الخميس

النص المؤسس ومجتمعه، السفر الأول والثاني



النص المؤسس ومجتمعه، السفر الأول والثاني

تأليف: خليل عبد الكريم
544 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 2
الناشر: دار مصر المحروسة
تاريخ النشر: 01/04/2002


انبثقت نصوص الذكر الحكيم، أي سورة وآياته، في ضحايا المجتمعين المكي واليثربي ومن ثم حملت همومهما وناءت بمعاناتهما في كل ضروب الحياة، فكلما اعترضت القوم حدث أو نازلة قابلتها آية أو عدد من الآيات التي تفكك عقدتها. من هنا تبرز الرابطة الوثيقة بين الآية وبين سبب نزولها ويقول الباحث بأنه ليس ومجتمعه هناك أصدق من "أسباب النزول" وليلاً على ما يذهب إليه في بحثه في الذهن المؤسس فهي محيط عميق يموج بأشتات من الأخبار تلمس باليد قبل العين استقرار الصلة بين نصوص (الأمر: البشري-القرآن) ومن توجه إليهم، إلا أن ذلك لا يعني أن الباحث يمم شطر البحث في كتابه هذا في أسباب النزول، على الرغم من أنه اتكأ عليها بدرجة ملحوظة لما لها من دلالات متعددة في مقدمها زمن حدوث النص ومكانه، إنما هو يمم شطر هدف جوهري وغرض رئيس وقصد أصيل وهو التأكيد أن القرآن الكريم أسس نصوصه وبنى آياته وأقام عمد متنه ضمن التاريخ وفي داخل مسيله وفي قلب تياره وفي باطن مجراه.

فهو إذن ليس مجرداً أو مفارقاً أو مغايراً أو مبايناً للتاريخ الذي واكبه وللزمن الذي تولد فيه كمال الكتابين المقدسين التوراة والإنجيل اللذين سبقاه في البزوغ أو الظهور لا في القيمة أو المحتدى أو المضمون أو اللب. وهنا يرى الباحث بأن التحام القرآن بتاريخ شروقه وامتزاجه بزق طلوعه هو من بين أسباب شدة نفاسته وارتفاع قدره وشموخ مكانته وسمو رتبته وعلوّ جاهه وذلك لأنه التحم بالواقع ومسّ الحياة وخالط المعاش وجميعه نغمه المصداقية ووهبه الحيوية وأعطاه النضارة ومنحه الشباب وتولدت عنه الاستمرارية ونتجت عنه الديمومة وانبثق عنه الخلود.

وهذا الكتاب ما هو إلا محاولة مسبوقة لرفع الستار وكشف الغطاء عن هذه الجوانب المبهرة في الذكر الحكيم. والباحث لا يسوق ذلك من غير دليل ولا حجة ولا برهان، ولكنه يضع بين يدي القارئ الأدلة القواطع والبراهين الساطعة والحجج الدافقة على صحة ما يذهب إليه ويتبدى ذلك في هيئة التوثيق المبالغ فيه: والكتاب، إلى هذا، ليس في التفسير، فمنهج البحث والدراسة فيه يغاير منهج التفسير، وهو إلى ذلك أيضاً ليس للتدليل على أن التفسيرات والمدلولات والاجتهادات التفسيرية التي لاءمت أو ناسبت مفتتح القرن الأول الهجري تصلح للمستجدات المدهشة لفواتح القرن الخامس عشر الهجري أو أواسطه أو خواتمه، إنما الذي ابتغاه معطيان: الأول: أن القرآن العظيم نص مفتوح ومحاولة تسبيجه ضررها أضعاف نفعها، ويكفي أنه تفصل في دور في غاية الروعة وهو الارتباط العضوي بالمجتمع الذي انبثق بين جنياته سواء في "بكة أو يثرب فعلي من يود تفسيره مجتهداً أن يؤمه مباشرة الآخر: "إن أسباب النزول" وما كشفت عنه بجسارة من حلول وآراء وفتاوى واستشارات ومعارف وعلوم واكبت الآيات التي تلبث زمنها فلا يطلب إنزالها بحرفياتها على مستجدات هذا القرن الحالي إنما الهدف هو الاستهداء فحسب بالمبادئ أو القيم التي من الممكن استقطارها منها، لأن العبرة في المعاني لا في المباني. وعلى هذا يمكن القول بأن البحث في النص المؤسس ومجتمعه ما هو إلا رؤية معاصرة للعلاقة بين النص القرآني وأحوال المجتمع الذي أنزل فيه.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

الفراسة عند العرب



الفراسة عند العرب

تأليف: يوسف مراد
ترجمة، تحقيق: مراد وهبة
180 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/1982

المؤلف:
كتاب الفراسة لفخر الدين الرازي هو اول كتاب يصدر في "سلسلة المؤلفات العربية في الطب النفسي) والغاية من هذه السلسلة تعريف القارئ ببعض المؤلفات العربية لأطباء وفلاسفة، ولها اهمية خاصة في تاريخ العلوم والطب النفسي.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

تأملات ميتافيزيقية في الفلسفة الأولى




تأملات ميتافيزيقية في الفلسفة الأولى

تأليف: رينه ديكارت
ترجمة، تحقيق: كمال الحاج
296 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: عويدات للنشر والطباعة
تاريخ النشر: 01/01/1977


هذه التأملات التي يضمّها هذا الكتاب هي سيرة ديكارت الماورائية، وهي من أفخر المصنفات الفلسفية إطلاقاً... وهي بمجملها حكاية ديكارت ذاتاً... حكاية فكره الخاص في لولبياته الصاعدة، حلزونياً، إلى أسمى سماوات التجريد والتذهين.

وغاية المؤلف أن يمثل للديكارتيه بأصل منها، كما أنه هدف إلى ترسيخ أفكار ديكارت من خلال هذه الترجمة العربية لأنه لا شيء كالترجمة يقرّب النائي، من أفكار الأغيار، تقريباً هو أكثر من فهم قاموسي لها، فالترجمة هي الوسيلة الوحيدة لإبداعها ثانية في بدء من المترجم.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

علم الفراسة الحديث



علم الفراسة الحديث

تأليف: جرجي زيدان
208 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1987


يتناول الكتاب علم الفراسة، من حيث كونه طريقة للاستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن. يحث في تاريخه وينتقل إلى فراسة الأمزجة ودلائلها وأنواعها على رأي القدماء وعلى رأي المحدثين، وتكلم عن زاوية الوجه وشكله ونسبة ذلك إلى الأخلاق، ثم عمد إلى فراسة الأعضاء بالتفصيل (الذقن، الفم، الأنف…) ودلالتها على صاحبها، ثم انتقل للحديث عن فراسة الأمم فذكر أصناف الناس ومميزات كل صنف منهم، ويبين ما اختصت به كل أمة من الأخلاق والأطوار، ومن ثم أتى على فراسة الرأس الذي يدل على أخلاق الناس وقواهم من النظر إلى أشكال رؤوسهم.

وبعد ذلك ذكر مقالة في فراسة المهن والصناعات كالقواد ورجال السياسة والمصورين والشعراء… ونشر رسوم مشاهير كل مهنة لبيان ما تدل عليها الظواهر من الأخلاق وفرغ من ذلك كله إلى فراسة الحيوانات، وأجراء مقابلة بين الإنسان وأنواع الحيوان للاستدلال على أخلاق البشر بأخلاق ما يشبههم من ضروب الحيوان.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

القوى الروحية وعلم النفس التحليلي



القوى الروحية وعلم النفس التحليلي

تأليف: يونغ، ريتشارد ويلهلم
ترجمة، تحقيق: نهاد خياطة
175 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الحوار للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2001

الناشر:
ينبغي على الروح أن يتكئ على العلم بما هو دليل له في الواقع. وعلى العلم أن يلتفت إلى الروح من أجل معنى الحياة. هذا هو الخطاب الذي يسعى إليه الكتاب، من خلال البحث في القوى الروحية على ضوء علم النفس التحليلي. والمؤلفان، العالمان ينتزعان في هذا الكتاب الحكمة الشرقية من ميدان الميتافيزيقيا، ليضعاها في نطاق الخبرة السيكولوجية.

لكن هذا الكتاب لا يعطينا مقاربة جديدة للشرق وحسب، وإنما يدعم أيضاً وجهة النظر التي تتطور في الغرب فيما يتعلق بالنفس، إنه يبين لنا عمق التطور السيكولوحي العميق الذي ينتج عن العلاقة الصحيحة بالقوى الموجودة في النفس.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

0

تاريخ مختصر الدول



تاريخ مختصر الدول

تأليف: ابن العبري
ترجمة، تحقيق: خليل المنصور
264 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكتب العلمية
تاريخ النشر: 01/01/1997

كان ابن العبري "مصنف الكتاب" رجل كد وعمل لم ينقطع حياته كلها عن المطالعة والتأليف، فإنه ألف ما يزيد على الثلاثين كتاباً بالعربية والسريانية وهي بجميع أصناف العلوم: المسائل اللاهوتية والفلسفية وعلم الهيئة والطب والتاريخ والنحو والشعر والفكاهة، وقد كان هذا الكتاب من مغلفاته بالسريانية وقد طلب منه نقله إلى العربية، فنقله بعد أن ضمنه أموراً كثيرة لا توجد في المطول السرياني ولا سيما فيما يتعلق بدولتي الإسلام والمغول وتراجم العلماء والأطباء وكتابه هذا هو مختصر في الدول قصد في اختصاره الاختصار على بعض ما أدى في ذكره اقتصاص إحدى فائدتي الترتيب والترهيب من أمور الحكام والحكماء خيرها وشرها على سبيل الالتقاط من الكتب الموضوعة في هذا الفن بلغات مختلفة سريانية وعربية وغيرها، مبتدئاً من أول الخليقة ومنتهياً إلى زمانه، وهو مرتب على عشر دول، الأولى دولة الأولياء من آدم أول الناس الدولة الثانية: المنتقلة من الأولياء إلى القضاة بني إسرائيل، الدولة الثالثة: المنتقلة من قضاة بين إسرائيل إلى ملوكهم، الدولة الرابعة: المنتقلة في ملوك بني إسرائيل إلى ملوك الكلدانيين، الدولة الخامسة: المنتقلة من ملوك الكلدانيين إلى ملوك المجوس، الدولة السادسة: المنتقلة من ملوك المجوس إلى ملوك اليونانيين الوثنيين، الدولة السابعة: المنتقلة من ملوك اليونانيين الوثنيين إلى ملوك الفريخ، الدولة الثامنة: المنتقلة من ملوك الإفرنج إلى ملوك اليونانيين المنتصرين، الدولة التاسعة: الدولة المنتقلة من ملوك اليونانيين المنتصرين إلى ملوك العرب المسلمين، الدولة العاشرة: الدولة المنتقلة من ملوك العرب المسلمين إلى ملوك المغول.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

اكتشاف الكتاب المقدس: قيامة المسيح في سيناء



اكتشاف الكتاب المقدس: قيامة المسيح في سيناء

المؤلف:
جيمس بنتلي

عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1998
الطبعة رقم: 1
الناشر: سينا لنشر
صفحة: 197

تعريف الناشر:
يتناول الكتاب الطريقة التي انتقلت بها المخطوطة السينائية المكتشفة في جبل سيناء في منطقة الشرق الاوسط الى لندن وقصة الرجل المتميز الذي كانت المخطوطة بالنسبة له بمثابة الكتاب المقدس وقد دفع به هذا الاعتقاد الى زيارة الدير ثلاث مرات وكرس وقته لدراسة تلك المخطوطة.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الجنس و الشباب الذكي



الجنس و الشباب الذكي
تأليف: كولن ولسون
ترجمة، تحقيق: أحمد عمر شاهين
128 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الحداثة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/2000

الناشر:
هذا المراهق أو الشاب يشبه رجلاً يكاد يموت عطشاً في الصحراء، رغبته في الماء لا تحمل أي حب أو عطف، كل ما يريده هو أن يشرب.

يميل الشباب إلى إبداء الخجل من قوة رغباتهم الجنسية، وهم لا يعترفون بها من تلقاء أنفسهم أو يجعلونها واضحة للآخرين، وما يجري في خيالهم يظل سراً طوال حياتهم. وفي اللحظة التي يتحدث فيها إلى فتاة، فإن رغبته الجنسية تتراجع قليلاً حتى لو لم يشعر نحوها بالحنان أو بالرغبة في حمايتها، لكن عليه أن يتظاهر بذلك إذا أراد الفتاة، يحاول أن يتصرف بشكل متحضر، وإذا كان من النوع المرح فقد يتزوج صغيراً، لأنه يجد رغبة الفتاة في الزواج معقول. وهو يرغب في أن يرضيها، وهكذا فإن توحش الرغبة الجوهري، يغطي بكل أنواع الدوافع الأخرى بالإضافة إلى التقاليد الاجتماعية، ولكن لو أنصفنا فيجب أن نعترف بأن كل هذا التمثيل لا علاقة له برغبة الشاب، لا يوجد رقة وحب في شهية الذكر الجنسية، أكثر مما يوجد في شهيته من حب نحو طعام عشاء جيد.

والعلاقة الجنسية النموذجية لا بد أن تكون فيها تناسب معقول من الرقة والرغبة الجنسية، لكن ليس بالضرورة أن تكون هناك علاقة بين الرقة والرغبة.

لقد أصبحت روما حضارة لا تفكر إلا في أشياء قليلة غير الجنس والحرب-مثلنا تماماً. مورست أشكال الانحراف الجنسي على نطاق واسع واعتبرت أموراً عادية، لقد تزوج الإمبراطور "نيون" بالفعل غلاماً ألبسوه كفتاة في احتفال كبير وأبهة فخمة، لقد ارتكب الزنا بالمحرمات بحثاً عن إثارة جنسية، وإن تاريخ الأباطرة "تيبريوس" و"كاليجولا" و"نيرون" مملوء بتفاصيل من هذا النوع، وأن معظم الترجمات الشعبية عن هؤلاء تترك أجزاء كبيرة من هذه الأحداث باللغة اللاتينية.

حين يدرس المؤرخون في المستقبل عالم القرن العشرين، سيلاحظ مثل هذا الانهيار الأخلاقي العجيب، وسيرون في كتب مثل "لوليتا" و"عشيق الليدي تشارلي" و"فاني هيل" وروايات جيمس بوند وغيرها، وثائق مهمة لهذا الانهيار.

باختصار لا شك أن حضارتنا الغربية قد وصلت إلى المرحلة التي كانت عليها روما منذ ألفي سنة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-