الاثنين

التوراة السامرية



التوراة السامرية

ترجمة، تحقيق: أبو الحسن إسحق الصوري - أحمد حجازي السقا
تقديم: أحمد حجازي السقا
360 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/03/2007

بعد موت سليمان عليه السلام افترق بنو اسرائيل الى فرقتين: الفرقة الأولى: سبط يهوذا وسبط بنيامين ونفر من سبط لاوي. والفرقة الثانية: بقية بني اسرائيل. والمشهور قديماً وحديثاً عن الفرقتين أن الأولى تلقب باليهود العبرانيين أو باليهود. وأن الثانية تلقب باليهود السامريين. وتعرف توراة الفرقة الأولى بالتوراة العبرانية، وتوراة الفرقة الثانية بالتوراة السامرية. وان موسى عليه السلام ولما أعطاه الله التوراة موعظة وتفصيلاً لكل شيء؛ أفرز سبط لاوي، الذي هو فيه، لحمل التوراة يعرفونها وعرفونها للناس. وكتب منها ثلاث عشرة نسخة. وضع نسخة في التابوت. وسلم لكل سبط نسخة للذكرى. وظلت التوراة صحيحة في أيدي بني اسرائيل لم يغيروا منها حرفاً واحداً الى زمن الأسر البابلي. ثم غير بنو اسرائيل التوراة. ذلك أنهم في مدينة "بابل" بعد سنة 586ق.م. اتفق العبرانيون والسامريون على تغيير التوراة، لأنهم وهم في الأسر لما تأكدوا من ادبار الدنيا عنهم، واقبال الخير على بني اسماعيل بعد سنوات غير طويلة، رأوا أن يحتفظوا بكيان مستقل الى الأبد، ومن أجل ذلك كتبوا التوراة بأيديهم على المبادئ التالية: 1- الله تعالى، إله واحد.، ولكن ليس للعالمين، بل لبني اسرائيل من دون الناس 2- شريعة التورات أنزلها الله تعالى، ولكن ليست للعالمين، بل لبني اسرائيل من دون الناس 3- النبي المنتظر الذي أخبر عن مجيئه موسى عليه السلام سوف يأتي، ولكن ربما يكون من بني اسرائيل، لا من بني اسماعيل. وكتب لهم عزرا كتاب التوراة على تلك المبادئ، وعرضها عليهم فسروا بها. هذا وان من يقرأ التوراة السامرية والعبرانية واليونانية لا يعتقد أن موسى هو الكاتب، بل يجزم أن الكاتب غير موسى، وأنه ليس في توراة موسى ما يدل على اسم الكاتب، وإنما يشتبه في أن "عزرا" هو الكاتب من آيات في سفر عزرا وسفر نيحا. كما قرر اليهودي العبراني الفيلسوف "سبينوزا" في كتابه "رسالة في اللاهوت والسياسة" بأدلة من التوراة العبرانية أن موسى لم يكتب هذه التوراة، وإنما كاتبها، ولا يمكن أن يشتبه الا في عزرا، كتبها في "بابل" أثناء سي نبوخذ ناصّر، واستشهد بعبارات للحبر ابراهيم بن عزرا، وساعده بقوته "زرّ بابل بن شألتئيل".

هذا وتتألف التوراة السامرية من خمسة أسفار هي: التكوين، والخروج، واللاويين (الأحبار) والعدد، وتثنية الاشتراع. وهذا الكتاب يضم التوراة السامرية بأسفارها الخمسة. والدافع وراء تقديمها للناس أن علماء المسلمين الذين كتبوا في علم مقارنة قبل ذلك أشاروا اليها وفقدوها، ولم يطلعوا عليها، منهم من أشار اليها بالسماع، ومنهم من أشار إليها بالنقل عن غيره، وصرحوا بصعوبة الحصول عليها، فلما حصل د. أحمد حجازي السقار أراد أن تكون اشاراتهم واشارته ظاهرة بالدلائل، ومعروفة بالشواهد. وقد حصل على مخطوطة التوراة السامرية هذه من مدينة نابلس في سنة 1978، وسبب حصوله عليها أن الكاهن السامري، عبد المعين صدقة، قام بتصوير مخطوطة قديمة للتوراة السامرية كان قد ترجمها من اللغة العبرانية السامرية القديمة الى اللغة العربية الكاهن السامري، أبو الحسن اسحق الصوري، وكتبها بخط يده: أبو البركات، وصورها صوراً كثيرة ووزعها على الراغبين، ولما اطلع د. حجازي عليها، وجد المترجم السامري، أبو الحسن اسحق الصوري، قد ترجم ترجمة عربية قديمة، ولم يحسن الربط بين الجمل، ولم يراع اللغة العربية في أواخر الكلمات أحياناً، ولم يضع أرقاماً للآيات ولا فواصل بين الجمل ودون تقسيمها إلى إصحاحات، وانما فإن هدفه نقل اللفظ العبراني الى لفظ عربي، وكان باستطاعة الدكتور حجازي اصلاح الترجمة، ولكنه لم يعمل للأمانة العلمية، وانما اكتفى بطبعها على مثال طبعة البردتستانت للتوراة العبرانية، وهو ينصح القارئ ولفهم المعنى بسهولة، مقارنة النص بمثيله في التوراة العبرانية المتداولة اليوم بكثرة في المكتبات والكنائس.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

عقل وعاطفة



عقل وعاطفة

تأليف: جين أوستن
ترجمة، تحقيق: سمير عزت نصار
242 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الأهلية للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/10/2006
روائع القصص العالمية
اللغة: عربي-إنكليزي

إذا كانت لديك مشاعر قوية، هل من الأفضل التعبير عنها بلهفة وعاطفية إلى العالم كله؟ هل هذا عمل حكيم؟ وإذا أظهرت دائماً للعالم وجهاً هادئاً وصوتاً هادئاً، هل يعني هذا أنه ليس هناك أي عاطفة، ليس هناك أي نار في قلبك؟

حين كان على شقيقات داشوود الانتقال إلى ديفون مع أمهن الأرملة، يحزن لترك بيت العائلة الذي يملكه الآن أخوهن الثري نصف الشقيق. الفتيات فقيرات تماماً، لكن لديهم معجبين عديدين، هناك إدوارد فيرارس الخجول، والسيد ويلوبي الرومانسي والوسيم، وعقيد براندون الحزين الصامت.

لكن مسار الحب الحقيقي لا يجري بسلاسة في البداية، فتختفي آمال الزواج، وتتعرض أسرار مذنبة للنور، وتنفطر القلوب. لكن أي شقيقة تشعر بهذا على نحو أقوى؟ الينور الهادئة والحساسة، التي تبتسم بجرأة ولا تقول كلمة –أو ماريان الرومانسية، التي تنشج بعنف وعاطفية طوال الليل...


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


موقف من الميتافيزيقا



موقف من الميتافيزيقا

تأليف: زكي نجيب محمود
234 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/01/1993

"موقف من الميتافيزيقيا" كتاب يبحث في الشروط المفروضة على المتكلم الجاد إذا ما نطق بعبارة أراد بها انتقال فكرة من رأسه إلى رؤوس الآخرين، ويقول المؤلف بأنه وان كانت الميتافيزيقا هدف النقد والهدم، فما ذلك إلا لوضع منوال أمام القارئ ينسج عليه عباراته، ومقياساً يميز به ما يصلح أن يكون قولاً علمياً مقبولاً وما لا يصلح، سيجد القارئ في الفصل الأول من هذا الكتاب عرضاً وتأييداً للفكرة القائلة بأنه لا يجوز للفيلسوف أن يقول جملة واحدة يحاول بها أن يصف الكون أو أي جزء منه، وكل مهمته أن يحلل العبارات التي يقولها العلماء في أبحاثهم العلمية والناس في حياتهم اليومية، تحليلاً مبين مكنون هذه العبارات للاطمئنان إلى سلامة ما يقال، وفي الفصل الثاني بحث في الفلسفة النقدية عند "كانت" أراد منه الباحث أن يسوق للمشتغلين بالدراسات الفلسفية مثلاً فنياً للتحليل الفلسفي كيف بلغ حداً بعيداً من الدقة والعمق على يدي رجل من أضخم رجال التحليل في تاريخ الفكر كله. وفي الفصل الثالث تحديد للميتافيزيقا الذي يرفضه الباحث، وقد جرده بأنه مجموعة العبارات التي تحتوي على كلمات لا ترمز إلى شيء مما تقع عليه حواس الإنسان فعلاً أو إمكانا، ويجيء بعد ذلك الفصل الرابع على سبيل التطبيق، إذ جاء خاصاً بالبحث في الجمل التي يعبر بها قائلوها عن "القيم" الأخلاقية والجمالية، وقد بين الباحث أن أمثال هذه العبارات فارغة من المعنى، وأنها إنما هي كلمات دالة على شعور المتكلم نحو الأشياء من حب لها أو كراهية، بحكم تربيته ونشأته، وأما الفصول الثلاثة الأخيرة، فكانت كلها عرض لطرائق التحليل عند الفلاسفة العاصرين.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

تأملات ميتافيزيقية في الفلسفة الأولى



تأملات ميتافيزيقية في الفلسفة الأولى

تأليف: رينه ديكارت
ترجمة، تحقيق: كمال الحاج
296 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: عويدات للنشر والطباعة
تاريخ النشر: 01/01/1977

هذه التأملات التي يضمّها هذا الكتاب هي سيرة ديكارت الماورائية، وهي من أفخر المصنفات الفلسفية إطلاقاً... وهي بمجملها حكاية ديكارت ذاتاً... حكاية فكره الخاص في لولبياته الصاعدة، حلزونياً، إلى أسمى سماوات التجريد والتذهين.

وغاية المؤلف أن يمثل للديكارتيه بأصل منها، كما أنه هدف إلى ترسيخ أفكار ديكارت من خلال هذه الترجمة العربية لأنه لا شيء كالترجمة يقرّب النائي، من أفكار الأغيار، تقريباً هو أكثر من فهم قاموسي لها، فالترجمة هي الوسيلة الوحيدة لإبداعها ثانية في بدء من المترجم.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الإنسان والروح



الإنسان والروح

تأليف: يوم م. إيفانوف
ترجمة، تحقيق: عاطف ابو جمرة-فايز البرشة
274 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة الجديدة
تاريخ النشر: 01/01/1995

إن مغزى الحياة وفقاً لتصورات اليوغا يكمن في الارتقاء والكمال الذاتي الأخلاقي والنفسي والروحي. والهدف الأساسي للارتقاء الروحي الذاتي هو الوصول إلى الوضعية يتقبل من خلالها الإنسان الناس الآخرين بل كل ما هو حي في العالم المحيط كما يتقبل ذاته نفسها. ومثل هذا التقبل ممكن شريطة أن يعي الإنسان ذاته باعتبارها جزءاً مكوناً للكون لا وحدة لا حول لها ولا قوة، فعصومة ومعزولة في صحراء غريبة ومهما كانت الأوضاع العامة في المجتمع، على الإنسان أن يتابع طريق الكمال والارتقاء الذاتي، ففي هذا يكمن مغزل حياته.

وهذه العملية لا تعني فقط السعي لمعرفة العناصر الأساسية المكونة للأمور الروحانية بل تدريب الذاتي ومعالجتها بوسائل وطرق محددة. وقد قدم ديكارت وسبينوزا وهيغل وشو بينهور وكذلك نتيشه تعاريف محددة لتلك المفاهيم الكامنة خلف كلمات نتداولها مثل الذات، النفس، الروح، الروحانية. وتفهم اليوغا تلك التعابير كما يلي: الروح: هي المطلق وهي منبع ومصدر كل ما هو موجود في الكون. وروح الإنسان هي "أناة" الخاصة به وهي جزء من المطلق. النفس: هي المحصلة المجموعية "للأنا" البشرية من الروح أي من المطلق.

أما الروحانية فهي درجة تقرب (اقتراب) "الأنا" البشرية من الروح أي من المطلق. إلى جانب تلك المفاهيم هناك مفهوم آخر هام جداً في تعاليم اليوغا هو مفهوم "كارما" الذي يعني بالنسبة للإنسان انعكاس محصلة نشاطه السلبي والإيجابي خلال رحلة حياته في نفسه. ضمن هذه المقاربة يأتي كتاب "الإنسان والروح" وقد بحث المؤلف في قسم الكتاب الأول مسألة التطور الروحي الكوني للإنسان ومخصصاً القسم الثاني لدراسة التطور الذاتي والذي هو مساهمة النفس الإرادية الذاتية في تسريع تطوره الروحي وفرداً القسم الثالث لمجموعة من الإرشادات التطبيقية ولمجموعة من الدروس والتي تساعد على سلوك الطريقة التكاملية المنتظمة للتطوير الذاتي.

الناشر:
تناولت تعاليم اليوغا عن الكارما وعن وحدة كل ما هو كائن في الكون مسألة مكانة الإنسان في الكون بشكل موسع وعميق.

وقدم علماء القرن العشرين مساهمات كبرى في تطوير فهم هذه المسائل، واعتبر الأكاديمي فيرنادسكي أن الإنسان هو "النتاج الأعلى للتطور"، وأنه "كائن كوني يتمتع بإمكانيات وقدرات كانة لا حدود لها لتطوره الفردي والتاريخي".

كما طرح فيرنادسكي أمام العلماء "إدخال علم الحياة بهذا الشكل أو ذاك ضمن لوحة البناء الكوني". وهذا العلم يجب أن يضم، في رأيه، الحياة والإنسان كظواهر أرضية وكوني.

وساعد العالم تشجيفسكي في تحطيم الصورة اللاعلمية عن العالم التي هي، من حيث الجوهر، ذهنية وميتافيزيقية، والتي تصور الحياة والإنسان وكأنهما منفصلان عن الفضاء والكون.

وقال: "إن الحياة ظاهرة فضائية أكثر منها أرضية، وتم إبداعها من تأثير ديناميكية الفضاء الإبداعية الخلاقة على مادة الأرض الخاملة، وهي مستمرة بفعل ديناميكية هذه القوى، وكل نبضة للجسم الحي متوافقة مع نبضة القلب الفضائي-الكوني الذي هو المحصلة الكبرى لسديميات النجوم، الشمس، الكواكب".


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الدين والعقل الحديث



الدين والعقل الحديث

تأليف: ولتر سبيس
ترجمة، تحقيق: إمام عبد الفتاح إمام
صفحة: 324
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة مدبولي
تاريخ النشر: 01/01/1995

الناشر:
يعالج هذا الكتاب، في احد عشر فصلا، مشكلة العلاقة بين الدين والعقل الحديث. ويجيب عن اسئلة هامة يطرحها كثيرون مثل: ما هو وضع الدين في عالمنا المعاصر: عالم الشك والحيرة والقلق والريبة؟ هل يمكن ان يبقى الدين بعد التقدم المذهل الذي حققه العلم..؟ هل تبقى النظرة الدينية الى العالم؟ هل يمكن القول بالغرضية او الغائية، بعد ان رفضها اللعم؟ ويجيب عن هئه الاسئلة بالايجاب: نعم سوف يبقى الدين قائما ركنا اساسيا في حياة الانسان رغم الانتصارات العلمية الهائلة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

جغرافية الملذات: الجنس في الجنة




جغرافية الملذات: الجنس في الجنة

المؤلف:
إبراهيم محمود
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1998
الطبعة رقم: 2
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
صفحة: 450

الناشر:
في هذا الكتاب "جغرافية الملذات - الجنس في الجنة" ستقع عين القارئ على خريطة لجغرافيا الملذات في الجنة. تبدأ بلذة الشوق ولذة الذوق مرورا بلذة البصر ولذة المعرفة ولذة الشم وصولا الى لذة السمع واللمس والجنس.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الجنس في أديان العالم



الجنس في أديان العالم

تأليف: جيفري بارندر
328 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكلمة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/11/2001
اللغة: عربي

الناشر:
يُعنى هذا الكتاب بـ"الدين المقارن" ليس من قبيل التباري بين الأديان، وإنما لمعاينة التقاليد الدينية على اختلافها. ويبدو أن إجراء دراسة حول الجنس والدين معاً أمر شديد الغرابة من منظور الأديان الرئيسية الحية. فرغم توافر عدد لا يحصى من الكتب التي تناولت الأديان في العالم، وتوافر عروض موجزة لقصص الأديان الكبرى تقوم على أساس المقارنة، يبدو أن جُل هذه الأعمال تقريباً يستخف بالعناصر المرتبطة بالجنس على وجه التحديد، رغم الاعتراف بأهمية الجنس فيما يخص الدين…

إن هذا الكتاب غير مخصص لأتباع المانوية الذين يعتبرون الاتصال الجنسي كبيرة من الكبائر ورجساً أو وضاعة، ويأمرون أتباعهم بعدم الاطلاع عليه... وهو من جهة أخرى غير معني برصد الأفعال الداعرة التي تتطلع إلى وجبات نكهة؛ إنه معد كيما يكون واقعياً وعلمياً، وتُستخدم فيه الأسماء المرتبطة بالعلوم التطبيقية بدلاً من مرادفاتها الشائعة بين الناس. وإن الهدف من إجراء المقارنات قد حدد مضامين الكتاب، من خلال السعي لرؤية الآخرين في كيفية مزاوجتهم بين الجنس والدين، وبالتالي، لرؤية أنفسنا، ربما، بطريقة أفضل.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الحركات السرية في الإسلام



الحركات السرية في الإسلام


تأليف: محمود إسماعيل
221 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مؤسسة الانتشار العربي
تاريخ النشر: 01/01/1997

يحمل كل حدث تاريخي في ذاته طابعه المتميز، وحيث أن استقصاء والفهم للتاريخ ينسقان دون شك عقل المؤرخ أو باحث التاريخ عند كتابته وتحليله يصبح حينئذٍ من واجبه أن يتناول الأحداث بدرجة مجردة راقية خالية من الخوف والتعقيد ما دام يسعى غلى التوضيح منظور ورؤى اجتهادية أساسها المنهج.

وهذا ما فعله الدكتور محمد إسماعيل في دراساته للحركات السياسية السرية في الإسلام، فهو قد حاول أن يتتبع الفكرة في مراحل نموها وتطورها حتى نقطة الاستقراء وذلك بشتى الطرق والأدوات وهذا في غاية الأهمية لأن مشكلته الحقيقية من التاريخ تتوقف على صدق هذه العلميات الفعلية المجردة المنزهة والتي يجري بها الاجتياز والتحول من "الشيء ذاته" إلى المعرفة ومن الحقيقة الإنسانية التي بينت تصوره في الماضي إلى التاريخ، وإلى جانب هذا حاول إبراز العلاقة الحولية بين الآراء والأفكار المذهبية وبين العمل السياسي والاجتماعي، وحرص على تقييم هذا العمل في إطار ظروف العصر وملابساته.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

أفول الأصنام



أفول الأصنام

تأليف: فريدريك نيتشه
ترجمة، تحقيق: حسان بورقية-محمد الناجي
95 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: أفريقيا الشرق
تاريخ النشر: 01/01/1999

ما يضمه الكتاب هو حصاد تطواف فكري لعالم نفسي يرى في كثير من الأفكار والنظريات ما لا يجده غيره فيها، فهو يعلن أنها مجرد أصنام وتطوافه يرتكز على تسمع الأصنام لأن في العالم من الأصنام أكثر ما فيه من الحقائق، يكشف من خلال تملاته عن تجويف تلك المعطيات والتي أرغمها على الكلام بصوت عال للبوح عن ركاكتها وهشاشتها وفراغها رغم إيمان الناس كل الناس بها، دون أن يدروا حقيقتها. ومما طاف فكر نيتشه عبره: حكم وإشراقات قضية سقراط، الـ"عقل" في الفلسفة، كيف غدا الـ"عالم الحقيقي" خرافة، الأخلاق طبيعة مضادة، الأخطاء الأربعة الكبرى، الذين يريدون "إصلاح" البشرية، ما ينقص الألمان، هذيان إنسان "لاراهني".


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


التأسلم فكر مسلح



التأسلم فكر مسلح

تأليف: رفعت السيد
79 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة الجديدة
تاريخ النشر: 01/12/2004

الناشر:
إننا هنا... مع كتاب د.رفعت السعيد، امام مساهمة هامة، في المعركة الطاحنة، الدائرة، بين فهم حقيقي للدين الحنيف، وبين استخدام جائر ومتعسف له... واضح أن المؤلف، وهو السياسي المحنك، لا يلجأ إلى المماحكات الفلسفية، وإن كان يتقنها، ولا يدخل في متاهاتها، بل يتوجه إلى رجل الشارع، الحائر بين يافطات تلامس وجدانه الوراثي، وتدغدغ أحلامه المحبطة، وبين حقائق ساطعة كالشمس... بل هو لا يدعو الحائرين المترددين إلى الأخذ بما يقوله، بل إلى العودة إلى الأصل الإلهي المتمثل في القرآن الكريم، وإلى السنة الشريفة، ففي كليهما الجواب الشافي لكل خلاف... شريطة أن تتم القراءة بذهن منفتح، وحد أدنى من القابلية على الفهم.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-