الخميس

الحكمة المجنونة


الحكمة المجنونة / دراسة في فلسفة الديانة البوذية في الصين

تأليف: تشوجيام ترونجبا
ترجمة، تحقيق: تعريب فوزي درويش
188 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة مدبولي
تاريخ النشر: 01/01/1996

المؤلف:
لسوف نناقش موضوع المعلم الروحي رينبوكي أو كما يسميه الغرب غالبا بادما سمباهافا ولسوف نتناول طبيعته والأساليب المختلفة التى طورها من خلال عمله مع تلامذته وذلك الموضوع دقيق جدا وبعض جوانبه تتسم بالصعوبة الشديدة إذا ما تمت صياغتها في كلمات. وبادئ ذي بدء فإننا نحتاج إلى تقديم أساس لماهية بادما سمباهافا . وكيف يتواءم مع البودهارما ( أى التعاليم البوذية) على وجه العموم وكيف لقى ذلك الإعجاب من جانب أهل التبت على وجه الخصوص.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

ستندال



ستندال

تأليف: ستندال
ترجمة، تحقيق: محمود سيد رصاص
259 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1982

لقد كتب بروسبر ميريميه بعد سبع سنين من وفاة ستندال يقول: "إنه لا بد أن يجد أحد النقاد في القرن الحادي والعشرين بين ركام الكتب ما كتبه ستندال في عصرنا فيعيد لهذا الرجل اعتباره، وقد تحققت النبوءة فقد انقضى قرن من الزمن حتى انقشعت ظلال الخرافات والمظاهر الغشاشة التي أحاطت بشخصية هذا الكتاب وكذلك بمنحى ومجمل أعماله.

وحقاً لقد بدا هذا الرجل وكأنه طالب متعة متخذاً وضعية خيّال كما أنه بأن كملحد يقذف نيرانه السامة ضد كل الأخلاقيات والقيم الدينية وكذلك ظهر كمراء مخفياً ألاعيبه وتعطشه للغطرسة وحب الظهور فاعتبر كائناً غريباً غير متكامل وفظاً شديد القسوة. ويكفي لكي نثبت ذلك أن نذكر اللوائح الطويلة من متناقضاته وبادعائه إخفاء حياته وأنه يقضي حياته في الكتابة عن نفسه وأنه يسعى للوصول إلى الحقيقة فيعتمر قناعاً لذلك ثم نراه يعبد الرياضيات ويحب الأحلام، ثم بعد ذلك نراه ينادي بالحب العاطفي ثم ينساق وراء لقاءات وضيعة.

وأخيراً تراه يعلن احتقاره للعامة من البشر ومن ثم نراه يدعو إلى الديمقراطية. أما تناقضاته ككاتب فلأنه أعطى انطباعاً بأنه يتسلى بنشر محاولات لم تكن إلا سرقات أدبية أو قصصاً سيئة التركيب وبعيدة عن الأخلاق. عن هذه الشخصية المتناقضة الغامضة يتحدث هذا الكتاب من سلسلة "أعلام الفكر العالمي" متوقعاً في البداية عن سيرة حياته ومحللاً بعد ذلك شخصية وذلك من خلال قراءة إنتاجه الفكري وبعض أعماله، كما وفي الكتاب مقتطفات كثيرة من أهم إبداعاته الأدبية والفلسفية.



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

اراغون شاعر المقاومة



اراغون شاعر المقاومة

تأليف: مالكولم كولي، بيتر ك.رودس
ترجمة، تحقيق: عبد الوهاب البياتي - أحمد مرسي
108 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1959

إن قصة لويس اراغون أثناء الاحتلال الألمانى لفرنسا هي في الواقع قصة حركة المقاومة من خلال تجارب رجل واحد، وهي فضلاً عن ذلك قصة قائد واع لحركة المقاومة، رجل كان يقوم، كالآلة، بتنظيم عمل عشرات الكتاب ضد قاهريهم، رجل فضح العدو أمام مواطنيه وأثار فيهم شعوراً جديداً بالثقة في أنفسهم وقوتهم للقيام بتحرير أرضهم.

ربما لا يدعي لويس أراغون نفسه أنه الكاتب الرائد أو منظم حركة الكتاب في هذا العهد فقد يرجع نجاح عملهم إلى أشخاص كثيرين أقل شهرة منه. لكنها معجزة فرنسا هي التي أنجبت -في الأقل-خمسة كتاب لهم مثل حيويته وقته في الكتاب وهم:بول أبلوارا، جان برولر، وجاك ديكور، وبيير سجهوز، وجان ليسكور، إلى جانب حشد من الآخرين الذين حاربوا في شجاعة لا تقل عنه.

وبعض أجزاء قصة أراغون تجمع طابع البطولة ومع ذلك فقد يكون أول من ينكر القيام بدور بطولي. كان أرغون يعتبر كل ما يفعله واجباً لنمط جديد من الجنود في نمط جديد من الحروب. وعندما دعا التحرير جميع الناس للشروع بالقتال، شعر أن الكتاب قاموا بأعمالهم بشكل فعال أكثر من الجنود الذين قاموا بدورهم أثناء القتال عام 1940.

وإن ما يتضح في كتابات وأفعال اراغون من عودة الثقة والتأكد من إمكانيته وقدرته الشخصية عندما ارتفع من المقاومة لطرد الغزاة، ليعتبر مثالاً لبعت فرنسا والشعب الفرنسي. ولم يكن يسمح أراغون لنفسه أبداً، شأن كثير من الكتاب الفرنسيين الشيوخ بأن ينقطع عن مد تيار المقاومة الفتي في فرنسا، فقد كان جزءاً جوهرياً منه، كما هو جزء من فرنسا الجديدة اليوم،.

عن هذا الشاعر المقاوم يتحدث كل من مالكولم كولي وبيترك. رودس في كتابهما هذا مستعرضين سيرته الذاتية وكاشفين عن أهم أغراضه الشعرية. وليس هذا لك شيء بل حاولا اختيار كم من القصائد التي كان أراغون قد دونها سابقاً مستشهدين فيها لتدليل على ما قدموه من قراءة لشعره. وبالمنظر لأهمية هذا الكتاب فقد اعتنى عبد الوهاب البياتي وأحمد مرسي ترجمته للعربية لإضلاع القارئ العربي على ما صاغته يد هذا الشاعر الفرنسي من إبداعات شعرية.



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

رأس داماسثنو مونتيرو الضائع



رأس داماسثنو مونتيرو الضائع

تأليف: أنطونيو تابوكي
ترجمة، تحقيق: رفعت عطفة
بالإشتراك مع: دار الحصاد للطباعة والنشر والتوزيع
190 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: ورد للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1999

الناشر:
تعالج الرواية موضوعاً يحدث في البرتغال في المرحلة اللاحقة على الدكتاتورية, في مرحلة الديمقراطية, لكنها الديمقراطية التي ما تزال مؤسساتها بأيدي من يعتبرون أستمراراً للعهد السابق, سواء على صعيد العقلية التسلطية الموروثة عن العهد السابق أو على صعيد التفكير عند هؤلاء. لذلك نجد أن الهم الأساسي الذي تنطوي عليه الرواية هو الحرية والقمع, والصحافي يلعب دوراً مهماً في كشف الحقائق, تتالى ال؟أحداث, التي تظهر من خلال التحقيق الصحفي. إن الموضوع الأساسي الذي يشكل مادة الرواية هو التعذيب الوحشي الذي تمارسه أجهزة الشرطة تجاه الطبقات الاجتماعية المسحوقة أو الأقليات العرقية المهمشة. وقد استطاع الكاتب بفعل خياله الروائي العجيب أن يحول المعلومات أو الأحداث من واقعها الاجتماعي الموضوعي إلى الواقع الروائي الذي أبرز فيه شخصيات مهمة: الصحافي فيرمينو, الشاب الذي يحاول أن تكون له شخصيته وأسلوبه, والمحامي, فرناندو دملو سكيرا, الذي لا أحد يعرفه باسمه والجميع يعرفونه بلقبه, لوتون, الفوضوي, الميتافيزيقي الدارس للفلسفة الألمانية, وريث الأرستقراطية البرتغالية السابقة, الخائن لطبقته وموروثها الفكري, المنتمي للمسحوقين والباحث عن خلاصهم. إن هم لوتون الأساسي هو العمل ضد الخضوع للقواعد, التي أرستها الأرستقراطية الأوروبية, ضد الاستبداد, وضد الاستسلام للاستبداد, بل وملاحقته بكل السبل الفاضحة والمعرية وهي وسائل الإعلام في هذه الحالة, لإخراج القضية من يد القوى المعادية للديمقراطية. لقد استطاع المؤلف أن يفرض نفسه كواحد من أهم الكتاب الإيطاليين بين أبناء جيله كما استطاع أن يحقق حضوراً عالمياً في عالم الرواية.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الفلسفة الجوهرية




الفلسفة الجوهرية

تأليف: سوندارى
ترجمة، تحقيق: توفيق مجلى - محمود فهمى زيدان
127 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/1995



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

فولتير



فولتير

تأليف: أندريه كريسون
ترجمة، تحقيق: صباح محيي الدين
128 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: عويدات للنشر والطباعة
تاريخ النشر: 01/01/1984

لو كانت السعادة نتيجة طبيعية للمواهب وما تؤمن من نفوذ لأصحابها، لوجب أن يكون فولتير من أسعد الناس طراً، إذ ليس من كاتب كبير كان له في أثناء حياته أثر أعمق من أثره، أو استطاع أن يتيقن-مثله-من اتساع عبقريته، وعلى الرغم من هذا، فإن فولتير، حين يتأمل في الحياة، يعّبر عن مرارة مستغربة، فهو يكتب في العام 1770 إلى الماركيز دي فلوريان: "إن نهاية الحياة كئيبة، ومنتصفها لا يساوي شيئاً وبدايتها مضحكة". أن فولتير يدخل في عداد الأشخاص ذوي الحساسية المفرطة الذين يكون منهم الشعراء. وربما قادته حساسيته هذه ليكون أكثر عمقاً في تفكيره، لذا فقد مثلت أفكاره فلسفة حياة وإذا التفكير الفلسفي وانتشر دعم في عصره أكثر منه في عصر آخر، فذلك يعود إلى فولتير هكذا يقول الكاتب غريم متابعاً بأن فولتير إذ نشر الفلسفة في مسرحياته وفي كل كتاباته، خلق تذوق الفلسفة عند الجمهور، وجعل الجماعات تحسّ بقيمتها وتلتذ بآثار الفلسفيين الآخرين. وهذه شهادة تضع فولتير في مصاف الفلاسفة الذين يعتمد بهم. وعلى هذه الصفحات أكثر وأكثر عن حياة هذا الأديب الفيلسوف، وفيها سرد لحياته وآثاره وفلسفته.



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

بسيط المنطق الحديث



بسيط المنطق الحديث

تأليف: ويلارد كواين
ترجمة، تحقيق: أيوب يعرب المرزوقي
208 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1996

المؤلف:
يفي هذا الكتاب الصغير بحاجة مجال من فنيات المعالجة المنطقية البسيطة المتصلة بمهمة المنطق الحديث المركزية. وقد شرحنا فيه المفهومات الصورية الأساسية، وأطلنا في ترجمة الكلمات المنطقية إلى رموز بعض الإطالة...

والقصد من وضع هذا الكتاب هو إيجاد مدخل ناجع إلى ما يمثل الحد الأدنى من الأمور المنطق الجوهرية. والطلبة الذين يمكنهم استعماله، هم أولئك الذين يحتاجون إلى قدر من المنطق شرطاً لدراسة مادة أخرى، أو جزءاً من درس تمهيدي أو إعداد لامتحان في التأهيل العام.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-




يحمل كازو إيشيجورو تأثير ثقافتين, اليابانية والإنجليزية. ولد في ناجازاكي باليابان عام 1954 وانتقل وهو في الخامسة من عمره إلى إنجلترا. حصل على شهادة الآداب مع مرتبة الشرف من جامعة كينت بكانتربيري عام 1978حيث اطلع على الأدب الإنجليزي والفلسفة. درس الكتابة الإبداعية بجامعة إيست أنجليا حيث حصل على الماجستير عام 1980. وهو الآن زميل بالجمعية الملكية للأدب ويعيش في لندن
حصلت روايته بقايا اليوم على جائزة بوكر عام 1989 وتحولت إلى فلم يحمل نفس الاسم من إخراج جيمز أيفوري.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

دفاتر التدوين : الدفتر الأول : خلسات الكري




خلسات الكري
تأليف: جمال الغيطانى
سنة النشر: 2003
الطبعة:1
عدد الصفحات: 174

ما تبقى أقل مما مضى. يقين لا شك فيه، أعيه، أتمثله، أعيشه. فلماذا أبدو مبهوتا، مباغتا كأنى لاأعرف. مع اننى المعنى والمطوى والماضى الى زوال حتمى؟ لا أتوقف عن إبداء الدهشة، لاأكف عن التساؤل ان بالصمت او بالنطق.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-