الخميس

فوضى الحواس



فوضى الحواس

تأليف: أحلام مستغانمي
376 صفحة
الطبعة: 15
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/10/2005

بإحساس الأنثى تكتب أحلام عالماً يموج بأحداث تعلو وتيرتها لتهبط وتتسارع لتبطء، والحواس المنتظمة لسيرورتها تتناغم والأحداث وتغدو في فوضى... فوضى يمتزج فيها الحب بالكراهية وتلتقي فيها الحياة بالموت... ويضحى الموت امتداد لحياة وبقاء لوطن.

مـن هنــــــــــا


-

عابر سرير



عابر سرير

تأليف: أحلام مستغانمي
319 صفحة
الطبعة: 6
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/07/2007

كل ما أدريه أنني مذ غادرت الجزائر ما عدت ذلك الصحافي ولا المصوّر الذي كنته. أصبحت بطلاً في رواية، أو في فيلم سينمائي يعيش على أهبة مباغتة؟ جاهزاً لأمر ما.. لفرح طارئ أو لفاجعة مرتقبة. نحن من بعثرتهم قسنطينة، ها نحن نتواعد في عواصم الحزن وضواحي الخوف الباريسي. حتى من قبل أن نلتقي حزنت من أجل ناصر، من أجل اسم أكبر من أن يقيم ضيفاً في ضواحي التاريخ، لأن أباه لم يورثه شيئاً عدا اسمه، ولأن البعض صنع من الوطن ملكاً عقارياً لأولاده، وأدار البلاد كما يدير مزرعة عائلية تربي في خرائبها القتلة، بينما يتشرد شرفاء الوطن في المنافي. جميل ناصر، كما تصورته كان. وجميلاً كان لقائي به، وضمة منه احتضنت فيها التاريخ والحبّ معاً، فقد كان نصفه سي الطاهر ونصفه حياة. كانت شقته على بساطتها مؤثثة بدفء عن استعاض بالأثاث الجميل عن خسارة ما، ومن استعان بالموسيقى القسنطينية ليغطي على نواح داخلي لا يتوقف... رحت أسأل ناصر عن أخباره وعن سفره من ألمانيا إلى باريس إن كان وجد فيه مشقة. ردّ مازحاً: كانت الأسئلة أطول من المسافة! ثم أضاف أقصد الإهانات المهذبة التي تقدم إليك من المطارات على شكل أسئلة قال مراد مازحاً: واش تريد يا خويا.." وجه الخروف معروف"! ردّ ناص: معروف بماذا؟ بأنه الذئب؟ أجاب مراد: إن لم تكن الذئب، فالذئاب كثيرة هذه الأيام. ولا أرى سبباً لغضبك. هنا على الأقل لا خوف عليك ما دمت بريئاً. ولا تشكل خطراً على الآخرين. أما عندنا فحتى البريء لا يضمن سلامته! ردّ ناصر متذمراً: نحن نفاصل بين موت وآخر، وذلّ وآخر، لا غير. في الجزائر يبحثون عنك لتصفيتك جسدياً. عذابك يدوم زمن اختراق رصاصة. في أوروبا بذريعة إنقاذك من القتلة يقتلونك عرياً كل لحظة، ويطيل من عذابك أن العري لا يقتل بل يجردك من حميميتك ويغتالك مهانة. تشعر أنك تمشي بين الناس وتقيم بينهم لكنك لن تكون منهم، أنت عارٍ ومكشوف ومشبوه بسبب اسمك، وسحنتك ودينك. لا خصوصية لك برغم أنك في بلد حر. أنت تحب وتعمل وتسافر وتنفق بشهادة الكاميرات وأجهزة التنصت وملفات الاستخبارات".

في زمن موت كرامة العربي، في زمن تهميشه في زمن احتقاره وامتهانه تضحي مساحة سرديات أحلام مستغانمي أوسع وأعمق، وبعيدة كل البعد عن روتينية الصنعة الروائية في استرسالاتها في انبعاثات أحداثها. فهي تؤدي مهمة تتجاوز الحدث، مخنوقة النفس العربية عموماً، الجزائرية على وجه الخصوص، مستلهمة من الواقع منولوجاتها الداخلية وحتى الخارجية، ممتزجة باليأس، وغارقة في لجج من الإحباطات. تسترسل أحلام مستغانمي في انسياحاتها السردية متماهية مع الجزائري مع العربي في آلامه وأوجاعه. في محاولة لتشخيص مرض وإيجاد علاج. من خلال أسلوب أدبي رائع، وعبارات ومعانٍ تميل إلى الرمز حيناً، إلى الواقعية أحاييناً مستدرجة مشاعر القارئ وفكره للتماهي في رحلتها التي شرعتها مع عابر سرير.



مـن هنــــا

-

ذاكرة الجسد




ذاكرة الجسد

تأليف: أحلام مستغانمي
404 صفحة
الطبعة: 22
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/03/2007

في حضور الوجدان تتألق معاني أحلام مستغانمي، وفي ذاكرة الجسد تتوج حضورها، حروفاً كلمات عبارات تتقاطر في حفل الغناء الروحي. موسيقاه الوطن المنبعث برغم الجراحات... مليون شهيد وثورة ومجاهد، وجزائر الثكلى بأبنائها تنبعث زوابع وعواصف الشوق والحنين في قلب خالد الرسام الذي امتشق الريشة بعد أن هوت يده التي حملت السلاح يوماً، والريشة والسلاح سيّان، كلاهما ريشة تعزف على أوتار الوطن. ففي فرنسا وعندما كان يرسم ما تراه عيناه، جسر ميرابو ونهر السين، وجد أن ما يرسمه هو جسراً آخر ووادياً آخر لمدينة أخرى هي قسنطينة، فأدرك لحظتها أنه في كل حال لا يرسم ما نسكنه، وإنما ما يسكننا.

وهل كانت أحلام مستغانمي تكتب ذاكرة الجسد أم أنها تكتب ذاكرة الوطن؟!! الأمر سيّان فما الجسد إلا جزء من الوطن وما الوطن إلا هذا الجسد الساكن فيه إلى الأبد. تتقاطر الذكرى مفعمة بروح الماضي الذي يأبى إلا الحضور في كل شيء متجسداً السي طاهر التي كما عرفها خالد طفلة رجل قاد خطواته على درب الكفاح؛ عرفها أنثى... كانت من الممكن أن تكون حبيبته، زوجته، ولكنها باتت زوجة في زواج لم يحضره، تلف الذكرى الصفحات، وتتهادى العبارات ممسكة بتلابيب الذكريات دون أن توقظ النفس ملل الحضور. الوطن والحبيبة يجتمعان، والثورة والحب ينصهران في بوتقة واحدة، ومزيجهما عطاء فكري، بعيد عن الخيال، للواقع أقرب، وللإنسان في صدق مشاعره وأحاسيسه أقرب وأقرب.


مـن هنــــا

-

معركة جديدة فى قضية المرأة



معركة جديدة فى قضية المرأة



على مدى خمسين عاما ويزيد ، قدمت د. نوال السعداوى للقارئ العربى وللثقافة العربية مشروعا متكاملا يتميز بالشجاعة فى إبداء الرأى والاشتباك مع مختلف القضايا التى يتحاشى أغلب الكتاب التعامل معها .

مـن هنــــا

-

المرأة والصراع النفسي


المرأة والصراع النفسي
تأليف: نوال السعداوى
245 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة مدبولي
تاريخ النشر: 01/01/2006

كثير من الجدل ..كثير من الأفكار الصادمة يحدث هذا عندما يتم ذكر اسم د. نوال السعداوى وكثيراً أيضا ما نختلف فى الآراء ولكن هذا الإختلاف لا يمنع أن نلتقى فى عدة نقاط .. ومن كل هذا المجهود الفكرى لابد أن نأخذ منه ما ينفعنا وينفع المجتمع .. وهذا الكتاب لهذه الطبيبة الثائرة تتحدث فيه عن مرض نفسى " العصاب " تختص بها المرأة أكثر من الرجل مثل ما تختص بالكثير من الأشياء سواء كانت جيدة أم سيئة- وإن كان الغالب النوع الثانى - يناقش الكتاب هذا الموضوع بطريقة علمية مبسطة يستفيد منها القارئ غير المتخصص كما أنه يترك نصف الكتاب لذكر نماذج بشرية نسائية يتحدثن عن تجاربهن مع هذا المرض كتاب شيق ومفيد فهو يتحدث عن المجتمع.. المرأة .. المرض كل هذا بلغة صريحة لا يشوبها الغموض.



مـن هنــــا

-

موت الرجل الوحيد على الأرض



موت الرجل الوحيد على الأرض

تأليف: نوال السعداوي
208 صفحة
الطبعة: 6
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1999

تساءلت فتحية: ماذا تعني يا حمزاوي؟ إذا كنت لا تريد الطفل بعد اليوم، فلن تراه في بيتك من صباح الغد، ولكنني سأذهب معه يا حمزاوي. رد حمزاوي في ضعف: أنت حرة يا فتحية. اذهبي معه أو ابقي هنا. أنا لم أعد أريد شيئاً من حياتي سوى أن يتركني الناس وحدي. قالت فتحية وهي تمسح دموعها: لا أريد أن أتركك وحدك يا حمزاوي، لكن الناس لن تسكت عنا. كل مصيبة تقع في البلد يتصورون أن سببها هذا الطفل الصغير البريء، مال الطفل ومال الدودة يا حمزاوي؟ هل الطفل هو الذي قال للدودة كلي المحصول؟ إن عقل الجواميس أفضل من عقل الناس هنا في كفر الطين. ولكن إلى أين أذهب وأنا لا أعرف بلداً غير كفر الطين؟".

نوال السعداوي تقلب صفحات الحياة، وتقرأ قصة من قصصها التي تعكس الإنسانية المدمرة من قبل المفاهيم العتيقة.


مـن هنــــا

-

قضايا المرأة والفكر والسياسة



قضايا المرأة والفكر والسياسة

تأليف: نوال السعداوي
436 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة مدبولي
تاريخ النشر: 01/07/2002

بين دفتي هذا الكتاب بعض من نتاج عقل وفكر وإبداع الدكتورة نوال السعداوي، هي كتب ولكن ليس كما يكتب من يتصدون للكتابة، فمقالاتها وحواراتها ولقاءاتها كلها معارك وجهاد، وهي، كما تعلن، على استعداد أن تستشهد وتضحي بحياتها في سبيل أن ينتصر العقل، وأن يحتكم الناس للمنطق بغير مواربة ولا مجاملة، ولا مزايدة، قضايا المرأة والدين والسياسة، هي كل مفردات شؤون حياتنا، وهي تتساءل في دهشة واستنكار؛ بأي حق يستبيح كاتب أو ناقد أو ذو رأي أن يصنف الناس ويحدد أدوارهم ويجعل المرأة في مرتبة أقل من الرجل؟!! وهي الأم والأخت والابنة، والتي أوصت بها كل الديانات خيراً وجعلت الجنة تحت أقدامها، وأي انغلاق هذا الذي يطربه البعض على مناقشة قضايا هي صلب حياتنا وسبب وجودنا كقضايا الجنس مثلاً، والذي لو تمّ التبصير بها بالعلم، لما وصلت الأمور إلى ما نحن فيه من سوء. والمؤلفة هي من إحدى محافظات ريف مصر، حيث الالتزام الأخلاقي الذي يبلغ حد التزمت. وهي حفيدة أحد رجال الدين وشيوخ الأزهر، لذا فالأمر جدير بالتوقف والتأمل، لكون مسيرة الكاتبة تستحق أن تكون موضوعاً للدراسة كنموذج للاستنارة وللشجاعة الأدبية.


مـن هنــــا

-

لحظة صدق



لحظة صدق

تأليف: نوال السعداوي
112 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1989

وتساقطت نظراتي الغائرة العمياء على شيء .. وجه.. وجه طفل؟ وجه فتاة؟ وجه رجل؟ لا أدري.. لم تستطيع عيناي الكليلتان أن تتبينا صاحب الوجه.. لكن رأيت وجهه. ورأيت على الوجه ابتسامة.. وشدتني الابتسامة إلى الدنيا فجأة كما تشد سنّارة الغوّاص اللؤلؤة من قاع البحر إلى سطح الأرض. كأنما كنت في قاعٍ عميق مظلم بعيد ثم جذبوني بحبل إلى النور والهواء.. وكأنما نسيت شفتاي الابتسام! فنظرت مشدوهة إلى الوجه لا أدري كيف أرد على هذه الابتسامة عجيباً.. التي بدت لي لغة جديدة لم أتعلمها.. وهززت رأسي بلا إرادة وبلا معنى لأرد على ابتسامته. وعيناي ثابتتان على وجهه متعلقتان بشفتيه كفريق يتشبث بحبل النجاة. وأحسست ثقل قدميّ قد خفّ بعض الشيء، وإن جسدي الحديدي قد لان بعض الليونة.. وفتحت فمي بلا وعي ووجدتني أنطق بلا إرادة: أشكرك". لتكن الحقيقة ما تكون، ولكنها تنطوي في أعماقها على شيء ساحر، أشدّ سحراً منها نفسها مهما كانت، شيءٌ لا ستكشف إلاّ في لحظة الصدق التي نواجهها بها. من وهي أو من وهم تلك اللحظة، أو ربما من واقعيتها، تنبثق: خيالات نوال السعداوي منطلقة في دهاليز الحياة، والأحرى في دهاليز النفس، لاستشفاف إرهاصات، وتداعيات تلك اللحظة التي يسمونها "لحظة صدق".


مـن هنــــا

-

وليمة لأعشاب البحر - نشيد الموت



وليمة لأعشاب البحر - نشيد الموت

تأليف: حيدر حيدر

378 صفحة
الطبعة: 7
مجلدات: 1
الناشر: دار ورد للطباعة
تاريخ النشر: 01/12/2000


رواية أثارت جدلاً في الأوساط الثقافية الإسلامية بعد اتهام مؤلفها حيدر حيدر بتطاوله على الدين الإسلامي من خلال عبارات وردت على لسان الأبطال خلال مسيرة الأحداث.

فالرواية على صعيد الحدث تدور في آفاق معاناة مسرحها العراق والجزائر.... الثورة العنصر هي المشترك بينهما، والإخفاقات عالم من الضياع والدم والفناء غرق في لججه الإنسان... المواطن... وأوجاع مشتركة تجمع بين مهدي جواد الهارب من مدائن العراق إلى بونة، وفلّة التي خطت على الورق-الجزائر-خطوطاً وإشارات كانت تشبه زورقاً أو سمكة لتطوقها بدوائر لولبية.

فهما الناجيان أو الهاربان على ما تقول اللوائح الشخصية والمسافة النائية من البلد الذي وقع تحت وطأة الحكم العسكري و"الموت يأتيك على شكل موجات وأطياف زرقاء وصفراء... تصرخ... أهلي أحبابي لا أحد... عراءات بيضاء"... النفس طائرة ونائية تريد أن تعود إلى جسدها ولا تستطيع. هل يعالج حيدر حيدر غربة الإنسان في عالم إنسانيته... ضل عنها أم ضلت عنه... أم أنه أضاعها إلى الأبد في عالم الإنسان المقهور المتلجلج بالثورات والشعارات... وفي حمأة هذه المعاناة هل يمكن للإنسان أن يضيع إيمانه؟!!

مواضيع ذات أبعاد فلسفية تحمل حيدر حيدر لامتطاء قلمه مشرعاً لخياله العنان ولعباراته المدى لتأتي خارجة عن حدود الدين الإسلامي... ومتخطية في أحيان أخرى حدود لياقة اللفظ والعبارة... ولكن هل يمكن أن يشفع له أن المتحدث هو ذاك الإنسان الذي تخطت نفسه زمنها... فمكث حزيناً على شاطئ بارد... وأضحى طائراً يغني في وحشة...

هل يمكن تبرئته، حيدر حيدر، أم أنه متهم حتى القاع؟!! هذا حكم ربما سيصدره القضاء المصري بحقه، هذا من جهة، وحكم آخر ربما يكون مصدره القارئ لصفحات هذه الوليمة لأعشاب البحر.


مـن هنــــا

-

الوجودية مذهب إنساني



الوجودية مذهب إنساني

تأليف: جان بول سارتر
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار مكتبة الحياة
تاريخ النشر: 01/01/1983

كثر الأشخاص الذين يستعملون كلمة وجودية يجدون صعوبة جمة إذا طلب إليهم أن يشرحوها. إذ الواقع ان الوجودية أصبحت اليوم "موضة" العصر. وأصبحنا نسمع إن فلاناً الموسيقي وجودي النزعة، وأن فلاناً الرسام وجودي أيضاً. في الواقع ان مفهوم كلمة "وجودية" اتسع اتساعاً عظيماً أصبحت الكلمة لا تعني معه شيئاً على الإطلاق. ولكن يظهر أنه بتأثير النظريات والحركات المختلفة التي ظهرت حديثاً كالسرياليزم وما شابهها، أصبح الناس وبهم ظمأً إلى التجديد الثائر على التقليد، يتقلبون كل فلسفة من هذا النوع. ولكن الفلسفة الوجودية لا تفيدهم بشيء ولا تعطيهم ما يطمحون إلى امتلاكه من هذا القبيل.

وفي الحقيقة: إن النظرية الوجودية هي أقل النظريات اتصالاً بالفضيحة وتقرباً إلى الشر، وهي أكثر النظريات جدية وصرامة. وهي لا تهم إلا الفلاسفة وأهل الاختصاص ومع التعمق في معطيات هذه الفلسفة هناك وسؤال يطرح نفسه أليس حقيقة ما يخيف في الفلسفة الوجودية كونها تترك للإنسان حرية الاختيار؟ وللتأكيد من ذلك استعرض الباحث هذه المشكلة من الوجهة الفلسفية وذلك من خلال عرضه وشرحه لهذه الفلسفة حيث يدخل في صلبها مبنياً بماذا تتميز عن باقي الفلسفات التي نعرف، للوصول إلى تحديدها وربطها بالعصر الذي نحن فيه.



من هنــــا

-

أشهد عكس الريح




أشهد عكس الريح

المؤلف:غادة السمان
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2001
الطبعة رقم: 3
الناشر: منشورات غادة السمان
صفحة: 160

الناشر:
ليست تلك هي المرة الاولى التي تشهد فيها غادة السمان عكس الريح... ولا شيء غير الحرية يعطي لتلك الكاتبة سر ذلك الخيال المشتعل، وتلك الكلمات النارية اتي تتوهج فيها.
منى غندور
-أدعو غادة السمان افصح الكاتبات العربية لان لها ابجدية خاصة بها. ولها القدرة على العزف بالكلمات في سيطرة طاغية تدهشك خصوبتها وتفردها.
وفي رأيي انه ليس من الضروري ان تحسن غادة السمان التقسيمات والاوزان والقوافي الشكلية لكي يصبح ما تكتبه شعرا. كلا. ان هناك من لا يتبعون هذه القوالب ولكنهم يعتبرون في نظري من ارفع وافصح الشعراء ومنهم غادة السمان التي لا تقل فصاحة او شعراء عن الخنساء.
يوسف إدريس


مـن هنــــا

ديوان الأساطير-سومر وأكاد وآشور




ديوان الأساطير-سومر وأكاد وآشور

ترجمة، تحقيق: قاسم الشواف-أدونيس
544 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/2001

الإنسان منذ القدم في مختلف بقاع الأرض يحاول تفسير الكون المحيط به، ناشداً التعرف على دوره في الأرض وخصوصاً بعد أن شهد موت الطبيعة وبعثها في توالي الفصول واصطدم بموته هو، فبحث عن موت الآلهة وبعثهم الموازي في رمزيته لموت الطبيعة وبعثها.

"ديوان الأساطير" مختارات من النصوص تجمع بين حضارات "سومر وأكاد وآشور" ضمّت في هذا الديوان لتقدم إطلالة من النصوص البطولية والرثائية التي شهدتها بلاد الرافدين. هذا الكتاب يقدم ما خطّه إنسان ما بين النهرين من الأسئلة الرئيسية، عارضاً لبعض النصوص الخالدة والنادرة من الرثاء والمناجاة التي رافقت موت دوموزي/تموز، وبكاء إنانا/عشتار.

ثم تطرق إلى موت البشر محاولاً كشف سرّ ما بعد الموت، عارضاً معتقدات بلاد الرافدين بصدد العالم السفلي، كما يتابع تطور هذه المعتقدات المؤدي إلى مفهوم بعث الأرواح والقيامة، لحساب يلتقي مع ثواب وعقاب تنفيذ العدالة الإلهية في العالم الآخر.


الجزء

الجزء2

الجزء 3


=

برهان العسل



برهان العسل

تأليف: سلوى النعيمي
151 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
تاريخ النشر: 01/03/2007

هناك من يستحضر الأرواح، وأنا استحضر الأجساد، لا أعرف روحي ولا أرواح الآخرين، أعرف جسدي وجسدهم هذا يكفيني، استحضرهم وأعود إلى حكاياتي معهم عابرين في جسد عابر، لم يكونوا لي أكثر من ذلك، الأمور محددة الأفق منذ البداية".

برهان العسل، رواية تكثر فيها الاستعارات والثوريات وتتجلى فيها براعة الكاتبة وقدرتها على استحضار المحرم والمدنس والخوض في تفاصيل ما هو غير مباح، إن اللامفكر به أو الممنوع، تحيله الروائية بلغة جريئة تتعدى حدود المألوف والمتعارف عليه، إلى عالم مكشوف، ومثير فيه من الغرابة الشيء الكثير.

والكاتبة وعلى لسان بطلتها تقول عيبي أنني آتية من كوكب لغوي آخر، كوكب لغة نسائية عليّ أن اخترعها، ألجأ عادة إلى المعاجم لكنها لا ترضيني دائماً إنها لغتهم ومفاهيمهم. أجد كلمة (عشاق) واسعة على كل أولئك الرجال الذين عرفتهم.

الرواية تحلل علاقة الرجل والمرأة الحميمة، تفكك كل شيء وتكشف العوالم السرية التي مارستها البطلة في مواجهة نفاق العالم، منذ أن قررت ما تريد، وقررت أن تلعب لعبتها الخاصة حتى تعلمت أن تكون الحارسة الوحيدة لأسرارها. إنها تفاصيل حياة وتفاصيل علاقة ظلت طي الكتمان تفكك الكاتبة شيفراتها السرية وتلقي الضوء على مساحاتها المجهولة.. وتفكر في الحب الذي ينتمي إلى عالم الماورائيات.


مـن هنــــا

-

سيكولوجيا العلاقات الجنسية



سيكولوجيا العلاقات الجنسية

تأليف: ثيودور رايك
ترجمة، تحقيق: ثائر ديب
287 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2005


تراكمت الأدبيات التي تعالج مشكلات الجنس إلى حدّ بات فيه الباحث الذي يعتقد بقدرته على المساهمة في هذا الموضوع عاجزاً عن التحقق من أن وجهة النظر ذاتها لم تُنْشَر عدداً من المرّات في السابق. وما من فرد واحد يمكنه معرفة كل المادة المطبوعة. لكن الهدف ليس الأسبقية وإنما الأصالة. وتبرز الصعوبة الكبرى عندما يحاول المرء أن ينسى في البداية كل ما قرأه أو سمعه من قبل، وينظر في الظواهر كما لو أنه يواجهها للمرة الأولى، دون أفكار سابقة.

من هذا المنطلق، يباشر ثيودور رايك مقاربته سيكولوجيا العلاقات الجنسية، دون أن تستعبده، كما يقول، علاقته السابقة الوثيقة بمدرسة التحليل النفسي الفرويدي، بل على العكس، فإن مقاربته هذه تقوم، أساساً، على نقده الصارم لهذه المدرسة مقيماً صرح ما يطلق عليه اسم التحليل النفسي-الجديد، والذي يعدّه رايك "ثورة في الثورة".

وبصرف النظر عن صوابية رايك أو فرويد، فإنه يبقى مثيراً ومثقفاً أن نرى تلميذاً لامعاً آخر من تلاميذ فرويد المقرّبين يخرج على مدرسته مطوّراً ما يعتبره صائباً في هذه المدرسة، وناقضاً ما لا يراه كذلك. ففي القسم الأول من هذا الكتاب نرى رايك ينهال بالنقد على نظرية اللبيدو الفرويدية بجرأة وإقدام نادرين، وذلك من خلال مراجعة شاملة لكتاب فرويد الشهير "ثلاث مقالات في النظرية الجنسية". ولكن النقد عبد رايك "لا معنى له إن لم يكن بنّاءً وإنْ لم يقدم شيئاً أفضل يحلّ محلّ المفهوم الخاطئ"، ولذلك فإننا نرى في هذا الكتاب تفسيراً آخر للجنسية الطفلية، والانحرافات، والتصعيد، والعصاب، وعقدة أوديب... الخ.

غير أن موضوع رايك الرئيس، الذي يشيده بحجارة النقد، هو التفريق بين الرغبة الجنسية والحب الرومانسي. وهكذا نراه يغوص في مجالات معقدة من الغرائز والانفعالات البشرية، متتبعاً تيارات ثلاثة إلى منابعها المختلفة: الدافع الجنسي، دوافع الأنا، والحب، ومتقصياً إدغام هذه التيارات في دفق واحد من السعادة، أو انفصالها وتعارضها.

وفي سياق بحث رايك المثير في دوافع الأنا والدافع الجنسي والحب، نجد أنه يجيب عن الكثير من الأسئلة التي تواصل زرع الحيرة والبلبلة لدى رجال ونساء اليوم: ما هي علاقة الحب بالثقافة وتطورها؟ أيمكن أن يكون ثمة إشباع جنسي دون حب؟ هل نتغاضى عن العلاقات الجنسية غير الشرعية ونعتبرها ميلاً سويّاً عادياً؟ هل ثمة ما يمكن أن ندعوه جنساً "أحادي الجانب". وليست هذه، بالطبع، إلا بعض الأسئلة التي يناقشها ويحللها المؤلف.


مـن هنــــا

إيفانهو






إيفانهو

تأليف: السير ولتر سكوت
ترجمة، تحقيق: زينب عبيد بردان
247 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المكتبة الحديثة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/03/2003

"إيفانهو" رائعة من روائع " السير ولتر سكوت" تقدم على هذه الصفحات ضمن سلسلة من روائع القصص العالمية بعد ترجمتها عن النص الإنكليزي البسيط إن اللغة العربية، وقد روعي في هذه الترجمة الأسلوب الميسر للغتين، فضلاً عن مراعاة الجانب التربوي ليتمكن طالب المعرفة من المقابلة الدقيقة بين المفردات والأساليب والمعاني وصولاً إن الموازنة التي تؤهله للتعلم اللغوي وفقاً للأسلوب السليم الموجه.

وهذه السلسلة القصصية لا يستغني عنها أي متعلم للغة الإنكليزية يريد التمكن من هذه اللغة قراءة أو كتابة وفهما ومحادثتاً، لأن كل قصة تحتوي على مفردات تكملها القصة الأخرى, وقد شرحت معاني هذه المفردات جميعها، فضلاً عن أنها زودت بتدريبات شاملة لمحاور القصة كلها ألحقت بنهايتها، تساعد الطلبة وتعينهم على الفهم والاستيعاب.

رابط التحميل

ثلاث سنوات

ثلاث سنوات
تأليف: انطون تشيكوف
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الهلال


مـن هنــــا

-

الدنيا أجمل من الجنة-سيرة أصولي مصري




الدنيا أجمل من الجنة-سيرة أصولي مصري

تأليف: خالد البري
96 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار النهار للنشر
تاريخ النشر: 01/12/2002
السلسلة: شهادات النهار

خالد البرّي يروي سيرته الكاملة على هذه الصفحات، كأصولي في صفوف الجماعة الإسلامية. كتب في البدء شيئاً عن تجربته مع هذه الجماعة ونشر في "الملحق" الأسبوعي لصحيفة "النهار" تحت عنوان "الدنيا أجمل من الجنة-أصولي مصري يروي سيرته مع الجماعة الإسلامية" في عام 1999.

وفي آب من ذلك العام (1999) زار لبنان لأول مرة والتقى بمحرر الملحق في جريدة النهار فاقترح عليه متابعة كتابة سيرته الكاملة كأصولي في صفوف الجماعة، ففعل ذلك وأنجز الكتابة بعد سنة. ولم يظن يوماً أن تجربته مع "الجماعة الإسلامية" تهمّ أحداً، أو أن فيها ما يهم أحداُ، إذ أنه لم يكن أكثر من شخص بين مئات ألوف مثله كانوا يوماً "ملتزمين" في صفوف جماعة إسلامية ما. كما أنه لم يكن شخصاً ذا شأن في صفوف تلك الجماعة كأولئك الذين يظهرون من حين إلى آخر على شاشات التلفزة....

فهو ولد في أسيوط صعيد مصر 1972، حيث يقيم أهله، وتلقى دروسه الابتدائية في مدرسة الراهبات الفرنسيسكان، ودرس الطب في جامعة أسيوط ثم في جامعة القاهرة حيث تخرج عام 1997، وفي منتصف الثمانينات صار عضواً ناشطاً في "الجماعة الإسلامية"... ثم أفضت به تجربته إلى الاعتقال.

وبعد خروجه من السجن وانغماره في تيارات الحياة وفي قراءات فكرية، وبات باستطاعته من ثم النظر خلفه إلى الأحداث التي مرّت به في تلك الآونة، يسترجعها ويحكيها، مدركاً بعض دلالاتها، بينما تخفى عليه دلالات بعضها الآخر، ولكنه وقبل أعوام، وبالتحديد ابتداءً من تشرين الثاني 1991 ولمدة خمس سنوات بعدها لم يكن باستطاعته إدراك شيء من ذلك، فقد كان كالمستيقظ من حلم يشعر بأثره ولا يستطيع ذكر تفاصيله.

مـن هنــــا

-

من يحكم العالم سراً ؟ أصابع خفية تقود العالم



من يحكم العالم سراً ؟ أصابع خفية تقود العالم

تأليف: منصور عبد الحكيم
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2005



تتكشف لنا فى صفحات هذا الكتاب العديد والعديد من الحقائق الغائبة عن دائرة إدراك الكثيرين عن الدولة الصهيونية ومخططات اليهود التى لا تأتى من فراغ ولا تذهب سدى. فيقوم المؤلف الأستاذ (منصور عبد الحكيم) بشرح مفصل للأصابع الخفية لليهود والماسونية في إدارة دفة العالم منذ القدم نحو مجرة معين خطط له من قبل، وذلك من خلال الأحداث السياسية والشخصيات القائمة عليها والتى يبينها الكتاب. فيتحدث عن الفكر الإنجيلى المخترق من قبل اليهود و الذى تبناه الكتاب. فيتحدث عن الفكر الإنجيلى المخترق من قبل اليهود والذى تبناه العديد من الرؤساء الأمريكين وقد جهروا بهذا ودوره في قيادة أمريكا ومن ثم العالم إلى النهاية المذكورة فى نبواءاتهم الدينية. كذلك يتناول سيطرة رأس المال الصهيونى على الدول الكبرى والمؤسسات المالية الحاكمة للعالم خفية وعلى سيل المثال ( إمبراطورية روتشيلد) .. أيضاً يعود بنا إلى بعض الثوارات العالمية ليبرز الدور الصهيونى الماسونى فى إصباغها باللون الأحمر، وأخيراً يتناول أشهر المنظمات السرية الحديثة مثل الهيئة الثلاثية ومجلس العلاقات الخارجية ومنظمة بيلدر بيرغرز.. ففى هذا الكتاب يقدم المؤلف رؤية شاملة عميقة حول محريات الأحداث العالمية وجذورها التاريخية والدينية فى محاولة لإنقاذ النائمين مما يحاك حولهم.

مـن هنــــا

-