الأربعاء

فن الحب والحياة



فن الحب والحياة

تأليف: سلامة موسى
220 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة المعارف
تاريخ النشر: 01/01/1947

في هذا الكتاب يعالج المؤلف موضوع الحب والحياة وذلك من خلال جملة وجهات فلسفية وسيكولوجية واجتماعية. وجاءت هذه المعالجة على ضوء مناحٍ ثلاث: النجاح، المجتمع، الثقافة، والتي فيها جوهر الحب والحياة.

بالنسبة للنجاح صوره المؤلف بأبعاده الحقيقية والتي لا تقف على أعتاب النجاح في الحرفة أو الزواج أو الكسب أو المجتمع، بل النجاح الحقيقي هو كلي والناجح الصادق هو الذي يجعل نجاحه كلياً شاملاً متوافياً لنشاط حياته كلها.

وبالنسبة للمجتمع يوضح المؤلف أن المجتمع الذي نعيش فيه كثيراً ما يضللنا ويبعدنا عن القيم البشرية. وبالنسبة للثقافة فهي الكفيلة بتوسع ذهني ينتهي بالتوسع الحيوي الذي يضمن النجاح والارتقاء بالقيم المثلى التي غالباً ما تكون مخالفة لمجتمع يحتكم بموازينه إلى المقتنيات المادية والثراء.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الظواهر الخارقة بين الدين والباراسيكولوجيا



الظواهر الخارقة بين الدين والباراسيكولوجيا

تأليف: سامي أحمد الموصلي
96 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النفائس
تاريخ النشر: 01/07/2003

الناشر:
الظواهر الخارقة، ابتداء من ضرب الشيش لدى بعض المتصوفة، وانتهاء بشفاء بعض المرضى، بإذن الله، وبوساطة شيخ أو كاهن، حقيقة واقعة، اختلطت في أذهان الناس بالدين أحياناً، وبالشعوذة أخرى، وبعلم الباراسيكولوجيا، الحديث نسبياً، في أحيان كثيرة.

في هذا الكتاب يبيّن المؤلف بالبراهين العلمية الفوارق بين معجزات الأنبياء، والإمكانات الخاصة لبعض خلق الله، وأعمال السحرة والمشعوذين من أتباع مختلف الديانات، وفي كل البلدان. كما يدرس ظاهرة التصوف وخوارق المتصوفة من هنود ومسلمين.

ويتناول بالدراسة أيضاً النفس الإنسانية، ليخلص إلى أن علم البارسيكولوجيا لا يتعارض مع الدين، وأنه علم ما يزال في بداياته، ويمكن أن يصل إلى نتائج باهرة لو أُعطي ما يستحقه من عناية واهتمام.

إنه كتاب علمي طريف يلفت القارئ إلى أن أمور يقف حائراً أمامها، فيكشف له الغطاء عن أسرارها.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

المجالس المؤيدية المائة الأولى



المجالس المؤيدية المائة الأولى

تأليف: هبة الله الشيرازي
ترجمة، تحقيق: مصطفى غالب
516 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1974

تضمّ المجالس المؤيدية التي يقدم المحقق "المائة الأولى" منها في هذا الكتاب تضمّ ثمانمائة مجلساً بثمان مجلدات، خصصها المؤيد في الدين الشيرازي داعي الدعاة الفاطمي لطبقة من الدعاة والعقلاء والمأذونين. وهي بما تضمنته فوق علوم الشريعة والظاهر والمدخل التمهيدي إلى علم الباطن والحقائق. ومن المعروف أن هذه المجالس التي كان يلقيها داعي الدعاة الشيرازي في دار العلم على شكل محاضرات، ثم يطرحها بعد ذلك للمناقشة والاستفسار قد طبقت شهرتها الآفاق.

والمواضيع التي عالجها في محاضراته هي مفهوم التوحيد عند الفاطميين، والإبداع، والوجود والموجودات، وترتيب العوالم السفلية والعلوية، والنطقاء، والوحي، وعالم الأمر، والمعاد، والبعث، والقيامة، والجنة والنار، وإثبات الوصاية، وماهية الإمامة، والتأييد، والإفادة والمفيد، والأدوار والأكوار، والمثل والممثول، والقيام بالقوة والقيام بالفعل، وكيفية أخذ العهد والمواثيق.

بالإضافة إلى الردود القصيرة على القائلين بالرجعة والتناسخ والتقمص، وعلى الحشوية والمعطلة والمعتزلة والصوفية، والغلاة من الشيعة والفلاسفة والملحدين، وغير ذلك من المواضيع الهامة. ولم يكتف بذلك بل أحلّ موضوع "التأويل" المقام الأول مقدماً التأويلات الوافية لبعض آي الذكر الحكيم بأسلوب رائع وبقالب من السهولة والبساطة ليستوعبها السامع وتنقش في ذاكرته إلى الأبد.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

العنف والمقدس والجنس في الميثولوجيا الإسلامية



العنف والمقدس والجنس في الميثولوجيا الإسلامية

تأليف: تركي علي الربيعو
192 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: المركز الثقافي العربي
تاريخ النشر: 01/01/1995

تبحث هذه الدراسة في تاريخ موت الأسطورة وتحولها من أداة خلق جماعية إلى نسق ميثولوجي مغلق يخدم تحولات فئة أو طبقة كانت لها مصلحة في التعامل الانتقائي مع التراث، وهذا التاريخ يظل شاهداً على التحول التاريخي من مبدأ اللذة إلى مبدأ الواقع والذي يمثل في تاريخ الإنسانية أكبر حدث صادم. إن التحول من مبدأ اللذة إلى مبدأ الواقع، هو تحول من الارتواء المباشر إلى الارتواء المؤجل ، من اللذة إلى تقييد اللذة في حزمة من الخطابات القمعية الهائلة والمضمرة باقتصاديات الندرة ومبادئ التندير، من السرور (اللعب) إلى التعب (العمل).

وفي قراءة هذا التحول سوف تكون النصوص الحافة موضوعاً لهذا البحث عن الترابط الوثيق بين المقدس والعنف والجنس في الميثولوجيا الإسلامية. وفي هذه القراءة سوف يتم التوقف عند ثلاث محطات: أولاً: أصل الشر وفصله في الميثولوجيا الإسلامية: الخلق الأول نموذجاً والفرج المانة. ثانياً: العنف والمقدس والجنس في الميثولوجيا الإسلامية: هابيل وقابيل نموذجاً. ثالثاً: العنف والمقدس والجنس في الميثولوجيا الإسلامية: اللواط في حضرة السلطان.

الناشر:
الإشكال الذي يثيره البحث، يجد تعبيره في:
الإشكال الأول: فيما يتعلق بما اصطلحنا عليه بـ "العنف السياسي المؤسس في الميثولوجيا" ففي رأينا أن الميثولوجيا تشكل مفتاحاً لدراسة "تاريخية العنف السياسي". وأن أية دراسة لتاريخية العنف السياسي تظل معنية بالإجابة عن مجموعة من التساؤلات التي نرى أنها تتشعب إلى ثلاثة تساؤلات أساسية:
التساؤل الأول تاريخي، بمعنى ما هو تاريخ العنف السياسي وما هي أشكاله التي ظهر بها، وهذا التساؤل عام وخاص بآن واحد. فهو يطال تاريخ جميع الثقافات وكذلك تاريخ ثقافة معينة خاصة ببقعة جغرافية معينة.
أما السؤال/التساؤل الثاني فهو تاريخي بنيوي، بمعنى هل يشكل العنف السياسي بنية المجتمعات القديمة التي ظهرت على مسرح التاريخ والحضارات الإنسانية أم أنه طارئ وأشبه بسحابة صيف، ثم ما هو الفرق بين العنف المقدس والعنف المدنس في تاريخية هذه الثقافة موضع الدراسة. خاصة وأننا نزعم من خلال هذه الدراسة أن العنف والقداسة يمثلان بنية داخل حقل الثقافة العربية الإسلامية.
أما السؤال/التساؤل الثالث فينحو باتجاه آخر، فهو يبحث عن موقع العنف السياسي في حركاتنا السياسية المعاصرة. تلك التي ت دعي المعاصرة مع أنها تدين بوجودها السياسي إلى أشكال ميثولوجية مضمرة في معظم أشكال التعبير السياسية التي تفصح عنها (طائفية، أو قبلية مؤمثلة... الخ).

في بحثنا عن "العنف السياسي في الميثولوجيا" نقف عند مستوى السؤال/التساؤل الأول.

عند الأول لأننا نرى أن البحث في تاريخ العنف السياسي وفي تاريخيته، سرعان ما يدفع بالباحث لأن يعود القهقهري، إلى التاريخ البعيد إلى أن يلامس تخوم الأكوان الميثولوجية وعالمها المدهش، عله يعثر على السر، سر البداية والنهاية كما كان يفعل المؤرخون الإسلاميون القدماء كالطبري والمسعودي والواقدي وابن هشام المعافري وحتى ابن خلدون... الخ على سبيل المثال. والتي من شأن أعمالهم أن تبين لنا حدود العلاقة بين الميثولوجيا والتاريخ، خاصة وأن التاريخ في أعمال هؤلاء الباحثين والمؤرخين الكبار لا يزيد عن كونه مسرحاً لتجليات ما هو ميثولوجي/قدسي.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الحب والفناء


الحب والفناء: تأملات في المرأة والعشق والوجود

تأليف: علي حرب
160 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع

يتألف هذا الكتاب من قسمين ينفصلان، ولكنهما يتصلان. الأول هو عبارة عن تأملات في المرأة تشتمل على مقالة تتناول وجوهاً من العلاقة بينها وبين الرجل، يليها رأي في مشكلة تعدّد الزوجات، تليه قراءة في تجربة نسائية هي سيرة رابعة العدوية. أما القسم الثاني فيتناول، بالعرض أو التحليل أو التأويل، خطاب الحب عند العرب، كما عبّر عن الحب نفر من مشاهير الشعراء والكتاب، أو كما تناوله، بالبحث والدرس، جمع من أبرز العلماء والمفكرين، وبخاصة أقطاب الصوفية. إذن ثمة كلام، أولاً، في المرأة وعليها، أولها. وثمة كلام، ثانياً، على كلام العرب في الحب بوجهيه: حب الجنسين من البشر بعضهم لبعض، وحبهم لله. والكلام على الحب هو، في الوقت نفسه، كلام على موضوع الحب والرغبة، أي على المحبوب والمعشوق. والمعشوق إما أن يكون حضرة مشاهدة، والمقصود بها الإنسان نفسه، كما في حب الرجل للمرأة والمرأة للرجل، وإما أن يكون حضرة الغائب، أي ذات الله، كما في الحب الصوفي. وكلا الحبين وجهان لحب واحد، وإن اختلف موضوع الحب. لأن مصدر الحب ومبدأه هو الإنسان، هذا الكائن الذي يحمل رغباته وتحمله أهواؤه. ولأن مآل العشق وهو حب الإنسان لنفسه. يتوسطه حب غيره. وهذا هو مسوغ المؤلف في الجمع بين المبحثين اللذين يضمهما هذا الكتاب، بين الكلام على الحب والكلام على المحبوب، ثم بين عشاق النساء وعشاق الله. والنظر في تجربة الحب والعشق وهو تأمل الإنسان في وجوده، بمعنى من المعاني. لأن الحب حالة قصوى من حالات الشرط البشري، وشكل من أشكال ممارسة الإنسان لذاته وبقائه. ومعنى ذلك أن القراءة في المرأة والله، كمعشوقين، هي في حقيقتها محاولة لتأول الوجود وعقله. من هنا كانت هذه المقالات والأبحاث تأملات في المرأة والله والوجود.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

أصول الفلسفة الماركسية



أصول الفلسفة الماركسية

تأليف: جورج بوليتزر
ترجمة، تحقيق: شعبان بركات
796 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 2
الناشر: منشورات المكتبة العصرية


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الكتاب الأسود للرأسمالية



الكتاب الأسود للرأسمالية

تأليف: مجموعة من المؤلفين
ترجمة، تحقيق: أنطون حمصي
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة الجديدة
تاريخ النشر: 01/01/2006
اللغة: عربي

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

قصة عقل


قصة عقل

تأليف: زكي نجيب محمود
272 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/01/1993

يضم هذا الكتاب عشرة فصول، يروي من خلالها الدكتور زكي نجيب محمود سيرة (العقل) في حياته، بعد أن مهد لذلك بالكتابة عن (قصة نفس) التي صور بها حياته ونشأته وعوامل تكونيه، وهي ترجمة ذاتية من الباطن لا من الظاهر، على أن زكي نجيب محمود استشعر أن يكتب سيرة (العقل) ليكمل جوابق الصورة، وقد أحس غياب الحياة العقلية من (قصة نفس)، فأراد إكمال النقص بهذا الكتاب، لكن هذا المشروع تأجل مراراً لأن معظم آراء وأفكار المؤلف كانت موزعة على عدد ضخم من المقالات ومن هنا كان عليه جمع كل تلك الأفكار المتفرقة وتصنيفها لكي ينجز عمله على أكمل وجه.

في الفصل الأول يسرد لنا مراحل تطور (العقل) لديه منذ ظهوره وحتى أوشك على نهاية رحلته، أما في الفصل الثاني فيتحدث عن مرحلة الانتقال، وسفره إلى لندن للالتحاق بجامعتها في أواسط الأربعينات حتى حصوله على الدكتوراه وعودته إلى مصر. ويعرض الفصل الثالث لمسيرة العقل الذي يروي قصة تطوره، بين أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات حين دعا في مصر إلى الأخذ بثقافة الغرب أو العصر لأن الغرب عنده هو العصر لأنه هو صانع حضارة عصرنا.

ثم ينتقل في الفصل الرابع للحديث عن التجربة العلمية أو ما كان يسمى بالوضعية المنطقية التي رأى فيها ضوابط تصلح طريق السير أمام الثقافة العربية، وفي دفاع عن العقل وهو موضوع الفصل الخامس، يرى زكي نجيب محمود أن الجانب العقلي جانب عام مشترك بين الناس، والجانب الوجداني فردي خالص، أما في الفصل السادس فهو يعرض لنظريته في النقد وموقفه من الأدب والفن، ويعكس من خلالها موقفه من التجريبية العلمية.

وفي الفصل السابع يبين أن حديثه عن التفكير العلمي وجانب العلم ومنهاجه لا يعني إنكار الجانب الوجداني من خطرة الإنسان وحياته، فلا ينكر الجانب الوجداني إلا مجنون.ويتناول في الفصل الثامن موقفه من التراث مبيناً أننا بازاء الماضي أمام كومه متراكمة من مواد البناء، نتقدم ونأخذ منها ما يحلو لنا أن نأخذه ثم يقيم من البناء الجديد الذي يزيد. ويعالج في الفصل التاسع قضايا الأصالة والمعاصرة وموقفه من ذلك، وفي الفصل العاشر يعرض لكتابه عن مصر الذي صور فيه أهم ما يتعلق بمصر في ماضيها وحاضرها.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

قصة نفس



قصة نفس

تأليف: زكي نجيب محمود
256 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق تاريخ النشر: 01/01/1993

المؤلف:
أردت بكتاب "قصة النفس" حين أنشأته، أن أصور حياتي كما سارت بها عوامل الباطن، وكان حتماً أن الجأ إلى الرمز، لأن ثمة من حقائق الحياة الباطنية عند كل إنسان ما لا قبل لأحد بردها، ومع ذلك فهي مما لا يجوز الإفصاح عنه بحكم موازين المجتمع، وكان أول ما لحظته في نفسي حين بدأت العمل-وأظنه كذلك مما لا بد أن يلحظه كل إنسان في نفسه لو أمعن النظر- هو أنني بمثابة عدة أشخاص في جلد واحد، فهنالك من تجرفه العاطفة ولا يقوى على إلجامها، ولكن هناك إلى جانبه من يوجه إليه اللوم ويحاول أن يشكمه حتى يقيد فيه الحركة التي تقذف به إلى الهاوية، على أن هذا الشد والجذب في داخل النفس بين عاطفي تشتعل وعقل يخمد اشتعالها، لا يمنع أن ينعم الإنسان بلحظات هادئة تتصالح فيها العاطفة والعقل فيسيران معاً في اتجاه واحد.

وعلى هذا الإطار الثلاثي أقمت "قصة نفس" فلما أن صدر الكتاب، وقرأته مطبوعاً، أحسست إحساساً شديداً بأوجه نقص في بنائه، مما دعاني إلى التفكير في إعادة كتابته إذا هممت له بطبعة ثانية، لكني فوق ذلك أحسست من حياتي جانباً هو بغير شك ابرز جوانبها، وأكثرها إيجابية، وأوفرها نفعاً للناس، إذا كان فيما أنجزته ما ينفع، وأعنى بذلك الجانب الذي سقط من الحساب في "قصة نفس"-لا عن تقصير فيها، بل عما تقتضيه طبيعة قصة أرادت أن تغوص في باطن النفس-أقول: إن الجانب الذي أعنيه هو سيرة "العقل" في حياتي، فهو الذي كان أداة الدرس والتحصيل، وهو الذي طفق طوال سنوات النضج يتصيد "الأفكار" من عند الآخرين حيناً، وحيناً يعمل علة توليدها في ذهني، وهو الذي تولى الكتابة فيما كتبته، حتى لو كان المكتوب أدباً خالصاً، فلقد كان الأدب الذي أنتجته من النوع الذي يستبطن "أفكاراً" في أطر يقيمها لتصلح حاملاً لها.

ومنذ أن أحسست بغياب الحياة العقلية من "قصة نفس" نشأت عندي الرغبة في أن أعقل على "قصة نفس" بتوأم لها أسميه "قصة عقل"، ولبثت تلك الرغبة حائرة، تظهر لحظة لتعود فتختفي، حتى أراد لي الله توفيقاً فأخرجتها إلى دنيا الناس.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية



الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية

تأليف: نجدة صفوة
3454 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 6
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/2001
اللغة: عربي

إن الوثائق، بصورة عامة، تعد أهم المصادر في دراسة التاريخ، ولعل أدق ما يوصف به التاريخ، باعتباره علماً، هو أنه من "العلوم الوثائقية" أي العلوم التي تعتمد على ما خلفه الماضي من وثائق، سواء أكانت بقايا مادية، أم مدونات تاريخية، والوثائق بالتعبير الأكاديمي عن "المصادر الأولية في دراسة التاريخ والتفرقة بين المصادر الأولية والمصادر الثانوية دقيقة وأحياناً غير واضحة، وقد تكون الصفتان متداخلتين في مصدر واحد، ومهما يكن من أمر، فلا يمكن اعتبار أية دراسة تاريخية لا تستند إلى الوثائق في حالة توافرها، مما يمكن الاعتماد عليه والركون إلى صحته من الدراسات.

هذا وتعدّ الوثائق البريطانية من أغنى المجموعات التي تحتفظ بها أية دولة من الدولة كما أنها تعد أغزر مرجع عن الجزيرة العربية منذ بداية القرن العشرين، نظراً لعلاقة بريطانية الوثيقة بشؤون الجزيرة العربية، ودورها المهم في الخليج العرب وإماراته، فضلاً عن العراق ومصر، وتضم هذه الموسوعية "الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية" ترجمة لأهم الوثائق البريطانية التي تفصح عن سياسة بريطانية ومواقفها وأعمالها منذ بداية سنة 1914 التي نشبت خلالها الحرب العالمية الأولى، وكانت بداية جهد جديد في تاريخ المنطقة كلها، وهي تحتوي أيضاً على تقارير الممثلين البريطانيين ومراسلاتهم، ليس عن صلات بريطانية بهذا القطر العربي أو ذاك فقط، بل عن الأحوال الداخلية في تلك الأقطار، ومن اتصالاتهم مع حكامها، ومحادثاتهم معهم.

وكانت هذه الوثائق محاطة بسرية تامة نظراً لأن القانون البريطاني كان يحتم لقاءها مغلقة لمدة خمسين عاماً، ولكن هذه المرة خفضت في سنة 1967 إلى ثلاثين عاماً، ولذلك أخذ الباحثون والمؤرخون يتدفقون على مركز حفظ الوثائق بلندن للإطلاع على أحدث ما فتح من الوثائق البريطانية، وقد روعي في اختيار الوثائق أن تقدم صورة متسلسلة ومترابطة بقدر الإمكان لأهم الأحداث نجد والحجاز في سنتي 1914 و 1915 أي قبل توحيدها تحت اسم "المملكة العربية السعودية" في سنة 1932، وقد حرص لخبرة فتحي صفوة أن لا تكون المجموعة تكديساً لوثائق فنية، خرساء، جمعت بين دفتي كتاب قد يفيد منه الباحث أو المؤرخ، ولكنه لا يستهوي القارئ إليه، ولذلك حاول أن يجعلها، في الوقت نفسه، كتاباً يستطيع أن يقرأه ويستمتع به القارئ العادي الذي يهتم بتاريخ الوطن العربي وأحداثه الغريبة لفرض الإطلاع وطلباً للمقدمة، فضلاً من كونه مرجعاً لا غنى عنه للباحث المتخصص.

ويحتوي الجزء الأول على الوثائق الخاصة الجزيرة العربية (نجد والحجاز) في سنتين 1914-1915 مترجمة ترجمة وثيقة دونما حذف ولا تصرف، وسيختص الجزء الثاني من السلسلة بوثائق سنة 1916، وهي السنة التي قامت بها الثورة العربية الكبرى، ولما كانت هذه السنة التي قامت فيها الثورة العربية، ولما كانت هذه السنة من أهم السنوات في تاريخ الجزيرة العربية، إذ حفلت بأحداث تعد من أخطر ما مر بها، فقد خصص الجزء الثاني برمته لهذه السنة، وأما الجزء الثالث فقد تضمن أهم الوثائق الخاصة بالعامين 1917-1918 وهي عبارة عن الكتب والبرقيات المتبادلة بين الجهات البريطانية المعنية في جدة والقاهرة والبصرة وبغداد ولندن والهند وعدن حول شؤون المنطقة وتطور العمليات العسكرية للثورة ومراسلات الملك حسين وأولاده مع المسؤولين البريطانيين، أما فيما يتعلق بنجد فيحتوي (الجزء الثالث) على الوثائق المتعلقة بأمير نجد عبد العزيز آل سعود والمراسلات معه، ومع الجهات المعنية حول علاقاته بابن رشد والملك حسنين، ومن أهم محتوياته مذكرة مفصلة للسيد برسي كوكس بعنوان "علاقات بريطانية مع ابن سعود" وتقرير مفصل كتبه"فيلبي" لم يسبق بنشره عن البعثة التي ترأسها إلى الرياض واستغرقت سنة كاملة للتعامل مع "الإمام عبد العزيز آل سعود" في أمور ذات أهمية متبادلة مع ملاحق عديدة حول الموضوع، ومما يزيد في أهمية هذه الوثائق جميعاً أنه لم يسبق نشر معظمها بلغتها الأصلية، أما باللغة العربية فكلها تنشر للمرة الأولى، والجزء الرابع من هذه السلسلة يحتوي على الوثائق الخاصة لسنة 1919 التي كانت من السنوات الحاسمة في تاريخ المنطقة، لأنها كانت أولى سنوات السلام التي أعقبت أعظم حرب شهدها العالم حتى ذلك الوقت، وفيها عقد مؤتمر الصلح في (فرساي) لإعادة رسم خريطة العالم بعد الحرب، وفي هذا الجزء أيضاً عدد من الرسائل التي تبادلها الملك حسين، و(الأمير) عبد العزيز آل سعود، فيما بينهما، ومع بريطانية، حول علاقاتهما مع بعضهما ومع بريطانية، وفيه أيضاً تقرير عن الزيارة الرسمية التي قام بها (الأمير) فيصل بن عبد العزيز (الملك فيصل فيما بعد) إلى لندن يوم كان في الرابعة عشرة فقط من عمره، ومباحثاته مع رجالات الحكومة البريطانية، فكانت بداية مبكرة لحياته الدبلوماسية الطويلة واللاحقة، بوصفه وزير الخارجية المملكة العربية السعودية، ويحتوي هذا الجزء أيضاً على الوثائق الخاصة باشتراك (الأمير) فيصل بن الحسين (ملك العراق فيما بعد) في مؤتمر الصلح بباريس ممثلا للحجاز، وما ارتطم به من واقع السياسيات الأولية، والمساومات الاستعمارية، وخاصة مشكلة التدقيق بين مصالح كل من بريطانية وفرنسة من الأقطار المتسلحة عن الدولة العثمانية، فضلاً عن مشكلة فلسطين ومشكلة توزيع الانتدابات، ويضم هذا الجزء 250 وثيقة بين برقية قصيرة، وكتبا شخصي أو رسمي وتقرير قصير أو تفصيلي، ومذكرة رسمية وشبه رسمية، ومعظم هذه الوثائق لم يسبق نشره حتى بلغته الأصلية، وينشر للمرة الأولى.

وأما الجزء الخامس من هذه السلسلة فهو يحتوي على الوثائق الخاصة بسنة 1920 التي كانت من السنوات المهمة في تاريخ العالم وتاريخ الوطن العربي وفي هذه السنة تصامد الخلاف الهاشمي-السعودي. لذا فقد احتوت هذه المجموعة من الوثائق البريطانية المدرجة في هذا الكتاب على المراسلات المتبادلة بين الملك حسين والمعتمد البريطاني في جدة، وبين المراجع البريطانية في جدة والقاهرة ولندن من جهة، وبين الملف عبد العزيز والوكيل البريطاني في البحرين والمفوض المدني في بغداد. وكانت قضية الحج من أهم المشكلات التي زادت العلاقات بين الملك حسين والملك عبد العزيز سواءاً. وفي المجموعة حوالي 25 رسالة كتبها الملك عبد العزيز إلى الملك حسين والوكيل البريطاني وغيرها، وحوالي 20 رسالة وبرقية من الملك حسين، وبضع رسائل من الأمير فيصل بن الحسين. ومعظمها بأصلها العربي. وفي مجموعة الوثائق أيضاً عدة مذكرات وتقارير مهمة توضع موثق بريطانية الحقيقي في كثير من القضايا، وكيفية رواتبها لها، منها، على سبيل المثال، مذكرات كتبها الممثلون البريطانيون، أو دوائر الاستخبارات البريطانية عن: حركة الإخوان المسلمين، السيطرة على الشرق الأوسط في المستقبل، الحالة السياسية في نجد، وكذلك مذكرات ودراسات أعدت في وزارة الخارجية: السياسة البريطانية في القضايا العربية، التغيرات في الوضع الدولي العام منذ صدور التعهدات البريطانية عن الإعانات الحالية لحكام شبه الجزيرة العربية، ومعظم هذه الوثائق مما لم يسبق نشره كاملاً، حتى بلغته الأصلية ولم ينشر منها سوى مقتطفات قصيرة وردت في بعض الدراسات التاريخية الحديثة وهي تنشر للمرة الأولى كاملة باللغة العربية، وربما بأية لغة من اللغات.

ويضم الجزء السادس من هذه السلسلة، الوثائق البريطانية السرية عن الجزيرة العربية والخاصة بالعامين 1921-1922، وهما سنتان حاسمتان ومصيريتان في تاريخ العالم العربي، وشكلتا مفصلاً مهماً في تاريخ العلاقات البريطانية-العربية، والعلاقات الهاشمية-السعودية. وتكشف هذه المجموعة النقاب عن المراسلان المتبادلة بين الملك حسين (ملك الحجاز) وابن سعود (أمير نجد)، وبينهما وبين الحكومة البريطانية، وتتطرق إلى نزاع والخلاف القائمين بينهما حول مسألة حج الوهابيين إلى مكة، وتداعياتها على العلاقات النجدية-الحجازية، وتتناول تطور هذه العلاقات والتهديد النجدي السعودي للحجاز قبل أن تتوحد نجد والحجاز تحت حكم الملك عبد العزيز.

كما يستعرض هذا الكتاب ما شهده العام 1921 من التزام صريح لرئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل بـ "وعد بلفور" يمنح بموجبه إسرائيل "وطناً" في فلسطين، ويكشف النقاب عن الضغوط البريطانية الهائلة التي تعرض لها المكل حسين في ذلك العام، وأثمرت تصديقه "معاهدة فرساي" وبالتالي تقسيم فلسطين بين العرب وإسرائيل في وقت لاحق.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

مختارات من راما كريشنا



الحقائق الروحية
مختارات من راما كريشنا

تأليف: مصطفى الزين
123 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: بيسان للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/11/2001

يعتبر زاما كريشنا بالنسبة إلى المتتبعين لسيرته والمعجبين بتعاليمه الروحية والفلسفية والأخلاقية من أضخم العقول التي أنجبتها الهند على مدى تاريخها الحضاري وحتى عصرنا الحاضر. كما أن الكثيرين من الفلاسفة الغربيين والمشارقة ينظرون إليه نظريتهم إلى أئمة التصوف الإسلامي أو القديسين المسيحيين؛ كجلال الدين الرومي والقديس بولس وسواهم.. لما تتسم به تعاليمه من محبة إنسانية عميقة شاملة. ولكنه بالنسبة إلى المؤمنين به وبتعاليمه، فهو فوق مرتبة القديسين والمتصوفين، لأنه بلغ في نظرهم، مرحلة الاتحاد بالله، وأصبح تجسيداً له على الأرض...

وهذه المختارات التي يضمها هذا الكتاب هي مختارات من أقواله وتعاليمه وهي تلخص للقارئ الحقائق الروحية الكبرى التي اهتدى إليها وآمن بها ونشرها على تلاميذه وأتبعه وأبرزها: إيمانه بوحدة الوجود ووحدة الإنسانية ووحدة الأديان وتقمص الروح عبر ولادة جديدة تصاعدية مستمرة إلى أن تبلغ في النهاية درجة الكمال المطلق، وعندها تتحد اتحاداً كلياً بالذات الإلهية، تذوب فيها إلى الأبد.

وتجدر الإشارة أن كريشنا نفسه لم يدون أو يؤلف أو يترك أية مقالات أو مخططات أو كتب، وإنما كان ينشر تعاليمه في الحلقات والندوات والمجالس التي يعقدها مع تلاميذه ومريديه، تماماً كما كان يفعل السيد المسيح مع تلاميذه أو الأحاديث النبوية التي يتناقلها المسلمون، وأقواله ومواعظه المترجمة في هذا الكتاب هي ما دوّنه وجمعه تلاميذه الذين كانوا يحضرون مجالسه ويرافقونه في رحلاته وتجولاته في مختلف أنحاء الهند.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-