الاثنين

الإسلام السياسي والحداثة



الإسلام السياسي والحداثة

تأليف: ابراهيم أعرب
231 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: أفريقيا الشرق
تاريخ النشر: 01/11/2000

لقد اهتم المؤرخون والباحثون في السنوات الأخيرة بظاهرة الإسلام السياسي أو ما يعرف بالحركات الإسلامية في زوايا متعددة. وهذا الكتاب الذي نقلب صفحاته يضمّ مجموعة من المقالات تنشغل بشكل عام بالإسلام السياسي من حيث مساره التاريخي وبداياته وانعطفاتها وقضاياه، ونمط ثقافته السياسية بما تتضمنه من مواقف واتجاهات تقيمية حول الديموقراطية والمشاركة السياسية والتعددية والحداثة والعلمانية وحقوق الإنسان والمسألة النسائية ومسألة الهوية والتعدد اللغوي والثقافي، سواء في المشرق العربي أو في المغرب.

هذه الدراسات التي يتضمنها الكتاب إذ تنطلق من الوعي بتعدد الخطابات والمقاربات حول الإسلام السياسي، نظراً لتعدد مقاصد أصحابها وتنوع انشغالاتهم الفكرية والمنهجية والسياسية الايدولوجية، فهي بجورها تحمل تصوراً ورؤية منهجية تجمع بين المقاربة الوقائعية التاريخية والمقاربة التي تهتم بتحليل الخطاب والتمثلات التي يقدمها دعاة الإسلام السياسي عن حركاتهم.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

العقلانية التطبيقية


العقلانية التطبيقية

تأليف: غاستون باشلار
ترجمة، تحقيق: بسام الهاشم
384 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1984


إن المبادئ التي يقوم عليها كتاب "العقلانية التطبيقية"، ما هي إلا المبادئ إياها التي كان بشلار قد أودعها في كتابه العقل العلمي الجديد، غير أن المؤلف، في كتابه المتأخر زمنياً، هذا الذي نقلب صفحاته، يعاود قراءة تلك المبادئ في ضوء أفهومين جديدين ما كان العقل العلمي الجديد ليتسع لها وهما "الفلسفة المتحاورة" و"العقلانيات الإقليمية".

إذن كتابه هذا يمضي بشلار في شرح مبادئه الأربع وتوسيعها وتعميقها وبلورتها في اتجاهين، أولهما نظري، بعنوان "الفلسفة المتحاورة" المندرج تحت عنوان الأفهوم الجديد الأول. يشرِّح فيه كيفية بناء الواقع العلمي، فإذا بهذا البناء محصلة لسيرورة تنقسم عبرها الذات العارفة إلى طرفين-تلميذ ومعلم-بينها حوار تعليمي محتكم إلى الرياضيات، يعيد في داخل الذات الحوار بين التجريبي والعقلاني.

وأما الاتجاه الثاني فتطبيقي، مندرج تحت عنوان الأفهوم الجديد الثاني "العقلانيات الإقليمية". يجسد اشتغال هذه الفلسفة المتحاورة على مستوى إقليمين مهمين من أقاليم الواقع العلمي الحديث هما الكهرباء والإدالة، ويبين المؤلف عبرة، في مرحلة أولى، أن بناء هذين الإقليمين إنما كان بالفعل نتيجة لهذه الفلسفة المتحاورة المحتكمة إلى الرياضيات ولا سيما الجبر، ثم في مرحلة ثانية يسعى إلى رسم بعض الخطوط الموضحة أن بإمكان هذه الفلسفة المتحاورة بالذات أن تبني، مستعينة بالرياضيات، واقعاً علمياً جديداً من شأنه أن يتجاوز تعدد الأقاليم والعقلانيات التطبيقية في اتجاه واحد.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

جدلية الزمن


جدلية الزمن

تأليف: غاستون باشلار
ترجمة، تحقيق: خليل أحمد خليل
176 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1992

يطرح الكتاب مسألته الفلسفية والتي تقول بأن التواصل النفسي ليس معطى وإنما هو منجز، ليبين كيف ينبني زمان، وكيف تتأسس ديمومات الوجود على مستوى شتى صفاته ومحمولاته.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

البنية النفسية عند الإنسان


البنية النفسية عند الإنسان


تأليف: يونغ
ترجمة، تحقيق: نهاد خياطة
175 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الحوار للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2000

"في الماضي لم أتحدث مطلقاً عن "تناذر غرامستي"، بينما كنت أتحدث غالباً عن هذا الثوري الإيطالي، عن مؤلفاته السياسية، وبشكل خاص عن مذكراته. وقد اتفقت معي على أنه لا يوجد عمل واحد لا نلحظ فيه بدرجة كبيرة تمازج القراء والتفكير لتشكيل مزيج يجعل الفكر ينمو. لا تنصدمي من كلمة "فريج": إني أستخدمها للدلالة على عملية محسوسة جداً. تعرفين أن القضاء مرئياً كان أم ذهنياً، هو بالنسبة لي نوع من الأرض الهوائية، هو عنصر، وباختصار هو حقل مادي أحاول في كثافته مراقبة التساقطات الناتجة عن حركات الرؤية والفكر، أجل، وبكثير من الانتباه لأن هذه الأشياء تكون عادة عصية على الإدراك، "برنارد نويل" مؤلف هذه الرواية هو شاعر وروائي وناقد مرهف يجمع بين النقد والتخيل الروائي. والنظر هو مركز الإيداع الأدبي في رواياته فنراه يوجهه بافتتان منهجي نحو الجسد في حركته. والموضوع الآخر الذي يشغله هو مسألة الكتابة، ومجمل أعماله في النهاية تتحدث عن ذاتها بلغة رتيبة لأن هدفها ما يقول الكاتب هو إنهاء الكتابة. ويصف برنارد نويل نفسه بأنه كاتب غامض وهامشي. وبالرجوع إلى موضوع مؤلفه هذا نجد أنه يتحدث فيه عن الرعب الذي يعيشه بسبب نسيانه اسم "غرامستي"، وهو مؤلف من فقرة واحدة تبدأ بعدة نقاط متتالية ثم تستمر على امتداد مئة وعشر صفحات، ومن توقف أو فراغ: ومما يزيد من صعوبة الرواية هو البنية التي اختارها مؤلفها لها، لأنها تتطور بشكل حلزوني يلتف حول نفسه ببطء وروية شديدين ففي كل مرة يخيل للقارئ بأنه قد اقترب من الفهم، ولكنه يفاجئ بالروائي يعيده إلى نقطة البداية.

الناشر:
الفصول الخمسة التي يشتمل عليها هذا الكتاب هي ترجمة عن كتاب تضمن مختارات من الأعمال الكاملة لإمام مدرسة علم النفس التحليلي يونغ وقد قام باختيارها والتعليق على حواشيها العالم الأمريكي جوزيف كامبل من الأعمال الكاملة التي نقلها إلى الإنكليزية عن الألمانية المترجم الشهير هول، والمعالجات التي يقدمها يونغ في هذا الكتاب هي: مراحل الحياة، بنية النفس، الغريزة والخافية، الخافية الجامعة، العلاقة بين الأنية والخافية، تأثير الخافية في الواعية، المحاولات السلبية لتحرير الفردية، الواحد مع النفس الجامعة، التحقق الفردي...

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

النبوءة والسياسة



النبوءة والسياسة الانجيليون العسكريون في الطريق إلى الحرب النووية

تأليف: جريس هالسل
ترجمة، تحقيق: محمد السماك
160 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/12/2003

بعض الاعتقادات تدوم ولكن ذلك لا يعني أنها صحيحة، وبعض القواعد تتجذر ولكن ذلك لا يعني أنها عادلة، وبعض التقاليد تتأصل ولكن ذلك لا يعني إنها ضرورية، ثمة اعتقادات وقواعد وتقاليد تستمد ديمومتها من قدرتها على الاستمرار وليس من صحتها أو من عدالتها، أو من ضروريتها، فالأفكار أشبه ما تكون بالفيروسات، فهي تعيش وتنتشر عندما تجد استعداداً لتقبلها وهي تموت وتندثر عندما تواجه مناعة ترفضها وتقطع تواصلها. وما ينطبق على الأفراد ينطبق على المجتمعات فالأفكار تتسرب إلى العقول عندما تطرح من مجتمع ضعيف المناعة، وغير محصًن ذاتيا ضد ما تحمله من قيم ومبادئ.

من هنا تبرز خطورة الأفكار التي تطرحها الحركة الصهيونية المسيحية في الولايات المتحدة الأميركية، ومن هنا تظهر أهمية هذا الكتاب الذي يعرض للمنطلقات الفكرية لهذه الحركة، وللمنظمات الدينية التي تعمل تحت ظلال كنسية للترويج لأفكارها التي تسيطر على قطاع واسع من المنابر الإعلامية الأميركية، وعلى عقول كبار من المسؤولين الأميركيين في البيت الأبيض والبنتغون. وتكون بالتالي ضميراً دينياً سياسياً اجتماعياً بوجوب دعم إسرائيل تحقيقاً لنبوءات مستخرجة من التوراة بما يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية لإسرائيل في فلسطين وفي الوطن العربي...

ولذلك يفسر الكاتب التوراتي الأميركي "هال ليندسي" تاريخ الشرق الأوسط والعالم كله في كتابه "الكرة الأرضية العظيمة السابقة" بقوله: "عن دولة إسرائيل هي الخط التاريخي لمعظم أحداث الحاضر والمستقبل". كما وتكمن أهمية هذا الكتاب في أن كاتبته السيدة "غريس هالسل" هي من بيت مسيحي إنجيلي معروف من الولايات المتحدة، وقد تعرفت على الحركة التدبيرية عن قرب، حاورت قادتها وفلاسفتها، زارت فلسطين المحتلة عدة مرات ضمن جولات دينية ومؤسسات، كنائس، تتفانى في العمل من أجل مصلحة إسرائيل، وهدفها تحقيق النبوءات التوارثية التي تمهد لعودة المسيح، وتبين هذه الدراسة أيضاً كيف تعمل هذه المؤسسات والشخصيات داخل الولايات المتحدة، كيف تجمع الأموال وكيف تثير الرأي العام، وكيف تدافع عن مصالح إسرائيل، وكيف تنسق مع الحكومة وتبين هذه الدراسة كذلك، إن هناك كنائس مسيحية كاثوليكية في الدرجة الأولى وحتى كنائس إنجيلية تنبذ هذه الأفكار وتعتبرها دخيلة على المسيحية ومفوضة لأركانها الإيمانية، وبسبب ما يطرحه هذا الكتاب من أفكار، وما يلقي الأضواء عليه من صراعات بين هذه الحركة والكنائس المسيحية غني "محمد السماك" بترجمته حتى يقف كل من هو في موقع المسؤولية المباشرة أو غير المباشرة في العالم العربي، أمام الحقائق الموضوعية الثابتة التي يتضمنها. إن هذا الكتاب يمكن أن يشكل مصباحاً في طريق العاملين من أجل تطويق خطر هذه الحركة الدينية ليس فقط على السلام في العالم العربي، إنما على السلام في العالم كله.

الناشر:
قامت في بريطانيا أولاً، ثم في الولايات المتحدة، حركات دينية مسيحية إنجيلية، أهمها وأقواها هي الحركة التدبيرية Dispensationalism. وهذه الحركة تؤمن بأن الله هو مدبّر كل شيء. وأن في الكتاب المقدّس-وخاصة في سفر حزقيال، وسفر الرؤيا وسفر يوحنا-نبوءات واضحة حول الوصايا التي يحدد الله فيها كيفية تدبير شؤون الكون ونهايته: عودة اليهود إلى فلسطين، قيام إسرائيل، هجوم أعداء الله على إسرائيل، وقوع محرقة هرمجدون النووية، انتشار الخراب والدمار ومقتل الملايين، ظهور المسيح المخلص، مبادرة من بقى من اليهود إلى الإيمان بالمسيح، انتشار السلام في مملكة المسيح مدة ألف عام، وعندما تضم هذه الحركة أكثر من أربعين مليون امريكي، وعندما يكون من بين أعضائها الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان، وعندما تسيطر الحركة على قطاع واسع من المنابر الإعلامية الأمريكية وبصورة خاصة المتلفزة، وعندما يشارك قادتها كبار المسئولين الأمريكيين في البيت الأبيض، والبنتاغون، ووزارة الخارجية، في صناعة قراراتهم السياسية والعسكرية من الصراع العربي-الصهيوني.

عند ذلك، تصبح دراسة هذه الحركة-التي تتوسع باستمرار والتي تستقطب حركات دينية أخرى داخل وخارج الولايات المتحدة-ضرورة وواجباً.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

يد الله



يد الله - لماذا تضحى الولايات المتحدة بمصالحها من أجل إسرائيل

تأليف: غريس هالسل
ترجمة، تحقيق: محمد السماك
111 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/12/2000

يبين هذا الكتاب بأن اللاسامية لاساميتان، الأولى فكرة اليهود وتريد التخلص منهم وإبعادهم بكل الوسائل الممكنة، والثانية تكره اليهود أيضاً بيد أنها تريد تجميعهم في مكان محدد، هو فلسطين، ليكون هذا المكان مهبط المسيح في مجيئه الثاني المنتظر.

والكتاب يجيب عن علامة الاستفهام الكبيرة التي تلازم السياسة الأميركية في الشرق الأوسط منذ قيام إسرائيل. وهي لماذا تدوس الولايات المتحدة على مصالحها الحيوية في المنطقة استرضاءً لإسرائيل؟ وكيف ولماذا تجعل الولايات المتحدة من إسرائيل وليس من مصالحها ومبادئها العامة الأساس الثابت لسياستها في الشرق الأوسط؟ ومن الذي يعمل على تعزيز هذا الثابت وتأكيده ورفعه إلى مستوى المقدسات؟

تقدم غريس هالسل إجابات واضحة عن هذه الأسئلة جمعتها في سلسلة من المقابلات الشخصية التي أجرتها معدد من الفعاليات الدينية الأميركية ومن المراجع الكنسية المتعددة ومن المؤلفات العلمية لكتّاب ومفكرين وصحفين أعلام. ولذلك فإن كتابها الذي نقلب صفحاته، يشكل مرجعاً لا غنى عنه ليس للقارئ العربي وحده، بل للقارئ الأميركي أولاً في الدرجة الأولى.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

خلف أسوار الحرملك



خلف أسوار الحرملك


تأليف : عائشة عبد العزيزالحشر
256 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الدار العربية للعلوم-ناشرون
تاريخ النشر: 08/02/2007


الناشر:
عندما تتحول المرأة إلى "حرمة" وتبقى محاصرة في مكان الحريم فإنها إما أن تكون غير مدركة لما هي عليه وغير قادرة على تحليل وضعها فتستسلم له ببساطة أو أن تدرك واقعها فترفضه وتحاول تغييره أو تتذمر منه كحد أدنى يدل على رفضها ذلك، ولكن مناقشة موضوع اضطهاد النساء بأي صورة سيجعل كل من يقول ما لديه ويخالف ما ألفه الناس ذا أهداف خفية ونوايا سيئة في نظر الكثيرين داخل مجتمعنا حتى وإن استشهد بكتاب الله وسنة رسوله، ويظل متهماً بالمؤامرة على المرأة أو داعياً للانحلال والرذيلة، وكأن الإنسان في هذا الوطن ينام ويصحو في رذيلة إلا إذا وقفوا على حراسته ومراقبته. والمنادي بتحرير النساء متهم كما أسلفت بالتآمر أو بالدعوة إلى الرذيلة، وكل متهم مذهب حتى وإن ثبتت براءته. وحتى وإن استشهد بكتاب الله عز وجل. ولكن ها نحن أمام خيارين: أحدهما موقف القرآن الكريم من المرأة وموقف رسول الله صلى الله عليه وسلم من كافة نسائه. أما الثاني فهو موقف التراث الذي يملأ ثقافتنا المكتوبة والشفهية.

المؤلفة:
أحاول في هذا الكتاب أن أسجل ما حدث ويحدث داخل المجتمع النسائي، وأن أتلمس ضمن ما أكتبه الأسباب التي جعلته بالصورة التي هو عليها مضيفة بين صفحاته بعض المواقف التي مررت بها في مجال تعليم البنات والذي عملت فيه عشرين عاماً حتى الآن.. وما دمنا لا نزال نناقش قضية المرأة بينما هي قضية محسومة في الوعي الإنساني خارج مجتمعنا عفا عليها الزمن، فإني أحاول أن أكون موضوعية إلى أقصى درجة أستطيعها. ولعلي بنا أكتبه أكون قد أضأت بعض الأماكن التي وبفعل الأسوار الشاهقة ظلت معتمة وستظل كذلك إلى أن يرى الناس أن للمرأة حق في الحياة لا يقل عن حق الرجل فيها.

وبرغم ما يتضمنه الكتاب من وصف للعلاقة بين الرجل والمرأة في مواقف مختلفة إلا أن جل ما تناولته ينصب على وضع النساء القائم. وارى أن وجود عدد من السعوديات اللواتي استطعن الشذوذ عن القاعدة والخروج عن المألوف فتفوقن في مجال من المجالات وتناولهن الإعلام ليثبت من خلالهن تغير وضع المرأة أقول -هن الشذوذ الذي يؤكد القاعدة- حيث إن للعامة أعرافهم وقوانينهم الوصول إلى شهرة معينة أو تفوقت في مجال من المجالات. وإذا درسنا في مجال معين فسنجد أن معظمهن من عائلات تختلف في تعاملها مع المرأة عن المألوف ولا تخضع لكل ما تعرف عليه الناس في بلادنا بخصوص النساء. أضيف إلى هذا وجود بعض التفاوت في التعامل. إذ أن ما تراه قبيلة من القبائل عيباً قد يكون في عرف قبيلة أخرى مقبولاً أو ربما مستحباً. وهذا ما يجعلني أتناول ما هو سائد بشكل أكثر وأتجنب الخوض في عادات خاصة جداً بفئة قليلة من الناس. فإذا قلنا مثلاً إن بعض النساء لا زالت تخفي وجهها عن زوجها ببرقعها داخل منزل الزوجية إلى اليوم -وهذا يحدث فعلاً عند بعض القبائل- أقول: هذا شأن خاص بفئة معينة ولا ينطبق على الأغلبية.. وكما أني قلت إن المتميزات جداً غير معنيات بما سأكتبه هنا، فإن ذوات العادات الخاصة جداً مستثنيات مما سأكتب أيضاً.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

تحفة العروس ومتعة النفوس



تحفة العروس ومتعة النفوس

تأليف: محمد بن أحمد التجاني
ترجمة، تحقيق: جليل العطية
496 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1992

"تحفة العروس" موسوعة في المرأة العربية زجّ فيها أبو عبد الله التجاني طائفة من الحكايات والأخبار والنوادر والأحاديث والأشعار، ومعلومات دينية وتاريخية ولغوية تخص المرأة جسداً وروحاً وعقلاً وقلباً. فالكتاب يزودنا بلمحة من لمحات الحضارة العربية خلال نحو ألف سنة-من العصر الجاهلي حتى أيام المؤلف-فيها الطرافة والعظة والدروس، وفيه أخبار عن الخلفاء والأمراء والسفهاء والقضاة والمحدثين وكذلك عن الزهّاد والأعراب والجواري والحمقى في المشرق والمغرب، فهو مرآة تجسد ماضينا بكل ما فيه من مواطن الخير والقوة والصلاح والفساد والانحلال. لقد وضع التجاني كتابه هذا بعقل فقيه إسلامي، وقلب أديب عربي، فجاء بما عجز عنه اللاحقون.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

هيروشيما ونغاساكى : مأساة القنبلة الذرية



هيروشيما ونغاساكى : مأساة القنبلة الذرية
تأليف: تاكيشى إيتو
ترجمة: أكيراكويانو
مراجعة: محمود عبده
سنة النشر:
1994
الطبعة: 1
عدد الصفحات:
272


نبذة:

السلاح النووى وأثاره المدمرة التى يسببها، والقنبلة الذرية التى أطلقتها أمريكا على مدينتى "هيروشيما ونغاساكى" فى اليابان عام 1945 وآثارهما المدمرة على الحياة بكافة أشكالها فى المدينتين، ومحاولات العالم للتخلص من مثل هذه الأسلحة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

التوراة جاءت من جزيرة العرب



التوراة جاءت من جزيرة العرب

تأليف: كمال الصليبي
ترجمة، تحقيق: عفيف الرزاز
336 صفحة
الطبعة: 6
مجلدات: 1
الناشر: مؤسسة الأبحاث العربية
تاريخ النشر: 01/01/1997

عارض الكثيرون هذا الكتاب... ورفضت معظم دور النشر الأجنبية نشره وأنه وعندما قبلت مؤسسة "دير شبيفل" نشره بدأت حملة إعلامية واسعة ضده وضد مؤلفه في أجهزة الإعلام والدوائر الأكاديمية الغربية والصهيونية، داخل فلسطين المحتلة وخارجها... والغريب في الأمر أن الحملة ضد الكتاب شنّت قبل أن يخرج الكتاب إلى النور، وينشر.

ولكنّ الكتاب تمّ نشره ولكن بعد تأجيل الموعد الذي حدّد له أولاً. ومن حقّ القارئ العربي أن يتساءل: لِمَ الحملة؟!! وماذا يتضمن الكتاب؟ ومجمل القول، أن المؤلف يطرح نظرية جديدة تقوم على وجوب إعادة النظر في "الجغرافيا التاريخية للتوارة"، حيث يثبت أن أحداث "العهد القديم" لم تكن ساحتها فلسطين، بل أنها وقعت في جنوب غربي الجزيرة العربية، ويستند في ذلك إلى أدلة اكتشفها في مجالي اللغة والآثار، ويقارنها بالمألوف والسائد من "الجغرافيا التاريخية للتوراة". إن هذا النقد معناه، برأي المؤلف، "إعادة النظر بأسس الحضارة الغربية. حضارتنا العربية له أسس أخرى. أما في الغرب فهم يعتبرون الكتاب المقدّس (العهد القديم) هو أساس بناء الحضارة الغربية".

والكتاب إذ يتناوله القراء اليوم في شتى أنحاء العالم ليطلعوا عليه ويقرأوه، أليس من حقّ المواطن العربي أن يقرأ ما يباح لغيره، خاصة وأن الأمر يتناولنا نحن العرب ويتعلق بنا سواء كان ذلك من ناحية المؤلف أو من ناحية الموضوع؟

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

التخاطر والسحر واليوجا



سلسلة اغرب من الخيال / التخاطر والسحر واليوجا

تأليف: راجي عنايت
152 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 30/12/1998
يحتوي على: صور/رسوم
اللغة: عربي

التخاطر هو القدرة على الاتصال بين شخصين أو أكثر عبر المكان أو الزمان دون الاعتماد على وسائل الاتصال المعروفة وقد وقف العلم طويلا حائرا من هذه الظاهرة حتى وقت قريب وفي هذا الكتاب نشعر فى بعض الوقائع الموثقة التى تعتمد على التخاطر بين شخصين أو اكثر ومحاولات لتفسير هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر الخارقة لطبيعة الإنسان الأخرى لظواهر الخروج من الجسد أو قدرة العقل على التأثير فى المادة بالاعتماد على فكرة المركز المتحرك للادراك.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

سلسلة أوراق الثورة العربية



سلسلة أوراق الثورة العربية

تأليف: صبحي العمري
796 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 3
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1991

صبحي العمري أحد رجالات الثورة العربية الكبرى التي قادها للشريف حسين، عاصر أحداث الثورة وخاض حروبها ثمان وعشرين سنة وكان له دور كبيرة في جميع مراحلها. يروي لنا قصة الثورة التي مر عليها أكثر من نصف قرن من الزمان ولا ينبغي من ذلك إلا كشف الحقائق وأخذ العبرة.

"أوراق الثورة العربية" في ثلاثة أجزاء يكشف في الجزء الأول أوراق الثورة العربية التي انطلقت في الحجاز ويكشف لنا سر الوقائع التي جرت خلال تلك الفترة حيث شارك الرجل في مجهودها وعاش أحداثها وتفاصيلها. أما في الجزء الثاني فرسم الصورة الحقيقية للورنس الذي غدا أسطورة عند البعض، وقد عرفه المؤلف عن قرب. وفي الجزء الثالث يحدثنا المؤلف عن معركة ميسلون التي كتب عنها الكثيرون، لكنهم لم يكونوا دقيقين فيما كتبوا، أما الرجل فهو أحد أبطالها، وهو أحياناً يلجأ إلى ذكر بعض الأخطاء والنقائص التي ارتكبت وليس هدفه التشهير إنما غايته النقد والتحليل.

الجزء الثاني : "لورنس الحقيقة الأكذوبة"

-

منطق أرسطو



منطق أرسطو

ترجمة، تحقيق: عبد الرحمن بدوي
2127 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 3
الناشر: دار القلم
تاريخ النشر: 01/01/1980

يضم الكتاب بأجزاءه الثلاثة الترجمة العربية القديمة لكتب أرسطو المنطقية والهدف من ذلك هو بعث التراث العربي الجيد ليكون شاهداً على المنزلة العالية التي بلغتها عناية العرب بالتراث اليوناني.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


منطق ارسطو.....الجزء الاول


منطق ارسطو....الجزء الثاني

المناورات الخفية فى حياتنا العائلية والجنسية والعملية



المناورات الخفية فى حياتنا العائلية والجنسية والعملية
تأليف: راجى عنايت
سنة النشر:1989
عدد الصفحات: 277


حصيلة من الجهود التى بذلها عدد من أساتذة علم النفس الاجتماعى فى محاولة لتحليل التصرفات التى تصدر عن البشر فى مختلف مجالات الاحتكاك الاجتماعى سواء فى محيط العمل أو الأسرة أو غير ذلك، والطريق إلى بناء علاقات بشرية سليمة وصحيحة.




لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

كيمياء الفضيحة



كيمياء الفضيحة
تأليف:
أنيس منصور
سنة النشر:
1994
الطبعة:
1
عدد الصفحات:
207

مجموعة من المقالات التى تتناول موضوعات تدور حول بعض الأحوال الاجتماعية فى مجتمعات مختلفة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-