الأربعاء

الأغنية الدائرية



الأغنية الدائرية

تأليف: نوال السعداوي
124 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1999

كانت دائرة من أجساد الأطفال الصغيرة تلف وتدور حول نفسها أمام عيني، كل يوم، وفي أي وقت أنزل فيه من بيتي، وصورة غنائهم الحاد الرفيع يدور مع حركة أجسادهم في أغنية واحدة، لها مقطع واحد، يتكرر في دورة متصلة لا تنقطع: حميدة ولدت ولد، سمته عبد الصمد، سابقة ع الأنايا، خطفت رأسه الحدايا حديا حد..يا مبرز القرد! يكررون الأغنية..خيلّ إليّ (والخيال في تلك اللحظة كان حقيقة) إن طفلاً من الأطفال المنشدين المتماسكين بالأيدي على شكل دائرة تدور خرج فجأة من الدائرة. رأيت جسمه الصغير ينفصل عن الخط الدائري المنتظم في دورانه كنقطة لامعة محددة. كنجم فقد توازنه الأبدي فانفصل من الكون اللانهائي، واندفع بحركة عشوائية سريعة متوهجاً بشعلة كالشهب قبل أن تحترق.

وباستطلاع عزيزي تابعت عيني حركته. وحين توقف كان قد أصبح بالقرب مني. رأيت وجهه، لم يكن طفلاً ذكراً، كان أنثى، لم أعرف عن يقين أنها أنثى، فوجوه الأطفال كوجوه العجائز لا جنس لها. وبين الطفولة والشيخوخة مرحلة يضطر فيها الإنسان إلى الإعلان عن جنسه بوضوح أكثر ملحّة هي تلك النظرة الناقدة التي تتفحص نوال السعداوي عبرها مجتمعها الذي يغلي بعادات وبأفكار تسحق الأنوثة، ولولا تحريم الوقد، تسق الأنثى في مهدها.

تجذب انسياب معاني نوال السعداوي وسيولتها القارئ، ليتخذ له زاوية يرقب من خلالها الأحداث، مستجمعاً عندها كل حواسه، كل مشاعره التي تنساب دون قصد منه لتتباهى مع حميدة تلك الشخصية التي جسدت الأنثى المقهورة في تلك "الأغنية الدائرية".

مـن هنــــا

-

مذكراتي في سجن النساء



مذكراتي في سجن النساء

تأليف: نوال السعداوي
260 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/11/00


السجن مكان راكد، لكن نوال السعداوي داخل السجن لم تكن هكذا، فقد عرفت داخله اللون الحقيقي لكل الأشياء، واكتشفت أجمل الألوان وأجمل البشر، وأقبح البشر أيضاً، إلا أنها رأت أن شيئاً واحداً يكتسح كل الألوان: الأمل بانكسار الأبواب والقضبان والأقفال والانطلاق في الجو كعصفور يغرد... الأمل هو الثورة وهو تغريد العصفور الحرّ... لكنها ما زالت لا تملك حريتها في هذا السجن... ولكنها كتبت... مذكراتها عن هذا السجن، كتبت عن الصراعات التي صخبت في رأسها من خلال تلك التي هي في خارج السجن وفي داخله، وفي داخلها أيضاً... تلك الصراعات المتلاطمة جعلتها تقول شيئاً ربما حسبتها كلمات لا تعني شيئاً... ولكنها رغم ذلك حلمت بالثورة من خلال هذه الكلمات المنطلقة كرصاص من مسدس، من داخلها، أطلقتها على هذه الأوراق.


مـن هنــــا

-

الغائب



الغائب

تأليف: نوال السعداوي
132 صفحة
الطبعة: 5
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/11/2000

"الجدران من حولي، لكنك معي. أحس يدك الصغيرة الناعمة على وجهي وأرى عينيك الخضراوين في عيني، يطل منهما ذلك الشيء الجديد الحبيس يريد أن ينطق ولا يستطيع. لا تحزني يا فؤادة ولا تبكي، فالكلمات في الهواء خارج الجدران، تعيش وتدخل مع الهواء إلى الصدور. وسيأتي حتماً يوماً تسقط فيه الكمامات وتنطق الأفواه من جديد".

غائب، وقصة غياب وراءها سرٌّ اكتنفه غموض رمى بظلاله البائسة الحائرة على حياة فؤادة، هكذا اختفى فريد، وهكذا جرت حياة فؤادة... أحداث حياتها هامشية، منسيةٌ هي من ذاتها وفريد الغائب هو الحاضر أبداً عند كل منعطف، وعند كل تجمع، وعند كل لحظة... ما أقسى الغيب والأقسى منه غياب المرء عن ذاته في هامشية تقبع وراءها نفس لاهثة وراء أمل يتراءى دائماً في رمقه الأخير، والأقسى من هذا وذاك نفس غابت قسرياً عند منعطف الحضور دونما أي تبرير.


مـن هنــــا

-

المرأة والغربة



المرأة والغربة

تأليف: نوال السعداوى
121 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة مدبولي
تاريخ النشر: 01/01/2006
السلسلة: الأعمال الفكرية

عن الهوية .. عن أفكارنا وأشكالنا.. عن تاريخنا وحاضرنا .. عن الوطن و الغربة وعن علاقة هذا بالمرأة يتحدث الكتاب مناقشا العديد من القضايا الهامة مثل الصراع الحضارى والفساد عن العقل والروح..عن الختان للرجل والمرأة .. عن كل القضايا التى عندما نناقشها تقوم حول من يناقشها زوابع لا يعرف مصدرها .. ولكن هل نأخذ كل ما نسمع ونقرأ بالمسلم به لا .. يجب اولاً ان نقرأ ونستوعب ثم نقيم رأياً مناسباً لما نعتقد ونؤمن. لهذا نقدم هذا الكتاب كبداية لرحلة تكوين جنين فكر ورأى فى ذهن كل قارئ.



مـن هنــــا

-

الحب في زمن النفط



الحب في زمن النفط

تأليف: نوال السعداوي
152 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/2000

الحب في زمن النفط، قراءة في صفحات المجتمع، وسطور يلملمها وعي نوال سعداوي، من الحاضر والماضي عن واقع المرأة في زمن النفط رواية أبطالها رجل ونفط وامراة تدور أقدارها في رحابها. والمرأة خرجت في إجازة... ولم يكن للمرأة أن تخرج في إجازة، وكأنما الباب إذا انفتح وخرجت فلن تعود. امرأة لم تعرف الحب، نزيلة السجن الدائم خرجت تبحث عن كبريائها الضائع... فهل تعود به... أم أنها ستبقى ضائعة معه؟!!


مـن هنــــا

-

جنات وإبليس



جنات وإبليس

تأليف: نوال السعداوي
184 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/2000




كان السور عالياً تعلوه الأسلاك، وقطع من الزجاج المكسور كالمسامير، نتوءات الحجر بارزة، تسلحت يداه وسقط عنها الجلد، خيوط رفيعة بلون الدم تمشي تتعرج فوق الجلد كالعروق الحمراء، يشربها الجلباب الأبيض من القطن، يتمزق الجلباب فوق نتوء بارز، يسقط عن جسده ويتكور فوق الأرض بجوار السور، كالجنين يسقط من بطن أمه ميتاً، تعلوه بقع الدم، في القفزة الأخيرة قبل انفصال الروح أصبح جسده خفيفاً، أراد الجسد أن يمسك الروح قبل أن تفلت، حلّقت الروح بعيداً عن الجسم، فامتدت نحوها يداه وأمسكتاها، يداه داميتان مسلوختان، بشرته بيضاء خالية من الدم، عيناه واسعتان مملوءتان بالضوء، في هذه اللحظة السابقة للموت ارتفع جسده ولامس الروح، امسكها بأصابع يديه وقدميه تشبث بها وحلق معها فوق السور، ذراعاه وساقاه تدور في الهواء كالأجنحة، عظام ظهره بارزة كالهيكل بلا لحم، وجرح عميق غائر تحت لوحة الكتف، طار يحلق في السماء، يلمع في الضوء كالسهم، رأسه أسود يشق السحب، يختفي داخل المساحات السوداء، لا تراه العين، ثم يظهر من بعيد كالنجم، يطل على المدينة، والى جواره نجمة الصباح".


مـن هنــــا

-

مذكرات طبيبة



مذكرات طبيبة
تأليف: نوال السعداوي
150 صفحة
الطبعة: 5
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1999

كل مآسي المجتمع دخلت عيادتي... كل نتائج التخفي والخداع استلقت أمامي على منضدة الكشف... الحقائق المرة التي ينكرها الناس جاءت وتمددت تحت يدي على منضدة العمليات... وأشفقت على الناس...".

تمضي نوال سعداوي في سرد مذكراتها كطبيبة كانت بحاجة في لحظة من اللحظات إلى من يداويها... يداوي آمالها التي انبعثت مع لحظات انبثاق أنوثتها... وآلامها التي تفجرت مع تفجر هذه الأنوثة... المجتمع بتداعيات معتقداته... والأهل بسجن عاداتهم وأفكارهم... والنفس بهواجسها وتطلعاتها ومعصيانها وتمردها، وبإذعانها أخيراً لشيء ما... تعلن مذكراتها.

مـن هنــــا