السبت

نشأة الإنسان والانتقاء الجنسى



نشأة الإنسان والانتقاء الجنسى


المؤلف : تشارلس داروين
المترجم : مجدى المليجى
عدد الصفحات : 626
سنة النشر : 2005

قام " داروين" فى كتابه بعنوان " نشأة الإنسان " الانتقاء المتعلق بالجنس فى عام 1781 بإرسال نظريته الخاصة بالانتقاء الجنسى مناديا بأن الكائنات البشرية قد تم استنباطها عن حيوانات رئيسية عليا. وبعد مرور عام ، تم نشر كتاب " التعبير عن الانفعالات فى الإنسان والحيوانات " ثم تلى ذلك تأثيرات التهجين والتلقيح الذاتى الخاصة بالفطر النباتى.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الروح والجسد



الروح والجسد

تأليف: مصطفى محمود
96 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار العودة
تاريخ النشر: 01/01/1982

يقول الصوفي الصالح في دعائه وابتهاله: "يا رب لا تذرني بحذرات الحروف في معرفتك" هذا هو عالم السر والطلاسم الذي يتم الاتصال فيه بالروح بدون مواصلات المادة وبدون أداة الكلمة، هو عالم المطلقات الذي لا تحلق إليه كلمات ولا تسمو إليه ألفاظ. ومعدن الحب الشفيق العالي هو من نفس معدن هذه المطلقات ولغته من لغتها، فهو من خصائص الروح، وهو في صحيحه انعطاف روح قبل أن يكون انعطاف جسد. وحينما تبلغ المشاعر إلى تلك المنطقة يسكت اللسان وتصبح اللغة صمتاً. هنا كل شيء هامس خافت بلا صوت وبلا صورة وبلا لفظ وبلا غرض وبلا كارب، فما أبلغ الصمت، وما أقدره على التعبير. ذاك هو جزء من فلسفة مصطفى محمود في مقالاته هذه والتي تمثل في عمق معانيها وشفافيتها إيقاعات على أنغام الروح.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

فوضي المشاعر


فوضي المشاعر
ستيفان زفايج

روائي وقاص وكاتب سير العظماء، يتميز بالتحليل النفسي والغور في أعماق الذات البشرية بغية تسليط الضوء على نقاط ضعف ونقاط قوة الإنسان وقد برع في هذا الجانب من خلال مجمل ما خلفه من آثار.
يسعى زفايج من خلف كل هذا العمل وهذا الحديث الطويل إلي بيان أن الإنسان المتميز يبقى يتمسك بالنزاهة العامة في كل الأوقات، وحتى لو تجرد من حقوقه فإنه في آخر خطوات الألم والفاقة يحاول أن يبدع ويهب الآخرين شيئا ذا قيمة في الحياة سواء كان كاتبا أو شخصا عاما يتمتع بخصوصية في شخصيته. يروق لزفايج أن يسمي المبدعين بمختلف شرائحهم ب-بناة العالم- وهو يعني عالم الإنسان الداخلي الذي يبنيه هؤلاء في نفوس أبناء الحقب التاريخية، كما يمكن لهؤلاء أن يشوهوا أبناء هذه الحقب فيجعلوهم إنهزاميين، استسلاميين، جبناء. فيزرعو في نفوسهم الجبن والتسليم بالأمر الواقع تحت سياط التهديد والرعب. من هنا ينادي زفايج بثقافة اجتماعية عامة لمواجهة مثل هذه النماذج، وهو ذاته عانى بقوة من رعونة الحقبة النازية ودكتاتوريتها. عالَم هذا الكاتب هو شديد الخصوصية، والدخول فيه يشبه الدخول الى عالم الإنسانية الكبير، إنه يعي كل كلمة يكتبها بمسؤولية كبرى وقلق على مستقبل الأجيال. ليس بوسع المرء أن يقول كل ما يريد عن عالَم هذا الكاتب، فدوما هناك مايشبه التلميح والإيماء الذي يكتشفه القارئ ويستوعبه بنفسه. يبقى الأهم الذي لا يحكى ولا يكتب الذي يكتشفه قارئ الكاتب للمرة الأولى. اشتهر زفايج في الدرجة الأولى بكتابة دراسات تحليلية عن حياة المشاهير يعتمد فى تناوله للشخصية على التحليل النفسي وتعد دراساته في هذا المجال أحد المراجع التي يجد الدارس نفسه مضطراً لقراءتها، وهو حينما يتناول الشخصية لا ينسى بأنه روائي، فالنفس الرواوئي يطغى حتى على المشاهد التقريرية الخالية من أية تقنية فنية. ومن أبرز هذه الشخصيات التي تناولها: نيتشه، دستويفسكي، بلزاك، هودرلين، كلايست، رومان رولان، ستندال، ماري أنطوانيت، كازانوفا. وهو روائي وقاص من الطراز الرفيع يرسم أدق التفاصيل والحركات لأبطاله ويمكن اعتباره في صفوف المدرسة الرومانسية ومن أهم أعماله: فوضى المشاعر، 42 ساعة في حياة امرأة، الشفقة الخطيرة، أموك، رسالة حب من امرأة مجهولة، الحب الجنوبي، قلوب تحترق، ماري أنطوانيت، بالإضافة إلى مسرحية واحدة هي: بيت على شاطئ البحر. ولكن ماهو ملفت للنظرأننا - وبعد قراءة هذه الأعمال - نتعلق بهذا الروائي وبشخوصه ونتعلم منهم ونتحدث عنهم للآخرين، وبعد أيام قليلة ننسى كل شيء، بل وننساه، وربما هذا هو السبب الذي يكمن خلف عدم الاهتمام بهذا الكاتب وعدم تناول أعماله في وسائل الإعلام بالصورة التي يستحقها. إن المتعة تكون بنت اللحظة، وبعد ذلك يتم نسيان كل شيء، ويتجسد هذا في روايته-فوضى المشاعر- وما أن تبدأ في الصفحة الأولى من الكتاب حتى تتعلق به وتراك تتابع وتقلب الصفحات بمتعه بالغة، وهو ويذكر القارئ العربي بعبد الحليم عبدالله ورواياته الممتعة الغارقة في الرومانسية. إن لقراءته نكهة خاصة قلما نعثر علهيا لدى غيره، ولاشك أن من يقرأها تنتظره مفاجآت سارة وساعات عظمية لأن متعة القراءه الأولى لدى هذا الكاتب لاتضاهيها أيه متعة بعكس بعض الكتاب الذين لايقدمون متعة إلا في القراءات التالية لأعمالهم. أمام زفايج تشعر بأنك أخذت كل شيء من القراءة الأولى ولذلك فلا تغريك قراءة ثانية لنفس العمل. القراءة الأولى هي قراءة الاكتشاف والدهشة والمفاجآت والشرح لمعظم النوازع البشرية وكان ينظر إلى يوم يعم فيه السلام على هذا العالم ويكف الإنسان فيه عن الاعتداء على أخيه الإنسان في عالم حميم كأنه بيت واحد للأسرة الإنسانية.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

نقد وحقيقة



نقد وحقيقة

تأليف: رولان بارت
ترجمة، تحقيق: منذر عياشي
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مركز الإنماء الحضاري

الناشر:
إن التجديد في أي ميدان من ميادين العلم لن يمر بسهولة، وإن تأكيد هذا التجديد لن يتم مع ذلك من غير صراع، فقد عرفت كل الحضارات هذا النوع من المخاض الصعب في حياتها الفكرية، والثقافية والعلمية.

وهذا الكتاب الذي نقدمه اليوم إلى القارئ العربي، يعكس صوراً من هذا الصراع في ميدان النقد الأدبي فقد وقف فيه (رولان بارت)، مسلحاً بمفاهيم لسانية متطورة إزاء مفاهيم تقليدية عاش عليها الغرب قروناً طويلة ولعل هذا الأمر يذكرنا بالصراع الذي شهده تراثنا العربي، قديماً ويفتح بصائرنا لكي نتجاوز ما هو قائم حديثاً.

وبهذا المعنى، يصبح هذا الكتاب مشروع تغيير، يخرج به القارئ والباحث من الطريق المسدود نحو ممكنات إنجازية على الصعيدين. النقدي والعلمي، كان من الصعب التفكير فيها سابقاً.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

الأحناف



الأحناف دراسة في الفكر الديني التوحيدي في المنطقة العربية قبل الإسلام

تأليف: عماد الصباغ
128 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الحصاد للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1998

لدى تأمل اللوحة الدينية-الاجتماعية، في شبه الجزيرة العربية في القرن السادس للميلاد، ومن خلال التنوع الكبير للمذاهب، الدينية في المنطقة آنذاك، نستطيع أن نلحظ بوضوح، تياراً توحيدياً خالصاً، بعيداً كل البعد عن عبادة الأرباب والتقرب للأصنام، تيار لا يزال محاطاً بالغموض، أنه تيار الحنفاء أو أصناف الجاهلية، الذين عدّهم بعض الباحثين المعاصرين بحق، الحلقة المفقودة في سياق تطور الفكر الديني العربي قبل الإسلام. من هم الحنفاء؟ هل كان هؤلاء مجرّد أفراد موحدين بالله، يدعون إلى نبذ العبادات الجاهلية، والابتعاد عن الأصنام، مثلما يرى معظم المؤرخين والباحثين? أم أنهم كانوا فرقة دينية لها طقوسها العباديّة، وعمقها التوحيدي الخاص، كتبها، وأنبياؤها؟ وهل الحنفاء فرقة واحدة؟ أم أكثر؟ وفي كل الحالات، ما هي المصادر الفكرية الدينية التي استقى منها هؤلاء عقائدهم وصاغوا طقوسهم؟ هل الحنفاء هم نصارى الجزيرة العربية؟ أم فرقة من فرقها اليهودية؟ أم أن هؤلاء ليسوا من اليهود ولا النصارى، وإنما كانوا تياراً دينياً وليداً استقى معارفه من محيطه الغني بالمذاهب والعبادات التوحيدية وصاغ مشروعه التوحيدي الخاص، الذي ينمو باتجاه استبدال التوحيد بالتعدد، على المستويين الديني والسياسي؟ هذا ما سيحاول المؤلف الإجابة عليه من خلال كتابه هذا بالاعتماد على القليل الذي ورد عند الإخباريين في هذا الشأن.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

المواقف الاخلاقية


المواقف الاخلاقية

تأليف: روجيه ميل

192 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: عويدات للنشر والطباعة
تاريخ النشر: 01/01/1987


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

البدائع والطرائف



البدائع والطرائف

تأليف: جبران خليل جبران
208 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكتاب العربي
تاريخ النشر: 01/01/1997

"ما شربت كأساً علقمية، إلا كانت ثمالتها عسلاً. ما صعدت عقبة حرجة، إلا بلغت سهلاً أخضراً". آراء وخواطر فلسفية تعكس عمق التجربة الجبرانية الحياتية والأدبية، فهل وصل جبران إلى إحدى قمم المعرفة، أو أنه بدأ يرضى عن حصاده بعد أن جمع غلاله الخيرة على بيدر نتاجه العظيم؟!!

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الأوبة




الأوبة

المؤلف:
وردة عبد الملك

عدد الاجزاء: 1
تاريخ النشر: 01/10/2006
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
صفحة: 101

الناشر:
خلع ثيابه، وأبقى عليه سروالاً قطنباً ممططاً ومائلاً الى الصفرة يصل الى حدود ركبتيه.
لم يقدم لي كأس ماء ولا وردة. ولم أر شوكولاته ولا فاكهة. ولم
أسمع منه كلمة ولا همسة. ولم يداعبني، ولم يلاطفني كما لمثلي أن تحلم أو تتخيل.
لكنه برك. هكذا برك كما يبرك البعير الأجرب، وبدأ يمطرني بقبل
متلاحقة مجنونة على وجهي. يأكل فمي، ويمضغ لساني، ويحك
أسنانه بأسناني، وأصابعه تعتصر تقاحتي بشدة حتى يبلغ الوجع
العبقري رقبتي.
لم يتركني ألا مع آذان الفجر.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الكتاب الأقدس



الكتاب الأقدس 'كتاب البهائية المقدس'

تأليف: حضرة بهاء الله
الدين البهائي هو أقرب الأديان السماوية عهداً، ويشترك معها أساساً في الدعوة إلى التوحيد، ولكنه دين مستقل له كتبه المقدسة ومبادئه وأحكامه، دعا إليه ميرزا حسين علي النوري، ولقبه بهاء الله،، بعد أن أعلن بعثته في ربيع عام 1862، وفقاً لما بشر به من قبل السيد علي محمد، ولقبه الباب، المبعوث في عام 1844. يختلف انتشار الدين البهائي باختلاف المجتمعات، ولكن ما ينفرد به هو القبول العام المطلق لمبادئه وتعاليمه، فالملايين التي تؤمن به اليوم تمثل مختلف الأجناس، والأعراق، والجنسيات، والثقافات، والطبقات، والخلفيات الدينية. ومنهم تتألف جامعة عالمية موحدة، تحظى باحترام وافر في المجالس الدولية، وتشترك، بوصفها منظمة عالمية غير حكومية، في نشاط هيئة الأمم المتحدة ووكالاتهم المتخصصة.

تتميز تعاليم الدين البهائي بالبساطة والوضوح، وتركز على الجوهر، وتبعد عن الشكليات، وتحث على تحري الحقيقة، وتنادى بنبذ التقليد والأوهام، وتهتم بنقاء الوجدان، وتنشد السعادة الحقة في السمو الروحاني. وتؤكد أبدية الروح الإنساني، وتبشر باستمرار تتابع الأديان، وتعلم أن الدين سبب انتظام العالم واستقرار المجتمع. وتنشد الحرية في الامتثال لأحكام الله، وتشترط أن تكون أقوال الإنسان وأعماله مصدقاً لعقيدته ومرآة لإيمانه.

لا وجود في الدين البهائي لكهنة، ولا رهبان، ولا رجال دين، ولا قديسين، ولا أولياء. والعبادة فيه خالية من الطقوس والمراسيم، وتؤدي صلاته على انفراد. وتميل أحكامه لتهذيب النفس أكثر منها للعقاب، وتجعل أساس الطاعة هو حب الله.

يعترف الدين البهائي بأن كل الأديان السابقة سماوية في أصلها، متحدة في أهدافها، متكاملة في وظائفها، متصلة في مقاصدها، جاءت جميعاً بالهدى لبنى الإنسان. ولا يخالف الدين البهائي في جوهره المبادئ الروحانية الخالدة التي أنزلت على الأنبياء والرسل السابقين، وإنما تباينت عنها تعاليمه وأحكامه وفقاً لمقتضيات العصر ومتطلبات الرقي والحضارة. وأتت بما يجدد الحياة في هياكل الأديان، وهيأت ما يزيل أسباب الخلاف والشقاق، وأتت بما يقضي على بواعث الحروب، وأظهرت ما يوفق بين العلم والدين، وساوت حقوق الرجال والنساء توطيداً لأركان المجتمع.

هذا بعض ما يقدمه الدين البهائي لإنقاذ عالم مضطرب وحماية إنسانية محاطة بخطر الفناء، ما لم يتجدد تفكيرها وتتطور أساليبها لتتمشى مع احتياجات عصر جديد.

عن هذا الدين ومبادئه يتحدث هذا الكتاب الذي بين يدينا والذي يحاول التعريف بالحقائق الأساسية للدين البهائي، كما ويقدم موجزاً لبعض مبادئه التي تدور حولها تعاليمه وأحكامه، ويذكر ونزراً يسيراً من أحداث تاريخه، ويقدم عرضاً سريعاً الآراء بعض من عرفوه عن كتب، ومقتطفات وجيزة من نصوص وآياته.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-