الخميس

الغد المشتعل



الغد المشتعل

تأليف: مصطفى محمود
205 صفحة
مجلدات: 1
الناشر: دار أخبار اليوم

الناشر:
هذا الكتاب أخطر ما كتب د. مصطفى محمود حتى الآن .. فهو كتاب غير عادي تماما كما أن د. مصطفى محمود كاتب غير عادي ايضا. فالدكتور مصطفى محمود من أكثر الكتاب صدقا وصراحة.. فهو صادق مع نفسه ومع القراء .. لا يخشى فيما يكتبه إلا الله ولو غضب البعض... فهو لا يجامل أو ينافق أو يهادن.. إنه يقول" ان الصراع الحقيقي الذي يجري الآن هو صراع قيم ومصالح.. وحكاية الارهاب تلبيس وتدليس" لتغيير وجه القضية" . وعن الأصولية وحكايتها يقول "الذين يديرون العمليات الارهابية يسمون انفسهم بالاصوليين ويلبسون الجلاليب القصيرة ويطيلون اللحى ويرددون آية وحيدة من القرآن هى : ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون" وحديثا واحد هو " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده" ولا يعرفون من الدين غير هذا.. وهم الانسان الآلي الذي صنعه المتآمرون الكبار لهدف واحد ولاستراتيجية محددة هى قلب النظم الموجودة وإحداث الفوضى تمهيدا لمرحلة تأتي، غايتها هدم الدين ذاته والقضاء عليه" ويسترسل د. مصطفى محمود قائلا " ولا علاقة بين كلمة المنصولية المتداولة وفقه الاصول المعروف كما يتبادر إلى الذهن.. فليس بين هؤلاء الارهابيين فقيه واحد ولا عالم حقيق وانما كلهم شباب محبط محدود المعرفة نقليل المحصول يعمل بالأجرة ويقتل وينسف ويفجر مقابل عمولة من الدولار" ويؤكد د. مصطفى محمود : ان السبب في اننا نعيش في عصر انحطاط كامل هو أننا اتجهنا إلى تقليد المجتمع الغربي في أوربا وامريكا وتركنا تقاليدنا ومعتقداتنا وقيمنا وتعاليم ديننا. وهذا الكتاب إنذار لشبابنا للبعد عن الطريق الذي يؤدي بهم إلى الهاوية.. وفي نفس الوقت يهديهم إلى الطريق الصحيح.. بالمنطق والعقل.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

فلسفة جورج سنتيانا في الوجود والمعرفة



فلسفة جورج سنتيانا في الوجود والمعرفة

تأليف: إبراهيم مصطفى إبراهيم
290 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1994

تعبر فلسفة سنتيانا خير تعبير عن الأمة التي عاناها الفكر الأمريكي والغربي في القرن العشرين. وهو فيلسوف يتميز بسعة اطلاعه وتنوع مصادر ثقافته. وقد كان معاصراً للكثير من الفلاسفة العظام الذين تركوا بصمات واضحة على تاريخ الفكر الفلسفي، فقد عاصر ظهور المنهج البراجماتي على يد وليم جيمس وبيرس، وجون ديوي، كما شهد ظهور الفلسفات التحليلية والوضعية وفلسفات الوجود والفينزفيولوجيا.

تميز سنتيانا بنقده العميق للنزعة الطبيعية وقد بدأ واضحاً اهتمامه ببيان العلاقة بين المفاهيم العامة للواقع وبين الصدق والخير ومدى تأثيرها على المجتمع. وقد دعا في فلسفته للناس جميعاً إلى التحرر من وهم سيطرة الأفكار القديمة. والكتاب يقع في عشر فصول، عرض المؤلف في الفصل الأول حياة الفيلسوف ونشأته ومراحل تعليمه، كما عرض في الفصل الثاني لأهم آرائه بالجمال والفن ومبعث اهتمامه بالماهية. أما الفصل الثالث فهو بحث في فلسفة سنتيانا في الوجود.

في حين عرض الفصل الرابع لـ "عالم المادة" وهي المقولة الأولى من مقولات الوجود لسنتيانا كما عرض لمجال عمل المادة وهو الفعل ودار الفصل الخامس حول "عالم الماهية" وهي المقولة الثانية من مقولات الوجود، لسنتيانيه كما يتناول بالشرح نظرية سنتيانا في الماهية ومدى أهميتها في فلسفته. ويتناول الفصل السادس المقولة الثالثة في منظومة مقولات الوجود عنده وهي "عالم الروح" كما يبحث الفصل السابع في الشك لدى الفيلسوف وسبب استخدامه له. وفي حين يشكل "عالم الصدق" موضوع الفصل الثامن وهو أحد مقولات الوجود التي وضعها بين مقولاته السابقة المادة والماهية والروح، فإن الفصل التاسع يبحث في "نظرية المعرفة" فيعرض بشيء من التفصيل لمذهبي الواقعية الجديدة والواقعية النقدية كما يعرض للبراهين الثلاثة التي قدمها سنتيانا لدعم المذهب الواقعي النقدي وهي: البرهان البيولوجي، البرهان السيكولوجي، والبرهان المنطقي. أما في الفصل العاشر فقد عقد المؤلف دراسة لبيان مكانة جورج سنتيانا في الفكر الفلسفي مع عرض لأهم نتائج البحث.



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

المناهج الفلسفية



المناهج الفلسفية

تأليف: الطاهر وعزيز
192 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المركز الثقافي العربي

إن منهاج الفيلسوف أو منهاجه أجدر من كل العناصر الأخرى باهتمام من يؤلف في الفلسفة، وبالأخص المؤرخ للفلسفة، لأن جوهر عمله هو أن يعنى، إلى جانب شرحه لأفكار الفلاسفة ونظرياتهم، بإبراز طرائق التفلسف، هاته الطرائف التي بعد أن كانت من جوهر الفكر الفلسفي تزايد، مع مر الأيام في العصر الحديث، تفاضي الدارسين عنها. ولذا خصص الدارس قسم من هذا البحث الذي هو أطروحة قدمها لنيل الدكتوراه، خصصه للمنهاج الفلسفي ليبين مكانته عند الفلاسفة من جهة، ومدى غيابه أو إهماله عند مؤرخي الفلسفية من جهة أخرى، واقفاً عند كل واحد من المناهج الفلسفية ليفصل القول فيه غير قاصد الإحاطة بكل جوانبه وأوجه استعماله. وقد قسم البحث إلى قسمين: الأول في بيان المناهج الفلسفية، الثاني ينحصر في دراسة الطريقة التي ينبغي أن يكتب بها تاريخ الفلسفة، أي ما كان الموضوع العام لهذه الأطروحة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الإسلام بين الدولة الدينية والدولة المدنية



الإسلام بين الدولة الدينية والدولة المدنية

تأليف: خليل عبد الكريم
242 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: سينا للنشر
تاريخ النشر: 01/01/1995

يدور موضوع الكتاب حول الدولة الدينية والدولة السياسية وموضوع قضايا المرأة، هذا الموضوع الذي خصه المؤلف بجزء مهم بيّن فيه ما ينبغي أن تكون عليه المرأة في المجتمع بوصفها شريكاً كاملاً، وليست خارج المجتمع الإسلامي.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

فترة التكوين في حياة الصادق الأمين





فترة التكوين في حياة الصادق الأمين

تأليف: خليل عبد الكريم
419 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: ميريت للنشر والمعلومات
تاريخ النشر: 01/03/2001

يقدم الكتاب دراسة تعبر عن رؤية جديدة غير مسبوقة حول فترة أغفل الحديث عنها، أو هي مرت مروراً عابراً في بعض السير، أو أنه دار حولها مزاعم من قبل المستشرقين، وهي تلك الفترة الممتدة منذ زواج محمد صلى الله عليه وسلم بالسيدة خديجة حتى واقعة غار حراء تلك الفترة ظلت متوارية في الظل بخلاف ما سبقها من قطاعات السيرة وما لحقها، رغم أنها من أهم وأخطر مراحلها.

وقد التزم المؤلف، في دراسته، بالمنهج التاريخي، ومن خلال ذلك قام بتفنيد كل المزاعم الباطلة التي ساقها المستشرقون وغيرهم في هذا السياق، من مثل أن محمداً صلى الله عليه وسلم تعلم القرآن من حداد بمكة يسمى بلعام وفي رواية من عَبْدَيْن صقليين أحدهما يسمى يسار والآخر جبر وثلاثتهم من النصارى، هذه وغيرها من المزاعم أو الترّاهات يقدمها هؤلاء كتعليل لصدوره-أي القرآن الكريم-منه صلى الله عليه وسلم. وقد قام المؤلف بتفنيدها جميعاً وكشف زيفها ورفع الحجاب عن فسادها.

الناشر:
إن الحقبة منذ زواج محمد بن عبد الله بالسيدة خديجة حتى واقعة غار حراء متوارية في الظل، بحيث أن القارئ للسيرة المحمدية العطرة، في الكتب الدراسية، رفيعة المقام أو الأقل منها درجة يجد أن الحقبة المذكورة حظها قليل من البحث والدراسة، بل حتى في تناولها بصفة عامة، بخلاف ما سبقها من قطاعات السيرة وما لحقها، رغم أنها من أهم وأخطر مراحلها.

في هذه الفترة تحول محمد بن عبد الله من فتى هاشمي إلى صاحب رسالة ومبشر بديانة نافست الديانتين اللتين سبقتاها تاريخاً لا رتبة.

إنها حقبة التكوين وفترة التأسيس.

لقد توفر المؤلف سنوات طويلة وتفرغ للتنقيب في دواوين السيرة المحمدية الزكية كما المسك، والتي تعدّ بالعشرات بالإضافة إلى الكتب الحديثة فيها.

ويستطيع القارئ أن يستوثق من ذلك بالرجوع إلى ثبت المصادر والمراجع، حتى إنه يمكن أن يعد ذلك مبالغة في التوثيق.

إن هذا الكتاب مع غاية التواضع يعتبر بحق إضافة علمية موضوعية لما دوّن في السيرة المحمدية، وكذلك إلى المكتبة العربية.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الحزب الهاشمي وتأسيس الدولة الإسلامية



الحزب الهاشمي وتأسيس الدولة الإسلامية

تأليف: سيد محمود القمني
110 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: سينا للنشر

"الحزب الهاشمي وتأسيس الدولة الإسلامية"، هو عنوان لدراسة تلقي ضوءاً مبهراً على الفترة المتقدمة على ظهور النبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم، والإرهاصات الأولى لنشوء دولة العرب الإسلامية بقيادته، ومن جانب آخر فهي لا تجاري غالبية المؤرخين القدامى (ما خلا ابن خلدون وقلة قليلة)، والمحدثين منهم حتى الآن، الذين لا يرون في التاريخ-على عمومه-إلا مسيرة غيبية لاهوتية، ولا ينظرون إلى التاريخ على أنه ظاهرة بشرية.

وقد عالج المؤلف وباقتدار وقائع التاريخ في هذه الفترة معالجة موضوعية علمية من خلال الدراسة والتحليل الصحيح، حيث حاول ردها إلى أسباب مباشرة تتفق مع المنطق والتفكير السليم، دون لجوئه إلى الماورائيات والفوق منطقيات والأحاجي والألغاز. وهذا المنهج العلمي المحضّ، الموثق توثيقاً شديداً، والاقتحام الجريء الفذّ لإنارة منطقة حرص من سبقوه على أن تظل معتمة، هما اللذان أثارا عليه رموز السلفوية الحديثة.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

حروب دولة الرسول



حروب دولة الرسول - جزءان

تأليف: سيد محمود القمني
224 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 2
الناشر: مكتبة مدبولي الصغير
تاريخ النشر: 01/01/1996

حاول المؤلف السعي وراء أعتاب سيد الخلق المصطفى صلى الله عليه وسلم، يصطفي أهم الأحداث المتعلقة بحروب دولته التي أنشأها وأقامها لعرب الجزيرة، ليتغير بها وجه العالم، وتتسق وجهة التاريخ مع خط سيرها المنطقي، جاعلاً مادة الوثائق مادة للعلم بقواعده الصارمة، دون تدخل عاطفي أو وجداني، بفرض القراءة الأقرب إلى واقع الأحداث، وجعل عمله ذلك ضمن كتابين. قدم في الكتاب الأول تأسيساً تمهيدياً يساعد على تفهم المراحل التي اجتازتها دولة العرب وهي في طور النشأة، والتي أقام نواتها الأولى المصطفى صلى الله عليه وسلم في عاصمته يثرب، عبر حروب طويلة خاضها بصحبة رجاله، من أجل تأمين دولته الوليدة، وتوحيد قبائل العربان تحت راية دولة واحدة، وقائد واحد، وعبادة واحدة.

انتهى المؤلف في كتابه الأول من خواتيم غزوه (أحد)، وما ترتب عليها من نتائج، أفرزت صراعات جديدة، دار الحديث عنها في صفحات الكتاب الثاني وهو الكتاب الذي نقلب صفحاته، تلك الصراعات التي جاءت بنتيجة الحرص على استدامة الدولة الناشئة، وتقوية دعائها، إزاء المناخ المعادي الذي أحاط بها. وقد عالج المؤلف كل ذلك من خلال دراسة موضوعية، حيث يتناول الأحداث كما حدثت بالفعل، ليقدم صورة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الإنسان القائد الفذ، بحيث لا ينتهي القارئ من القراءة إلا وهو أشد فخراً واعتزازاً بتلك القيادة النموذج والمثل الأروع.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

الجزء الاول

الجزء الثاني

-

معجم الرياضيات



معجم الرياضيات

تأليف: علي مصطفى بن الأشهر
726 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: أكاديميا انترناشونال
تاريخ النشر: 01/01/1995

يحتوي هذا المعجم على أكثر من 9000 مصطلح رياضي التي غطت حقول التحليل الحقيقي والعقدي، والجبر المجرد، نظرية الأعداد، وما وراء الرياضيات، والطوبولوجيا، وحساب المتجهات وميكانيكا المتصل، والمعادلات التفاضلية، ونظرية القياس، فضلاً عن المجموعات والحلقات والحقول والتطبيقات والمؤثرات والمصفوفات والتكامل والميكانيكا والاحتمال والإحصاء إلى جانب ذلك فقد ضم مئات من الرسوم والأشكال الموضحة كما ضم سيراً ذاتية لكبار علماء الرياضيات.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

مشاهير العالم، الموسوعة الثقافية العامة



مشاهير العالم، الموسوعة الثقافية العامة

تأليف: محمد التونجي، هيثم هلال
ترجمة، تحقيق: إميل يعقوب
432 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 2
الناشر: دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1999

يضم هذا الكتاب بجزأيه أهم أعلام العرب منذ الجاهلية حتى العصر الحاضر، ممن كان لهم دور يذكر، أو مكانة مرموقة في الأدب، أو السياسة، أو في ميادين العلوم العامة، والحركات القومية والاجتماعية، ليكون في خدمة الباحثين والمطالعين.

وقد حرص المؤلف أن يوجز التعريف بالعلم، وبأهم أعماله، وإنتاجه، أو بأهم المناصب التي ارتقاها، بالسنوات ما أمكن ذلك، وبدقة علمية متناهية والمؤلف لم يقدم آراءه الخاصة إلا فيما ندر، غير أنه ذكر آراء العلماء والمؤرخين، أو ما قاله الناس فيهم. وأدخل في سلك الأعلام العرب من لم يكن عربياً، ولكنه عاش في الأرض العربية، وأسهم إسهامات في الفكر، والأدب، والسياسة في كل ما يخصّ العرب، أو أنتج إنتاجاً كتب بلغتهم.

وقد جاءت الأسماء مرتبة بحسب الترتيب المعجمي بكل دقة، ليسهل على الطالعين الوصول إلى مبتغاهم. وتم اختيار الاسم كاملاً أو بحسب ما اشتهر به لقباً أو كنية. وقد جاء عدد الأعلام خمسة وستين وأربع مئة، خمسون منهم من الإناث.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الوصايا



الوصايا

تأليف: محيى الدين ابن عربي
ترجمة، تحقيق: عبد الرحمن مداراتي
272 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/03/2005

"حسّن الظن بربك على كل حال ولا تسئ الظن فإنك لا تدري: هل أنت على آخر أنفاسك في كل نفس يخرج منك فتموت فتلقى الله على حسن ظن به لا على سوء ظنه، فإنك لا تدري لعل الله يقبضك في ذلك النفس الخارج عنك. ودع عنك ما قال من قال بسوء الظن في حياتك وحسن الظن بالله عند موتك، وهذا عند العلماء بالله مجهول. فإنهم مع الله بأنفاسهم وفيه من الفائدة والعلم بالله أنك وفيت في ذلك الحق حقّه، فإن من حق الله عليك الإيمان بقوله: (وننشئكم في ما لا تعلمون). فلعل الله ينشئك في النفس الذي تظن أنه يأتيك نشأة الموت والانقلاب إليه وأنت على سوء ظن بربك فتلقاه على ذلك، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عن ربه أنه عز وجل يقول: "أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي خيراً". وما خص وقتاً من وقت. واجعل ظنك بالله علماً بأنه يعفو ويغفر ويتجاوز، وليكن داعيك الإلهي إلى هذا الظن قوله تعالى: (يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله)، فهناك أن تقنط، وما نهاك عنه يجب عليك الانتهاء عنه. ثم أخبره، وخبره صدق لا يدخله نسخ، فإنه لو دخله نسخ لكان كذباً والكذب على الله محتال-فقال: (إن الله يغفر الذنوب جميعاً) وما خصّ ذنباً من ذنب وأكدها بقوله: (جميعاً) ثم تمّم فقال: (إنه هو) فجاء بالضمير الذي يعود عليه (الغفور الرحيم) من كونه سبقت رحمته غضبه. وكذلك قال: (الذين أسرفوا) ولم يعين إسرافاً من إسراف، وجاء بالاسم الناقص الذي يعمم كل مسرف، ثم أضاف العباد إليه لأنهم عباده كما قال الحق عن العبد الصالح عيسى عليه السلام (إن تعذبهم فإنهم عبادك). فأضافهم إليه تعالى وكفى شرفاً شرف الإضافة إلى الله تعالى".

تلك كانت الوصية الرابعة من الوصايا المئتي والواحد (201) وصية من وصايا الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي التي تضمنها هذا الكتاب الذي يعتبر إمام الصوفية في عصره؛ بل حتى عصرنا الحاضر وهو الشيخ محيي الدين محمد بن علي بن محمد بن أحمد الحاتمي المعروف بـ(ابن عربي) ولد في مدينة مرسية في الأندلس في 17 رمضان عام 650هـ. تلقى العلم عن علماء عصره في إشبيلية ثم ارتحل إلى المشرق العربي فزار دمشق والحجاز ومصر وأقام فيها مدة طويلة متعلماً ومعلماً. مذهبه الفقهي هو المذهب الظاهري. انتهى به المطاف في رحلاته العلمية إلى دمشق فأقام فيها وتوفي فيها سنة 638هـ ودفن فيها. له العديد من الكتب وأهمها: الفتوحات المكية، وهو أشهر كتب الصوفية على الإطلاق، الديوان، مجموعة رسائل، محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

حداثة الحضارات القديمة-خفايا وأسرار الماضي الكبرى


حداثة الحضارات القديمة-خفايا وأسرار الماضي الكبرى

تأليف: آلن وسالي لاندسبرغ
ترجمة، تحقيق: سمير شيخاني
303 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الآفاق الجديدة
تاريخ النشر: 01/06/1999

الناشر:
هل ولد الإنسان على الأرض أم هل جاء من كوكب آخر؟ في أرجاء المعمورة الأربعة، لاحق آلن وسالي لاندسبرغ أسرار الماضي الكبرى وخفاياه، في محاولة للإجابة عن هذا السؤال. "القوى الغربية العجيبة لدى شعب الإنكا، الآثار الكائنة تحت الماء في البهاما، ألغاز مثلث برمودا، رؤيا حزقيال التوراتية، القاعدة الجوية الرقم واحد، مواقع أركيولوجية من عصر ما قبل التاريخ، الحجارة تصون سرّها، الأهرامات والكرنك في وادي النيل، منشأ الذكاء البشري، الخ..."

...إن كل شئ ينزع إلى البرهان على أن كوكبنا الأرضي استعمر، منذ ماضٍ ناء جداً، من جانب كائنات أقبلت من الفضاء!

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

استراتيجية الاستعمار والتحرير



استراتيجية الاستعمار والتحرير

تأليف: جمال حمدان
440 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الهلال
تاريخ النشر: 01/01/1968

الناشر:
قصة الاستعمار في العالم، كفصل من ملحمة الصراع من أجل القوة، قصة طويلة معقدة تستحق أن تروي في هذه الأيام التي يبدي فيها الاستعمار شراسة الاحتضار وتشنجات النزع الأخير. والكتاب الحالي يعرض لهذه القصة لا كدراما في الزمان، ولكن أساساً كاستراتيجية في المكان، بمعنى أنه يخضع مورفولوجية التاريخ لمورفولوجية الجغرافيا، فيحول التاريخ إلى جغرافية تاريخية والسياسة إلى جغرافيا سياسية، حتى تكون الدراسة علمية، منهجية محايدة بحتة.

وليس صحيحاً أو دقيقاً أن الاستعمار-كما يرتبط في بعض الأذهان-ابن القرن التاسع عشر أساساً، لا ولا هو من نسل البيئات البحرية وحدها وإن كان الاستعمار البحري من أبرز عناصره. وإنما الاستعمار قديم قدم الإنسان ربما، مثلما يرتبط بكل الاستعمار البحري من أبرز عناصره وإنما الاستعمار قديم قدم الإنسان، ربما، مثلما يرتبط بكل البيئات والأقاليم عموماً. غير أنه إذا كان الاستعمار يمثل طرف القوة، فقد كان التحرر دائماً هو طرف المقاومة في المعادلة، ولهذا فإن التحرير بدوره ظاهرة تاريخية أصيلة.

ومن اللحظة التي تأرجح فيها بندول الصراع، كان أمراً مقدوراً أن تطوى صفحة جغرافية الاستعمار لتتحول إلى حفريات الجغرافيا التاريخية، وأن تبزغ جغرافية جديدة تماماً هي جغرافية التحرير كفصل حي نام وفوار في الجغرافيا السياسية، وإذا كانت جغرافية الاستعمار-كنظام علمي وفكري-هي من صنع علماء الغرب، نهجوها ونموها ووضعوها في خدمة ساستهم واحتكاراتهم وجنرالاتهم، فلم يكن من ممكن ولا من المعقول أن يكتب جغرافية التحرير-بعد جغرافية الاستعمار-إلا جغرافي من أبناء آسيا أو أفريقيا: فكان هذا الكتاب.

ولكن ماذا بعد التحرير وثورة التحرير وجغرافية التحرير... الخ؟ حسناً، عالم التحرير -كما يتفق-هو عالم الذرة والانقلاب النووي والرعب والسلام النووي. ولذا فهو أيضاً عالم التعايش السلمي والحياد الإيجابي وعدم الانحياز ثم أخيراً عالم الوفاق. وعالمنا المعاصر بهذا مفعم متخم إن لم نقل مثخن بكل محاذير وأخطار السياسة الاستراتيجية وإغراءاتها وغواياتها ابتداء من الاستقطاب الثنائي حتى الوفاق الثنائي، فكان لا بد للكتاب من أن ينقل عدسته إليه ويضعه في صميم بؤرتها، بل وأن يسقط أشعتها على المستقبل ذاته إلى ما بعد الوفاق وعدم الانحياز مغامراً بذلك في آفاق التنبؤ السياسي والمستقبلية، وبهذا انتقل المنظور تباعاً من تلسكوب التاريخ البعيد، إلى ميكروسكوب الحاضر الدقيق، إلى هوروسكوب المستقبل الضبابي الغامض: فكان هكذا هذا الكتاب...

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

العمر لحظة



العمر لحظة

تأليف: يوسف السباعي
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة الخانجي للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 30/12/1998

المؤلف:
هذه القصة تقع احداثها في أواخر 1969 واوئل 1970، خلال الفترة التى سميناها بحر الاستنزاف. ولقد سجلت ه1ه الفترة أروع بطولات الجندي المصري في معارك العبور وضرب المدفعية وعمليات القناصة وتوغل الكوماندوز إلى أعماق مواقع العدو وفي معارك الجو والبحر التي أكدت قدرة الجندي المصري في المواجهة ومنحت العدو أياما مرهقة، وأهدته اكبر قدر من الخسائر. ومن أبرز المعارك التى خاضها الجندي المصري وقتذاك معركة شدوان، الجزيرة الصخرية ذات الشعب المرجانية التى تقع في البحر الأحمر على مدخل خليج السويس ، في الشمالي الشرقى للغردقة ، والجنوب الغربي لشرم الشيخ ، والتى يبلغ طولها 16 كيلو مترا ويترواح عرضاها بين ثلاثة وخمسة كيلو مترات. ولم تكن قواتنا في الجزيرة لتجاوز المائة ، لحماية الفنار وجهاز الرادار البحري الصغير اللذين وضعا من أجل إرشاد السفن ليلا ومنعا من اصطدامها بالشعب المرجانية. ولقد واجهت القوة المصرية قصفا جويا بالفانتوم والسكاي هوك ، كما واجهت هجوما بكتبة مظلات تزيد على الخمسمائة جندي وقاتلت ببسالة وشجاعة من خندق إلى خندق واستطاعت بالقتال المتلاحم بالسلاح الأبيض أن توقع بالعدوخسائر فادحة. ولقد كنت خارج مصر عندما وقع العدوان الإسرائيلي على الجزيرة. قرأت أنباء المعركة وانا في الطائرة في الجو وعرضت الصحف الأجنبية صورة للمعركة ذكرت ما قالته المصادر الإسرائيلية من ان القوة الإسرائيلية غادرت الجزيرة بعد أن أدت الواجب المطلوب منه وما قالته المصادر المصرية من ان العدو فشل فى السيطرة على الجزيرة نتيجة الخسائر الفادحة التى تكبدها واضطر إلى الجلاء بسبب المقاومة العنيفة التى لقيها ن وبسبب إصرار الرجال على التمسك بالأرض. ذكرت الصحافة الأجنبية ما قاله الطرفان ، قم علقت على المعركة بأن المصريين حاربوا بعنف وضراوة وان الجزيرة شاهدت من القتال الضاري الوحشى ما لم يشاهده العالم منذ الحرب العظمى بين قوات المحور والحلفاء. هذا ما شهدت به صحافة العالم وقتذاك. كانت المعركة رمزا لصلابة الجندي المصري وجرأته وفدائه ولقد أحسست بضمير الكاتب ان تلك الفترة المشرقة في تاريخنا لا يمكن لأدبنا ان يعبرها في صمت. وحاولت من خلال الرواية ان اقول عنها شيئا انصف الجندي المصري ... والأدب المصري أمام التاريخ. ونحن لا نملك إلا المحاولة .. أما التوفيق فمن عند الله.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

سيرتي الذاتية - الكلمات



سيرتي الذاتية - الكلمات

تأليف: جان بول سارتر
ترجمة، تحقيق: سهيل إدريس
192 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1983

الناشر:
يروي سارتر في هذا الجزء من "سيرتي الذاتية" طفولته الأولى بأسلوب جديد فذّ لم يسبقه إليه كاتب، وهو لا يقف عند الأحداث والتفاصيل إلا ليطبق عليها مفاهيم مذهبه الفلسفي في صفاء ذهني عجيب وعمق لا يتميز به كثير من الفلاسفة المعاصرين.

غير أن سارتر يعالج موضوع طفولته، وكيف تعلّم القراءة، وكيف بدأ يكتب، وكيف راح يشترك في "التمثيلية" الكبيرة التي كان يعيشها أهله ومجتمعه.. كل ذلك بروح أدبية تتميّز بالصدق والصراحة وتوفر لقارئ هذا الكتاب متعة روحية قلما يصيبها في أي كتاب آخر.

"سيرتي الذاتية" رائعة جديدة أضافها أحد كبار أدباء العالم إلى مؤلفاته الغنية السابقة وبلغ بها ذروة في الفن والإبداع والأصالة.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الأمير



الأمير

تأليف: نيقولو ماكيافيلي
ترجمة، تحقيق: محمد لطفي جمعة
203 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
تاريخ النشر: 01/08/2005

إذا كانت السياسة هي فن حكم البشر فلا بد لفهم آراء وأحكام ماكيافيلي المبثوثة في كتابه (الأمير) من العودة إلى الوراء قليلاً لمعرفة البيئة الاجتماعية والسياسية التي عاش فيها ماكيافيلي ومعرفة الطبيعة البشرية التي من خلالها وعلى أساسها بنى ماكيافيلي نظرياته وآراءه واقتراحاته.

البشر عند ماكيافيلي خبثاء أنانيون متقلبون ناكرون للجميل، مراؤون جبناء، شديدو الطمع، لا يقدمون الخير إلا عند الضرورة نفعيون وذلك كان لا بد لهم من الحاكم والدولة والقيادة تسوقهم وتدفعهم لما فيه صلاحهم وتردعهم عما فيه هلاكهم ولا بد للحاكم في هذا السبيل من استخدام كافة الوسائل العلمية والشرعية والقانونية كما عليه اللجوء إلى القوة والعقوبة في سياسة هذا الموج الهائل من البشر والسيطرة عليه. أما البيئة الاجتماعية والسياسية والظروف التاريخية التي عاش فيها ماكيافيلي وأثرت في أدبه وتفكيره وخاصة "كتاب الأمير":

فقد ولد ماكيافيلي في فلورناس عام 1469م من أسرة توسكانية عريقة أثناء حكم أسرة آل مديتشي في إيطاليا وشب ماكيافيلي في عهد الأمير المديتشي (لوزنزو العظيم) والذي وقعت فترة حكمه بين عامي 1469-1492م، ومات لورتزو عام 1492م، واضطر خلفه بيير إلى الخروج من بلاده منفياً بعد عامين من الحكم وتعرضت إيطاليا إلى صراعات وانقلابات عديدة وتدخلت الدول المجاورة في مصير إيطاليا وتقسيمها.

"ألف ماكيافيلي في التاريخ والسياسة والتمثيل ونظم الشعر وصنف في فنون الحرب وتنظيم الجيوش وأجاد في كل ذلك وقد راجت كتبه وانتشرت في حياته وبعد مماته وبينها كتاب الأمير وهو أصغرها حجماً ولكن هذا الكتاب على صغر حجمه -غدا أعظم مؤلفات ماكيافيلي وعد من الأسفار الخالدة من بين سائر كتب ماكيافيلي " وأضحى المؤلف الوحيد والأثر البارز الذي تستند إليه شهرة الكاتب دون سائر أعماله الأخرى وقد كان ماكيافيلي يعجب بالحكم الروماني الجمهوري ويؤمن بنظام الحكم الاستبدادي كذلك ولكنه كان يعتبر الحكم الديمقراطي القائم على إرادة الشعوب أصلح الأنظمة بشطر أن يكون الشعب مستنيراً ومتمسكاً بالأخلاق الفاضلة.

هذا وإن الرجوع إلى نصوص كتابات ماكيافيلي على الرغم من شهرتها في علم السياسة، ليس كافياً للقارئ العرب، لذا كان لا بد، بالإضافة إلى النص العربي المترجم كتاب "الأمير" التي يضمه هذا المجلد من التعرف على مكانة، ودور أفكار ماكيافيلي من تراث الفكر السياسي، وهو ما اضطلع به التعقيب الذي كتبه محمد لطفي جمعه وبثه في صفحات هذا الكتاب عارضاً فيه ترجمة لماكيافيلي، وعصره وفكره السياسي

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الزيني بركات



الزيني بركات

تأليف: جمال الغيطاني
لناشر: المجمع الثقافي
تاريخ النشر: 01/01/1999

الناشر:
توصف رواية "الزيني بركات" بالتاريخية التي تُثير الحاضر، وتَقلِب مواجعه لكي تَخلقَ نوعاً من التوازنِ من خلال رصد اللحظة التاريخية، ومدى علاقتها بتجربتها الحياتية المعاصرة. ويُقدّم جمال الغيطاني شكلاً جديداً في اللغة الأدبية، بتوظيفِهِ التراث بشكلٍ يُعيِّشُ القارئ في أحداث ذلك الزمان.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الجنس في العهد اليهودي القديم



الجنس في العهد اليهودي القديم

تأليف: محمد عبد الحليم عبد الفتاح
160 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: خاص- محمد عبد الحليم عبد الفتاح
تاريخ النشر: 01/01/2006

المؤلف:
لم نجد كتاب في العالم المراة ويفضح ستر جسدها كما لو كانت حيوانة ويذكر أدق التفاصيل في جسدها في إطار جنسى شاذ إلا كتاب اليهود وراجعوا النشيد وحزقيال وإن كان الكتاب كله يمارس السادية على المرأة. حقيقة مسكينة هى المرأة اليهودية لا تجد لها أى حقوق او ذكر أو أي كرامة في الكتاب المقدس . الكتاب المقدس لا يتحدث عنها في الحساب أو الثواب ولم يذكر إلا حينما شبهها بالزنا والخطيئة وحتى حينما إستخدم كنعل وجزمة ونعجه وخنزير ولم يشر إليها إلا أنها شر وأنها أقل من الرجل فى الكرامة والحق ولم يذكر لها أي ميراث أو حق وياللعار أن تستخدم المرأة مجرد ضرب مثال للزنا والخطيئة ويكنى عنها بالجزمة والنعل والحيوان والمعزة، وإجتمع النصارى في إحدى المجامع ليقرروا هلى المرأة النصرانية روح؟ وهل هي مكلفة بالشرائع كالرجل؟؟ وهل لها حساب وعقاب؟

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

المال والهلال، الموانع والدوافع الاقتصادية لظهور الاسلام




المال والهلال، الموانع والدوافع الاقتصادية لظهور الاسلام

تأليف: شاكر النابلسي
208 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/11/2001

الناشر:
يقوم هذا البحث بتحليل مصادر الثروة العربية قبل الإسلام، ويستكشف الأرض، وكيف تمت تهيئتها لظهور هذا الدين الجديد. كما يستعرض العوائق الاقتصادية التي حالت دون انتشار الإسلام بسرعة، وكيف استطاع الإسلام أن يمهِّد السبيل لنشوء عوامل اقتصادية، ساعدت، في ما بعد، على تقويته، وانتشاره في مكة والمدينة.

كما يقوم هذا الكتاب باستعراض كيف انتقل المجتمع العربي من التجارة إلى الفتوحات الإسلامية، وكيف ساهمت هذه الفتوحات في تكبير حجم المال العربي بعد الإسلام.

وفي هذا البحث، تمّت قراءة التاريخ الإسلامي بجرأة متناهية كتاريخ فقط، تكوّن بفعل عوامل اقتصادية واجتماعية وسياسية مختلفة، وتكوّن كذلك فعل أشخاص وشخصيات تاريخية وواقع ملموس على الأرض، وبين البشر. وهذا المنهاج في قراءة التاريخ الإسلامي المبكر-على وجه الخصوص-لاقى صعوبات جمّة سبق وواجهها كل من تعرّض لهذه الفترة الدقيقة من تاريخ الإسلام. فالمصادر التاريخية قليلة، إذا لم تكن نادرة. وما توفر منها-على ندرته-تمَّ توظيفه لصالح الدين الجديد كليةً، وتلك سُنَّة تاريخيّة معروفة من قبلُ ومن بعدُ. فالجديد يجبُّ دائماً ما قبله. وبرغم ذلك، فقد استطاع هذا الكتاب أن يكشف عن حقائق تاريخية، لم نكن نظن في السابق أنها كانت قائمة، وذات دور كبير في ظهور الإسلام.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

تحليل النص السردي، معارج ابن عربي نموذجاً



تحليل النص السردي، معارج ابن عربي نموذجاً

تأليف: سعيد الوكيل
167 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/1998

الناشر:
تنتمي هذه الدراسة إلى مجال البحث في النصوص السردية العربية القديمة، بينما تختط لنفسها-ولغيرها-مسلكاً منهجياً حديثاً يعتمد حقلي السرديات والشعرية (بارت، بروب، بريمون، جينيت، كولر، تودوروف) في بحث أكثر موضوعات التراث السردي تركيباً ورمزية وملابسة (النص السردي الصوفي) مجاوزة-بذلك- مشكلين رئيسين، الأول: انشغال الباحثين بغير السرد الصوفي، حيث انصب جل اهتمامهم على السرد في الحكاية الخرافية، والسيرة الشعبية، والمقامة، والثاني: التفسير الدلالي للمتن الصوفي، الذي اعتمده معظم الدراسات المعاصرة، دون الانخراط ففي تحليل محتوى شكله، والعكوف على التجذر في أسرار دلالاته، ومنظومة رموزه، وتداخل نصوصه، ومستويات خطابه، متراكبة الخواص. ومن داخل التراث الصوفي الغني، ينتقي الباحث سعيد الوكيل نموذجاً سردياً فريداً يتمثل في نصوص (المعارج) المتعددة والموزعة في آثار الفيلسوف الصوفي الفذ محيى الدين ابن عربي، باعتبارها من أخصب النصوص السردية في التراث العربي، وهي تنتسب إلى السرد العجائبي/الغرائبي الذي يجسد-كما يقول القزويني-حيرة تعرض للإنسان، لقصوره عن معرفة سبب الشيء، أو عن معرفة كيفية تأثيره فيه، حيث إن مجاهدة السالك المتأمل في رحلة تصوراته الدائرية إزاء الله والإنسان والعالم والأكوان، تقف وراء أفعال التعجب والذهول والترميز، التي يبديها السارد/المؤلف تجاه هذه الظواهر المتصلة والمنفصلة في آن معاً. إن هذه الدراسة المهمة تقع في إطار مشروع طموح للباحث، يتغيا دراسة السرد العربي قديماً وحديثاً، يكتمل بحلقته التالية (الجسد في الرواية العربية المعاصرة). لعلنا بذلك نستكمل حلقات الدراسات السردية التي تحتاج إلى إضافات نوعية حقيقية كهذه الدراسة.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

جوهر الإسلام



جوهر الإسلام

تأليف: محمد سعيد العشماوي
216 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: مؤسسة الانتشار العربي
تاريخ النشر: 01/10/2004

على نحو ما جاء في الطبعة الأولى، فإن فصول هذا الكتاب -عدا فصلاً واحداً-كتبت لتنشر كمقالات في صحيفة يومية. وقد نشر بعضها فعلاً، وكان الترتيب أن ينشر الباقي تباعاً. من أجل ذلك، فإن المقالات قصدت إلى التبسيط، وعمدت إلى التيسير، حتى يمكن للقارئ العادي أن يستوعب بسهولة، وأن يهضم بغير عسر، أفكاراً وآراء يعمل البعض على أن تكون غامضة، وأن تظل مبهمة، حتى يعم على الناس فهمها، ويصعب عليهم تقديرها، فتظل وقفاً عليهم، وحكراً ممنوعاً على غيرهم.

والفصل الأخير من الكتاب "رد على التطرف" كان قد كتب بناءً على طلب من وزارة العدل المصرية، كيما يدرسه أعضاء (رؤساء ووكلاء) النيابة العامة الذين كانوا يباشرون التحقيقات مع أعضاء تنظيم الجهاد (1981-1982)، وقد قصد أن يمكن أعضاء النيابة من استيعاب فكر التطرف والرد عليه، حتى يتسلحوا بهذا الرد أمام مجادلات المتهمين بذلك الفكر. ولهذا السبب فقد رمى البحث إلى أن يكون بنفس السهولة وذات السيولة التي كتبت بها باقي فصول الكتاب، حتى يتحقق الغرض المقصود منه، وتستوفي الغاية المرجوة من كتابته وتوزيعه ونشره.

وفي هذه الطبعة يظل الكتاب على ما كانت عليه صيغته في الطبعة الأولى، كيما يحتفظ بطابع المرحلة، على الرغم من أن بعض أفكاره قد نمت وتطورت، وبعض أفكاره قد تعدلت وتبدلت. وفيما يلي ذكر لعناوين هذه المقالات: "معنى الشريعة، تطبيق الشريعة، أحكام الشريعة، الشريعة والمعاملات، نظام الحكم في الإسلام، تاريخ الحكم في الإسلام، الربا والاقتصاد في الإسلام، المجتمع الرشيد، الشخصية الإسلامية، الإسلام والأديان، رد على التطرف".


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

مدار السرطان


مدار السرطان

تأليف: هنري ميللر
ترجمة، تحقيق: أسامة منزلجي
288 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكنوز الأدبية
تاريخ النشر: 01/01/1997

رواية "مدار السرطان" هي العمل الأول والأبرز "لهنري ميللر" وفيه تتمثل كل مقومات أدب ميللر. بل إن أجود ما كتبه هذا المؤلف وأسوأه موجودان جنباً إلى جنب في الكتاب، وبذلك يكون ميللر قد حقق ما نادى به دائماً وهو أن يقدم الحياة كما عرفها دون تشذيب أو زخرفة، وأن يترك نفسه على سجيتها لكي تنطلق وتعبر عن ذاتها في شطحات تحتوي الغث والنفيس. والرواية هي خيال أكثر منها حقيقة. وهذا طبعاً، لا ينتقص من قيمتها، بل لهذا السبب أضحت الرواية أعلى قيمة. فقبل كل شيء، نحن لا نكتب لنستعيد تجربة، بل نكتب لنقترب منها قدر استطاعتنا.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

دراسات في الحضارة



دراسات في الحضارة

تأليف: لويس عوض
291 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار المستقبل العربي للنشر
تاريخ النشر: 30/12/1998

الناشر:
قد تختلف- أيها القارئ العزيز- مع ما جاء في هذا الكتاب- كما نختلف نحن مع بعضه - وخاصة حول موضوع القومية العربية. ولكنك لا تملك - كما لم نملك نحن- إلا ان تقبل على قراءته بشغف ومتعة فكرية. فالكتاب يتسم بمستوى بالغ الغنى والعمق والاستنارة والرصانة سواء من حيث أسلوبه أو مادته. وهو جولة في مختلف مجالات الحضارة العربية - المصرية- الانسانية، تحتشد بالحوار والتساؤل الرفيعة. وهو يدفعك في كل صفحة من صفحاته إلى الإطلال على آفاق شاسعة من الخبرة الإنسانية، والى عقد المقارنات التارخية والاجتماعية ، وإلى الحوار مع الكاتب ، ومع نفسك مع الحياة مع الماضي والحاضر والمستقبل..


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-