة قادرة على التصدي للظلال التي تلقيها تطورات عصرنا.

والمؤلف يبدأ مشروعه بقراءة تسبق أفكار أفلاطون وتواكبها في معالجتها لوضع الشعراء التراجيديين في مدينته المثلى، وتجلل أسرار رفضه لهم، وينتقل إلى تشريح واف لكتاب (فن الشعر) لأرسطو، مبيناً مجموعة الأخطاء التي وقع فيها، والتي برغمها وربما بسببها لم يتردد الفيلسوف اليوناني في إصدار أحكام شديدة التعسف على الشعراء التراجيديين.

يتخذ المؤلف هذا كله زاداً يرتحل به في غمار جهده لإرساء فن جديد للشعر، وينطلق لأعمال المنهاج الذي يحاول تكريسه في مواجهة سوفوكليس وخاصة في "أوديب ملكاً" قبل أن يتصدى لمجمل إنجازات هوميروس واسخيلوس يروربيديس وأثر نيتشه على أعمال سارتر المسرحية، دون أن يدع الهوة الزمنية تشكل انقطاعاً فكرياً.

ويعمل المؤلف المنهاج ذاته في بحث العلاقة بين الفلاسفة وتراجيديات شكسبير، مركزاً على أرسطو، هيجل، هيوم، شوبنهور، ونيتشه وأخيراً ماكس شيللر.

يتوج المؤلف جهده بمحاول الإجابة عن السؤال الذي يدور حول ما إذا كانت كتابة التراجيديا عملاً ممكناً اليوم، متصدياً في غمار ذلك لأعمال هوخهوث، بريخت، وستايرون، ملقياًُ الضوء في النهاية على مفهوم الحداثة بالتشديد على "حداثة التراجيديا الإغريقية".



بيمين المؤشر وحفظ بصيغة أو إستخدم برنامج التحميل

-

فلسفة الأخلاق والسياسة المدينه الفاضله عند كونفوشيوس



فلسفة الأخلاق والسياسة

تأليف: هالة أبو الفتوح أحمد
204 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار قباء للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/2000

الناشر:
استطاعت المؤلفة بجدارة تبيان أهمية مونفوشيوس باعتباره واحداً من ابرز مفكري الإنسانية في الشرق وفي الفكر الفلسفي بوجه عام. وأظهرت نزعته الإصلاحية التي ساهمت في تطور الفكر الصيني من ناحية، وأثرت تأثيراً إيجابياً في المجتمع الصيني نفسه من ناحية أخرى.

وفي سبيل تحقيق أفضل قراءة لفلسفتي الأخلاق والسياسة في فكر كونفوشيوس، حللت المؤلفة مصادر هذا الفكر التاريخية والتراثية، وكشفت عن الأوضاع السياسية والاجتماعية للصين، فضلاً عن الاتجاهات الدينية والفلسفية التي سيطرت على حركة الفكر الصيني سواء في عصر كونفوشيوس أو قبله وبعده. ولذا فإن هذا الكتاب ليس فقط كشفاً لفكر كونفوشيوس، بل هو كذلك كشفاً لروح الفكر الصيني بعامة.

وتناولت المؤلفة محاور ثلاثة: الأخلاق، والتربية، والتعليم، والسياسة. ثم قامت بمقارنة عميقة بين يوتوبيا كونفوشيوس، ويويتوبيات أفلاطون والفارابي وتوماس مور.

ويمكن القول إن هذا الكتاب يمثل أول تنظير فلسفى عميق باللغة العربية لفكر كونفوشيوس بخاصة، والفكر الصيني بعامة، إنه كتاب أصيل وجدير بالقراءة.



بيمين المؤشر وحفظ بصيغة أو إستخدم برنامج التحميل

-

المزحة



المزحة

تأليف: ميلان كونديرا
ترجمة، تحقيق: أنطون حمصي
368 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار ورد للطباعة
تاريخ النشر: 01/01/1998

الناشر:
"سأقول لك شيئاً: كان يعيش في جنيف، عندما كان كالفن سيداً فيها، صبي ذكي ومَزوح. وقعت دفاتره المليئة بنكاتٍ على يسوع المسيح والكتاب المقدس في أيدي السلطة. لا شك في أن هذا الصبي الذي يشبهك كثيراً قد تساءل: أهناك ما يُغضب؟ فبعد كل شيء، لم يقترف شراً، إنه يمزح، هذا هو كل شيء. الكراهية؟ لم يعرفها أبداً. لم يكن يعرف، دون شك، إلا السخرية واللامبالاة، وقد أُعدم.

آه، لا يذهب بك الظن إلى أني من أنصار مثل هذه القسوة! أريد ببساطة أن أقول بأن أية حركة كبيرة تريد تحويل العالم لا تتسامح بالتهكم، أو بالسخرية لأنهما صدأ يأكل كل شيء."

إنها رواية صراع الفرد مع المؤسسة الحزبية، عندما تكون هذه المؤسسة ضيقة الأفق، تلغي هامش الحرية للفرد، من خلال هيمنتها الإيديولوجية ورؤيتها الأحادية.

بأسلوب تحليلي، ساخر، يروي كونديرا الحالة المأساوية للإنسان المحاصر داخل حلقة من حلقات الميراث الستاليني في ظل النظام الاشتراكي في تشيكوسلوفاكيا.




بيمين المؤشر وحفظ بصيغة أو إستخدم برنامج التحميل

-

الواقعية السياسية



الواقعية السياسية

تأليف: ملحم قربان
302 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النهار للنشر
تاريخ النشر: 01/01/1970

يحاول الباحث في دراسات هذا الكتاب أن يقيم مقومات الواقعية السياسية، مقصده من هذا التقييم هو ترميم هذه النظرية لتصبح أقوى على مجابهة الصعاب التي تواجهها على صعيدي الفكر والفعل. تنقسم بحوث هذا الكتاب إلى قسمين: الأول تحليلي نقدي لكتابات الواقعيين السياسيين المعاصرين وعلى الخصوص كتاب "هانس مورغنتو" "السياسة بين الأمم" وكتاب "كينث تومبسون" "الواقعية السياسية وأزمة السياسة العالمية".

ويعالج هذا التحليل النقدي-أو بالأحرى التقييمي-من زاويتي المنهجية والمحتوى الفكري معاً، والثاني تأليفي بناء، غايته تصحيح الأخطاء التي يبين القسم الأول ضعفها وعدم كفاءتها، وتقويه الأفكار التي، يمكن أن تصبح ركائز قوية فعالة في تدعيم مدرسة سياسية، لو اتبعت لأثبتت كفاءات أصحابها الإنسانية والعلمية، ولدرت عليهم فوق ذلك، أطيب الغلال وأوفرها.

ولما كانت المسألتان، الأخلاقية والسياسية، تتأثران بالمسألة الأعم والأشمل، أي المسألة الثقافية العامة لهذا العصر، فمنا الطبيعي أن تعالج المسائل الثلاث، ولو معالجة ناقصة وملخصة، بأسلوب يشعر بترابطها ويقدم المقترحات التي تعني، لا بفرض إحداها منعزلة، بل بفرض كل مها منسجمة ومتكاملة مع الاثنتين الباقيتين.

وتتناول البحوث في هذه المحاولات، كتاب (ت-د-ولدن) لغة السياسة، لا للاستناد فحسب إلى بعض آرائه المسندة ذات القوة والمرونة بل أيضاً لتبيان الحدود التي يقف عندها، وكيفية تخطيها عن وعي ومسؤولية والتزام يجعل عالمنا الاجتماعي أوفر شروطاً للحياة الفاضلة أو على الأقل أقل شراً أو أغراء للسلوك من ذي قبل.


بيمين المؤشر وحفظ بصيغة أو إستخدم برنامج التحميل

-

دراسة التاريخ وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية



دراسة التاريخ وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية

تأليف: هيوغ أتكن
ترجمة، تحقيق: محمود زايد
232 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار العلم للملايين
تاريخ النشر: 01/01/1982

لم يكن ابن خلدون جاهلاً بأهمية علم التاريخ وعلاقته بعلم العمران، حين تحدث عن أخطاء المؤرخين وضرورة تجنبها لكي يرقى علم التاريخ إلى مصاف العلوم الطبيعية. وانطلاقاً من أهمية علم التأريخ الذي يتسع الاهتمام به يوماً بعد يوم جاء هذا الكتاب الذي يرشد إلى الطرق المثلى لدراسة التاريخ ويعالج مفاهيم العلوم الاجتماعية ومناهجها في تفسير التاريخ. وهو كما يقول المحرر "محاولة لتوسيع حدود الفكر التاريخي وتكبير نطاق الاستقصاء والتحري التاريخي".

يقع الكتاب في ستة فصول الفصل الأول يبحث في موقع التاريخ بين العلوم الاجتماعية والعلاقة المتبادلة بينه وبين هذه العلوم. أما الفصل الثاني فيبحث بعض مفهومات ووجهات النظر في العلوم الاجتماعية. إذ لا يتمكن المؤرخ من القيام بعمله دون معرفة واسعة بمفهومات العلوم الاجتماعية والنواحي المهمة منها. وفي الفصل الثالث يبحث المؤلف مشكلات التحليل التاريخي (التسلسل، والسبب، والتنبؤ) حيث يعد فهم مشكلة السببية التاريخية من القيم الكبرى في العلوم الاجتماعية وتحليل طبيعة السببية تحليلاً مستمراً يسهم في فهم الماضي وفي وضع سياسات قائمة على التجارب لماضيه ولأن مهمة المؤرخ عسيرة وتفوق أية مهمة من المهمات التي تواجه العلوم الاجتماعية غير التاريخية كان لا بد من أن يفيد المؤرخ من العلوم الاجتماعية الأخرى وهذا ما يبحثه الفصل الرابع.

بينما ركز الفصل الخامس على الأساليب النظرية والممارسة إذ أن تقدم الممارسة إذ أن تقدم الممارسة العملية. على النظرية قاعدة مكن أقدم القواعد ويقدم هذا الفصل مختلف الاقتراحات لبناء نظرية للمؤرخ في حقل المعرفة التاريخية. وأخيراً يقدم الفصل السادس دراسة حول العلوم الاجتماعية ومشكلة التركيب التاريخي حيث يقدم الكتاب دروساً مستلة من التاريخ الأمريكي.




بيمين المؤشر وحفظ بصيغة أو إستخدم برنامج التحميل

-

الصخب والعنف



الصخب والعنف

تأليف: وليم فوكنر
384 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1983

خلق "فوكنر" في أعماله الروائية أسطورة بعيدة الأصول، منتشرة الفروع، تضيف إلى كل رواية يكتبها تفصيلاً جديداً واتساعاً جديداً، وكان رائده في إيجاد هذه الأسطورة الخلافة أن يصور ما يدعوه الامريكيون (الجنوب): وهو يتألف من الولايات التي انتعشت على زراعة القطن واستخدمت الزنوج رقيقاً إلى أن اندلعت نيران الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، فخسر الجنوب الحرب، والغي الرق، وغزا الشمال الجنوب بوسائل شتى وتغيرت معالم الحياة فيه.

لقد أراد فوكنر من خلال روايته "الصخب والعنف" مجابهة مشكلة الشر ويتفحصها من كل جانب، لكي يرى فعلها في حياة الإنسان. و"الصخب والعنف" هي أول رواية نشرها فوكنر عن قصة الجنوب هذه وقد كانت كتابه الخامس الذي التفت إليه النقاد ورأوا فيه رواية رائعة البناء، والأسلوب سماها البعض "رواية الروائيين".

غير أن القارئ يحتاج في تذوقها وتخطي صعوبتها إلى حساسية فنية مرهفة. وأناة شديدة. فكان الكتاب نصراً أدبياً لصاحبه، الرواية قصة أخوة ثلاثة هم "كونتن"، و"جاسن" و"بنجامين أو بنجي" وأختهم "كانوس أو كادي" وأبنتها "كونتن" (وسميت باسم خالها بعد انتحاره). وقد كتبت على شكل سمفونية في أربعة أقسام، كل قسم من الأقسام الثلاثة يرويه أحد الأخوة بالدور، كل على طريقته، والقسم الأخير يرويه المؤلف. إن أسرة كمبسن هذه تحاول التمسك بالتقاليد الارستقراطية عبثاً، وهنا يبرز الرمز الذي سيطر على أسطورة فوكنر الجنوب وتسرب نوازع الشمال المادية والآلية إليه مما أدى إلى سقوطه في هذا المستنقع الذي جرده من مثاليته وأخلاقيته التي احتفى بهما فوكنر دائماً ودعا دائماً إليهما. ونجاح فوكنر في إبراز تلك المسائل يبرز من خلال نجاحه في تصوير ما أصاب من غايته، وغايته هي أن يصور انحلال أسرة كمبسن، ضمن إطار الانحلال العام في "الجنوب". وكان عليه أن يحمل من ذلك شيئاً فنياً مؤثراً، وهذا بالضبط ما نجح في إنجازه.


بيمين المؤشر وحفظ بصيغة أو أستخدم برنامج التحميل