الاثنين

صوفيا



صوفيا

تأليف: محمد حسن علوان
144 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/07/2004

"كنت أجلس بين يدي موتها، وألون أضلاعي بفنائها الأخير، وأصفق بشجن مزور أعمى، حتى يكتمل موتها تماماً، عندها، أكنس أحلامها اليابسة، وأسحقها في قعرٍ نحاسي صلب، وأذرها على السفح المخذول من العمر، وأمضي.. هكذا اتفقنا، من دون أن نتحدث، هي ملاح وافق على الموت، ويفتش لنفسه عن حالة تليق بموته، ولذلك أختلق أنا معها حالة حب عابرة، مذهولة، عمرها أيام أو أسابيع، لا فرق، المهم أن تكون حالة تامة، لا ينقصها شيء أبداً. إن الحياة دأبت على أن تكون ناقصة، وفعل النقص فطرة غالبة عليها، ولا يوجد إنسان قد تذوق حالة تامة، مطلقة التمام، أبداً. تتأملني بعينين وسّعهما الألم المقيم فيهما منذ أشهر، وأتأمل في المقابل وجهها الذي يشي بالنقاء البكر، قبل أن يفتضّه الوهن ليبقى أشلاء نقاء. كل الإرهاق الذي تقع عليه عيناني مبررٌ بالتعب إذاً، وهو جليٌّ لعيني أنيمي مثلي، مهما اتخذت من زينتها الكثيفة ما تخفي به ذلك الشحوب المتصاعد، وتقمع تلك الصفرة التي تنهب جلدها بدأب، وتعلنها منطقة موبوءة بالجفاف، مقفرة من الضوء: الآن أنا حائر ومشفق، أعقد ذراعيَّ أمامي عندما لا أدري ماذا أفعل بهما، أحاول أن أخلق ملامح تناسب الإطار الكئيب للصورة، هي التي لتوها أفاقات من إغمائها، في تلك الشقة البيروتية الواسعة، على حد الشاطئ، ذات الشرفة الكبيرة التي تستقطب باقتداء، كل أفق البحر".

عند مواجهة موت الأحبة يصبح الإنسان أكثر شفافية، وأكثر تأملاً، وأكثر مقدرة على فلسفة الأمور، وأكثر تعمّقاً في اكتناه معنى الحياة. شعرة فاصلة بين الحياة والموت تغدو لدى محمد حسن علوان دهراً، وتجربة يتناول تفاصيلها بأسلوب رائع يكشف عن مدى عمق الأخدود الذي حفره داخله مرض صوفيا تلك التي عشقها والتي أضحت شقتها القائمة على شاطئ بيروت ملاذ فؤاده. يمضي الكاتب في استدراج تأملاته الفلسفية المنسابة حيناً من تجربته الحياتية وأحياناً من وحي وصفياته لصوفيا التي تعيش قصتها العاطفية معه بنفس الوقت الذي تعايش فيها اللحظات الأخيرة لعمرها الآفل الذي حدد لها الأطباء حينه.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

سحر بارنوخ



سحر بارنوخ

تأليف: عبد الفتاح الطوخي
136 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المكتبة الثقافية
تاريخ النشر: 01/03/1991

يضمّ هذا الكتاب السرّ الأكبر، عن حكيم الحكماء، فريد عصره وأوانه، الحكيم برنوخ الساحر السوداني الذي كان في زمن الملك سيف بن ذي يزن منذ ألوف السنين، يقدّمه الطوخي في هذا الكتاب والذي سمّاه "سحر بارنوخ".


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

المدخل إلى علم الجمال - فكرة الجمال



المدخل إلى علم الجمال - فكرة الجمال

تأليف: هيغل
ترجمة، تحقيق: جورج طرابيشي
470 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1988


إن الجمال الفني، بخلاف ما تزعمه تلك النظرة الدارجة، هو أسمى من الجمال الطبيعي لأنه من نتاج الروح. فما دام الروح أسمى من الطبيعة، فإن سموه ينتقل بالضرورة إلى نتاجاته، وبالتالي إلى الفن. على ضوء هذه الفلسفة الهيغيلية يمكن القول أن الفن يمثل في نظر هيغل، إلى جانب الدين والفلسفة، واحداً من أسمى ثلاثة أشكال يتجلى لها الروح المطلق.

فبالفن يرقى الإنسان حدسياً إلى مستوى الحضور الإلهي، ويعيد اكتشاف البعد المثالي للواقع، ويعطي امتداداً لا متناهياً لوجود التناهي. والفيلسوف الألماني يثبت في دروسه عن فلسفة الفن والتي ضمها هذا الكتاب، والتي استعرض فيها التاريخ العالمي للفن، يثبت أنه كذلك ناقد وذواقة كبير للجمال، ومن هنا كان ما يتميز به هذا الكتاب من متعة القراءة وقرب التناول.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الضروري في السياسة مختصر كتاب السياسة لأفلاطون


الضروري في السياسة مختصر كتاب السياسة لأفلاطون

تأليف: ابن رشد
ترجمة، تحقيق: أحمد شعلان
340 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
تاريخ النشر: 01/09/1998

يضم الكتاب مؤلفات أبو الوليد "ابن رشد" الحفيد، الأصيلة منه والتي كتبها ابتداء، وليس تلخيصاً أو شرحاً. منها "فصل المقالة في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال"، و"الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة"، و"تهافت التهافت"، هذه المؤلفات تجمع بينها القضية التي طرحها ابن رشد والتي تعني باللغة الحاضرة: قضية العلاقة بين الدين والمجتمع، كما طرحت في التاريخ العربي الإسلامي إلى عهده. إلى جانب هذه المؤلفات ضم الكتاب أيضاً "الكليات في الطب" إضافة إلى كتابه "الضروري في السياسة: مختصر كتاب السياسة لأفلاطون"، الذي فقد أصله العربي وبقيت منه ترجمة عبرية، والذي أعاد هذا الكتاب، نقله إلى العربية لأول مرة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

راسبوتين وسقوط القياصرة



راسبوتين وسقوط القياصرة

تأليف: كولن ولسون
270 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الأهلية للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1994

الناشر:
عجزت أغلب رموز التاريخ الحديث أن تثير عن شخصها هذا الكم الهائل من الأدب الحسي واللاواقعي كما أثاره كريكوري راسبوتين. لقد كتب عنه أكثر من مائة كتاب ولكنها لم ترتقي جميعاً إلى مستوى القبول كعرض سليم لشخصيته.

فالكتاب الذي يحمل بين طياته سطوراً تملؤها الكلمة الصادقة لم يظهر بعد، وعمل كهذا لا بد أن تطرز سطوره ريشة كاتب يتكلم الروسية ليصبح باستطاعته البحث في كم الوثائق الأصلية واليوميات ورسائل العائلة الملكية والوثائق الأرشيفية للبوليس السري وإن يسافر إلى سيبيريا الشمالية باحثاً عن معلومات تخص حياة راسبوتين المبكرة.

أما الكتاب الذي بين أيدينا فهو محاولة لإعادة تقييم شخصية راسبوتين بيد أن ذلك لا يعني أنني قد وضعت نصب عيني نية مسبقة في الدفاع عنه لأنني أشك حتى في أهمية إخراج مثل هذه الكتب، سيما وأن محاولات عديدة سابقة لتبرئة ساحته قد ظهرت لكنها لم تنل من الأهمية مكاناً.



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

سلطة النص




سلطة النص

تأليف: عبد الهادي عبد الرحمن
422 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: مؤسسة الانتشار العربي
تاريخ النشر: 01/01/1998


يضم الكتاب كتباً يدور في محوره حول النص الديني ومناهج توظيفه المختلفة. وليس معنى هذا أنه كتاب في التفسير أو التأويل، وإنما هو قراءات متعددة متنوعة لعدد من التفسيرات والتأويلات، وهي قراءات عرضية لا تعنى بترتيب النص الديني في إطار موضوعات محددة كما جاء بها الأوائل أو البعض أو في إطار ترتيب السور أو الآيات كما جاء بها القرآن الكريم. وهو أيضاً ليس دراسة مفصلة لكل مذهب ديني أو غير ديني أو فرقة إسلامية أو أخرى، توظف النص لتدعيم مفاهيمها الخاصة، وإنما هو التقاط اللوحات متعددة قد تتعرض لهذا الرأي أو ذاك أو لهذه الفرقة أو تلك لتكتشف بعض دقائق ومنمنمات لوحاتها الخاصة. وهنا بالإمكان القول بأن الكتاب هو كتاب (إشارات) تستفيد من مناهج متعددة في تركيزها على قضية (توظيف النص الديني).



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

أزمة المؤسسة الدينية



أزمة المؤسسة الدينية

تأليف: محمد سليم العوا
70 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/01/2003

المؤلف:
هى فصول شديدة الاختصار، أردت التنبيه إلى بعض ما تجب النصحية فيه، أذاء لفريضة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر. وكتبتها امتثالاً لأمر النبى صلى الله عليه وسلم، أن ينصح المسلمون أئمتهم. واخترت من هؤلاء الأئمة رءوس المؤسسة الدينية فى مصر، شيخ الأزهر، ومفتى مصر، ووزير الأوقاف فيها. أو قل إننى اخترت المؤسسة الدينية كلها، برموزها الثلاثة التى إذا استقام أمرها استقام أمر الناس جميعا، وإذا تعوج الناس تبعا له. وهذا الكتاب محاولة لتصحيح فهم خاطئ، أو للتنبيه إلى رأى غير صحيح، أو للإثناء عن مسلك غير مستقيم، أداء لواجب النصحية لبعض أئمة المسلمين، ورعاية لحق المؤسسة الدينية الذى يجب أن يؤدى رضى الناس أم كرهوا.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

ما فوق مبدأ اللذة


ما فوق مبدأ اللذة
سيغموند فرويد / ترجمة: د. اسحق رمزي
دار المعارف- مصر

في كتاب فرويد ( ما فوق مبدأ اللذة)، يرى أن إشباع اللذة بحد ذاتها غير كاف، فالمتعة التي يسعى إليها الإنسان لا تقف عند درجة إشباع لها ، ولكنها تذهب به إلى الموت.في المجتمعات التقليدية الأنثى خطر مهدد بالنسبة للذكور لأنها معرفة غامضة سحرية يمكن أن تؤدي بالرجل إلى المتعة الكاملة التي تعني الموت. في قصص ألف ليلة وليلة تدور الحكايا كلها حول أساليب المرأة لتجعل الرجل يقع في غيرة مع الآخر. وعندما تضع الحداثة المرأة خارج المنزل بعيداً عن أنظار الرجل ، أي تضعها في ساحة هذا الآخر مما يجعل الرجل يقع في حالة قلق وتوتر ومشكلة غير مفهومة بالنسبة له.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

المدن الفينيقية



المدن الفينيقية

تأليف: محمد أبو المحاسن عصفور
201 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1981
يحتوي على: صور/رسوم

تمتعت بعض مدن الشرق الأدنى بشهرة واسعة في فترات مختلفة من تاريخها القديم نظراً لما كان لها من مكانة سياسية أو دينية، فبعض هذه المدن كانت تمثل وحدات سياسية أو تشكل دويلات مدن تتصارع فيها بينها من أجل الزعامة أو فرض النفوذ والسيادة على غيرها، ولعل مدن سومر القديمة مثل أور ولجش والوركاء وغيرها هير دليل على ذلك-ومن المدن التي اشتهرت في التاريخ كذلك تلك التي كانت تمثل عواصم الدول الكبرى مثل منف وطيبة في مصر وبابل وأمد وآشور ونينوي في بلاد النهرين وخاتوساس في آسيا الصغرى وبرسبوليس في إيران وغيرها.

وغلى جانب تلك المدن التي استمدت شهرتها من مكانتها السياسية كانت هناك مدن أخرى تستند في شهرتها إلى مركز ديني كان يرجع في أغلب الأحيان إلى ما توارد من أساطير حولها، ومن أمثلتها هليوبويس (أون) وطيبة في مصر ونيبور في بلاد النهرين وغيرها.

وربما كان استناد مدن الشرق الأدنى القديم في شهرتها إلى مكانتها السياسية أو الدينية هو الشائع في تاريخها القديم. ولم يشذ عن ذلك إلا المدن الفينيقية التي تمثل حالة فريدة في ذلك الإقليم، فقد استغلت ظروف بيئتها أحسن استغلال ونالت شهرة عريضة لم تستند إلى مكانة سياسية أو دينية، كما أن من الغريب أن المدن الفينيقية الشرقية الأصيلة لم تلعب دوراً فعالاً في السياسة الدولية كالذي فعلته المدن الفينيقية الغربية الوليدة- وربما كان السبب في ذلك يرجع إلى أن المدن الفينيقية الشرقية كانت في طريق الدول التي ظهرت كقوى كبرى في الشرق الأدنى القديم ولم تتهيأ لها الفرصة كي تصبح في مصاف هذه القوى بل وكثيراً ما وقعت تحت سيطرتها أما المدن الفينيقية الغربية وخاصة قرطاجة فقد نمت وترعرعت بعيداً عن مواطن الصراع في الشرق الأدنى حتى أصبحت أكبر قوة في حوض البحر المتوسط وظل الأمر كذلك إلى أن ظهر اليونان ومن بعدهم الرومان ودب التنافس بينها وبينهما على السيادة على حوض البحر المتوسط إلى أن قضى الرومان عليها نهائياً.

ومهما يكن من أمر هذه المدن الفينيقية سواء الشرقية منها أو الغربية فإنه شهرتها كانت تعتمد في أساسها على نشاطها الاقتصادي الذي هيأ لها مكانة تجارية مرموقة بين أقطار العالم القديم.

وما من شك في أن ازدهار تجارتهم ونجاحهم في تبادلهم التجاري مع مختلف الجهات قد أثار فيهم حب المغامرة للوصول إلى أسواق جديدة والبحث عن سلع مرغوبة فلم يقتصروا على الاتجار في منتجاتهم بل تبادلوا مختلف السلع مع الأقطار الأخرى، وقد جعلهم تنقلهم بين مختلف الأقطار رسل حضارة ينقلون مظاهرها بين قطر وآخر كما تأثروا بثقافة البلدان الأخرى وأثروا فيها، وحتى في أوقات ضعفهم لم تفقد المدن الفينيقية أهميتها أو يتضاءل شأنها من الناحية الحضارية إذ أنها تركت بصماتها في التاريخ أكثر من غيرها من مدن الشرق الأدنى القديم.

ورغم ضخامة الدور الحضاري الذي قامت به المدن الفينيقية فإن تاريخها توجد به كثير من الفجوات ولا يمثل سلسلة متكاملة الحلقات، فضلاً عن أن كثيراً من أحداث هذا التاريخ أمدتنا به مصادر أقطار وأمم أخرى، ولذا فليس من الهين جمع شذرات الأحداث التاريخية التي وصلتنا عن هذه المدن في إطار تاريخي متكامل.

وهذا ما تحاول هذه الدراسة القيام به إذ أنه تهتم بإلقاء الضوء على تاريخ الوطن الفينيقي، وعلى نشاط بعض المدن الفينيقية وتأسيسها، وعلى النشاط الاقتصادي والعسكري والأدبي الذي كان سائداً في تلك الفترة، وعلى النظم السياسية المعمول فيها بهذه المدن وأيضاً اهتمت الدراسة بالكشف عن الصراع القرطاجي اليوناني والصراع بين قرطاجة وروما...


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

منهج البحث التاريخي

اسم الكتاب منهج البحث التاريخي
المؤلف حسن عثمان


الناشر: دار المعارف
رقم الطبعة: 8
تاريخ الطبعة: 2000
نوع التغليف: ورقي عادي
عدد الصفحات: 220
حجم الكتاب: 8.24 ميجا

لتحميل الكتاب اضغط هنا

-