الاثنين

الأرض الطيبة



الأرض الطيبة

تأليف: بيرل باك
ترجمة، تحقيق: فاضل حبيب محسن
224 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المكتبة الحديثة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/03/2002
اللغة: عربي-إنكليزي

تتوجه هذه السلسلة من روائع الأدب العالمي إلى كل طالب وقارئ يرغب بالاطلاع على كنوز القصص العالمية؛ وهذه السلسلة لا يستغني عنها أي متعلم للغة الإنكليزية يريد التمكن من هذه اللغة والوقوف عليها قراءة وكتابة وفهماً؛ لأن كل قصة تحتوي بالإضافة إلى النص الإنكليزي وترجمته بالعربية على تدريبات شاملة لمحاور القصة كلها ألحقت بنهايتها؛ وهي مخصصة لمساعدة الطالب على فهم استيعاب محاور القصة. وقد روعي في ترجمتها الأسلوب الميسّر للغتين، فضلاً عن مراعاة الجانب التربوي وذلك ليتمكن طالب المعرفة من المقابلة الدقيقة بين المفردات والأساليب والمعاني، وصولاً إلى الموازنة التي تؤهله للتعلم اللغوي على وفق الأسلوب السليم الموجّه.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

رسالة في التسامح




رسالة في التسامح

المؤلف: جون لوك

المترجم: عبد الرحمن بدوي

عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1988
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار الغرب الإسلامي
صفحة: 132

يضم هذا الكتاب بين طياته ترجمة للرسالة التي دونها "جون لوك" باللغة اللاتينية في موضوع التسامح، كما ويضم مقدمة مستفيضة وتعليقات على رسالة جون لوك.

وهذه المقدمة من إعداد الدكتور "عبد الرحمن بدوي"، وفيما يلي عرض للأفكار الرئيسية الواردة في رسالة التسامح منها: أولاً: لا بد من التمييز الدقيق بين المهمة الحكومة المدنية، وبين مهمة السلطة الدينية، واعتبار الحدود بينهما ثابتة لا تقبل أي تغيير. ثانياً: رعاية نجاة روح كل إنسان هي أمر موكول إليه هو وحده، ولا يمكن أن يعهد بها إلى أية سلطة مدنية أو دينية. ثالثاً: لكل إنسان السلطة العليا المطلقة في الحكم لنفسه في أمور الدين. رابعاً: حرية الضمير حق طبيعي لكل إنسان. خامساً: التجاء رجال الدين إلى السلطة المدنية في أمور الدين إنما يكشف عن أطماعهم هم في السيطرة الدنيوية. وهم بهذا يؤازرون من نوازع الطغيان عند الحاكم. والمشاهد على مدى التاريخ أن تحالف الحاكم مع رجال الدين كان دائماً لصالح طغيان الحاكم فهو القدر على التأثير فيهم، وليسوا هم قادرين على تقويمه ورده إلى السبيل القويم إن جنح إلى الظلم والاستبداد...


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

مالارميه



مالارميه

تأليف: شارل مورون
ترجمة، تحقيق: حسيب نمر
212 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1979

في هذا الكتيب من سلسلة أعلام الفكر العالمي قراءة لسيرة الكاتب والشاعر الفرنسي مالارميه وذلك عبر ما خطه مالارميه بقلمه عن سيرته الذاتية. وتوجهاته الفكرية وكتاباته الأدبية، كما وفيه نصوص تم اقتطافها من أهم ما كتب من رسائل ودواوين..


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

جواسيس في الرمال



جواسيس في الرمال: التاريخ السري للموساد الاسرائيلي

المؤلف: جوردان توماس
المترجم: ابراهيم البغدادي
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2001
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع
صفحة: 396

في خبايا العالم المبهم، الغارق بالجواسيس والعمليات السرية، ما انفك جهازمخابراتي اخر، ان يكون محاطا بالاساطير والالغاز كما هو حال جهاز الموساد الاسرائيلي و"جواسيس جدعون" يكشف ولاول مرة بأن الحقيقة كثيرا ما تتخطى جميع الاوهام.

وها هنا في هذا الكتاب روايات من اغوار جهاز الموساد تكشف عن كيفية جعل(روبرت ماكسويل) حلقة الوصل الاهم في فضيحة الاسلحة مقابل الرهائن( ايران غيت)، وتميط اللثم عن الشرخ الذي احدثه جهاز الموساد في وضع وكالة المخابرات الاميركية( كمصدر استخباراتي للفاتيكان)، وتسلط الضوء على النجاح الذي حققه جهاز الموساد في البيت الابيض للرئيس كلينتون وتكشف بوضوح قدرة اسرائيل على وضع العراقيل امام مسيرة السلام المتقدمة في الشرق الاوسط.

الكتاب دعاية ترهيب صهيونية يحمل الصدق والتزوير وعلى القارئ الفرز والتمييز ....

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

لأول مرة !



لأول مرة !

المؤلف: أنيس منصور
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1997
الطبعة رقم: 2
الناشر: دار الشروق
صفحة: 294

الناشر:
هذا هو الكتاب رقم 160 لكاتبنا الكبير انيس منصور. وهو في كل كتاب طائر بين السماء والارض طائر بين الناس... بين الزمان والمكان عصفور كثير التنقل. نسر قوى النظر. اصابعه دود قز يحول أوراق التوت الى حرير. يلف الحرير حول المعاني ويعلقها عقودا رقيقة ناعمة فريدة.
درس الفلسفة وقام بتدريسها في الجامعة.. ومنذ ذلك الوقت وهو حريص على شيء واحد.. الا تكون عبارته فلسفية. وانما ان تكون معانيه فلسفية. ان يكون مفهوما لاقل الناس تخصصا وثقافة. ونجح في ذلك.
واختارته الاحصاءات الكاتب الاكثر انتشارا في مصر منذ الستينيات. واختارته جريدة الاهرام في احصائها الشامل: كاتب المقال القصير الاول في مصر. وكاتب المقال الادبي الاول في مصر ايضا.. وكتبه تسجل دائما ارقاما قياسية في ارقام التوزيع.. وكميات الطبع.. واعادة الطبع.. لماذا؟ لان حيويته لم تخمد، وتعطشه الى المعرفة لا نهاية له.. ولو جلست الى كاتبنا الكبير انيس منصور لوجدت انسانا بسيطا متواضعا لان الذي يريد ان يعرفه كثير، والذي يريد ان ينقله الى القارئ كثير جدا.
وعنده احساس غريب عجيب قد لا تصدقه. ولكنه صحيح.. عنده احساس انه لم يكتب ولم يقل مع انه صاحب اكبر عدد من الكتب في الادب العربي.. ولكنه هو هكذا يرى انه لم يقل الا القليل ولم يعرف الا اقل القليل.. وهي طبيعة العلماء الذين لم يشبعوا من العلم..
وفي كتابه لاول مرة يدهشك ما الذي قاله لاول مرة ورآه لاول مرة وناقشه وعايشه..


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

قصة الدولتين المارونية والدرزية



قصة الدولتين المارونية والدرزية

تأليف: محمد خالد القطمة
168 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: بيسان للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1985

على هذه الصفحات يروي محمد خالد القطمة تفاصيل مؤامرة هدفها يمزق الكيان اللبناني إلى دويلات طائفية بعدما نجحت فرنسا وبريطانيا بتمزيق الأمة العربية عبر اتفاقات سيفر ولوزان ومؤامرة سايكس بيكو والتي أدت إلى إضعاف مركز القوة القومية في العرب ومهدت الطريق لقيام الدولة اليهودية، وقد توصل المؤلف لاستنتاجه هذا بعد عودته إلى كتاب الصحافي الهندي المعروف ك.كارنجيا "خنجر إسرائيل" والى لقاء جمعه به في الكويت، إذ راح يدون بعدها بعضاً من الملاحظات التي يعثر عليها في الذاكرة أو في أوراق صغيرة سجل عليها ما سمع حيث لم يجد عناء في الاقتناع بأن المخطط الإسرائيلي الذي بدأ بقيام دولة إسرائيل لن يتوقف إلا بهزيمة إسرائيل العسكرية وتفسخها العرقي، أو بانتصارها على العرب وتثبيت وجودها العرقي والديني بخلق دويلات طائفية، يصبح الوطن معها، أوطاناً يأكلها سرطان الطائفية فيلغي قوميتها أو يضيع التراث ويسقط الإنسان الذي علم الدنيا الحرف، وأقام الإمبراطوريات وشاد للبشرية حضارات وعاد لقصة كمال الكنج وكمال أبو لطيف ليروي تفاصيلها التي تؤكد بأن كمال الكنج لم ينحن أمام الإغراء والتهديد الإسرائيلي، كذلك لم ينحن كمال أبو لطيف أمام خطر السجن والمطاردة والاغتيال، لذا تعاهدا على فضح مؤامرة التقسيم وعملا من أجل الوطن حتى غاب الأول عن الدنيا بسبب التعذيب الذي لقيه في سجون الاحتلال، وذهب الثاني إلى دنياه يعيشها بحساب حين تنتظره رصاصته عند زاوية البيت أو قنبلة في سيارته، كما حدث له قبل أمد قصير، ولكنه نجا منها بأعجوبة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

فالس الوداع



فالس الوداع

تأليف: ميلان كونديرا
ترجمة، تحقيق: محمد عيد إبراهيم
231 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار علاء الدين
تاريخ النشر: 01/11/2002

الناشر:
هذه الرواية عمل طالع من الدهشة التي تنشب أظفارها لاهثة، لتتابع ألواناً شتى من المعاناة والصراع... صراع المرأة التي تتراوح بين عالمين... عالم عشقها العذب الذي يرفضها... وعالم الفشل والابتذال والاستسلام.

وتضعنا أمام أسئلة فرضت نفسها على الإنسان من بدء التكوين: هل الأمومة حب أم عبودية وتملك؟ هل الإنجاب حالة من المصالحة مع العالم؟ لماذا الطبيعة تعطي والإنسان يقتل ويدمر؟ ما هي الدوافع القابعة في مجاهل النفس لتجعل القديس يضحي بمتع الدنيا لينال الإعجاب والمجد؟ من طور حياة الإنسان: العالم أم السياسي؟ والسياسة فقاعات وقذرة تطفو على السطح.

إنها رواية ترصد الثنائيات في مكان النفس وما يسكنها من صراعات ترمي بشباكها على القارئ فتأسره بسحره وتسرقه من عالمه ليعيش عالم العذوبة الرحيب بالألوان.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الفناء اللعين



الفناء اللعين

تأليف: إيفو أندريتش
ترجمة، تحقيق: زهير خوري
150 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النضال
تاريخ النشر: 01/06/2000

الكاتب اليوغسلافي "إيفو أندريتش" الحائز على جائزة "نوبل" للآداب عن روايته الرائعة "جسر على نهر دارينا" تمكن من إيجاد لغة مشتركة وعامة لمخاطبة كل من يجد لذة فنية في القراءة، تماماً كما فعل الروائي نجيب محفوظ في معظم مؤلفاته.

أفلح أندريتش في ذلك لأنه جعل في مضامينه الأدبية التي تعود إلى عالمه الصغير مضامين ذات معان كونية، وقد تكون قصة "الفناء اللعين"، من أنصع الأمثلة على ذلك. فسجن اسطمبول في هذه القصة التي يعتبر مجازاً أدبياً لا نهائياً، تحول مع الوقت إلى سجن أكبر هو هذا العالم الذي نعيش فيه ونعاني منه ونتمتع به في الوقت نفسه.

إيفو أندريتش يصف أبطال قصته العثمانية وهم الذين احتلوا أوطان أجداده بدون كراهية أو عدائية. وكثيراً ما جاءت كتابته عالمية الآفاق فوصف معظم العثمانيين في قصته كأشخاص لهم ملامح إيجابية ويحملون في أنفسهم بعض الأسرار التصوفية والحكمة الشرقية. وتوصية متواضعة إلى القارئ... اقرأها بانتباه ككل مظلوم يريد أن يتغلب على ظالمه.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

ايماءات



ايماءات

تأليف: ايفو أندريتش
ترجمة، تحقيق: زهير خوري
270 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النضال
تاريخ النشر: 01/10/1999

إن الحكاية تلعب دوراً مركزياً في صقل أرواح الشعوب وجعل الإنسان أكثر إدراكاً وأكثر تواضعاً، وإلا سيدفع ثمناً باهظاً لاستمراره في الجهل والغرور ولعل قول أندريتش نفسه يؤكد ذلك حين يقول: "لعل في الحكايات، الشعرية، والمكتوبة، يكمن تاريخ البشرية الحقيقي. ولربما كان بإمكاننا أن نقف من خلالها على فحوى هذا التاريخ أو التكهن به، وذلك بصرف النظر عما إذا كانت هذه الحكايات تعالج الماضي أو الحاضر".

ولعلّ "ايماءات" أندريتش التي نقلب صفحاتها والتي ترجمها زهير خوري، تكون إسهاماً من الاثنين، لنا نحن العرب المعاصرون، في أن نكون أكثر إدراكاً وأكثر تواضعاً لنسمع إيقاع الصوت الآتي.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الوله التركي


الوله التركي

تأليف: أنطونيو غالا
ترجمة، تحقيق: رفعت عطفة
317 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار ورد للطباعة
تاريخ النشر: 01/01/1998

بعد روايته الأولى " المخطوط القرمزي" التي عبقت بالحب والعشق وبنفح الأندلس عبر شخصية أبي عبد الله الصغير كتب لنا أنطونيو غالا روايته الثانية " الوله التركي" التي لم تستطع أن تبتعد كثيراً عن مؤثرات ثقافته ودمه الأندلسيين، عبر لقاء شخصية الرواية الرئيسية، دسيدريا بزميل سوري لارتورون في الجامعة وعبر قراءاتها عن تاريخ هذا البلد في أمانة سر معهدها وزيارتها له:" كانت سورية بالنسبة لي في غاية الإدهاش. قرأت في أمانة السر، الهادئة عادة، كثيراً عن تاريخها. كنا نطير في أقصى المتوسط إلى أقصاه الآخر. من بلاد هي ذيل لأوروبا لا ينسلخ عنها وفيها الكثير من أفريقيا، (هو بالنسبة إلي نوع من التمرين العام) إلى بلاد أخرى، هي أيضاً على حافة أوروبا وعتبة آسيا. من مساجدنا التي تحولت إلى كاتدرائيات إلى كاتدرائياتهم التي تحولت إلى مساجد. من تراكم ثقافاتنا إلى تراكم ثقافاتهم. قال لنا طبيب سوري، رفيق لارتورون في الجامعة بينما كان يحدثنا عن بلاده: أشكر لكم رد زيارتنا لكم الذي ستقومون به، فقد جئنا نحن السوريين اليوم لنتعلم من أجدادنا الأسبان. الصحيح هو أنهم أجداد الجميع. هناك مهد الإنسان، في وقت لم تكن قد تمايزت فيه اللغات والأعراق في بابل. هناك المدن الأولى في العالم، وعلى شرف المدينة الأولى تتنافس حماه ودمشق وحلب وثلاثتهن مدن سورية. في حماه، التي تعاقبت على أرضها نيّف وعشر مدن، أبكاني أنين النواعير التي تلعب بنور العاصي ومائه. كان مساءً وردياً، ولخرير الماء. هذا اللون وكان نور الغروب مسموعاً. هضبة حلب الرمادية (الشهباء)، حيث خيم إبراهيم، تقوم على أنقاض حضارات أقدم منه بكثير، ودمشق المتقلبة، التي لا تتبدل، الحيّة كالحياة والمتكيفة معها أكثر من روما وبيزنطة (ارتعشت يدي وأنا أكتب بيزنطة) هي الحيّة المنبعثة من ذاتها. الحقيقة هي أن الذي جرى معه هذا إنما كان الكاتب، أنطونيو غالا، وليس دسيدريا، ومن هنا يأتي التداخل الجميل لسيرة الكاتب الشخصية مع بنائه الروائي أو الشعري، فهو أيضاً قد كتب أيضا " قصائد سورية". وشخصية دسيدريا، التي خرجت من أعماق أنطونيو غالا لترسم حالة من العشق والوله على حافة التفرد، وحافة الجنون، خرجت الحقيقة من تراكم الموسيقى والشعر العربيين والغناء العميق الأندلسي في ذاكرة الكاتب

الناشر:
يعتبر أنطونيو غالا اليوم واحداً من أهم الأقلام الإسبانية المعاصرة، على كلِّ المستويات، ذلك أنه كتب ويكتب كل الأجناس الأدبية ويبدع فيها جميعاً. واللافت للانتباه في أعمال انطونيو غالا هو موضوعاتها ومحورها: فالموضوعات في مجملها لها علاقة بتاريخ العرب في الأندلس، او انطلاقاً من علاقة أسبانيا بالعرب والمسلمين، بشكل عام، ومحورها هو الحب، الذي يعتبر الهاجس الأساسي ويكاد يكون الوحيد فيها. فبالحب وحده ينتصر الإنسان للإنسان ومعه وبه، كما يحدث في رواية "الوله التركي".

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

بطل من هذا الزمان



بطل من هذا الزمان

تأليف: ميخائيل ليرمونتوف
ترجمة، تحقيق: سلمي الدروبي
360 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الفارابي
تاريخ النشر: 01/01/1984

تركت رواية "بطل من هذا الزمان" للشاعر الروسي المبدع ميخائيل ليرمنتوف، والتي ظهرت في العقد الثالث من القرن الماضي، أثراً عميقاً في نفوس المعاصرين لها وفي حياة كثير من الأجيال التالية.

وبطل الرواية، بتشورين، الضابط الروسي في جيش القوقاز، شخص واسع الذكاء، موهوب ومثقف ثقافة رفيعة، إلا أنه يحيا دون أن يعرف أفراح الصداقة وسعادة الحب، وتنوء روحه تحت وطأة الشكوك والخيبة والضجر.

والمصير المأساوي لهذا الإنسان هو محصلة عصر الضياع القاسي الذي حل أثر قمع النظام القيصري لانتفاضة الثوار النبلاء في ديسمبر 1825، والذي أودى بحياة الكثيرين من رجالات روسيا البارزين في تلك الفترة.

لقد مر حوالي مائة وخمسين عاماً منذ أن ظهرت رواية ميخائيل ليرمنتوف، وخلال هذه الفترة أعيد طبعها مرات لا تحصى باللغة الروسية ولغات شعوب الاتحاد السوفيتي العديدة، كما ترجمت إلى جميع لغات العالم تقريباً.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

محاضرات في تاريخ الفلسفة



محاضرات في تاريخ الفلسفة

تأليف: هيغل
ترجمة، تحقيق: خليل أحمد خليل
336 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/04/2002

في هذه الدروس التي ضمّها هذا الكتاب، يغطي هيجل الأولوية فيها لوجهتين هي من الأهمية بمكان. الأولى تتعلق بأهمية تاريخ الفلسفة ومفهومه وغايته ويقينه، وهذا استدعى وجود نتائج خاصة بطريقة تناوله لتاريخ الفلسفة عرض لها في دراسته هذه. شدد هيجل في بعض من دروسه هذه، بوجه خاص على صلة تاريخ الفلسفة بالعلم الفلسفي. وهو يقول بأن مادة تاريخ الفلسفة ليست وقائع وحوادث خارجية، وإنما هي تطور مضمون الفلسفة ذاته مثلما ظهر في ميدان التاريخ. ولهذا فهو يوضح هنا بأن تاريخ الفلسفة متوافق مع علم الفلسفة وحتى أنه يختلط به. أما وجهته الثانية التي تناولها فهي تتعلق بمسألة بداية هذا التاريخ. فهي من جهة متصلة اتصالاً وثيقاً بالتاريخ السياسي، بالفن والدين، وهذه بدورها تقدم للفلسفة مادة من أكثر المواد تنوعاً إلا أن الفلسفة تمتاز، من جهة ثانية، عن هذه الميادين المقرّبة منها ولا يجوز تجاهل هذه الفوارق. وهذا نجم عنه إمكانية استخلاص تاريخ الفلسفة وما يجب الابتداء به في هذا التاريخ. فالمادة العامة للفلسفة تصادف أولاً في صورة دينية، أسطورية، وتصادف بعد ذلك فقط في الصورة الفلسفية. وهذا الفارق هو أيضاً ما حاول التدليل عليه في محاضراته، ذاكراً مصادره ومراجعه التي رجع إليها في دراسته هذه. وقد استهل المترجم الفرنسي الكتاب بفصول تضمّنت كل من: شرح الإشارات، تقديم لمحاضرات هيدليرج، تقديم لمحاضرات برلين، مفهوم تاريخ الفلسفة ويقينه، مفهوم الفلسفة، ليقدم من ثم دروس هيغل المشار إلى مضمونها آنفاً والتي ألقاها في الأعوام من: 1823 إلى 1827 و1828.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

عدو المسيح



عدو المسيح

تأليف: فريدريك نيتشه
ترجمة، تحقيق: جورج ميخائيل ديب
191 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الحوار للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/07/2005
اللغة: عربي

الناشر:
الإنسان المتفوق ربما يكون غداً, كما تدل منظورات علمية ومستقبلية كثيرة, لا بيولوجياً جينياً فقط, بل سيليكونياً, وبديل سيليكون آت. سوف لن تكرس أبدع الصفات المنتخبة في أفراد معدلين, ومن جهة الجسد فحسب, بل وكذلك الصفات العقلية مدعمة بقدرة كمبيوترية؟ الإنسان القادم سيحوى صفات الغابة والمدنية, صفات الجسد الرائع والرقي الدماغي. في الجنس والجمال والذهن. والعقل في ذلك كله هو الأساس. لكن النقطة المهمة أن نيتشه يفتقد حوله النبالة, ويشتكي من الرعاعية. وعدم وجود النظام التراتبي الذي يعده طبيعياً. ولأجل ذلك يمتدح قانون مانووتراتبية الهند الى حد يجعله يقرر أن الطبقة ليست اختياراً بل طبيعة, وهو في هذا يغالي أكثر من أفلاطون حين يتحدث عن عروق الذهب والنحاس في جمهوريته. مع ذلك لا يمكن لنظام النبالة والتفوق والتفريق أن يندثر, فالنوع الأرقى من الديمقراطية يتيح الفرص للتباين والتفوق. وعلى نطاق كبير فإننا نلاحظ اليوم طبقات أممية: عالم أول وعالم ثالث, وربما دول شاندالا ومنبوذين. إن سقوط الشيوعية له دلالته هنا.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-


اسم الوردة - امبرتو إيكو انجليزى
http://www.4shared.com/file/25519335/8434433/Umberto_Eco_-_The_Name_of_the_Rose.html


حول بعض وظائف الأدب - امبرتو إيكو
http://www.nizwa.com/volume40/p38_46.html

---

كتب الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا (بالفرنسية)



De la Grammatologie
http://www.jacquesderrida.com.ar/frances/de_la_grammatologie.pdf

L'Écriture et la différence
http://www.jacquesderrida.com.ar/frances/ecriture_difference.pdf
Marges de la philosophie
http://www.jacquesderrida.com.ar/frances/marges.pdf
Parages
http://www.jacquesderrida.com.ar/frances/parages.pdf
Du droit à la philosophie
http://www.jacquesderrida.com.ar/frances/droit_philosophie.pdf
Donner le temps. 1. la fausse monnaie
http://www.jacquesderrida.com.ar/frances/donner_le_temps.pdf
Points de suspension. Entretiens
http://www.jacquesderrida.com.ar/frances/points_de_suspension.pdf

Spectres de Marx. L'État de la dette, letravail du deuil et la nouvelle Internationale
http://www.jacquesderrida.com.ar/frances/spectres_de_marx.pdf


Politiques de l’amitié
http://www.jacquesderrida.com.ar/frances/politiques_amitie.pdf
Résistances de la psychanalise
http://www.jacquesderrida.com.ar/frances/resistances.pdf
Le Monolinguisme de l'autre
http://www.jacquesderrida.com.ar/frances/monolinguisme.pdf
Adieu à Emmanuel Lévinas
http://www.jacquesderrida.com.ar/frances/adieu.pdf