الجمعة

البحث عن يسوع، قراءة جديدة في الأناجيل



البحث عن يسوع، قراءة جديدة في الأناجيل

تأليف: كمال الصليبي
193 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2000

يمثل هذا الكتاب محاولة للوقوف على الحقيقة التاريخية بشأن يسوع الناصري، المسيح عليه السلام، وذلك عن طريق قراءة دقيقة لما تقوله النصوص المقدسة لدى المسيحيين بشأنه. وقد درج علماء "الكتاب المقدس" بين المسيحيين على القراءة النقدية لهذه النصوص منذ أكثر من قرنين. ومن هؤلاء من كان من رجال الدين البارزين. وكانت الكنائس المسيحية في البداية تعارض، وبشدة هذا "النقد الكتابي" (كما يسمى). لكن الكبرى منها ما لبثت أن أقرت بشرعيته، نظراً إلى استحالة العكس، فوجدت طريقها للتعايش معه. ومن ذلك الفصل في بعض الكنائس البروتستانتية بين ما يسمى "مسيح التاريخ" و"مسيح الإيمان". ويمكن التنويه بأنه ليس هناك من جديد في هذا الكتاب من حيث الأسلوب الذي يتبعه في "النقد الكتابي" إنما الجديد فيه هو الأطروحة العامة التي يتقدم بها، وهي التي تذهب إلى أبعد من الآراء المألوفة بشأن يسوع الناصري كشخصية من التاريخ، وبشأن الظروف المحيطة بسيرته وما لهذه الظروف من خلفيات، ومن هذه الخلفيات ما يعود إلى زمن سبي إسرائيل في بلاد، بابل، أي إلى القرن السادس قبل الميلاد، إن لم يكن إلى زمن أسبق.



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

تحطيم العقل



تحطيم العقل

تأليف: جورج لوكاش
ترجمة، تحقيق: الياس مرقص
316 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 3
الناشر: دار الحقيقة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/05/1980



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

مدفن الكبوشيين


الكتاب: مدفن الكبوشيين
المؤلف: جوزف روث
المترجم: ماري طوق
الناشر: دار الفاراجي

تدور احداث الرواية خلال الحرب العالمية الاولى، الحرب التي ستهيمن على اجواء الرواية دون ان يكون لها حضور فعلي فقط نتائجها التي تغير الكثير من عادات وتقاليد المجتمع ناهيك عن تدميرها البنية المجتمعية الارستقراطية.
البطل هنا وهو سليل اسرة ارستقراطية تحلم بأمبراطورية سلافية تضم النمساويين والهنغاريين والسلافيين , سيتعرض اكثر من غيره للدمار الذي يطول كل شيء في حياته علاقته بأصدقائه امة، زوجته، بالمجتمع القبيح التي كان يؤمن بها, وفي مناخات الحرب تتبلور لديه هذه الرؤية: ان الموت مهما كان دون معنى، فان يساوي اكثر من العيش دون معنى: (كنت بالطبع اخاف من الموت, لم اكن اريد ان اقتل بل فقط ان اثبت لنفسي امكانية موتي, الحرب التي تتجلى كمناسبة تتفتح فيها هذه الشخصية ويصبح معها كل شيء موضوعا للفكر والتأمل: ان احتمالية موت قريب كانت تجعل احاسيسي اكثر صدقا وطهرا, احيانا قد نشعر باننا سعداء جدا بمرضنا وانا كنت سعيداً جدا آنذاك بذلك المرض الفظيع الذي انتشر في العالم,, ووجدت من حقي ان اطلق العنان لكل الرغبات المحمومة التي اعتدت على لجمها كنت منعتقا اذ وجدت نفسي عرضه للخطر.
من العيش في خضم الاجواء السعيدة والصاخبة لشباب الطبقة الارستقراطية مشاركا اياهم ترفهم وكآبتهم الفظة ولا مبالاتهم الاثيمة ولهوهم المتعالي، من حياة رحبة تشرع آفاقها مثل حقل متنوع الالوان الى مواجهة قريبة جدا مع الموت، الموت الذي كان حاضرا قبل موعده بكثير وبالرغم من ذلك فانه اي الموت، كان يمنحهم لذة تفوق الوصف، في ما يمارسونه من لهو وحياة,على ان البطل منذ البداية يهيىء اختلافه عن الاصدقاء يهيىء نهايته المأساوية من خلال تلك الرؤى العميقة والشاعرية للوجود والرؤى التي تقترح حضورا متعددا للالم والغياب والوطن الذبيح الذي تستبيحه سلطة غريبة.



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


مفاتيح المعرفة



مفاتيح المعرفة

تأليف: مصطفى غالب
408 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1982

الهدف من هذا الكتاب الشامل هو بيان الخطوط الرئيسية لعقيدة أمل الحق، وإظهار النقاط العرفانية فيها، تمهيداً لاستيعابها والإقتداء بها علماً وعملاً، لأنها جامعة لجواهر العلوم، وخدمةً للحقيقة، وتنويراً للأذهان. حرص المؤلف على تقسيم كتابه هذا إلى سبعة حلقات تضم كل حلقة منها سبعة مفاتيح، ماعدا الحلقة الأخيرة، فقد جعلها المؤلف في أربعة عشر مفتاحاً.

وقد جاءت مواضيع هذه الحلقات على الشكل التالي، خصصت الحلقة الأولى للتكلم عن التوحيد والتجريد والتنزيه، كما يفهمه جماعة أهلا الحق، وذكر في المفتاح الثاني، أمر الله جل جلاله الذي أوجد به كافة المبدعات والمخترعات العلوية السفلية، وتحدث في المفتاح الثالث عن عالم الإبداع الذي هو المبدع الأول. وفي المفتاح الرابع تكلم عن العقل الأول والموجود الأول، وذكر في المفتاح الخامس الانبعاث، وأثار في المفتاح السادس إلى الجد والفتح والخيال وإلى أنهم الحدود العلوية الروحانية اللطيفة، وفي المفتاح السابع تحدث عن النفس الناطقة الجوهرة الروحانية الحية بالذات العلاقة بالقوة، الفعالة بالطبع، وانتقل إلى الحلقة الثانية فتكلم فيها عن تعريف المبدأ والمعاد، والثواب والعقاب، والبعث والقيامة، والقضاء والقدر، والأدوار والاكدار والجنة والنار والفترات والقرانات ثم جاء دور الحلقة الثالثة التي خصصها للحدود السفلية في عالم الصنعة النوبية، النبوة، الإمامة، داعي الدعاة، الداعي المطلق، المأذون، المكاسر. أما الحلقة الرابعة فقد خصصها للعبادة والتأويل، والشريعة والحقيقة، والقوة والفعل والتقمص، وفي الحلقة الخامسة تكلم عن النبي الروحي، والآباء والأمهات والرضاع في الباطن، المفيد والمستفيد والإخاء، وعند وحدة الأديان وعن الشمول عند جماعة أهل الحق. وأفرد الحلقة السادسة للإشارة للعلل والمعلولات والموجود الموجودات، والى ماهية العشق الإلهي، والمدينة الفاضلة والحروف العلوية والأركان الأربعة، والمواليد الثلاثة، أما الحلقة السابعة فقد جعلها في أربعة عشر مفتاحاً تكلم فيها عن الجوهر، الأعراض، الصورة، الهيولي، الأعداد، الكواكب والأفلاك، عالم الأجسام العرش الكرسي، القلم، الهندسة، الموسيقى، الأخلاق، الإلهام، والكشف.


بيمين المؤشر وحفظ بصيغة أو إستخدم برنامج التحميل

-

موجز تاريخ الادب الامريكي



موجز تاريخ الادب الامريكي

تأليف: بيتر هاي
ترجمة، تحقيق: هيثم علي حجازي
270 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار المسيرة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/2003

تعود قصة الأدب الأمريكي في بدايتها إلى السنوات الأولى من القرن السابع عشر، وإلى فترة تسبق كثيراً وجود أي "أمريكي". فقد كان الكتاب الأوائل هم من الإنكليز الذين وصفوا اكتشاف بني قومهم للعالم الجديد (أمريكا) واستعمارهم له. أما أول عمل في سلسلة هذه الأعمال التي تتحدث عن العالم الجديد فقد كان (تقرير حقيقي وموجز عن أرض فريجينيا المكتشفة حديثاً) الصادر عام 1588 لمؤلفه (توماس هاريوت). وكان الإنجليز في إنكلترا الذين ينوون السفر إلى فرجينيا أو نيوانجلند يقرؤون مثل هذه الكتب كدليل يستخدمونه خلال السفر، لكن هذا الأمر كان فيه شيء من الخطورة، لا سيما وأن هذه الكتب كانت تمزج الحقيقة بالخيال في أغلب الأوقات. فعلى سبيل المثال ادعى الكاتب (وليام وود) أنه رأى الأسود في منطقة مساتشوستس. ومع هذا، فإنه كان من ممكن وجود نوع آخر من القراء الذين يقرؤون هذه "التقارير الحقيقية" باعتبارها روايات مغامرات، وإثارة، وتشويق، مثلهم في ذلك مثل بعض قراء عصرنا الذين يقرؤون قصص الخيال العلمي، فيستمتعون برحلات وهمية إلى أماكن لا يستطيعون في الواقع.

والكتاب الذين بين يدينا يأتي لسرد قصة هذا الأدب من بدايات الاستعمار وحتى سنوات الستينيات والسبعينات، كما ويتوقف عند النضال الذي عاشه كتاب القرن العشرين السود وذلك في سبيل حقوقهم الإنسانية والاجتماعية، وقد بدأ هذا النضال على الصعيد الأدبي فيما أصدر و.أي.ب. دو بوسي 1868-1963 كتابه الذي يحمل عنوان أرواح الناس السود.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

ليلة القدر



ليلة القدر

تأليف: الطاهر بن جلون
ترجمة، تحقيق: محمد شركسي
152 صفحة
الطبعة: 5
مجلدات: 1
الناشر: دار توبقال للنشر
تاريخ النشر: 01/01/2000

ما يهم هو الحقيقة. لدي الآن وقد صرت عجوزاً، كل السكينة لكي أعيش، سأدلي بالكلمات والزمن. انني أحسني مثقلة بعض الشيء. وهذا لا يعود إلى وطأة السنين، بل إلى وطأة كل ما لم يقل، كل ما كتمته وأخفيته. لا أعلم بأن ذاكرة مملوءة بأنواع الصمت وبالنظرات المتقطعة يمكن أن تصير كيساً من الرمل يعسر معه السير. قضيت وقتاً طويلاً للوصول إليكم، أيها الأخيار! لا تزال الساحة دائرية كما الحمق. ولا شيء تغير. لا السماء ولا الناس أنني سعيدة بكوني أخيراً هنا. أنتم خلاصي، ونور عيني. أن تجاعيدي جميلة وكثيرة. فما بدا منها على الجبين هي آثار ومحن الحقيقة. هي انسجام الزمن. وما بدا منها على ظاهر اليدين هي خطوط القدر. انظروا إليها كيف تتقاطع، كيف تشير إلى مسالك الخط راسمة نجمة بعد سقوطها في ماء إحدى البحيرات.

هنا تكمن قصة حياتي، فكل تجعيدة قرن، طريق عبر ليلة شتوية، عين ماء صافية، صياح من الضباب، لقاء في غابة، قطيعة، مقبرة، شمس محرقة. هنا، على ظاهر اليد اليسرى، هذه التجعيدة ندبة، فقد توقف الموت ذات يوم ومدّ لي نوعاً من العصا الطويلة. ربما لكي ينقذني. وقد رددته بإدارة ظهري له كل شيء بسيط شريطة ألا نشرع في تحويل مجرى النهر. قصتي ليست عظيمة ولا تراجيدية. هي ببساطة غريبة، تغلبت على كل أنواع العنف لكي أستحق العاطفة وأستحق أن أصير لغزاً. طالما مشيت في الصحراء، ذرعت الليل وألفت الألم. خبرت "الشراسة الصافية للأيام الهنية" هذه الأيام التي يبدو فيها كل شيء روديعاً. أيها الأخيار إما سأسره لكم يشبه الحقيقة. لقد كذبت. أحبت وخنت. عبرت البلاد والقرون، وغالباً ما نفيت نفسي، وحيدة بين الوحيدين.. لكن بما أن حياتي ليست حكاية، حرصت على أن أصحح الوقائع وأفشي لكم السر المصون تحت حجر أسود في دار عالية الجدران داخل درب مغلق بسبعة أبواب". هي رواية تعلّم صعب وحنون، تناول هو في الوقت نفسه قوي وحاسم لسعادة جشمة تتملكها حرية جديدة تماماً. نشيد عطف جميل على شرف امرأة تجد في ذاتها إثبات وجودها المستقل. داخل مجتمع يحكم الرجال، حتى ولو كان ثمنه العزلة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

=

محمود بيرم التونسي في المنفى



محمود بيرم التونسي في المنفى ، حياته وآثاره

المؤلف:
محمد صالح الجابري

عدد الاجزاء: 2
سنة النشر: 1987
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار الغرب الإسلامي
صفحة: 1376

دراسة عن حياة الشاعر التونسي محمود بيرم، وآثاره، مع دراسة مفصلة عن مواقفه السياسية والإصلاحية والخصائص الفنية لإنتاجه الأدبي. بآخره مجموعة فهارس متنوعة.

رسالة دكتوراة .

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الصخب والعنف



الصخب والعنف

تأليف: وليم فوكنر
384 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1983

خلق "فوكنر" في أعماله الروائية أسطورة بعيدة الأصول، منتشرة الفروع، تضيف إلى كل رواية يكتبها تفصيلاً جديداً واتساعاً جديداً، وكان رائده في إيجاد هذه الأسطورة الخلافة أن يصور ما يدعوه الامريكيون (الجنوب): وهو يتألف من الولايات التي انتعشت على زراعة القطن واستخدمت الزنوج رقيقاً إلى أن اندلعت نيران الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، فخسر الجنوب الحرب، والغي الرق، وغزا الشمال الجنوب بوسائل شتى وتغيرت معالم الحياة فيه.

لقد أراد فوكنر من خلال روايته "الصخب والعنف" مجابهة مشكلة الشر ويتفحصها من كل جانب، لكي يرى فعلها في حياة الإنسان. و"الصخب والعنف" هي أول رواية نشرها فوكنر عن قصة الجنوب هذه وقد كانت كتابه الخامس الذي التفت إليه النقاد ورأوا فيه رواية رائعة البناء، والأسلوب سماها البعض "رواية الروائيين".

غير أن القارئ يحتاج في تذوقها وتخطي صعوبتها إلى حساسية فنية مرهفة. وأناة شديدة. فكان الكتاب نصراً أدبياً لصاحبه، الرواية قصة أخوة ثلاثة هم "كونتن"، و"جاسن" و"بنجامين أو بنجي" وأختهم "كانوس أو كادي" وأبنتها "كونتن" (وسميت باسم خالها بعد انتحاره). وقد كتبت على شكل سمفونية في أربعة أقسام، كل قسم من الأقسام الثلاثة يرويه أحد الأخوة بالدور، كل على طريقته، والقسم الأخير يرويه المؤلف. إن أسرة كمبسن هذه تحاول التمسك بالتقاليد الارستقراطية عبثاً، وهنا يبرز الرمز الذي سيطر على أسطورة فوكنر الجنوب وتسرب نوازع الشمال المادية والآلية إليه مما أدى إلى سقوطه في هذا المستنقع الذي جرده من مثاليته وأخلاقيته التي احتفى بهما فوكنر دائماً ودعا دائماً إليهما. ونجاح فوكنر في إبراز تلك المسائل يبرز من خلال نجاحه في تصوير ما أصاب من غايته، وغايته هي أن يصور انحلال أسرة كمبسن، ضمن إطار الانحلال العام في "الجنوب". وكان عليه أن يحمل من ذلك شيئاً فنياً مؤثراً، وهذا بالضبط ما نجح في إنجازه.

الناشر:
"الصخب والعنف" هي في رأي النقاد "رواية الروائيين"، وتركيبها الفني، على صعوبته، معجزة من معجزات الخيال.

وغاية فوكنر في هذه الرواية هي أن يصور انحلال أسرة آل كمبسن، ضمن الانحلال العام في "الجنوب" الذي يتألف من الولايات المتحدة التي انتعشت على زراعة القطن واستخدمت الزنوج رقيقاً إلى أن اندلعت نيران الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، فخسر الجنوب الحرب، وألغي الرق، وغزا الشمال الجنوب بوسائل شتى وتغيرت معالم الحياة فيه.

وهذا التغير، بما فيه من انحطاط أو سموّ، من شهامة أو حقارة، وبما سبقه او تلاه من جرائم وصراع وهتك أعراض، هو موضوع فوكنر. و"الشرف والإباء" كلمتان تترددان في أكثر كتبه، الشرف والإباء والحب والشجاعة، وقد أحاطت بها قوى الفساد والجريمة والمادية والجشع والخسّة. إن فوكنر يرى في قصة "الجنوب" مصغّراً لما حلّ بالعالم من فوضى خلقية وانحلال اجتماعي، ويرى في ذلك مأساة كونية.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

التراجيديا والفلسفة



التراجيديا والفلسفة

تأليف: والتر كاوفمان
ترجمة، تحقيق: كامل يوسف حسين
416 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1993

الناشر:
إن أهمية الجهد الذي تضمه دفتا هذا الكتاب تنبع من طبيعة المشروع الذي يحاول المؤلف اجتراحه من ناحية، وطبيعة المرحلة التي تجتازها الثقافة العربية مع وصول هذا الجهد إلى يد القارئ العربي من ناحية أخرى.

والمشروع الذي ينجزه المؤلف هو، في حقيقة أمره، خطوة متقدمة في نقده للفلسفة التقليدية، تتجاوز ما أنجزه في كتابه "نقد الدين والفلسفة" وتضيف إليه، وصولاً إلى فهم أعمق للوضع الإنساني.

ويقوم المؤلف في إطار مشروعه هذا بمحاولة إرساء أصول فن شعري جديد، هو في جوهره طريقة نقدية جديدة لقراءة الآثار الأدبية والفنية، لا يمكن إى أن تثير الاهتمام بقدرتها الفذة لا على إيجاد إجابات جديدة على الأسئلة التقليدية فحسب، وإنما على تكريس قدرتنا على طرح علامات استفهام جديدة قادرة على التصدي للظلال التي تلقيها تطورات عصرنا.

والمؤلف يبدأ مشروعه بقراءة تسبق أفكار أفلاطون وتواكبها في معالجتها لوضع الشعراء التراجيديين في مدينته المثلى، وتجلل أسرار رفضه لهم، وينتقل إلى تشريح واف لكتاب (فن الشعر) لأرسطو، مبيناً مجموعة الأخطاء التي وقع فيها، والتي برغمها وربما بسببها لم يتردد الفيلسوف اليوناني في إصدار أحكام شديدة التعسف على الشعراء التراجيديين.

يتخذ المؤلف هذا كله زاداً يرتحل به في غمار جهده لإرساء فن جديد للشعر، وينطلق لأعمال المنهاج الذي يحاول تكريسه في مواجهة سوفوكليس وخاصة في "أوديب ملكاً" قبل أن يتصدى لمجمل إنجازات هوميروس واسخيلوس يروربيديس وأثر نيتشه على أعمال سارتر المسرحية، دون أن يدع الهوة الزمنية تشكل انقطاعاً فكرياً.

ويعمل المؤلف المنهاج ذاته في بحث العلاقة بين الفلاسفة وتراجيديات شكسبير، مركزاً على أرسطو، هيجل، هيوم، شوبنهور، ونيتشه وأخيراً ماكس شيللر.

يتوج المؤلف جهده بمحاول الإجابة عن السؤال الذي يدور حول ما إذا كانت كتابة التراجيديا عملاً ممكناً اليوم، متصدياً في غمار ذلك لأعمال هوخهوث، بريخت، وستايرون، ملقياًُ الضوء في النهاية على مفهوم الحداثة بالتشديد على "حداثة التراجيديا الإغريقية".


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الواقعية السياسية



الواقعية السياسية

تأليف: ملحم قربان
302 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النهار للنشر
تاريخ النشر: 01/01/1970

يحاول الباحث في دراسات هذا الكتاب أن يقيم مقومات الواقعية السياسية، مقصده من هذا التقييم هو ترميم هذه النظرية لتصبح أقوى على مجابهة الصعاب التي تواجهها على صعيدي الفكر والفعل. تنقسم بحوث هذا الكتاب إلى قسمين: الأول تحليلي نقدي لكتابات الواقعيين السياسيين المعاصرين وعلى الخصوص كتاب "هانس مورغنتو" "السياسة بين الأمم" وكتاب "كينث تومبسون" "الواقعية السياسية وأزمة السياسة العالمية".

ويعالج هذا التحليل النقدي-أو بالأحرى التقييمي-من زاويتي المنهجية والمحتوى الفكري معاً، والثاني تأليفي بناء، غايته تصحيح الأخطاء التي يبين القسم الأول ضعفها وعدم كفاءتها، وتقويه الأفكار التي، يمكن أن تصبح ركائز قوية فعالة في تدعيم مدرسة سياسية، لو اتبعت لأثبتت كفاءات أصحابها الإنسانية والعلمية، ولدرت عليهم فوق ذلك، أطيب الغلال وأوفرها.

ولما كانت المسألتان، الأخلاقية والسياسية، تتأثران بالمسألة الأعم والأشمل، أي المسألة الثقافية العامة لهذا العصر، فمنا الطبيعي أن تعالج المسائل الثلاث، ولو معالجة ناقصة وملخصة، بأسلوب يشعر بترابطها ويقدم المقترحات التي تعني، لا بفرض إحداها منعزلة، بل بفرض كل مها منسجمة ومتكاملة مع الاثنتين الباقيتين.

وتتناول البحوث في هذه المحاولات، كتاب (ت-د-ولدن) لغة السياسة، لا للاستناد فحسب إلى بعض آرائه المسندة ذات القوة والمرونة بل أيضاً لتبيان الحدود التي يقف عندها، وكيفية تخطيها عن وعي ومسؤولية والتزام يجعل عالمنا الاجتماعي أوفر شروطاً للحياة الفاضلة أو على الأقل أقل شراً أو أغراء للسلوك من ذي قبل.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

سيكولوجية العقل البشري



سيكولوجية العقل البشري

تأليف: كامل محمد محمد عويضة
200 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكتب العلمية
تاريخ النشر: 01/01/1996




لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-