الأحد

موسم الهجرة الى الشمال



موسم الهجرة الى الشمال

المؤلف:
الطيب صالح

التوفر:
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1987
الطبعة رقم: 14
الناشر: دار العودة
صفحة: 171

أي شيء جذب آن همند إليّ ؟" لقيتها وهي دون العشرين، تدرس اللغات الشرقية في اكسفورد، كانت حية، وجهها ذكي مرح وعيناها تبرقان بحب الاستطلاع رأتني فرأت شغفاً داكناً كفجر كاذب، كانت عكسي تحن إلى مناخات استوائية، وشموس قاسية، وآفاق أرجوانية، كنت في عينها رمزاً لكل هذا الحنين، وأنا جنوبي يحن إلى الشمال والصقيع" مصطفى سعيد إنسان متسربل بالأسرار، قادته قدماه للاستقرار في تلك القرية السودانية للعمل بالزراعة بعد أن كان في الخرطوم تأجراً، يعمل بأرضه يفلحها يزرعها، وفي عشية من العشيات ينطلق الشعر الإنجليزي على لسانه وكأنه الإنكليزي، في نظراته عمق، وعلى أسارير وجهه هدوء، وفي أوصاله سكينة تتسرب بثقة إلى مرافقه، لم يكن راوي حكاية ذاك الرجل الذي هاجر في يوم من الأيام إلى الشمال إلى بلد الصقيع ذاك الراوي، أشد شغفاً من القارئ الذي يتابع سر غريب مسكون بإنسان أكثر غرابة منه، من خلال أحداث وسرديات موسم الهجرة إلى الشمال.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


التنبؤ الوراثي



التنبؤ الوراثي

تأليف: د. زولت هارسنياي
ريتشارد هتون
ترجمة: د. مصطفى ابراهيم فهمي
مراجعة: د. مختار الظواهري


مقدمة
كلمة ا لمؤلف
تمهيد
الفصل الأول:
الجينات ا لتنبئة
الفصل الثاني:
العدو يتغير
الفصل الثالث:
عن الفئران والرجال
الفصل الرابع:
العلامات والسرطان
الفصل الخامس:
عن العمل
الفصل السادس:
أغذية وأدوية
الفصل السابع:
الجين الطيب والجين السيىء
الفصل الثامن:
الخلاف الزائف
الفصل التاسع:
العلامات والعقل
الفصل العاشر:
ا لمعركة الكبرى
الفصل الحادي عشر:
أخطار التنبؤ
ا لمراجع
معجم ا لمصطلحات
ا لمؤلف في سطور



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

العبقرية - تاريخ الفكرة



العبقرية - تاريخ الفكرة

تحرير: بنيلوبي مري
ترجمة: محمد عبد الواحد محمد
مراجعة: د. عبد الغفار مكاوي


الفهرس :
كلمة عرفان
نبذة عن ا لمشاركين في الكتاب
مقدمةا لمترجم
تقد يم
الفصل الأول:
العبقرية الشعرية وأصولها الكلاسية
الفصل الثاني:
"الفنان الخارق " عبقريا.. وجهة القرن السادس عشر
الفصل الثالث:
البعث الثاني للهوميرية.. ا???از والعبقرية
الفصل الرابع:
شكسبير والعبقرية الأصلية
الفصل الخامس:
جوته والعبقرية
الفصل السادس:
خواء مفهوم العبقرية.. مظاهر الرومانسية
الفصل السابع:
نيتشه والعبقرية
الفصل الثامن:
تفكيك مفهوم العبقرية.. بول دي مان ونقد الأيدلوجية
الفصل التاسع:
ما العبقرية ا لموسيقية?
الفصل العاشر:
العبقرية في الرياضيات
الفصل الحادي عشر:
العبقرية والاضطرابات العلي.. تاريخ أفكار متعلقة باقترانها
الفصل الثاني عشر:
العبقرية والتحليل النفسي.. فرويد ويونج ومفهوم الشخصية
ا لمؤلف في سطور


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

أصول العمل الجماعي



أصول العمل الجماعي

عبدالرحمن بن عبدالخالق



لتحميل الكتاب كاملاً - pdf- zip أضغط على الرابط التالي

تكنولوجيا السلوك الانساني



تكنولوجيا السلوك الانساني

تأليف: ب ف. سكينر
ترجمة: د. عبد القادر يوسف
مراجعة: د. محمد رجا الدرني


الفصل الاول
تكنولوجيا السلوك
الفصل الثاني
الحرية
الفصل الثالث
الكرامة
الفصل الرابع
العقاب
الفصل الخامس
البدائل للعقاب
الفصل السادس
تغيير العقول
الفصل السابع
القيم
الفصل الثامن
تطور الثقافة
الفص التاسع
تصميم الثقافة
الفص العاشر
ما هو الانسان
مراجع وهوامش



لتحميل الكتاب كاملاً -pdf أضغط على الرابط التالي

العبقرية والإبداع والقيادة



العبقرية والإبداع والقيادة

تأليف: دين كيث سايمنتن
ترجمة: د. شاكر عبدالحميد
مراجع: د. محمد عصفور




الفهرس :
مقدمة المترجم
الفصل الأول:
الدراسة العلمية لعباقرة التاريخ
الفصل الثاني:
الأسلاف وا لمورثات والأجيال
الفصل الثالث:
الشخصية والطابع
الفصل الرابع:
التعليم
الفصل الخامس:
الإنتاجية والنفوذ
الفصل السادس:
العمر والإنجاز
الفصل السابع:
الاستطيقا والكارزما
الفصل الثامن:
روح العصر
الفصل التاسع:
العنف السياسي
الفصل العاشر:
قوانين القياس التاريخي
الملحق - أ
اختبارات الدلالة والعينات الدالة
الملحق – ب
العلاقات المنحنية ومقاييس المسافة
الملحق – ج
استخدام نموذج المعادلة البنيوية
الملحق – د
تقدير أهمية الصدفة
الملحق - هـ
تحليل سلاسل الزمن الجيلية
مراجع الكتاب:
المؤلف في سطور


لتحميل الكتاب كاملاً -PDF أضغط على الرابط التالي

مقاومة الخوف والسلوك الفردي عند الأطفال



مقاومة الخوف والسلوك الفردي عند الأطفال

الأستاذ الدكتور محمد خير أحمد الفوال - رئيس قسم المناهج وأصول التدريس - كلية التربية - جامعة دمشق
بحث مقدّم إلى (مؤتمر فيلادلفيا الدولي الحادي عشر) تحت عنوان (ثقافة الخوف)، في الفترة 24 - 26 نيسان (أبريل) 2006م


مخطط البحث
1 - المقدمة.
2 - تعريف الخوف.
3 - نمط الخوف.
4 - مخاوف الأطفال وكيفية تطورها.
5 - أسباب خوف الأطفال :
أ - الخبرات غير السارة.
ب - التأثير على الآخرين.
ج - الحساسية في الاستجابة ذات المنشأ الولادي.
د - الضعف النفسي أو الجسمي.
هـ - الاستجابة للجوّ العائلي.
o النقد والتوبيخ.
o الضبط والمتطلبات الزائدة.
o الصراعات الأسرية.
o تقليد الخوف.
6 - أنواع المخاوف.
أ - موضوعي.
ب - ذاتي.
7 - أبرز أنواع المخاوف عند الأطفال في سن ما قبل المدرسة.
أ - الخوف من البقاء منفرداً في البيت.
ب - الخوف من الحيوانات.
ج - الخوف من الظلام.
د - الخوف من المدرسة (الروضة).
هـ - مخاوف أخرى.
8 - الخوف والقلق.
9 - الخوف والذكاء.
10 - تأثير الخوف على الطفل.
11 - المخاوف المتلاشية والمتزايدة.
12 - الوقاية من الخوف.
أ - تهيئة الطفل للتعامل مع التوتر.
ب - التعاطف والدعم للأطفال.
ج - التعرّض المبكر والتدريجي للمواقف المخيفة.
د - التعبير عن المشاعر ومشاركة الآخرين بها.
هـ - تقديم نموذج للهدوء والتفاؤل والاستجابة المناسبة.
13 - علاج المخاوف
أ - تقليل الحساسية والإشراط المضاد.
ب - ملاحظة النماذج.
ج - التخيل الإيجابي.
د - مكافأة الشجاعة.
هـ - طرق أخرى للعلاج.
14 - الخاتمـة.
15 - المراجـع.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي PDF

سيكولوجية الطفولة وثقافة الخوف



سيكولوجية الطفولة وثقافة الخوف
د . أحمد محمد عقلة الزبون
جامعة البلقاء التطبيقية
2005 /2006 م


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي PDF

اللغة والتفسير والتواصل



اللغة والتفسير والتواصل
تأليف د. مصطفى ناصف


المحتويات:
مقدمة
الفصل الأول:
o وظائف اللغة
الفصل الثاني:
o اللغة والتصور والتواصل
الفصل الثالث:
o الكلمات الأساسية
الفصل الرابع:
o مسؤولية التأويل
الفصل الخامس:
o الظاهر والباطن
الفصل السادس:
o اللغة والبلاغة وحركة الإطار
الفصل السابع:
o الفهم والتساؤل والانحناء
الفصل الثامن:
o التقاليد الإنسانية
الفصل التاسع:
o فلسفة تحليل الظواهر والتأويل والتلقي
الفصل العاشر:
o مخاطر النظام المغلق
الفصل الحادي عشر:
o نحو تواصل أفضل
الفصل الثاني عشر:
o أ نماط من القراءة والقراء
الفصل الثالث عشر:
o عن ممارسات الخطاب
ا لمؤلف في سطور


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي - PDF

أسرار النوم




أسرار النوم
تأليف: الكسندر بوربلي
ترجمة: د. أحمدعبد العزيز سلامة



تصدير
o الفصل الأول:
نظرة تاريخية إلى النوم
o الفصل الثاني:
العلماء يبحثون في النوم: المراحل ا???تلفة للنوم
o الفصل الثالث:
النوم أصل واحد وتفريعات متعددة
o الفصل الرابع:
الأحلام
o الفصل الخامس:
النوم و الأقراص ا لمنومة
o الفصل السادس:
الأرق واضطراب النوم والإستيقاظ
o الفصل السابع:
النوم عند الحيوانات
o الفصل الثامن:
النوم و ا لمخ
o الفصل التاسع:
البحث عن مواد كيميائية للنوم ذاتية ا لمنشأ
o الفصل العاشر:
الحرمان من النوم
o الفصل الحادي عشر:
النوم بوصفه ايقاعا بيولوجيا
o الفصل الثاني عشر:
الغرض من النوم
o خا تمة:
o ملحق:
o إشارات وتعليقات:
o ثبت با لمصادر:
o ا لمؤلف في سطور:



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي PDF

المساعد على كتابة البحوث والرسائل



المساعد على كتابة البحوث والرسائل

المؤلف : سعد بن عبد الله الواصل


يبين كيفية الإعداد - يوضح الطريقة - يحل المشكلة - يشرح المعنى - يعطي الخيارات
o إعداد الصفحة
o ما معنى ؟
o ما طريقة ؟
o ما الحل ؟
o خيارات . . . عرض
o خيارات . . . تحرير
o فوائد في الويندوز


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي PDF

نظريات التعلم



نظريات التعلم

دراسة مقارنة
ترجمة: د. علي حسين حجاج
مراجعة: د. عطية محمود هنا

المحتوى - الفهرس :
تصدير
الفصل الأول:
o نظرية الارتباط لثور ندايك
الفصل الثاني:
o نظرية الاشراط الكلاسيكي لبافلوف
الفصل الثالث:
o النظرية الاجرائية لسكنر
الفصل الرابع:
o نظرية التعليم الجشطلتية
الفصل الخامس:
o النظرية البنائية لبياجيه
الهوامش
المؤلف في سطور


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي PDF

الوراثة والإنسان


الوراثة والإنسان
أساسيات الوراثة البشرية والطبية

تأليف د.محمد الربيعي


الفهرس - المحتويات :
الفصل الأول:
o أنت والوراثة
الفصل
الثاني:
o تكاثر الخلايا والوراثة والتغاير
الفصل الثالث:
o وراثة الصفات
والأمراض والعاهات
الفصل الرابع:
o وراثة المناعة والدم
الفصل الخامس:

o وراثة الصفات الكمية
الفصل السادس:
o التشوهات الكروموسومية
الفصل
السابع:
o التشوهات الجينية
الفصل الثامن:
o الوراثة والأمراض والعمر

الفصل التاسع:
o التأثيرات البيولوجية للأشعة المؤينة
الفصل العاشر:
o
الوراثة والذكاء
الفصل الثاني عشر:
o التوائم
الفصل الثالث عشر:
o
أطفال أنابيب الاختبار
الفصل الرابع عشر:
o المعالجة الكيميائية الحيوية
للجينات (الهندسة الوراثية)
الفصل السادس عشر:
o المستقبل
قائمة
المصطلحات العلمية
ا لمراجع الرئيسية
ملحق ببعض الرسوم
ا لمؤلف في سطور



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي PDF

الذكاء العاطفي



الذكاء العاطفي

تأليف: دانييل جولمان
ترجمة: ليلى الجبالي
مراجعة: محمد يونس


المحتويات - الفهرس :
تنويه:
o التحدي الأرسطي
القسم
الأول:
o المخ الانفعالي
الفصل الأول:
o العواطف... اذا?
الفصل
الثاني:
o تشريح النوبات الانفعالية
القسم الثاني:
o طبيعة الذكاء
العاطفي
الفصل الثالث:
o عندما يخون الذكاء
الفصل الرابع:
o اعرف
نفسك
الفصل الخامس:
o عبيد العاطفة
الفصل السادس:
o القدرة المسيطرة

الفصل السابع:
o جذور التعاطف
الفصل الثامن:
o الفنون الاجتماعية

القسم الثالث:
o الذكاء العاطفي في التطبيق
الفصل التاسع:
o الأعداء
الحميمون
الفصل العاشر:
o التحكم بالعاطفة
الفصل الحادي عشر:
o العقل
والطب
القسم الرابع:
o الفرص المتاحة
الفصل الثاني عشر:
o بوتقة
الأسرة
الفصل الثالث عشر:
o الصدمة وإعادة التعلم العاطفي
الفصل الرابع
عشر:
o الطبع ليس قدرا محتوما
القسم الخامس:
o محو الأمية العاطفية

الفصل الخامس عشر:
o ثمن الأمية العاطفية
الفصل السادس عشر:
o تعليم
العواطف
كلمة أخيرة
المؤلف في سطور



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على

قلق الموت



قلق الموت

تأليف د.أحمد محمد عبد الخالق


تقد يم
الفصل الاول
ا لموت والقلق منه
الفصل الثاني
مدخل إلى دراسة القلق
الفصل الثالث
مفهوم قلق ا لموت
الفصل الرابع
قياس قلق ا لموت
الفصل الخامس
ا لمتعلقات الد يموجرافية والاجتماعية والحضارية
الفصل السادس
ا لمتعلقات ا لمرتبطة بالشخصية وا لمرض
الفصل السابع
قلق الموت لدى عينات عربية مصرية وسعودية ولبنانية
الفصل الثامن
الأسباب والعلاج
هوامش
ا لمؤلف في سطور




لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

الدين المصري




الدين المصري

تأليف: خزعل الماجدي
318 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1999
يحتوي على: صور/رسوم ،جداول ،رسوم بيانية
السلسلة: التراث الروحي للإنسان

مع بدء العصور التاريخية، في حدود منتصف الألف الرابع قبل الميلاد، كان الدينان السوري والمصري يشكلان أعظم جذرين راسخين في الحياة الروحية لإنسان العالم القديم. وكان الدين المصري يتشكل بخصوصية نادرة ويشحذ معه كل خصوصية مصر وشعبها العريق الذي ظهرت حضارته العظيمة مبكرة، وكان هيكله المثولوجي واللاهوتي والطقوسي يعكس نمطاً جديداً من التصور الروحي الذي كان له أعمق الأثر في أديان تلك العصور. وإذ كان قد اختار الدين المصري محطة ثالثة في سلسلة التراث الروحي للإنسان فذلك لاعتقاده أن هذا الدين يشكل الجذر الأعرق في الحياة الروحية للإنسان، بل ويمتاز على جميع الأديان القديمة.

فقد امتد لأكثر من ثلاثة آلاف عام وهو يهضم في جهازه المركب أخصب وأعقد التحولات الروحية التي كانت تطرأ على العالم القديم حين كانت الأديان الأخرى تستبدل بغيرها، أو تزول، أما لأسباب حضارية أو لأسباب داخلية تمنعها من الاستمرار. وتأتي محاولة المؤلف هذه في سياق عرضه لأديان العالم القديم والتعريف بالتطور الروحي للإنسان. وهو في محاولته هذه يعرض ويحلل مكونات الدين المصري القديم والتي تشمل الأساطير واللاهوت والطقوس، والمكونات الثانوية التي تشمل الأخلاق والشرائع، بعد المقدمة في التاريخ السياسي والديني لمصر القديمة، قام المؤلف بتحليل وعرض الأساطير المصرية، ورسم شجرة أنساب لإلهتها الكبرى سعياً. لتنظيم دقيق لانحدارات ومآل تلك الآلهة، ثم عرض أساطير تلك الآلهة على أساس أنها تنتمي لثلاثة محاور كبرى هي أساطير الخليقة وأساطير الإله رع وأساطير الإله أوزيس وفي الفصل الثالث تناول خمسة جوانب أساسية من المعتقدات والأفكار الدينية التي ضمها اللاهوت المصري عبر تطوره الطويل، فبحث في المؤسسة الدينية ومكوناتها، وفي عقائد الربوبية وطبيعة الآلهة والفرعون والإنسان، وفي التشريح اللاهوتي للإنسان، وفي مدارس اللاهوت المصري الرسمية والشعبية ثم في عقائد ما بعد الموت التي تشكل العمود الفقري للدين المصري بأكمله فهو دين آخروي بالدرجة الأولى. وفي الفصل الرابع بحث في الطقوس والشعائر المصرية القديمة أما في الفصل الأخير فقد تناول الأخلاق والشرائع التي رأى في جوهرها الديني يكمن في مفهوم الـ (ماكت) الذي حلله تفصيلياً ثم بحث في حقول الحكمة ولتشريع والفقه في مصر القديمة.

من هنــــا


إبراهيم ناجي



إبراهيم ناجي، شارع مجيد، تألفه النفس، ويصبو إليه القلب، ويأنس إليه قارئه أحياناً، ويطرب له سامعه دائماً.. هو شاعر هيّن، ليّن، رقيق، حلو الصوت، عذب النفس، خفيف الروح، قوي الجناح. تصل معانيه إلى قلبك قبل أن تصل ألفاظه في طلاوة وسهولة وعذوبة، وقد جمعت ديباجته بين ميزة القديم والحديث، وامتاز شعره بروعة الابتداء وجودة المقطع.. وشعره مطبوع على الطرافة والابتكار وأما ثقافة ناجي، فهي لم تقتصر على شاعريته الخصبة فحسب وإنما تعدتها إلى مجالات أوسع وأكثر تشعباً، فهو أديب وعالم متوقد الذهن، غني الثقافة، غزير المواهب، واسع الاطلاع، ملم بالثقافة العالمية، كتب في الصحف والمجلات المصرية المقالة الأدبية والقصة، وحاضر في مختلف الأوساط الأدبية والأندية، الفكرية، وتناول بالدراسة المعمقة أدبنا العربي قديمه وحديثه. له آراء بثها مع رفاقه من جماعة "أبولو" لم تعجب أنصار القديم وهي آراء عصرية تعتمد على الاكتشافات الحديثة في علم النفس والاجتماع، وتدعو إلى ضرورة أن يساير الأدب تطور المجتمعات وأن يواكب كل المتغيرات الطارئة. وإضافة إلى آثاره الشعرية ومقالاته الصحفية خلّف إبراهيم ناجي مجموعة من الكتب والرسائل والترجمات منها المطبوع ومنها غير المطبوع. إن حياة ناجي القصيرة كانت زاخرة بالعطاء إذ ترك الشاعر زاداً وفيراً لعشاق الأدب شعراً ونثراً وترجمة. وما كاد يبلغ مرحلة النضوج الفكري حتى اغتالته يد المنية فخسر الأدب بغيابه أحد أركانه البارزين.

وهذا الكتاب ضمّ قصائد ناجي التي جائت ضمن دواوينه الثلاثة. الأول أصدره الشاعر تحت عنوان "وراء الغمام" وقد ضم الديوان قصائد ومقطوعات شعرية تدور بمعظمها حول الحب والجمال، وفيها تصوير لشتّى الحالات التي يمرّ بها العشاق من وصال وفرح ولوعة. أما ديوان ناجي الثاني فكان تحت عنوان "ليالي القاهرة" وفيه تصوير للظلام العصيب الذي خيّم على القاهرة إبّان الحرب العالمية الثانية التي اندلعت في العام 1939 حيث أمضت مصر أسوأ أيامها ولياليها في أجواء من الكآبة والحزن. يقع القارئ في هذا الديوان على ملحمة "الأطلال" وملحمة "السراب" وهي قصائد طويلة تعبّر وجدان الشاعر وتصوّر آلامه وهواجسه، وهي في مجملها امتداد لديوان الأول لولا أنها تتضمن بعض أشعار المديح والرثاء والتكريم وغيره من شعر المناسبات الذي تفرضه ظروف كل مجتمع.

وعن ديوانه الثالث، يمكن القول بأنه الديوان الذي جُمع بعد وفاته وأطلق عليه تسمية "الطائر الجريح"، وقد ضمّ مختارات شعرية تصوّر حياة صاحبها الذي عاش ظامئاً على وفرة الموارد حوله، وجائعاً على وفرة الزاد. في هذا الديوان استطاع الشاعر أن يستر ظاهرة، إلا أنه لم يستطع أن يستر باطنه فقد بدى واضحاً لقارئ الديوان أن للشاعر روحين مختلفتين: روح وهبها للناس، وروح احتفظ بها لنفسه كالتي وهبها هي روح المرح والبشاشة والحبور، التي انفرد بها لنفسه هي الروح المعذبة. إن قصائد هذا الديوان تعبير عن آلام المحبين وآمالهم، قد سطرها في أيام محنته وبؤسه.


إبراهيم ناجي - الطائر الجريح


إبراهيم ناجي - ليالي القاهرة


إبراهيم ناجي - الأعمال الكاملة



-

دكتور سبوك يتحدث الى الامهات



دكتور سبوك يتحدث الى الامهات
تأليف: بنجامين سبوك
ترجمة، تحقيق: ترجمة عايدة ابادير
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية
سنة النشر:2007
عدد الصفحات:325 ص
اللغة: عربي

المشاكل فى حياة الطفل عديدة ، والطفل مخلوق ضعيف قاصر ، يرقب الأفق من بعيد فيخاله فى قبضة يده ، ويعيش للساعة التى هو فيها ، غير مفرق بين أمسه وغده . وهو أحيانا جبار عنيد عنيف يتخطى المسئوليات دون مبالاة . وما من والد مد الله له حبل العمر حتى عاصر أبنه المراهق إلا أدرك جو الحيرة الذى أحاط به لمواجهة هذا الانقلاب الطارئ الذى ساد الجو العائلى فأظلته سحب الشقاء بعد أن كانت السعادة ترفرف بسخاء فى أركانه . وهناك فترة من حياة الطفل لا تقل حرجا عن فترة المراهقة ، وهى الفترة بين السنة الثالثة والسنة السادسة من العمر ، وفيها يصول الدكتور سبوك ويجول ، شارحا ما خفى من مشكلات خالدة ، مثل الأحلام المزعجة ، والمخاوف ، والاهتمام الجنسى ، والأسئلة المحرجة التى يوجهها الطفل إلى أمه فى هذا الصدد . وإنك حين تقلب صفحات هذا الكتاب تعجب كيف ينتقل بك الدكتور سبوك من دوح إلى دوح ، فهو لا يقتصر على النفسيات ، بل يلمس فى بعض الصفحات مشاكل مرضية وصحية ، مثل التبول الليلى ، وفوائد الهواء الطلق النقى ، وفوائد ومضار إعطاء الحلوى للأطفال ، ومشكلات الشهية للطعام . ثم يرشد الأم كيف تربى فى طفلها ملكة ( الضمير ) . ولم يفته أبدا الاهتمام بموضوع انحراف الشباب ، وهو مشكلة المجتمع فى كل مكان ، فأفراد له بابا خاصا مفصلا أسبابة الاجتماعية والنفسية ، وسرد طريق تجنب الولد اليافع من السقوط بين براثنه قبل فوات الأوان

من هنــــا

-



أحدُ كُتب د. سيد القمني التي هدَّدَهُ المتطرفون بالقتل مالم يتوقـَّفْ عن كتابتها



الكتاب الأزمة الذي أحدث صدورُه دَويًا كبيرًا أدَّى إلى مصادرتِه في آخر الأمر عام 1996 والذي لولا هبـَّة المثقفين وقتها لاستمرَّ إلى اليوم مُصادرًا..



الكتابُ ينقسمُ إلى ثلاثةِ أقسام :أوَّلها مجموعة دراساتٍ حولَ الأكاذيبِ التاريخيةِ الصهيونيةِ كما تنعكسُ على الثقافةِ والخطابِ الإسرائيلي المُعلـَن، وثاني تلك الأقسام بعضُ المعاركِ الفكريةِ التي خاضَها المؤلفُ ، وأخيرًا مجموعة دراساتٍ حولَ تاريخ الأديان مثل: "ربُّ الزمان"


من هنــــا


أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام


اسم الكتاب أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام
المؤلف عمر رضا كحالة
مؤسسة الرسالة

مـن هنــــا


-

قاموس الحالم

قاموس الحالم

المترجم:
سمير شيخاني

التوفر:
عدد الاجزاء: 1
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار الجيل
صفحة: 228

مـن هنــــا

-

كتاب المصاحف



كتاب المصاحف

تأليف: أبي بكر السجستاني
258 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكتب العلمية
تاريخ النشر: 01/01/1985

يتناول المصنف في هذا الكتاب كل ما يهم المسلم حول المصاحف. جاء ذلك ضمن خمسة أجزاء. وكل جزء ضمن أبواب. في الجزء الأول تحدث المصنف في أبوابه عن من كتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم وعن الأمر بكتابة المصاحف وخطوط المصاحف، وجمع القرآن... وفي الجزء الثاني كانت هناك أبواب في أخبار آيات متفرقة، وفي المصاحف العثمانية، اختلاف ألحان العرب في المصاحف وباب اختلاف مصاحف الأمصار التي نسخت من الإمام، وباب ما كتب الحجاج بن يوسف في المصحف، وباب اختلاف مصاحف الصحابة و... وفي الجزء الثالث عدد المصنف المصاحف، وفي الجزء الرابع تحدث المصنف حول الحكم الشرعي في كتابة المصاحف وأخذ الأجرة على ذلك، وعن كيفية كتابتها ونقطها وعن أشياء أخرى في هذا المجال. وفي الجزء الخامس كان هناك باب الاحتساب في كتاب المصاحف وحديث حول توريث المصحف وارتهانه وتعليقه والسفر به وعن غيرها من الأمور الشرعية التي تتعلق بالمصحف وقداسته.



مـن هنــــا


رب الزمان ودراسات أخرى



رب الزمان ودراسات أخرى

تأليف: سيد محمود القمني
234 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مدبولي الصغير
تاريخ النشر: 01/01/1996


"رب الزمان" هو عنوان لواحدة من الدراسات التي تضمنها دفتا هذا العمل، الذي هو عبارة عن مجموعة من المقالات والدراسات، جاءت في هذا الكتاب ضمن أقسام ثلاثة: القسم الأول منها مجموعة دراسات يمكن أن تحمل جميعاً عنوان (إسرائيليات)، لتعاملها مع المنظومة الإسرائيلية وثقافتها وخطابها المبطن، والثاني معارك فكرية اضطر المؤلف إلى خوضها، أما الثالث فهو دراسات لم تنشر من قبل، كتبها المؤلف على سرير المرض في مستشفى القلب. إن هذه المجموعة من المقالات والدراسات هي تعبير عن موقف المؤلف الواضح من الإيديولوجيا عموماً ومن إيديولوجيا العنف الصهيوني بوجه خاص كما تعبر عن مراحل تطورية مرّ بها فكر المؤلف من البداية، فهي تجمع أرشيفاً حقيقياً لخط ذلك التطور، من باب التوثيق المطلوب لفكرة ومحاور ذلك الفكر ومفاصله.

مـن هنــــا

مفهوم الحرية



مفهوم الحرية

تأليف: عبد الله العروي
120 صفحة
الطبعة: 6
مجلدات: 1
الناشر: المركز الثقافي العربي
تاريخ النشر: 01/01/2002

لعل كلمة حرية أكثر كلمات القاموس السياسي استعمالاً عند عرب اليوم، حتى الكلمات التي تنافسها في الذيوع، كاستقلال وديمقراطية وتنمية، تستعمل في الغالب مرادفة لها بحيث لا نكاد نجدها إلا ملتصقة بها وموضحة لها.

حول هذا المفهوم يدور البحث في هذا الكتاب. يحلل الباحث ذلك المفهوم ويناقشه لا للتوصل إلى صفاء الذهن ودقة التعبير وحسب، بل لاعتقاده أن نجاحه العمل العربي مشروطة بتلك الدقة وذلك الصفاء. لهذا السبب، كان حرص الباحث شديداً على البدء بوصف الواقع المجتمعي: آخذاً مفهوم الحرية أولاً كشعاراً يحدد الأهداف ويغير مسار النشاط القومي، وانطلاقاً من تلك يحاول الباحث الوصول إلى مفهوم للحرية معقول وصافي من جهة، لتلمس، من جهة ثانية، حقيقة المجتمع العربي الراهن، رافضاً البدء بمفهوم مسبق للحرية يتم من خلاله الحكم على صحة الشعار إلى جانب التخيل من لعبة تصدر واقع خيالي يعتبر مثلاً أعلى يقاس عليه الشعار، بناء على معتقد يقرر بأن أيسر مدخل إلى روح أي مجتمع هو مجموع شعارات ذلك المجتمع.

هذه هي الطريق التي سلكها الباحث عند معالجته لمسألة الحرية في المجتمع العربي المعاصر. متبعاً في ذلك تدرجاً منطقياً، شعار ومفهوم وتجربة.

مـن هنــــــــــا


-

الإمبراطورية الرومانية؛ النظام الإمبراطوري ومصر الرومانية



الإمبراطورية الرومانية؛ النظام الإمبراطوري ومصر الرومانية

تأليف: مصطفى العبادي
312 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1992

ينقسم تاريخ روما القديم إلى ثلاثة عصور تقليدية: العصر الملكي، ويشمل الفترة الأولى (منذ تأسيس المدينة، ويفترض له عرفاً عام 753ق.م)، حتى عام 509ق.م، حين يبدأ العصر الجمهوري نتيجة لثورة وطنية. وتستمر الجمهورية الرومانية نحواً من خمسة قرون، انتهت بسلسلة من الصراعات الحزبية والحروب الأهلية، حتى وضع أوكتافيوس لها حداً من عام 27ق.م. وذلك باستحداث نظام دستوري وسياسي جديد عرف بالنظام الرئاسي.

ورغم أن أوكتافيان حافظ على هيكل النظام الجمهوري في جميع مظاهره من حيث استمرار الانتخابات لجميع مناصب الحكم، وبقاء المجالس التشريعية، إلا أنه اتخذ لنفسه منصباً جديداً خارج ذلك الهيكل الجمهوري، وهو منصب المواطن الأول، أو بعبارة أخرى "رئيس الدولة Princeps Civitatis" وبصفته "رئيساً"، اصطلح على تسمية النظام الجديد الذي أقامه أوكتافيان باسم النظام أو فترة الحكم الرئاسي (Pricipate). وفي واقع الأمر أصبح أوكتافيانوس، أو أغسطس Augustus، كما سيلقب فيما بعد، هو الحاكم الفعلي والمتصرف في جميع شؤون الدولة، فجمع في يديه كل سلطة سياسية وقضائية وعسكرية. ونظراً لأن سلطة القيادة العسكرية المطلقة، أصبحت أخطر صفة ملازمة لشخصية رئيس الدولة الجديد، فقد غلب على المؤرخين أن يطلقوا على العصر الذي بدأه أغسطس اسم الإمبراطورية الرومانية.

وتبدأ الإمبراطورية على هذا الأساس مع تأسيس النظام الرئاسي الجديد عام 27ق.م على يدي أغسطس، ويستمر في الضرب حتى سقوط روما سنة 410 ميلادية. ورغم سقوط مدينة روما في القرن الخامس الميلادي أمام غزوات القبائل المتبربرة في الغرب، استمرت الإمبراطورية الرومانية في الشرق في مدينة القسطنطينية. ولكن سلطان القسطنطينية يتقلص عن معظم أملاكها في الشرق مع قيام الدولة العربية الإسلامية في القرن السابع الميلادي. أما القسطنطينية ذاتها وممتلكاتها الأخرى في آسيا الصغرى وشرق أوروبا فتستمر عدة قرون بعد ذلك فيما اصطلح على تسميته بالإمبراطورة البيزنطية، التي تسقط نهائياً في يدي محمد الفاتح سنة 1452 ميلادية.

لكن الإمبراطورية الرومانية لم تبق محافظة على النظام الأغسطسي طيلة تاريخها القديم، ولكن طرأت عليها تعديلات جوهرية في النظم والدين عيرت من شخصيتها تغييراً بعيداً. ولذلك اتفق المؤرخون على تقسيم الإمبراطورية الرومانية إلى مرحلتين متميزتين. المرحلة الأولى تشمل القرون الثلاثة الأولى، أي من 27ق.م إلى 284 ميلادية. وهي بداية حكم الإمبراطور دقلديانوس الذي يعتبر مؤسس الفترة الثانية من الإمبراطورية.

ولكن هناك من المؤرخين من يؤثر اعتبار عام 324 ميلادية، وهي بداية حكم الإمبراطور قسطنطين الذي أعلن المسيحية ديناً رسمياً للدولة؛ بداية أيضاً للفترة الثانية من الإمبراطورية، على أساس أن أهم ما يفرق بين الفترتين هو اختلاف الدين؛ ففي الفترة الأولى كانت الديانة الوثنية هي السائدة، وفي الفترة الثانية سادت المسيحية. وكما انقسمت الدولة إلى فترتين متميزتين من حيث أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية والإدارية والدينية؛ كذلك اختلفت مصادر كل من الفترتين، كما سيتضح من هذه الدراسة التي تمّ تقسيمها إلى موضوعين رئيسيين: الأول يتناول النظام الإمبراطوري كما أقامه أغسطس في روما، وأخضع له الإمبراطورية، والثاني دراسة تطبيقية على إحدى الولايات وهي مصر في العصر الروماني.

مـن هنــــــــــا


-

مؤلفات الدكتور محمد أركون




الكتاب الاول : من الاجتهاد الي نقد العقل الاسلامي






http://www.4shared.com/file/13874157...__-___-__.html





الكتاب الثاني :قضايا في نقد العقل الديني.. كيف نفهم الاسلام اليوم





http://www.4shared.com/file/13874073..._________.html





الكتاب الثالث : تاريخية الفكر العربى الاسلامى





http://www.4shared.com/file/13873593...fd/______.html






الكتاب الرابع :الفكر العربي

http://www.4shared.com/file/13876084...7c6/_____.html



الكتاب الخامس : الفكر الاسلامى نقد و اجتهاد

http://www.4shared.com/file/13875270..._________.html



الكتاب السادس : الفكر الأصولي واستحالة التأصيل نحو تاريخ آخر للفكر الإسلامي








http://www.4shared.com/file/13875958..._________.html





الكتاب السابع : الاسلام، اوربا ، الغرب... رهانات المعنى و إرادات الهيمنة





http://www.4shared.com/file/13874816..._________.html





الكتاب الثامن :أين هو الفكر الاسلامي المعاصر





http://www.4shared.com/file/13876248.../________.html




الابداع في الفن و العلم
من هنا

الحب في التراث العربي
من هنا

شعرنا القديم و النقد الجديد
من هنا

الاسلام و الشعر
من هنا

اتجاهات الشعر العربي المعاصر
من هنا

المدينة في الشعر العربي المعاصر
من هنا

قصيدة و صورة
من هنا

الشعر في السودان
من هنا

الأدب في البرازيل
من هنا

الشعر الاغريقي
من هنا

الكوميديا والتراجيديا
من هنا

المسرح و التغير الاجتماعي في الخليج العربي
من هنا

المسرح في الوطن العربي
من هنا

أدب الرحلات
من هنا

الريف في الرواية العربية
من هنا

الاتجاة القومي في الرواية
من هنا

الابداع العام و الخاص
من هنا

بلاغة الخطاب وعلم النص
من هنا

مفاهيم نقدية
من هنا

البنيوية وما بعدها
من هنا

تاريخ الدراسات العربية في فرنسا
من هنا

مؤثرات عربية و اسلامية في الادب الروسي
من هنا

الادب الالماني في نصف قرن
من هنا

الرواية الروسية في القرن التاسع عشر
من هنا

الادب اليوغسلافي المعاصر
من هنا

الادب الافريقي
من هنا

الأدب اللاتيني
من هنا

أدب أمريكا اللاتينية - جزء 2
من هنا

المذاهب الادبية و النقدية عند العرب والغربيين
من هنا