الخميس

الميتافيزيقا العلم والايديولوجيا



الميتافيزيقا العلم والايديولوجيا

تأليف: عبد السلام بنعبد العالي
160 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1993


إن الفلسفة هي مكبوت العلم والتقنية الحديثة، وعندما يصبح العلم والتقنية هما الدعامة النظرية للدولة البيروقراطية، لا يبقى للتفكير الفلسفي من مبرر... بيد أن القضاء على الفلسفة لا يتوقف على مشيئة سلطة بعينها؟ إذ أن السلطة لا تستطيع أن تبت إلا في أمر تعليم الفلسفة، وعلى هذا النحو، تتجلى ضرورة تعليم الفلسفة ببلادنا، مادام التفكير الفلسفي يزيدنا قوة للتمكن من الحوار مع الإبداع الفلسفي في الفكر العربي التقليدي.

يضم هذا الكتيب بين دفتيه مجموعة من المقالات التي تتناول بالدراسة تيارات فكرية أوروبية، سواء في ميدان الفلسفة أو العلوم الإنسانية، لتدخل في حوار مع العالم، مع الآخر ومع الغرب. وهو حوار لا يخلو من قيمة، خصوصاً وأن قراء اللغة العربية لا يتوفرون على النصوص الأساسية نظراً لما يطبع الخزانة العربية من افتقار إلى الترجمات الجدية، يحاول عبد السلام بنعبد العالي أن يعرض هنا لنصوص هامة من غير ما تهور في إصدار الأحكام واتخاذ المواقف.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الفكر الإسلامي نقد واجتهاد



الفكر الإسلامي نقد واجتهاد

تأليف: محمد أركون
ترجمة، تحقيق: هاشم صالح
340 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/02/2007


يضع محمد أركون القرآن الكريم في مواجهة الصيغ النظرية للفكر الحديث هادفاً من ذلك إلى إنشاء رؤية نقدية في ميادين العلوم الإنسانية، مما يتجاوز التفاسير المتداولة على ضوء ذلك يمكن القول بأن ما في هذا الكتاب مساهمة تجديد من محمد أركون في مجال الفكر العربي والإسلامي، ركيزتها الفحص والنقد وسبر أغوار الحدث في مساره التاريخي وعلى ضوء معطيات معاصرة. فالمطلوب في عرف الباحث إعادة تجديد المفهوم الغربي ذاته بصوغه فضاءً تاريخياً وثقافياً، وإعادة التحديد تتعدى برأيه المثال الإسلامي لكنها في رأيه تتم بفضل هذا المثال.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


9

تاريخية الفكر العربي الإسلامي



تاريخية الفكر العربي الإسلامي

تأليف: محمد أركون
ترجمة، تحقيق: هاشم صالح
304 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: المركز الثقافي العربي
تاريخ النشر: 01/01/1998

إن النصوص المجموعة بين دفتي هذا الكتاب هي معالم على الطريق الطويل والصعب لتأسيس تاريخ منفتح وتطبيقي للفكر الإسلامي. والكتاب بنصوصه منفتح على كل تجليات هذا الفكر، وعلى كل منتجاته التي تتجاوز الحدود والحواجز التي فرضتها الأدبيات الهرطقية=البدعوية والتيولوجية. ومنفتح بنفس الدرجة على علوم الإنسان والمجتمع ومناهجها وتساؤلاتها كما هي ممارسة عليه اليوم في الغرب منذ ثلاثين سنة.

وبالإضافة إلى ذلك فالكتاب هو تاريخ تطبيقي عملي في نفس حركة البحث ذاتها لأنه يهدف إلى تلبية حاجيات وآمال الفكر الإسلامي المعاصر وسدّ نواقصه منذ أن كان هذا الفكر قد اضطر لمواجهة الحداثة المادية والعقلية.

وهدف الباحث من وراء عمله هذا إدخال نوع من البحث الحيّ الذي يفكر ويتأمل بمشاكل الأمس واليوم أما من أجل توحيد ساحة المعاني المتشظية والمبعثرة، وأما من أجل مواجهة الآثار المدمرة للايديولوجيات الرسمية.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

p

قضايا في نقد العقل الديني


قضايا في نقد العقل الديني

تأليف: محمد أركون
ترجمة، تحقيق: هاشم صالح
336 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1998

الناشر:
يمكن اعتبار هذا الكتاب بمثابة المقدمة الابستمولوجية لمشروع محمد أركون الفكري. ففيه يتحدث عن الصعوبات المعرفية التي تحول بينه وبين التواصل مع الجمهور الإسلامي العريض. ويعيد هذه الصعوبات إلى عقبات ابستمولوجية راسخة في العقول. وبالتالي، فلا بد من زحزحتها أو إزالتها لكي يتم هذا التواصل. فالمعرفة الصحيحة لا يمكن أن تنهض إلا على أنقاض المعرفة الخاطئة، كما كان يقول غاستون باشلار. وهذه هي أحد المرجعيات الأساسية لمحمد أركون.

وفيه أيضاً، ينتقد أركون منهجية الاستشراق الكلاسيكي من خلال أحد رموزه الكبرى: المؤرخ كلود كاهين. ويدعو إلى تفكيك الخطاب التقليدي، والخطاب الاستشراقي عن التراث الإسلامي في آن معاً. كما يتحدث أستاذ تاريخ الفكر الإسلامي في السوروبون عن أهم المسائل التي تشغل العرب والمسلمين حالياً: كالأصولية، والعولمة، والتسامح، والصراع مع الغرب، وكيفية تقييم التراث لكي يصبح عامل نهوض، لا عامل كبح أو لجم أو عرقلة أو نكوص...

ثم يتحدث محمد أركون لهاشم صالح في أربع مقابلات متتالية عن بعض المحاول الفكرية التي كانت قد شغلته منذ أربعين سنة وحتى اليوم. باختصار، فإن محمد أركون ينتقل من الدعوات النظرية لتجديد التراث إلى التنفيذ العملي لهذا التجديد بالذات. ويقوم بذلك بكل تمكّن واقتدار...

وأخيراً، فإن هذا الكتاب ليس إلاّ فاتحة لسلسلة من الكتب القادمة التي ستوضّح الملامح العريضة لمشروع محمد أركون الفكري الكبير: مشروع نقد العقل الإسلامي، بالمعنى التاريخي فالانتربولوجي فالفلسفي لكلمة نقد.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


p

من الاجتهاد إلى نقد العقل الإسلامي



من الاجتهاد إلى نقد العقل الإسلامي

تأليف: محمد أركون
ترجمة، تحقيق: هاشم صالح
112 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1993

يحاول "محمد أركون" في هذه الدراسة التي لم تنشر بعد حتى في الفرنسية أن يحدد مفهوم الاجتهاد في الفكر الإسلامي الكلاسيكي، وكيفية الانتقال منه-بل وضرورة هذا الانتقال-إلى مرحلة نقد العقل الإسلامي. وهذا النقد للعقل الإسلامي يعتبر امتداداً للاجتهاد السابق ما تجلى لدى كبار ممثليه وقطيعة معه في ذات الوقت. كما أنه يعتبر تجاوزاً للمنهجية الاستشراقية الفللوجية بعد هضم أفضل ما أعطته طيلة مائة وخمسين عاماً من تحقيق النصوص الإسلامية الكلاسيكية والبحث في التراث. هذه الدراسة بعيدة عن التصورات الضيقة والموروثة التي تقدم نفسها حقائق لا تقبل النقاش، وهي تفتح المجال لتصور جديد عن الإسلام والتراث. وهذا هو هدف نقد العقل الإسلامي: انه يعني تجديد الفكر العربي-الإسلامي لكي يصبح أكثر قدرة على مواجهة مشاكل مجتمعاتنا الحالية، وما أكثرها.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


0

مؤلفات الدكتور محمد أركون



مؤلفات الدكتور محمد أركون




الكتاب الاول : من الاجتهاد الي نقد العقل الاسلامي






http://www.4shared.com/file/13874157...__-___-__.html





الكتاب الثاني :قضايا في نقد العقل الديني.. كيف نفهم الاسلام اليوم





http://www.4shared.com/file/13874073..._________.html





الكتاب الثالث : تاريخية الفكر العربى الاسلامى





http://www.4shared.com/file/13873593...fd/______.html






الكتاب الرابع :الفكر العربي

http://www.4shared.com/file/13876084...7c6/_____.html



الكتاب الخامس : الفكر الاسلامى نقد و اجتهاد

http://www.4shared.com/file/13875270..._________.html



الكتاب السادس : الفكر الأصولي واستحالة التأصيل نحو تاريخ آخر للفكر الإسلامي








http://www.4shared.com/file/13875958..._________.html





الكتاب السابع : الاسلام، اوربا ، الغرب... رهانات المعنى و إرادات الهيمنة





http://www.4shared.com/file/13874816..._________.html





الكتاب الثامن :أين هو الفكر الاسلامي المعاصر





http://www.4shared.com/file/13876248.../________.html





الحلم والتاريخ




الحلم والتاريخ
اسم المؤلف : كلود جوليان
المترجم :نخلة كلاس
عدد الصفحات :368

في الذكرى المئوية الثانية للولايات المتحدة، ألّف «كلود جوليان» هذا الكتاب الذي يفرض نفسه، لكونه تاريخاً عميقاً يجلو التناقضات الحالية للسياسة الأمريكية. فابتداءً من رئاسة واشنطن الأولى حتى فضيحة «ووترغيت» تستمر المسرحية (الدراما) ذاتها: كفاح الديمقراطية ضد امتيازات الثّراء السياسية، والحريات العامة ضد ما سُمّي بالقانون والنظام، والمساواة ضدّ التمييز العنصري.إن «كلود جوليان» إذ يكشف هنا نصوصاً لم تُعرف إلاّ قليلاً، ويذكر أحداثاً منسيّة، يروي لنا أيضاً تاريخ هذه المعارك الضارية المثيرة، وكيف تقوم على صراع أوسع يجري على المستوى العالمي:ـ أسيادة الشعوب أو النظام الدولي تحت اسم السلام الأمريكي؟.ـ أحقوق الشعوب الكادحة أو قانون الشركات المتعددة الجنسيات؟.ـ أتمرّد الفئات المضطهدة أو تفوق العرق الأبيض والدول المصنّعة؟.إن «كلود جوليان» رئيس تحرير «الموند ديبلوماتيك» يلقي هنا ضوءاً جديداً على المجتمع الأمريكي بعد أن أظهر جوانب ووجوهاً أخرى منه في كتابيه: «الامبراطورية الأمريكية» و «انتحار الديمقراطيات».

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


0

شخصيات قلقة في الإسلام



شخصيات قلقة في الإسلام

تأليف: عبد الرحمن بدوي
190 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: سينا للنشر
تاريخ النشر: 01/01/1995

في هذا الكتاب ينفذ عبد الرحمن بدوي إلى صميم الروحية في الإسلام ممثلة في أولئك الذين أشاعوا سَوْرة التوتر الحي معرضين عن الظاهر الساذج المستقيم إلى الباطن الشائك الزاخر بالمتناقضات. وهي في هذا كله لم يكونوا معبرين عن أنفسهم الخصبة وحدها بقدر ما كانوا يتجسدون نوازع عامة يسري تيارها العنيف في الأمة المؤمنة كلها.

والشخصيات الثلاث التي يقدم بدوي ترجمة لصور حياتها وآرائها تنتمي إلى التيار الروحي في الإسلام الذي حاول تعمق الرمز الأولي لهذا الدين وإيجاد قيم روحية مؤولة عن نصوصه الظاهرة في توغل مطلق لمضمونه الباطن. وهي تمثل هذا التيار أفضل تمثيل.

فأولها، هو سلمان الفارسي، شخصية غامضة في كل شيءن في نفسية صاحبها وما اضطرب فيها من أزمات روحية كان لها تاثيرها في الوسط الروحي الذي تتبناه، وفي الدور الخطير الذي قامت به إلى جانب النبي، والإسلام بسبيل تكوين مضمونه الروحي الأول. وسلمان، هذا الفارسي الأول، كان ايذاناً قوياً بالدور الأعظم الذي سيقوم به جنسه في تكوين الحياة الروحية في الإسلام.

وأما الشخصيتان الأخريان فهما أيضاً من الفرس. أما أحدهما، وهو الحلاج، فقد كان الشهيد الأكبر الذي قدم دمه فداء لهذا التيار الروحي، وكان بأقواله وبأفعاله أقوى شخصية تجسدت هذه النزعة وقدستها بتلك الضريبة المجيدة التي لا بد لكل مذهب أن يدفعها ثمناً لسحره. والأخرى، وهي شخصية السهروردي المقتول.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

p

مدعو النبوة في التاريخ الإسلامي


مدعو النبوة في التاريخ الإسلامي

تأليف: وليد طوغان
219 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/05/2004

هذا الكتاب يستعرض ظاهرة مؤرقة في الفكر الإنساني أصابت أصحاب الأديان السماوية، تتمثل في أب بعض معتنقي كل دين صنعوا ديناً جديداً بعد فترة من الزمن وبمرور الوقت أصبح الدين المصنوع يكاد أن يكون هو التصور الباقي من الرسالة الأولى في مواطنها الأول.

ولقد أصاب الإسلام بعض ما أصاب أصحاب الديانات السابقة فقد تراكم تراث سلقي صنع في بعض الأحيان مفهوم ديني مغاير حتى وصل في بعض الحالات إلى "إدعاء النبوة" وكان ذلك ظاهرة فكرية أكثر منها لوثة عقلية أصابت أصحاب هذه الادعاءات.

كما أنه بعد جيل واحد من وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أصبحت الدولة الإسلامية إمبراطورية حقيقية وصارت الخلافة وراثية في بداية الحكم الأموي عام 660م. وأصبح الخليفة بالفعل والواقع إمبراطوراً مثل إمبراطور فارس أو قيصر الروم. وركز رجال الخلفاء وفقهاء البلاط "الملكي" على وجهة النظر التي تؤدي-ولو ضمناً-إلى أن الخليفة يخلف النبي في حقوقه، ودار الفقه الإسلامي حول الخليفة وحقوقه، بينما لم يعط إلا القليل من الاهتمام لحقوق المحكومين.

وخلال تاريخ الخلافة الإسلامية، كان التطبيق السياسي دائماً ضد مصالح الناس، وأصبح العدل والمال والسلطة الدينية ملكاً خاصاً للخليفة، ومن حقوقه المطلقة ومن حقوق أبنائه.. ثم وزرائه.

والملاحظ أنه بعد تعدد الفتوحات الإسلامية نشأ ما عرف في التاريخ الإسلامي "بصراع القوميات والأعراق" ولقد استخدمت "النبوة" طبقاً للمفاهيم السائدة كأداة لحسم هذا الصراع أو للتعبير عنه بشكل ما، ولقد ظهر ذلك جلياً في فتح بلاد فارس وتعاقب حكم الأمويين والعباسيين عليها. والذين مارسوا أشد أنواع القهر النفسي والثقافى ضد مواطني فارس. وكان محصلة هذا القهر.. خروج أكبر عدد من مدعي النبوة والألوهية من هذه البلاد.

والملاحظ أن الفتنة الكبرى التي بدأت بمقتل عثمان بن عفان لم تكن إلا صراعاً بين الهاشميين وأبناء عمومتهم الأمويين، وقف فيه معاوية بن أبي سفيان الأموي ضد على بن أبي طالب الهاشمي، ولقد رسخ هذا حرباً سياسية لا دخل للإسلام بها وهذه الفتنة هي المسؤولة عن شرخ هائل في المجتمع الإسلامي إلى الآن. وهي أيضاً أحد أسباب ظهور الكثير من مدعى النبوة، بعد مقتل على إثرها، وأسست لمقتل الحسين ابنه في كربلاء.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

0

منطق أرسطو



منطق أرسطو

ترجمة، تحقيق: عبد الرحمن بدوي
2127 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 3
الناشر: دار القلم
تاريخ النشر: 01/01/1980

يضم الكتاب بأجزاءه الثلاثة الترجمة العربية القديمة لكتب أرسطو المنطقية والهدف من ذلك هو بعث التراث العربي الجيد ليكون شاهداً على المنزلة العالية التي بلغتها عناية العرب بالتراث اليوناني.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي1


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي2


0

أنا كارنينا



أنا كارنينا

تأليف: ليون تولستوي
ترجمة، تحقيق: اميل بيدس
368 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار العلم للملايين
تاريخ النشر: 01/09/1999



أنّا كارنينا، أثر أدبي عالمي وإنساني خالد، ترجم إلى معظم لغات العالم، وتأتي هذه الرواية بعد رواية "الحرب والسلم" شهرة وأهمية وحجماً، فإذا كانت "الحرب والسلم" قد أرخت البطولة الروسية في وجه الغزو الامبراطوري الفرنسي، فإنّ "أنّا كارنينا" أرخت الحياة الاجتماعية الروسية، ولا سيما حياة النخبة. فأحداث الرواية ساحة تتحرك في رحابها طبقة من النبلاء الروس الذين ودعوا نظام القنانة وانتقلوا من الإقطاع القديم إلى ارستقراطية جديدة. تطفو على سطح أحداث أنّا كارنينا نماذج بشرية متنوعة، معظمها مريض مرض الطبقية، مرض النبل، مرض الإرث الثقيل، والنماذج البشرية هذه هي غالبا نماذج مهتزة غير سوية، تتفاعل في داخلها صراعات كثيرة، أبرزها ما بين القلب والعقل أو بين الحب والواجب، وما بين القديم والجديد، وما بين العبودية والعدالة أو المساواة. وبعد كل ذلك أنا كارنينا هي عصارة جهد تولستوي وفيها الكثير من نفسه، ومن أرائه، ومثله وتجاربه الشخصية التي يجسدها غالباً البطل الريفيّ ليفين، ويجسد بعضها ألكسيس كارنين، وهي إلى جانب ذلك لوحة تصور المجتمع الروسي في أدق مرحلة من مراحل تاريخه، فتكشف علله وتناقضاته، وطبيعته وتقليده للغرب، وفيها نفحة إنسانية لا مثيل لها في الأعمال الروائية، وتولستوي في روايته هذه مؤمن في العمق فهو ما فتئ يبشر بالمحبة، ويذوب رحبة، ويغفر لمن أساء إليه، ويرفض أن يكون أول من يرمي الآنية بحجر، بيد أنّه بقي في مسألة الزواج مقيّداً بحدود الشريعة والقانون.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

طريق النور وثلاث وعشرون حكاية



طريق النور وثلاث وعشرون حكاية

تأليف: ليو تولستوي
ترجمة، تحقيق: الباز الأشهب- مظهر الملوحي
398 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: بيسان للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2003
اللغة: عربي

"وشرع الحاج يشرح لإيفيم كيف كان يمكنه الصعود إلى السفينة دون أن يدفع الأجرة، لكن إيفيم أبي الإصغاء إليه وقال له: "كلا! لقد جئت مستعداً للدفع وسأدفع". ثم حملت السفينة، وصعد الحجاج إلى متنها، وبينهم إيفيم ورفيقه الجديد. ثم رفعت المراسي، وأقلعت السفينة. أبحروا طوال النهار إبحاراً هادئاً، ولكن قبيل الليل هبت ريح شديدة، وهطل المطر، فأخذت السفينة تترنح ودخلها الماء، فذعر المسافرون، وراحت النساء يولولن ويصرخن، وأخذ بعض الرجال غير الأشداء يركضون في السفينة من جهة إلى أخرى بحثاً عن ملجأ. وذعر إيفيم أيضاً، إلا أنه تمالك نفسه، وبقي حيث استقر لما صعد إلى متن السفينة أولاً، على مقربة من بعض الشيوخ الآتين من تاميوف، فهناك قعدوا صامتين، طوال الليل والنهار التالي، متشبثين بأكياسهم، وفي اليوم الثالث هدأ البحر، ثم في الخامس رست السفينة في القسطنطينية، ونزل منها بعض الحجاج لزيارة كنيسة آيا صوفيا التي كانت تحت سيطرة الأتراك آنذاك. أما إيفيم فبقي على متن السفينة، لكنه اشترى شيئاً من الخبز الأبيض. وبعدما توقفت السفينة هناك أربعاً وعشرين ساعة، أبحرت من جديد، كذلك توقفوا أيضاً في سميرنا وفي الإسكندرية، لكن أخيراً وصلوا إلى يافا سالمين. وهناك كان على جميع الحجاج أن ينزلوا، ويسيروا على البر فوق ستين كيلومتراً حتى يصلوا إلى القدس. وعند النزول من السفينة أصابهم الذعر أيضاً. فقد كانت السفينة عالية، ودلي المسافرون منها إلى قوارب كانت تترجح كثيراً بحيث كان سهلاً أن يقعوا في البحر إذا تدلوا خارج القارب. وقد تبلل اثنان منهم فعلاً، لكنهم أخيراً وصلوا جميعاً إلى البر بسلام".

بأسلوبه العذب يسترسل تولستوي في سردياته المفعمة بالروحانيات والإيمانيات. ثلاث وعشرون حكاية ضمّها هذا الكتاب وتمّ تصنيفها ضمن أقسام سبعة تبعاً لمحاورها فكانت على التوالي: 1-حكايات للصغار، 2-قصص شعبية، 3-حكاية من حكايات الجن، 4-حكايات كتبت للسينما، 5-حكايات شعبية مروية من جديد، 6-حكايتان مقتبستان من الإفرنسية، 7-قصص تهدف إلى معونة المضطهدين.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

تاج العروس



العنوان تاج العروس
المؤلف الزبيدي


الكتاب من أعظم كتب التراث العربي ، وأهمها شأنا ، في اللغة العربية ، والفيروز آبادي من كبار اللغويين الذين يرجع اليهم لحل النزاع عند الاختلاف، وقد اشتهر كتابه " القاموس " - ومعناه البحر - الى حد انه ظن ان كل معجم لغوي يطلق عليه قاموس وممن شرحه المرتضى الزبيدي في تاج العروس، وقد رتبه بحسب الحرف الاخير من المادة على حروف الهجاء بإسم " باب "، ثم بحسب الحرف الاول من المادة فصولاً ضمن هذا الكتاب . فكلمة " زيت " مثلا" نجدها في باب التاء فصل الزاي وهكذا .


<< اضغط هنا >>

9

لغة قريش


كتاب لغة قريش
تأليف مختار الغوث
دار المعراج الدولية
الطبعة الأولى 1418هـ ـ 1997م

وهو في أصله رسالة تقدم بها المؤلف إلى قسم اللغة العربية في جامعة الملك سعود استكمالاً لمتطلبات شهادة الماجستير.
ويندرج الكتاب في باب البحوث التي تؤرخ للغة العربية. وهي بحوث على الرغم من الحاجة الماسة إليها لا تزال قليلة في اللغة العربية. ويضاف إلى ذلك أن أكثر ما كتب في هذا الموضوع يفتقر إلى الاستقصاء والدقة. كما أن معظمه لم يستفد من منجزات اللسانيات الحديثة وبخاصة في جانب الدراسات التاريخية.
وقد توقعت أن أجد في هذا الكتاب شيئًا جديدًا يدفع عجلة البحث في هذا المجال الحيوي خطوة إلى الأمام. لكنني وجدت بعد قراءته أنه لم يحقق ما كنت أتمنى.
فقد أقام المؤلف كتابه على فرضيتين اثنتين هما:

أـ أن لغة قريش كانت أفصح اللغات العربية القديمة.

ب ـ أن القرآن الكريم نزل بهذه اللغة.

لتحميل الكتاب

0

القاموس المحيط



العنوان القاموس المحيط
المؤلف الفيروز آبادي


للفيروز آبادي من كبار اللغويين الذين يرجع اليهم لحل النزاع عند الاختلاف، وقد اشتهر كتابه " القاموس " - ومعناه البحر - الى حد انه ظن ان كل معجم لغوي يطلق عليه قاموس وممن شرحه المرتضى الزبيدي في تاج العروس، وقد رتبه بحسب الحرف الاخير من المادة على حروف الهجاء بإسم " باب "، ثم بحسب الحرف الاول من المادة فصولاً ضمن هذا الكتاب . فكلمة " زيت " مثلا" نجدها في باب التاء فصل الزاي وهكذا . وقد ميزت مادة الكلمة باللون الاحمر
فيه أكثر من 13998 جذر
و أكثر من 60001 اشتقاق

<< اضغط هنا >>

0

المعجم الوسيط



العنوان المعجم الوسيط
المؤلف مجموعة من المؤلفين


رأى "مجمع اللغة العربية":
إن من أهم الوسائل لأنها من اللغة وضع معجم يقدم للقارئ والمثقف ما يحتاج إليه من مواد لغوية، في أسلوب واضح، قريب المأخذ، سهل التناول، واتفق على أن يسمى هذا المعجم "المعجم الوسيط"، ووكل المجمع إلى لجنة من أعضائه وضع هذا المعجم وقد تم وضع هذا المعجم بعد الاسترشاد بما أقره مجلس المجمع ومؤتمره من ألفاظ حضارية مستحدثة، أو مصطلحات جديدة موضوعة أو منقولة، في مختلف العلوم والفنون، أو تعريفات علمية دقيقة واضحة للأشياء.
ولهذا كله تهيأ لهذا المعجم ما لم يتهيأ لغيره من وسائل التجديد، واجتمع فيه ما لم يجتمع في غيره من خصائص ومزايا، حيث تم إهمال الكثير من الألفاظ الوحشية، الجافية، أو التي هجرها الاستعمال لعدم الحاجة إليها. كذلك أغفلت بعض المترادفات التي تنشأ عن اختلاف اللهجات وثم الاعتناء بإثبات الحي السهل المأنوس من الكلمات والصيغ، وبخاصة ما يشعر الطالب والمترجم بحاجة إليه، مع مراعاة الدقة والوضوح في شرح الألفاظ أو تعريفها. وقد تم الاستعانة في شرح ألفاظ هذا المعجم بالنصوص والمعاجم التي يعتمد عليها، وتعزيزه بالاستشهاد بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأمثال العربية، والتراكيب البلاغية المأثورة عن فصحاء الكتاب والشعراء وتضمين المعجم ما يحتاج إليه من صور مختلفة كما تم في متن المعجم إدخال مادتي الضرورة إلى إدخاله من الألفاظ المولدة أو المحدثة، أو المعرّبة أو الدخيلة، التي أقرها المجمع، وارتضاها الأدباء، فتحركت بها ألسنتهم، وجرت بها أقلامهم. وجرى ترتيب مواد المعجم، كما هو المتعارف، وفقاً للترتيب الأبجدي الألفبائي.


<< اضغط هنا >>

0

تاريخ الأدب العربي



اسم الكتاب تاريخ الأدب العربي
المؤلف كارل بروكلمان
ترجمة، تحقيق: ترجمة عبد الحليم النجار

الناشر: دار المعارف
رقم الطبعة: 5
تاريخ النشر: 30/12/1998


الناشر:
كان تعريب كتاب "تاريخ الأدب العربي لكارل بروكلمان" أملا يراود كل قارئ بالعربية حينما يبحث في علوم العرب وآدابهم، أو يحاول سبر جهود العلم العربي ومتابعة خطواته في تأسيس ثقافة العالم الجديد وتنمية حضارته، او يريد حصر ما تشتت وإحصاء ما تفرق من تراث الفكر العربي في مكتبات العالم وخزائن الكتب ليتخذ من ذلك آيات بينات للفخر والاعتزاز أو عدة ومددا للبعث والإحياء ، أو يتطلع أخيرا إلى معرفة ما ترجم إلى لغات العالم من ذلك التراث الخالد، وما أثير حوله من بحوث وصنف من دراسات قدمت خطا العالم والأدب، ودفعهما إلى الأمام في الشرق والغرب. وهذه هى المقاصد الكبرى التى وضعها بروكلمان نصب عينه في تاريخ الأدب العربي.


حجم الكتاب: 34.8 ميجا
لتحميل الكتاب


مجلد 1
مجلد 2
مجلد 3
مجلد 4
مجلد 5
مجلد 6


تاريخ التراث العربي


اسم الكتاب تاريخ التراث العربي
المؤلف سزكين
الناشر : جامعة الإمام محمد بن سعود
رقم الطبعة : غير متوفر
تاريخ الطبعة: 1991
نوع التغليف: ورق مقوى
حجم الكتاب: 68 ميجا

بدأ الباحث التركي المعاصر فؤاد سزكين سنة 1366هـ/1947م جمع المادة العلمية لكتابه تاريخ التراث العربي ليمتد به العمل في الكتاب أكثر خمسة عشر عاما .

وقد مر الكتاب بمراحل متعددة تغيرت فيها خطة المؤلف مرات, كانت نيته أولا تأليف ملحق لكتاب المستشرق الألماني كارل بروكلمان (1868-1956م ) ,, تاريخ الأدب العربي,, Brockelmann,carl,geschichte der arabischen litteratur بالاستناد إلى المخطوطات المحفوظة في مكتبات إستانبول , ثم تطور الهدف بمرور الزمن ليصير تجديد كتاب بروكلمان , وقد تم المجلد الأول بهذا الهدف ثم تغير الهدف في الأجزاء التالية ليصير كتابه لتاريخ العلوم الإسلامية المكتوبة بالعربية في إطار ما يسمح به تطور الدراسات والأبحاث المتخصصة في هذا المجال ودراسات سز كين الخاصة للمخطوطات والمطبوعات .
وإذا كان كتاب كار ل بروكلمان يمثل ببليوجرافيا هائلة لنتاج الحضارة الإسلامية خلال أربعة عشر قرنا (حتى العصر الحديث) فإن كتاب سزكين يمثل التاريخ الثقافي للحضارة الإسلامية بما حفلت به من مؤلفات ودراسات في شتى مناحي المعرفة.

يغطي كتاب سزكين – بخلاف كتاب بروكلمان – الفترة الزمنية من بدء الإسلام حتى حوالي سنة 430هـ/1039م ليؤرخ للعلماء المسلمين ومنجزاتهم العلمية مع ترجمة كل مؤلف وبيان أسماء مؤلفاته وأماكن وجودها في مكتبات العالم المخطوط منها وأسماء ناشري المطبوع منها ,مع بيان ما تعلق بهذه المؤلفات من شروح ومختصرات وتعقبات وردود وذيول ونظم...إلخ مرتبا ذلك ترتيبا زمنيا يورد فيه اسم الشخصية ثم أثارها على النحو المذكور.

ويعرض تاريخ التراث العربي لدراسة:علوم القرآن الكريم,وعلم الحديث ,والتدوين التاريخي , والفقه, والعقائد,والتصوف,والشعر العربي , والغة العربية والنحو والبلاغة والنثر الفني والعروض والأدب والفلسفة والمنطق وعلم النفس والأخلاق والسياسة والاجتماع والطب والسيمياء والكيمياء والنبات والفلاحة والرياضيات والفلك وعلم أحكام النجوم والآثار العلوية .

لتحميل الكتاب


مجلد 1
مجلد 2
مجلد 3
مجلد 4
مجلد 5
مجلد 6
مجلد 7
مجلد 8
مجلد 9
مجلد 10


لسان العرب



لسان العرب
المؤلف : ابن منظور
طبعة دار المعارف في ستة مجلدات ضخمة، وهي أفضل الطبعات على الإطلاق - تم دمج المجلدات في ملف واحد فقط للمحافظة على تسلسل الصفحات ، عدا المقدمة في ملف آخر
عدد الصفحات : 5006 صفحة
الحجم الإجمالي : 217 ميجا

لتحميل الكتاب

-

المعجم المفصل في شواهد اللغة العربية



كتاب المعجم المفصل في شواهد اللغة العربية
إعداد إميل بديع يعقوب
دار الكتب العلمية
الطبعة الأولى 1417هـ ـ 1996م

موسوعة علمية معجمية مفصلة في شواهد اللغة العربية من الأشعار، وقد ذكر فيها الأبيات وبحرها وقائلها ومكانها التي وردت فيه . وقد استوعب قدرا كبيرا من الشواهد لم يسبق إليها كتاب وقد رتبه حسب القوافي على الترتيب الألفبائي . وفي آخر الكتاب مجلدين خاصين بفهارس علمية عامة للكتاب

لتحميل الكتاب

مجلد 1
مجلد 2
مجلد 3
مجلد 4
مجلد 5
مجلد 6
مجلد 7
مجلد 8
مجلد 9
مجلد 10
مجلد 11
مجلد 12
مجلد 13
مجلد 14


9

أسرار العربية



أسرار العربية
المؤلف:عبد الرحمن بن محمد الأنباري
تحقيق:محمد حسين شمس الدين
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1997
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار الكتب العلمية
صفحة: 240

تعريف الناشر:
كتاب تعليمي في النحو العربي وأسراره، أراد المؤلف من خلاله أن يقدم لطلابه عرضا شاملا وميسرا لقواعد اللغة العربية، وأن يزودهم القدرة على تفسير الظواهر اللغوية، مشيرا في الوقت عينه إلى مذاهب النحويين في المسألة الواحدة، لاسيما البصريين والكوفيين منهم، والغاية التعليمية جعلت المؤلف يتبع أسلوبا سهلا واضحا بطريقة السؤال والجواب . وعلى الكتاب دراسات مهمة وتحقيقات مفيدة

لتحميل الكتاب

-

الأضداد


اسم الكتاب الأضداد

المؤلف تأليف محمد بن القاسم الأنباري ؛ عنى بتحقيقه عن نسخة فريدة محمد أبو الفضل إبراهيم
المكتبة العصرية
1987
517ص

جمع فيه أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري تلميذ ثعلب (352) مادة من أضداد اللغة: (وهي الكلمات التي تتضمن معنيين متضادين) وأتبعها بفصل فيما يفسر من القرآن تفسيرين متضادين، ذكر فيه خمس آيات، وأحال للتوسع في ذلك إلى كتابه (الرد على أهل الإلحاد في القرآن
ونشير هنا إلى أن في علماء اللغة من أنكر الأضداد، ورفضها كل الرفض، من أمثال (درستويه) في كتابه (إبطال الأضداد) ذلك لأنها كانت من حجج الشعوبية في هجمتها الشعواء على العربية، وقد أتى الأنباري على تفنيد آرائهم في مقدمة كتابه. وقد اشتهرت كتب كثيرة في جمع مواد الأضداد، نشر المستشرق أوغست هفنر أربعة منها في بيروت (1913م) وتضم نشرته كتب الأصمعي والسجستاني وابن السكيت والصغاني.

لتحميل الكتاب

-

معجم فصاح العامية


اسم الكتاب معجم فصاح العامية
المؤلف هشام النحاس
مكتبة لبنان ناشرون
الطبعة الأولى 1997م

لتحميل الكتاب

-

تحقيق التراث العربي منهجه وتطوره

اسم الكتاب تحقيق التراث العربي منهجه وتطوره
المؤلف عبد المجيد دياب
الناشر: دار المعارف
رقم الطبعة: 2
تاريخ الطبعة: 1993
نوع التغليف: عادي ورقي
عدد الصفحات: 378
حجم الكتاب: 12.1 ميجا

لتحميل الكتاب

0

أسماء الكتب


اسم الكتاب : أسماء الكتب
المؤلف : عبد اللطيف بن محمد بن رياضي زادة
المحقق : محمد التوبجي
الناشر : مكتبة الخانجي
الطبعة :
سنة الطبع :
عدد المجلدات : 1
عدد الصفحات : 415
الحجم الإجمالي تقريباً : 6 ميجا
قام الناشر بكتابة عبارة :
المتمم لكشف الظنون
وذلك تحت عنوان الكتاب الرئيسي

لتحميل الكتاب

0

العنوان الصحيح للكتاب


اسم الكتاب : العنوان الصحيح للكتاب
المؤلف : الشريف حاتم بن عارف العوني
الناشر : دار عالم الفوائد
الطبعة : الأولى
سنة الطبع : 1419
عدد المجلدات : 1
عدد الصفحات : 116
الحجم الإجمالي تقريباً : أقل من 2 ميجا

لتحميل الكتاب

0

علم الاكتناه العربي الإسلامي


اسم الكتاب : علم الاكتناه العربي الإسلامي
المؤلف : قاسم السامرائي
الناشر : مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
الطبعة : الأولى
سنة الطبع : 1422
عدد المجلدات : 1
عدد الصفحات : 563
الحجم الإجمالي تقريباً : 8 ميجا

لتحميل الكتاب


-

موسوعة دواوين الشعر العربى فى مختلف العصور



موسوعة دواوين الشعر العربى فى مختلف العصور
جمع وترتيب موقع أدب
ملف ورد يحتوي جميع تراجم الشعراء وجميع القصائد المتاحة بموقع أدب
حجم الملف : 19 ميغا
<< اضغط هنا >>

0

معاني الحروف


العنوان كتاب معاني الحروف
المؤلف أبو القاسم الزجاجي


كتاب معاني الحروف إلى جانب كتاب اللامات يشكلان كتابين متكاملين؛ وهما من أول الكتب التي عالجت ظاهرة الحروف من جوانبها النحوية واللغوية؛ وهو عبارة عن قاموس مصغر لحوالي مائة وخمسين أداة لغوية.
يمتاز الزجاجي بطريقته الخاصة في تناول الظاهرة اللغوية والنحوية ، فهو كثير الاستشهاد بالشعر العربي القديم، والآيات القرآنية، ويتسم أسلوبه بالموسوعية والتعمق.

<< اضغط هنا >>

0

كتاب المقابسات


العنوان كتاب المقابسات
المؤلف أبي حيان التوحيدي


كتاب نفيس، يعتبر على صغر حجمه من أخصب المصادر لمعرفة ما كان يدور في أروقة الفلسفة وصالونات الأدب في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري، في الفترة الممتدة من 360هـ إلى 390هـ. وأرجح هنا أنه ألفه في الفترة المظلمة من حياته في شيراز، بطلب من الدلجي الذي ألف له كتاب (المحاضرات والمناظرات) إلا أنه لم يصرح باسمه في المقابسات. قال القفطي: (كتاب ممتع...خاض كل بحر وغاص كل لجة).
ويضم (106) مقابسات، تختلف طولاً وقصراً،

<< اضغط هنا >>

0

الأدب الصغير و الأدب الكبير

العنوان الأدب الصغير و الأدب الكبير
المؤلف ابن المقفع


قال ابن المقفع: أما بعد، فإن لكل مخلوقٍ حاجةً، ولكل حاجةٍ غايةً، ولكل غاية سبيلاً. والله وقت للأمُور أقدارها، وهيأ إلى الغايات سبلها، وسبب الحاجات ببلاغها.
فغايةُ الناسِ وحاجاتهم صلاحُ المعاشِ والمغاد، والسبيل إلى دركها العقل الصحيح. وأمارةُ صحةِ العقلِ اختيارُ الأمورِ بالبصرِ، وتنفيذُ البصرِ بالعزمِ.


<< اضغط هنا >>

o

مقامات الحريري


العنوان مقامات الحريري
المؤلف الحريري


المقامة هي حكاية تقال في مقام معين وتشتمل على الكثير من درر اللغة وفرائد الأدب، والحكم والأمثال والأشعار النادرة التي تدل على سعة إطلاع وعلو مقام على طريقة السجع وهذا الكتاب يحتوي على مقامات أدبية بلغت خمسين مقامة لأهم من اشتهر بهذا الفن أبي محمد القاسم بن علي بن محمد بن عثمان الحريري البصري


<< اضغط هنا >>

-

مقامات بديع الزمان الهمذاني


العنوان مقامات بديع الزمان الهمذاني
المؤلف بديع الزمان الهمذاني


فن المقامة يتلمس علاج المجتمع في حلة من اللفظ، إن المتلقي يعجب بالصياغة، وحسن السبك، وجمال السجع، فينشغل بها ولا يفرغ لما تهدف اليه المقامة في مضمونها إلا بعد اكتمال المقامة وعمق التفكير في المضمون.
وفن المقامة يقوم على الراوي ْ وهو في مقامات بديع الزمان الهمدانيْ عيسى بن هشام، وعلى البطل، وهو في مقامات البديع أبو الفتح الاسكندري، وجل مقامات بديع الزمان الهمداني في الكدية والبطل في تلك المقامات لديه القدرة على التلون، والخداع، في سبيل الحصول على المال، فهو يلجأ الى ضروب من الحيل، ليظهر بمظهر المستحق، ولديه الطرق المتنوعة، التي يصل عن طريقها الى قلوب الناس، فيستدر عطفهم، ويحصل على المال، والمقامات وان كان جلها في الكدية إلا أنها تعالج موضوعات أخرى، فنجد بعض المقامات تتناول القضاء، وبعض المقامات تعالج موضوع الخرافات السائدة في المجتمع,


<< اضغط هنا >>


-

الحاوي في الطب


العنوان الحاوي في الطب
المؤلف الرازي


الكتاب يعتبر اجمل كتب الرازي واعظمها في صناعة الطب، جمع فيه كل ما وجده متفرقا في ذكر الامراض ومداواتها في سائر الكتب الطبية للمتقدمين ومن اتى بعدهم الى زمانه ونسب ما نقله الى قائله رغم انه توفي قبل تحريره. وقد بين امراض الرأس والعين والاذن والانف والاسنان والصيدلة واستنباط الاسماء والاوزان والمكاييل وقوانين استعمال الاشربة والاطعمة والنوم واليقظة والامراض المعدية وامراض الجلد وغيره كثير. وقد عرف المحقق ببعض الاعلام والمصطلحات ايضا

رابط التحميل

-

الخطأ الطبي مفهومه وآثاره


العنوان الخطأ الطبي مفهومه وآثاره
المؤلف د. وسيم فتح الله


يهدف هذا البحث الموجز إلى التعريف بجملة من الأمور المتعلقة بمسألة الخطأ الطبي هي:
1. بيان أقسام المسؤولية الطبية
2. بيان الأصول التي تنبني عليها المسؤولية الطبية
3. بيان موجبات المسؤولية الطبية بقسميها
4. بيان آثار ثبوت المسؤولية الطبية


رابط التحميل

-

دراسات في المخطوطات العربية

دراسات في المخطوطات العربية
المؤلف سماء زكي المحاسني
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الفجر للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1995



لتحميل الكتاب

-

أصول كتابة البحث وقواعد التحقيق


أصول كتابة البحث وقواعد التحقيق - نسختان
المؤلف مهدي فضل الله
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1998
الطبعة رقم: 2
الناشر: دار الطليعة
صفحة: 165

لتحميل الكتاب

رسالة الحروف


كتاب رسالة الحروف
للفيلسوف أبي نصر الفارابيّ


<< اضغط هنا >>


0

المحكم والمحيط الأعظم في اللغة


العنوان المحكم والمحيط الأعظم في اللغة
المؤلف ابن سيده


أجل ما ألف من معاجم اللغة العربية حتى عصر ابن منظور. ألفه ابن سيده امتثالاً لرغبة الأمير مجاهد العامري .
قال ابن منظور: ولم أجد في كتب اللغة أجمل من تهذيب اللغة للأزهري، ولا أكمل من المحكم لابن سيده...وما عداهما ثنيات الطريق

<< اضغط هنا >>

0

المحيط في اللغة


العنوان المحيط في اللغة
المؤلف الصاحب بن عبّاد


من مشاهير معاجم اللغة العربية في القرن الرابع الهجري. تردد اسمه كثيراً في بحوث اللغة، وكتب التاريخ والتراجم والطبقات، وأفاد منه الكثير من أعلام اللغة وفضلائها، ونسخه الناسخون لأنفسهم ولغيرهم بالأجرة عصراً بعد عصر. نهج فيه الصاحب على منوال الخليل في (العين) في ترتيبه وتقسيم أبوابه. أما ابن عباد فأشهر من أن يعرف، وباسمه وضع ابن فارس كتابه في فقه اللغة وسماه(الصاحبي).

<< اضغط هنا >>

-

معاني الحروف


العنوان كتاب معاني الحروف
المؤلف أبو القاسم الزجاجي


كتاب معاني الحروف إلى جانب كتاب اللامات يشكلان كتابين متكاملين؛ وهما من أول الكتب التي عالجت ظاهرة الحروف من جوانبها النحوية واللغوية؛ وهو عبارة عن قاموس مصغر لحوالي مائة وخمسين أداة لغوية.
يمتاز الزجاجي بطريقته الخاصة في تناول الظاهرة اللغوية والنحوية ، فهو كثير الاستشهاد بالشعر العربي القديم، والآيات القرآنية، ويتسم أسلوبه بالموسوعية والتعمق.


<< اضغط هنا >>


-