الثلاثاء

مقال عن المنهج



مقال عن المنهج
تأليف: رينيه ديكارت
ترجمة، تحقيق: محمود محمد الخضيري
تقديم: محمد مصطفى حلمي
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكاتب العربي
تاريخ النشر: 30/12/1998
اللغة: عربي

"أنا أشك إذن أنا موجود" مقولة اشتهرت على لسان قائلها ديكارت الذي لم يكن افلاطون ولا ارسطو ولا حتى الانسان الذي يثير الشك في كل ما حوله مع هذا الكتاب نقضي اوقاتا على صفحاته بين الشك واليقين وفلسفة ديكارت ومنهجه يكون سبقيها عرض للفلسفات القديمة والحديثة والوسطى نناقش نظرية المعرفة والتمييز بين النفس والبدن واثبات وجود الله والأخلاق وقيادة العقل للبحث عن الحقيقة ايضا نتعرف على بعض من حياة ديكارت وشخصيته فإلى الدراسة والمناقئة والفلسفات القديم منها والحديث للحديث مع ديكارت في هذا الكتاب.

مـن هنــــا

الجنس في العهد اليهودي القديم




الجنس في العهد اليهودي القديم

تأليف: محمد عبد الحليم عبد الفتاح
160 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: خاص- محمد عبد الحليم عبد الفتاح
تاريخ النشر: 01/01/2006


لم نجد كتاب في العالم المراة ويفضح ستر جسدها كما لو كانت حيوانة ويذكر أدق التفاصيل في جسدها في إطار جنسى شاذ إلا كتاب اليهود وراجعوا النشيد وحزقيال وإن كان الكتاب كله يمارس السادية على المرأة. حقيقة مسكينة هى المرأة اليهودية لا تجد لها أى حقوق او ذكر أو أي كرامة في الكتاب المقدس . الكتاب المقدس لا يتحدث عنها في الحساب أو الثواب ولم يذكر إلا حينما شبهها بالزنا والخطيئة وحتى حينما إستخدم كنعل وجزمة ونعجه وخنزير ولم يشر إليها إلا أنها شر وأنها أقل من الرجل فى الكرامة والحق ولم يذكر لها أي ميراث أو حق وياللعار أن تستخدم المرأة مجرد ضرب مثال للزنا والخطيئة ويكنى عنها بالجزمة والنعل والحيوان والمعزة، وإجتمع النصارى في إحدى المجامع ليقرروا هلى المرأة النصرانية روح؟ وهل هي مكلفة بالشرائع كالرجل؟؟ وهل لها حساب وعقاب؟



مـن هنــــا

أصول الدافع الجنسي



أصول الدافع الجنسي

تأليف: كولن ولسن
ترجمة، تحقيق: شرورو - كتاب
344 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/08/1986


"أصول الدافع الجنسي" دراسات قيمة في ملابسات قيمة في ملابسات الشذوذ الجنسي تجيب على السؤال التالي: "أي دور يلعبه الجنس في تكوين الإنسان العام؟".

قد تكون هذه الدراسة فلسفية، ولكن أسلوب البحث يعكس الوضوح والصفاء اللذين هما الطابع الرئيسي لكتابة كولن ويلسون، وهو يحاول أن يجعل الدراسة شاملة فيتحدث عن الكازانوفية والشذوذ الجنسي، وعبادة "الكلاسين" وعشق رؤية الجثث والسادية وجرائم القتل الجنسية وسواها... والكثير من الأمثلة التي أوردها المؤلف تبدو مروعة بشعة إذا انتزعت من سياق البحث، ولكن البحث يولد من الإثارة الفكرية ما يساعد القارئ على تخطي هذه الأمثلة إلى استنتاجات علمية صحيحة، وتبين الحاجة إلى التخلي عن المفاهيم الفرويدية واستبدالها بمفاهيم علم النفس الوجودي. غير أن محتويات الكتاب تتجاوز علم النفس لأن المؤلف يستعين بمشاكل الدافع الجنسي كمنطلق لطرح نظريته الخاصة عن "الوجودية الجديدة".

إن كولن ويلس الذي تعرضت شهرته إلى تقلبات كثيرة منذ أن أصدر "اللامنتمي" عام 1956، يثبت نفسه هنا مرة أخرى كمفكر جريء مستقل الفكر والنظر.


مـن هنــــا

عباقرة ومجانين




عباقرة ومجانين

المؤلف:رجاء النقاش
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2004
الطبعة رقم: 1
الناشر: أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي
صفحة: 351

من العباقرة والمجانين تركوا بصماتهم واضحة في تاريخ الفكلر الانساني، يتناولهم الكاتب الأديب رجاء النقاش بأسلوب سهل محكم يستند لجهد متميز في البحث وتقصي الحقائق، مما جعل سيرة كل منهم رواية ممتعة موثقة، تكفل رحلة ساحرة مع مجموعة متميزة من المبدعين ودروسا قيمة في مختلف مجالات الحياة.
وميزة هذا الكتاب، وهي في الحق ميزة مؤلفه، هي أنه لا يحاول أن يفرض على القارئ وجهة نظره أو أن يتخذ منه موقف المعلم،وإنما يكتفي بعرض الحقائق والوقائع برشاقة ويسر، تاركاً للقارىء أن يخلص منها إلى الرأي الذي يريده.


مـن هنــــا

نقد نقد العقل العربي: نظرية العقل





نقد نقد العقل العربي: نظرية العقل

المؤلف:جورج طرابيشي
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1999
الطبعة رقم: 2
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
صفحة: 376

الناشر:
نقد النقد ليس ظاهرة جديدة في الثقافة العربية الحديثة. فكتاب "في الشعر الجاهلي" لطه حسين استتبع نحوا من عشرين ردا، كذلك وجد من يرد على "الاسلام واصول الحكم" لعلي عبد الرازق بكتب كاملة. هذا التقليد هو ما يحاول جورج طرابيشي استئنافه في نقده "نقد العقل العربي" لمحمد عابد الجابري، ولكن من منظور مباين جذريا. فكتاب طه حسين او علي عبد الرازق جرى رفضه من قبل نقاده لـ "نقدمه" ولمضمونه الذي اعتبر ماسا ببعض الموروثات "الثابتة" للثقافة العربية الاسلامية. ومن ثم فان الردود جاءت كلها من وجهة نظر الماضي المطلوب استبعاده من دائرة التشريح النقدي. وفي المقابل، فان نقد النقد الذي يحاوله مؤلف "نظرية العقل" ليس دفاعيا. فمأخذه الاساسي على نقد الجابري كونه غير نقدي. فالقراءة الجابرية للعقل العربي باتت تمثل في نظره "عقبة ابستمولوجية" فالجابري قد اسر العقل العربي في اشكاليات مغلقة. وما لم يجر تفكيك هذه الاشكاليات، فان اية مناقشة للنتائج والاحكام التي انتهى اليها مؤلف "تكوين العقل العربي" و"بنية العقل العربي" ستظل تدور كما لو على محور فارغ.
"نظرية العقل" هو الحلقة الاولى في مشروع متعدد الحلقات لاعادة قراءة العقل العربي الاسلامي في فضائه الثقافي الخاص، وفي استمراريته- كما في قطعه- مع العقول الحضارية السابقة واللاحقة.



مـن هنــــا

لاول مرة انيس منصور



لاول مرة انيس منصور

مجموعة من المقالات يتناول فيها الكاتب كل ما قاله أو رآه أو ناقشه أو عايشه لأول مرة فى حياته



لاول مرة

لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث



لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث

تأليف: علي الوردي
1560 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 4
الناشر: المكتبة الحيدرية
تاريخ النشر: 01/01/1996

عند دراسته للمجتمع العراقي أدرك الدكتور علي الوردي استحالة فهم المجتمع في وضعه الراهن ما لم تفهم الأحداث التي مرت به في عهوده الماضية، فكل حدث من تلك الأحداث لا بد أن يكون له شيء من التأثير قليلاً أو كثيراً في سلوك الناس حالياً وفي تفكيرهم.

لذا فقد عكف لهذا الغرض على استدراج تاريخي من ظلال دراسة اجتماعية معمّقة تناول من خلالها الواقع الاجتماعي في العراق على ضوء دراسة الأحداث التاريخية منذ بداية العهد العثماني وانتهاءً بالعصر الحالي. وقد جاء مؤلّفه ضمن ستة أجزاء. اقتصر كل من الجزء الأول والثاني على فترة طويلة نسبياً امتدت من بداية العهد العثماني حتى منتصف القرن التاسع عشر تقريباً.

وقد استهل دراسته بهذه الفترة لأن دراسة العهد العثماني تعتبر من أشدّ الدراسات علاقة بواقع المجتمع العراقي الراهن، حيث لا يزال العراقيون يعيشون في تراثه الاجتماعي ولا يزال الكثيرون منهم يفكرون على نمط ما كانوا يفكرون عليه في ذلك العهد.

وأما الجزء الثالث والرابع فقد استوعبا فترة أمدها ثمانية وثلاثون عاماً تبدأ من عام 1876 حين تسنم السطان عبد الحميد عرش آل عثمان وتنتهي في عام 1914 حين أعلنت الحرب العالمية الأولى. وهي فترة مهمة جداً من الناحية الاجتماعية حيث تعرض العراق فيه لتيار الأفكار والمخترعات والنظم الأوروبية الحديثة مما أدى إلى حدوث تغير ملحوظ في حياة السكان المعنوية والمادية.

وقد بحث الدكتور الوردي في الجزء الخامس في الثورة العراقية التي حدثت عام 1920، وهي التي سميت بـ"ثورة العشرين" والمنهج الذي سار عليه في هذا الجزء هو ذكر الأحداث كما وقعت من غير تحيز لها، أو عليها، مع الأخذ بنظر الاعتبار طبيعة المجتمع الذي وقعت فيه تلك الأحداث. وأما الجزء السادس فقد شمل أربعة أعوام ما بين 1920 و1924 وهي فترة هامة في تاريخ العراق الحديث، لأنها الفترة التي تأسست فيها الحكومة العراقية، واستقرت قواعد الحكم فيها على نمط معين.



الجزء الأول
الجزء الثاني
الجزء الثالث
الجزء الرابع
الجزء الخامس
الجزء السادس


-

الثلج يأتي من النافذة



الثلج يأتي من النافذة

تأليف: حنا مينه
372 صفحة
الطبعة: 9
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1999

"ويغني... غنّ يا رفيقي، غنّ من أجل الذين هناك غنّ... والذين هناك يغنون والدرب طويل... أيها السائرون عليه، ارفعوا رؤوسكم، غنوا رغم السياط غنوا، رغم السلاسل غنوا لا تخافوا الحياة... الحياة تقتل من يخافها...".

وحنّا مينة كأنه في روايته يغني لأولئك السائرون على الدرب الطويل يغني حكاية فياض الذي أضحى رماداً في لحظة من لحظات انبعاث القوة المتفجرة من بركان أحلام الوطن... نسجها حنّا مينه صور وصور؛ بلال مارد الإيمان في وجه أقزام الجاهلية... وحسن خراط حارس دمشق والرجعيون الذين يحكمون ولسوف ينتهي حكمهم ولأجل ذلك عمل فياض ولأجل ذلك كتب... ولأجل ذلك في القبو صار وفي القبو نام، وفي صدره حطوا بنادقهم... وفي يديه حطوا سلاسلهم. وفي جسمه زرعوا مشارطهم، ولم يفتح فمه بشيء "لا أعرف" اليوم تموت وغداً تموت، والخوف يموت، ثم لا شيء والدرب يطول والعزم يطول... والدنيا من حوله صمت، والثلج وحده يأتي من النافذة... والبرد هنا. والغرفة بكل ما فيها تصرخ في وجهه البرد يا فياض ليس من الثلج... البرد من القرية وبين الصخور راح شبح يتسلل نفس الطريق قبل عامين وإنما بالعكس... سلاماً يا أرض... وانحنى فقبل التراب... ووقف فاستقبل دمشق أغمض عينيه على هناءة الراحة بعد التعب؛ أبداً فياض لن يهرب بعد الآن... أبداً لن يهرب بعد الآن"... هل كتب حنَّا مينة رواية... أم أنها فلسفة الحياة جرت متدفقة في معانيه نبضها ظلم وقضية وانتصار.


مـن هنــــا

-

ذكرياتي: طاغور




ذكرياتي: طاغور

تأليف: طاغور
ترجمة، تحقيق: صلاح صلاح
230 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المجمع الثقافي
تاريخ النشر: 06/06/1995


استحضار الذكريات لدى طاغور تمثل فتح باب الذاكرة على طائفة من الرسوم، فالذكريات ليست تاريخاً، بل هي إبداعات أصيلة للفنان غير المنظور. والألوان المتنوعة المتناثرة ليست انعكاساً للعالم الخارجي، بل ملكاً للرسام نفسه، وتنبع رغبة يشوبها لون خفيف من قلبه، لذا لا تصلح كتابة سجل على هذا النسيج كدليل في المحكمة.

لكن على الرغم من عدم جدوى محاولة طاغور في جمع قصة منطقية دقيقة من مخزن ذاكرته؛ إلا أن سحر وإثارة خلط الصور استحوذ عليه، فاستحضرها في ذهنه واستنطقها كلمات يقدم من خلالها على هذه الصفحات صور ذاكرته كمادة أدبية. ومن الخطأ اعتبارها سيرة ذاتية، وإلا فإنها ستبدو حشواً وإطناباً زائداً، وغير تامة.

مـن هنــــا

-

عرس الزين



عرس الزين

تأليف: الطيب صالح
115 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1999

يولد الأطفال فيستقبلون الحياة بالصريخ، هذا هو المعروف. ولكن يروى أن الزين، والعهدة على أمه والنساء اللائي حضرت ولادتها، أول ما مس الأرض، انفجر ضاحكاً. وظل هكذا طول حياته. كبر وليس في فمه غير سنتين، واحدة في فكه الأعلى، والأخرى في فكه الأسفل، وأمه تقول إن فمه كان مليئاً بأسنان بيضاء كاللؤلؤ. ولما كان في السادسة ذهبت به يوماً لزيارة قريبات لها، فمرا عند مغيب الشمس على خرابة يشاع أنها مسكونة. وفجأة تسمر الزين مكانه وأخذ يرتجف كمن به حمى، ثم صرخ. وبعدها لزم الفراش أياماً. ولما قام من مرضه كانت أسنانه جميعاً قد سقطت، إلا واحدة في فكه الأعلى، وأخرى في فكه الأسفل.

كان وجه الزين مستطيلاً، ناشئ عظام الوجنتين والفكين وتحت العينين. جبهته باردة مستديرة، عيناه صغيرتان محمرتان دائماً، محجراهما غائران مثل كهفين في وجهه. ولم يكن على وجهه شعر إطلاقاً. لم تكن له حواجب ولا أجفان، وقد بلغ مبلغ الرجال وليست له لحية أو شارب. تحت هذا الوجه رقبة طويلة. (من بين الألقاب التي أطلقها الصبيان على الزين" الزرافة"). والرقبة تقف على كتفين قويتين تنهد لأن على بقية الجسم في شكل مثلث، الذراعان طويلتان كذراعي القرد... والساقان رقيقان طويلتان كساقي الكركي. أما القدمان فقد كانتا مفرطحتين عليهما ندوب قديمة والزين يذكر قصة كل جرح من هذه الجروح... يحكي الزين قصته فيقول: "الجرح دا يا جماعة ليه حكاية" ويستفزه محجوب قائلاً: "حكاية شنو يا عدير؟ يا مشيت تسرق ضربوك بي غصن شوك". ويقع هذا موقعاً حسناً في نفس الزين، فيستلقي على قفاه ضاحكاً، ثم يضرب الأرض بيديه ويرفع رجليه في الهواء ويظل يضحك بطريقته الفذة، ذلك الضحك الغريب الذي يشبه نهيق الحمار. وكان ضحكة قد أعدى الحاضرين جميعاً، فيتحول المجلس إلى قهقهة مروية.

ويتمالك الزين نفسه، ويمسح بكم ثوبه الدمع الذي سال على وجهه من الضحك، ويقول: أي... أي... مشيت أسرق". يأخذك الطيب الصالح إلى عوالم تزخر بشخصيات تضحكك حيناً تبكيك أحياناً، وتزرع في قلبك تلك المسحة الإنسانية التي تكشف عن براعة الطيب الصالح في الوصول سريعاً إلى مساحة احساسات قارئه. وصفيات وسرديات وعالم هو رهن مشهد القارئ وواقعه تتيح التعرف إلى إبداعات الطيب الصالح في مسار الصفة الروائية.


مـن هنــــا

-

البحث عن ستالين ديمقراطي: التراجيديا الروسية



البحث عن ستالين ديمقراطي: التراجيديا الروسية

المؤلف:
لطفي الخولي

عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1998
الطبعة رقم: 1
الناشر: مركز الأهرام للترجمة والنشر
صفحة: 165

الناشر:
لماذا انهار الاتحاد السوفييتي ؟ كيف تهاوى بلد كان يعد من أغنى وأقوى وأكبر بلدان العالم ويشكل قوة نووية عظمى واقتصادا متعدد الطاقات ينتج من الابرة الى الصاروخ ظل يطرح نفسه بديلا ومنافسا للاقتصاد الامريكي والاوروبي كيف انتهى الامر بالمواطنين الروس للتجمع حول صناديق القمامة بحثا عن لقمة خبز لماذا اصبح الروس يحلمون بعودة ستالين بعد أن رجموه بالامس . كل هذه الاسئلة يجيب عنها الكتاب بالارقام والوقائع.

مـن هنــــا

-





بلقيس امرأة الألغاز وشيطانة الجنس

تأليف: زياد منى
347 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
تاريخ النشر:01/09/1997

بلقيس؟ من هي؟ من كانت؟ وماذا يعني اسمها؟ ولماذا صمت العرب عن معنى الاسم؟ وهل هي من أصول جنية؟ وماذا عن حكايتها الجنسية؟ أسئلة يجيب عنها هذا الكتاب بأسلوب عميق ومشوق يهدف إلى إماطة اللثام عن الجوانب الغامضة في تلك الشخصية العربية العتيقة وتجلياتها في التراث القديم والتي يتقصى المؤلف من خلالها عن دور اليمن والعرب اليمانيين تحديداً في رسم ملامح حضارات المشرق العربي في العصور الأولى.


من هنــــا

-

موقف من الميتافيزيقا



موقف من الميتافيزيقا

تأليف: زكي نجيب محمود
234 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/01/19


موقف من الميتافيزيقيا" كتاب يبحث في الشروط المفروضة على المتكلم الجاد إذا ما نطق بعبارة أراد بها انتقال فكرة من رأسه إلى رؤوس الآخرين، ويقول المؤلف بأنه وان كانت الميتافيزيقا هدف النقد والهدم، فما ذلك إلا لوضع منوال أمام القارئ ينسج عليه عباراته، ومقياساً يميز به ما يصلح أن يكون قولاً علمياً مقبولاً وما لا يصلح، سيجد القارئ في الفصل الأول من هذا الكتاب عرضاً وتأييداً للفكرة القائلة بأنه لا يجوز للفيلسوف أن يقول جملة واحدة يحاول بها أن يصف الكون أو أي جزء منه، وكل مهمته أن يحلل العبارات التي يقولها العلماء في أبحاثهم العلمية والناس في حياتهم اليومية، تحليلاً مبين مكنون هذه العبارات للاطمئنان إلى سلامة ما يقال، وفي الفصل الثاني بحث في الفلسفة النقدية عند "كانت" أراد منه الباحث أن يسوق للمشتغلين بالدراسات الفلسفية مثلاً فنياً للتحليل الفلسفي كيف بلغ حداً بعيداً من الدقة والعمق على يدي رجل من أضخم رجال التحليل في تاريخ الفكر كله. وفي الفصل الثالث تحديد للميتافيزيقا الذي يرفضه الباحث، وقد جرده بأنه مجموعة العبارات التي تحتوي على كلمات لا ترمز إلى شيء مما تقع عليه حواس الإنسان فعلاً أو إمكانا، ويجيء بعد ذلك الفصل الرابع على سبيل التطبيق، إذ جاء خاصاً بالبحث في الجمل التي يعبر بها قائلوها عن "القيم" الأخلاقية والجمالية، وقد بين الباحث أن أمثال هذه العبارات فارغة من المعنى، وأنها إنما هي كلمات دالة على شعور المتكلم نحو الأشياء من حب لها أو كراهية، بحكم تربيته ونشأته، وأما الفصول الثلاثة الأخيرة، فكانت كلها عرض لطرائق التحليل عند الفلاسفة العاصرين.


من هنــــا

-

الغريب



الغريب

تأليف: ألبير كامو
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار أسامة
تاريخ النشر: 01/01/2006



من هنــــا

-

ما قبل الفلسفة : الإنسان في مغامرته الفكرية الأولى



ما قبل الفلسفة : الإنسان في مغامرته الفكرية الأولى

المؤلف : هـ . فرانكفورت وآخرون / ترجمة : جبرا إبراهيم جبرا

تاريخ النشر : 1982

عدد الصفحات : 317


هذا الكتاب محاولة لفهم النظرة التي كان شعبا مصر ووادي الرافدين ينظرانها إلى الدنيا التي تحيط بهما في الأزمنة القديمة لقد كانا أمدن شعوب عصرهما وخلفا لنا كتابات غنية متنوعة حلت رموز معظمها في السنوات المئة الأخيرة غير أن قارئ اليوم حين تجابهه ترجمتها يشعر في أكثر الأحيان بأنه لا يستطيع أن يدرك معناها الأعمق.

من هنــــا

-

بدايات التفلسف الإنساني - الفلسفة ظهرت في الشرق



بدايات التفلسف الإنساني - الفلسفة ظهرت في الشرق

تأليف: مهدي فضل الله

160 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1994


المؤلف:
دراسة تحليلية ومقارنة للفكر الشرقي القديم، وأهمّ الفلسفات التي انبثقت منه، كالفلسفة الهندية والفلسفة الصينية... إلخ. هذه الفلسفات التي بدأ الغرب يهتمّ بها بشكل ملحوظ منذ مطلع القرن الحالي، ويتلمس فيها أسباب السعادة والخلاص.

كما تُعدّ دراسة موسَّعة عن الفكر المصري القديم (المصريات)، بالمقارنة مع الفكر اليوناني القديم، والغربي الحديث، والأديان السماوية المعروفة.

وقد راعينا فيها جانب التبسيط والتوضيح، حتى تجعل القارئ يُقدم على التوسع في دراسة هذا الفكر، -الذي ينتمي بجذوره إليه-، فيكتشف أصالته العقلية الغابرة، وتراثه الفكري السحيق، الغني في كلّ الميادين؛ ويعود إلى ماضيه يستحكيه في حاضره، لعله يبني عليه مستقبله العلمي، والفلسفي، والحضاري.


من هنــــا


مرضى حكموا العالم


مرضى حكموا العالم
رشاد جميل فياض
جروس برس للنشر و التوزيع
230 ص

من هنــــا

-

التأسلم فكر مسلح




التأسلم فكر مسلح

تأليف: رفعت السيد


من هنــــا

-


عبدة الصفر


عبدة الصفر/ تأليف ألان نادو ...[وآخرون] ؛
ترجمة س. البستاني.
- 149 ص
- ط.1. -
القاهرة، مصر : دار شرقيات،
1993.




من هنــــا

-

الموت السعيد



الموت السعيد

تأليف: ألبير كامو
ترجمة، تحقيق: عايدة مطرجي سعيد
# صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1983

احتلت هذه الرواية وحين صدورها في باريس، وبسرعة رأس قائمة أنجح الكتب. ولم يسبق لهذه الرواية أن نشرت من قبل، وقد استخرجتها زوجة البير كامو من أوراقه. وبالرغم من التشابه في الأسماء بينها وبين بطل الغريب، إلا أن رواية "الموت السعيد" تختلف عن تلك كل الاختلاف، وموضوعها هو البحث العنيد عن السعادة، ولو كان ثمن ذلك ارتكاب جريمة. تناول أحداث الرواية تجربة شاب يعاني مصاعب كثيرة على صعيد الفقر والمرض والحب والرحلات، ويعيش حالات صراع نفسية برع كامو في تصويرها.

من هنــــا

-

الإنسان المتمرد


الإنسان المتمرد

تأليف: ألبير كامو
ترجمة، تحقيق: نهاد رضا
383 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: عويدات للنشر والطباعة
تاريخ النشر: 01/01/1983

ما الإنسان المتمرد؟ إنه إنسان يقول: لا. ولئن رفض، فإنه لا يتخلى. فهو أيضاً إنسان يقول: نعم، منذ أول بادرة تصدر عنه. إن العبد الذي ألف تلقي الأوامر طيلة حياته يرى فجأة أن الأمر الجديد الصادر إليه غير مقبول. فما هو فحوى هذه "اللا"؟

إنها تعني مثلاً "إن الأمور استمرت أكثر مما يجب" و"إنك غاليت في تصرفك" وتعني أيضاً أن "هناك حداً يجب أن لا تتخطاه"...

و"إنها مقبولة حتى هذا الحد، ومرفوضة فيما بعد" فحركة التمرد تستند إذن إلى رفض قاطع لتعد لا يطاق، وإلى يقين مبهم بوجود حق صالح، وبصورة أصح، إلى اعتقاد المتمرد أن "له الحق كي أن..."..



من هنــــا

-