الأحد

أصل الفروق بين الجنسين




أصل الفروق بين الجنسين
تأليف: أورزولا شوي
ترجمة، تحقيق: بو علي ياسين
128 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الفارابي، دار التنوير للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/07/2006

الناشر:
لن يخفى على القارئ أن الكاتبة تسترشد بالفكر الماركسي، وإن كانت تهاجم في الفصل الأول كبار الماركسيين (ماركس وأنغلز وبيبل) فيما يخص مسألة المرأة، فهي ماركسية أنثوية، وكما تعلم، لا تخشى الماركسية النقد، بل تشجعه وترعاه، لأنها لا تخش الحقيقة، بل إنها وجدت أصلاً للوصول إلى الحقيقة، وقبل كل شيء الحقيقة العلمية.

أثار هذا الكتاب ضجة في الأوساط الثقافية الغربية، فقد صدرت الطبعة الأولى في آذار/مارس 1977 بـ15 ألف نسخة، وفي الشهر التالي، أي نيسان/أبريل 1977، صدرت الطبعة الثانية بـ15 ألف نسخة أخرى. ثم تتابعت طبعات أخرى.

إن فائدة هذا الكتاب الطليعي وأمثاله لا تكمن في قسر نتائجه على الواقع، إنما في فهم الواقع الاجتماعي والاسترشاد بهذا الفهم على طريق التغيير الذي قد لا يوصلنا إلا بعد أجيال إلى بعض ما تصبو إليه. فثمة فوى كثيرة ومتضاربة تفعل في الواقع، فالتطور ليس رهن إرادتنا، إنما يمكن بعد فهم الواقع وتبني الفكر المناسب والعمل بإرشاده أن نصبح من ضمن القوة التي تفعل في الواقع باتجاه التقدم، وهذه هي الفائدة العلمية والعملية من هذا الكتاب.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الثابت والمتحول



الثابت والمتحول

تأليف: أدونيس
1332 صفحة
الطبعة: 8
مجلدات: 4
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1999

يعرف أدونيس الثابت في إطار الثقافة العربية، بأنه الفكر الذي ينهض على النص، ويتخذ من ثباته حجة لثباته هو، فهماً وتقويماً، ويفرض نفسه بوصفه المعنى الوحيد الصحيح لهذا النص، وبوصفه، استناداً إلى ذلك، سلطة معرفية. ويعرف المتحول بأنه: أما انه الفكر الذي ينهض، هو أيضاً، على النص، لكن بتأويل يجعل النص قابلاً للتكيف مع الواقع وتجدده، وأما انه الفكر الذي لا يرى في النص أية مرجعية، ويعتمد أساساً على العقل لا على النقل... لكن، تاريخياً، لم يكن الثابت ثابتاً دائماً، ولم يكن المتحول متحولاً دائماً. وبعضه لم يكن متحولاً في ذاته بقدر ما كان متحولاً بوصفه معارضاً، بشكل أو بآخر، وخارج السلطة، بشكل أو بآخر.

مضيفاً إلى ذلك أن هذا التعريف ليس تقويماً، وإنما هو وصف وأن لفظي الثابت والمتحول ليس إلا مصطلحين إجرائيين أتاحا للباحث إمكانية التعرف، بشكل أكثر دقة وموضوعية، على حركة الثقافة العربية الإسلامية. في هذا الإطار يأتي بحث أدونيس في علاقة الإبداع الثقافي في العرب الإسلامي بالثابت والمتحول وذلك ضمن كتب أربعة. في الكتاب الأول تم البحث في أساس الأشكال المعرفي العربي ذلك الاتجاه الذي قال بالثابت النصي على المستوى الديني، هو الذي قاس الأدب والشعر والفكر، بعامة، على الدين. وبما أنه، لأسباب تاريخية، كان يمثل رأي السلطة، فإن الثقافة التي سادت كانت ثقافة السلطة أي أنها كانت ثقافة الثابت.

هكذا يوضح أدونيس ما حدث في الممارسة من تمفصل بين الديني والسياسي، من جهة والثقافي من جهة ثانية مبنياً كيف تحركت المعرفة الدينية الخاصة إلى معيارية معرفية عامة. وقد جاء ذلك تحت عنوان "الأصول". وأما الكتاب الثاني فقد جاء تحت عنوان "تأصيل الأصول" ويعرض فيه أدونيس الصراع بين العقل والنقل، التجديد والتقليد، الإسلاموية والعروبوية، أي بين اتجاهات دينية تقليدية واتجاهات عقلية تجريبية، إضافة إلى الانقلاب المعرفي الجذري المتمثل في الحركة الصوفية.

وقد عرض الباحث لهذا الصراع، بمختلف أشكاله ومستوياته، وأبعاده في الثقافة العربية، ومن ضمنها الدين على امتداد الفترة الزمنية المذكورة، متوقفاً طويلاً عند مفهوم الحداثة، كما أسس لها الشعراء العرب في هذه الفترة. وأما الكتاب الثالث فهو يدور حول صدمة الحداثة وسلطة الموروث الديني، ويتناول المؤلف نماذجاً تراثية متمثلة بأربعة مفكرين: القاضي عبد الجبار (المعتزلي)، والإمام الغزالي، والفارابي، وابن تيمية. ونماذجاً معاصرة لأربعة مفكرين يمثلون مرحلة "عصر النهضة" وهم: محمد بن عبد الوهاب، محمد عبده، رشيد رضا، والكواكبي. هكذا يدرس المؤلف في هذا الجزء "حدود العقل"، كما تجلت عند الأربعة الأوائل، و"الفكر المستعاد" كما تجلى عند الآخرين.

ويتابع أدونيس البحث في صدمة الحداثة ولكن في الموروث الشعري منطلقاً من تساؤلات: ما الحداثة في الشعر؟ ما المشكلات التي تثيرها في اللغة، من الشعر، والدين والثقافة، بعامة؟ كيف نظر إليها النقاد في العصر العباسي وفي عصر النهضة، وكيف تجلت عند الشعراء في هذين العصرين؟ وهل علم جمال الشعر، هو علم جمال الثبات، أم علم جمال التغير. وللإجابة على هذه التساؤلات آثر أدونيس دراسة الظواهر الشعرية التي تفيده في إضاءة ما يذهب إليه في مسألة الحداثة الشعرية، وعرض الظواهر النقدية والأدبية الخاصة، والفكرية العامة، ما يرتبط ارتباطاً وثيقاً بهذه المسألة.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

المرأة والدين والأخلاق



المرأة والدين والأخلاق

تأليف: نوال السعداوي، هبة رؤوف عزت
327 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الفكر المعاصر
تاريخ النشر: 01/10/2000

يتناول هذا البحث قضية فكرية ساخنة قوامها المرأة العربية وعلاقتها بقضايا المجتمع الأخرى كالدين، والأخلاق، والسياسة، والتاريخ، والفلسفة، والاقتصاد، والطب الجسدي والنفسي. فالمرأة في الوقت الراهن تتلقى اهتمام محلي قوي وعالمي دولي، لا يمكن تجاهله. وما تعانيه من مظالم اجتماعية وسياسية، ومن دونية وتمييز لا يجوز إغفاله.

ما مشكلة المرأة؟! ما جذورها التاريخية وما عوامل استمرارها؟ الأديان! الأعراف! التقاليد والعادات!! من جَمّدَ الأديان وقد جاءت بالتغيير من أجل التغيير؟ ومن رسّخ العادات والأعراف والتقاليد؟ هل كان الرجل وراء ذلك كله، يستأثر بالحقوق وينعم بها، ويملي على المرأة الواجبات فتشقى بها في مجتمع ذكوري، وهل أسهم الدين في تردي أحوال المرأة، أم كان هو الذي أنصفها وانتصر لها وأعلى مكانتها وبيّن حقوقها، وساعدها على نيلها، وأفسح الطريق أمامها للتخلص من مظالمها والتحرر من قيود عبوديتها؟ لماذا ظلت المرأة في نظر المجتمع مصدراً للفتن والآثام وخطراً على الدين والأخلاق تحمل من المسؤولية عن الخطية فوق ما يحمله الرجل، على الرغم من اشتراكهما فيها؟ على هذه الأسئلة تحاول الكاتبة "نوال السعداوي" و"هبة رؤوف عزت" الإجابة عنها في هذا الكتاب الذي يضمّ بين طياته حواراً فكرياً وردوداً وتعقيبات متتالية لأكثر المواضيع جدلاً وهي المرأة والدين والأخلاق.

الناشر:
كيف تتحرر المرأة العربية من الاستغلال والاضطهاد والحرمان؟

هل نتبنى النموذج الغربي لتحرير المرأة! مع ما حمله هذا النموذج من مصائب على تلك المجتمعات من تفكك للأسر، وتفشٍّ للبغاء، وجنوح عند الأحداث، وانتشار للجريمة والمخدرات بين طلاب المدارس والأطفال؟!

هل نعود إلى قيمنا وأخلاقنا وحضارتنا، لنطورها كي تتلاءم مع متطلبات العصر، وما فرضه دخول المرأة إلى حقل العمل في المزارع والمعامل والمتاجر والجيش والتعليم؟!

لم تعد المرأة حبيسة المنزل، بل أصبحت عنصراً فاعلاً في البناء الاقتصادي والاجتماعي والسياسي لكل دولة.

ونتساءل: هل الظلم والقهر الذي وقع على المرأة في وقت من الأوقات نتيجة طغيان الأنظمة وتعسف العادات والتقاليد، كان يقع على المرأة وحدها أو أن المجتمع كله برجاله ونسائه كان يعانيه؟!

إن كبار المفكرين الغربيين يدعون اليوم مجتمعاتهم للعودة إلى قيم العائلة التي حمت الأسر عبر آلاف السنين مما آل إليه اليوم أمر الغرب، فهل نلحق بهم لنصل إلى ما وصلوا؟!
إن هذا الكتاب يناقش أكثر الكلمات جدلاً وخلافاً وهي المرأة والدين والأخلاق.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الإنسان المتمرد


الإنسان المتمرد

تأليف: ألبير كامو
ترجمة، تحقيق: نهاد رضا
383 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
# الناشر: عويدات للنشر والطباعة
تاريخ النشر: 01/01/1983

الناشر:
ما الإنسان المتمرد؟ إنه إنسان يقول: لا. ولئن رفض، فإنه لا يتخلى. فهو أيضاً إنسان يقول: نعم، منذ أول بادرة تصدر عنه. إن العبد الذي ألف تلقي الأوامر طيلة حياته يرى فجأة أن الأمر الجديد الصادر إليه غير مقبول. فما هو فحوى هذه "اللا"؟

إنها تعني مثلاً "إن الأمور استمرت أكثر مما يجب" و"إنك غاليت في تصرفك" وتعني أيضاً أن "هناك حداً يجب أن لا تتخطاه"...

و"إنها مقبولة حتى هذا الحد، ومرفوضة فيما بعد" فحركة التمرد تستند إذن إلى رفض قاطع لتعد لا يطاق، وإلى يقين مبهم بوجود حق صالح، وبصورة أصح، إلى اعتقاد المتمرد أن "له الحق كي أن..."..

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

مغامرات سيف بن ذي يزن



مغامرات سيف بن ذي يزن

تأليف: فاروق خورشيد
384 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/01/198

في سيرنا الشعبية جوهر هذا الشعب الأصيل الذي جعل من بطولاته أساطير تبقى على مرّ الزمن وتعكس فضائله وتجسد كفاحه من أجل حرية الإنسان، وكرامة الإنسان. والفن في السير الشعبية ليست زخرفاً وليس جمالاً شكليا، الفن في السير الشعبية تركيب معقد، مزيج من الحلم والواقع، وتآلف حقيقي بين ألم ما يرسمه الحاضر من إحباطات للإنسان، وبين امل ما يريده القلب الحرّ للإنسان من انتصارات. إنه قصة الدراما الإنسانية في صراعها الصريح الواضح بين ما هو كائن وبين أمل الإنسان فيما يجب أن يكون... صراعها بين الواقع والخيال.

وسيف بن ذي يزن التي تحملها سطور هذا الكتاب هي واحدة من مجموعة السير الشعبية التي تمثل لوناً من ألوان الأدب القصصي العربي... يقدمها فاروق خورشيد كعمل فني جدير بالقراءة، ثم بالدراسة، ليكون الرد الوحيد على من يرون أن أدبنا العربي وتراثنا الفني قد خلا من فن القصة خلواً تاماً.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

اللامنتمي



اللامنتمي

تأليف: كولن ولسن
ترجمة، تحقيق: أنيس حسن
340 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1982

أثار هذا الكتاب، ولا يزال يثير، مناقشات لا تنتهي مرجعها إلى أنه يعالج، لأول مرة، موضوعاً جديداً، هو موضوع نفسية الإنسان اللامنتمي، الإنسان الذي لا ينتمي إلى حزب أو عقيدة، ويجرّر ظله العملاق في طريقه المظلمة، مستلقاً حيناً ومتمدداً حيناً آخر. ويقوم كولن ولسون بهذه المعالجة على ضوء دراسة واسعة لشخصية اللامنتمي كما تتجلى في آثار كبار الكتاب والفنانين، فيحلل آثار كافكا ودستويفسكي وهمنغواي وكامو وسارتر ونيتشه وفان كوخ ولورنس وهنري باريوس وسواهم تحليلاً يأخذ بمجامع القلوب، ويلقي أضواء ساطعة على روائع هؤلاء الكتاب والفنانين.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

مصاحف وسيوف - إيران من الشاهنشاهية إلى الخاتمية



مصاحف وسيوف - إيران من الشاهنشاهية إلى الخاتمية

تأليف: رياض نجيب الريس
391 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
تاريخ النشر: 01/01/2000

قليلة هي الصراعات السياسية الواضحة، وضوح الصراع السياسي الدائر حالياً في إيران. وقليلة هي الصراعات السياسية في بلدان الجوار غير العربي، التي لها انعكاسات خطيرة ومباشرة على العالم العربي (لبنان خاصة) باستثناء الصراع الإيراني اليوم. فما يجري أمامنا الآن في طهران، من الأهمية بمكان، بحيث يصبح من الضروري الدخول في بعض تفاصيل المشهد السياسي الإيراني. ورياض نجيب الريس الصحافي في "مصاحف وسيوف" يضئ المشهد الإيراني بأضواء على درجة عالية من الكشف، فنقرأ فيه عن إيران وعلاقتها بأميركا وبلدان الخليج والنفط والعراق والثورة والمجتمع والإسلام، وعن ليلة الخناجر الطويلة لمصارع المثقفين ومقاتل الصحافيين. ويتقصى ما يطفو على المسرح السياسي ويثير أسئلة عديدة من الفتنة المقدسة ومن يربح الدولة؟ إلى ماذا عن الأيام الستة التي هزت طهران؟ وما هي حقيقة الصراع بين خميني وأتاتورك؟ أو ما يطل على المنبر التاريخي من خوف الأقليات القومية. وإن ما يميز هذا الكتاب هو دقة التحليلات والتنبؤ الباكر جداً بالتطورات التي تمثلت بالفوز الكاسح للتيار الإصلاحي الذي كان سلاحه حلم الناس بالتغيير والديموقراطية. وذلك في بلاد عمر الخيام وحافظ الشيرازي وثورة مصدق.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

من امريكا الى الشاطئ الآخر



من امريكا الى الشاطئ الآخر

تأليف: مصطفى محمود
114 صفحة
الطبعة: 6
مجلدات: 1
الناشر: دار المعارف
تاريخ النشر: 01/01/1997


المؤلف:
إذا ذكرنا أن الإنتاج الناشط في الزراعة يعطي فائضا من القمح يطعم امريكا وروسيا معا والانتاج الصناعي المتطور يغطى العالم كلهفإن الصورة الشائعة بأن أمريكا هى الجريمة والكفر والمخدرات.. هى أبعد ما تكون عن الحقيقة .. فأمريكا أيضا هى العلم والعمل والفن والاختراع.. وأمريكا هى المناخ الحر الذي يرتع فيه الخير والشر معا ، بل ينمو فيه أى شئ قابل للنمو .. فإذا بحثت عن المجرمين تجدهم بل ينمو فيه أى شئ قابل للنمو.. فإذا بحثت عن المجرمين تجدهم وإذا بحثت عن أهل الخير والصلاح والدين تجدهم...


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الاعلام بحدود وقواعد الاسلام



الاعلام بحدود وقواعد الاسلام

تأليف: القاضي عياض
ترجمة، تحقيق: محمد صديق المنشاوي
تقديم: محمود عبد الرحمن عبد ا لمنعم
159 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الفضيلة
تاريخ النشر: 01/01/1995

تستوجب الشهادة بان "لا إله إلا الله" والتوحيد به الحياة وفق قواعد الإسلام وحدوده.. فهي ليست كلمة تقال باللسان ولكن يجب ان يتبعها العمل بالجوارج ويسبقها الاعتقاد بالقلب وحول هذا المعنى الذي فهمه ووعاة المسلون الاوائل جيدا .. قام القاضي الفقيه " أبو الفضل عياض" بتصنيف هذا الكتاب ، ووضع فيه رسما شاملا لدين الله الاسلام بدءا من الشهادتين وحتى الحج.. ومرورا بالصلاة والغسل والطهارة والدفن الصيام والزكاة. وهو بكتابه يشير إلى الخطوط العريضة للإسلام وما لزم من تفاضيلها دون الإطالة او الاختصار المخل بالمعنى . أنه كتاب قيم بمحتواه ومؤلفه يعين على السير في هدى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

قوة التحكم في الذات



قوة التحكم في الذات

تأليف: إبراهيم الفقي
124 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: منار للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2000
يحتوي على: صور/رسوم

عندما كان عمره شهران وقع الفيل الأبيض الصغير في فخ الصيادين في أفريقيا وبيع في الأسواق لرجل ثري يملك حديقة حيوانات متكاملة، وبدأ المالك على الفور في إرسال الفيل إلى بيته الجديد في حديقة الحيوان، وأطلق عليه اسم نيلسون. وعندما وصل المالك مع نيلسون إلى المكان الجديد، قام عمال هذا الرجل الثري بربط أحد أرجل نيلسون بسلسلة حديدية قوية، وفي نهاية هذه السلسلة وضعوا كرة كبيرة مصنوعة من الحديد الصلب، ووضعوا نيلسون في مكان بعيد في الحديقة. شعر نيلسون بالغضب الشديد من جراء هذه المعاملة القاسية، وعزم على تحرير نفسه من هذا الأسر، ولكنه كلما حاول أن يتحرك ويشد السلسلة الحديدية كانت الأوجاع تزداد عليه، فما كان منه بعد عدة محاولات إلا أن يستسلم للتعب وينام، وفي اليوم التالي يستيقظ ويفعل الشيء نفسه لمحاولة تخليص نفسه، ولكن بلا جدوى حتى يتعب ويتألم وينام... ومع كثرة محاولاته وكثرة آلامه وفشله قرر نيلسون أن يتقبل الواقع، ولم يحاول تخليص نفسه مرة أخرى، وبذلك استطاع المالك الثري أن يبرمج الفيل نيلسون تماماً.

وفي إحدى الليالي بينما كان نيلسون نائم ذهب المالك مع عماله وقاموا بتغيير الكرة الحديدية الكبيرة بكرة صغيرة مصنوعة من الخشب مما كان من الممكن أن تكون فرصة لنيلسون لتخليص نفسه، ولكن الذي حدث كان هو العكس تماماً. فقد تبرمج الفيل على أن محاولاته ستبوء بالفشل وتسبب له الآلام والجراح، وكان مالك حديقة الحيوانات يعلم تماماً أن الفيل نيلسون قوي للغاية، ولكنه كان قد تبرمج تماماً بعدم قدرته وعدم استخدام قوته الذاتية.

وفي يوم زار الحديقة فتى صغير مع والدته وسأل المالك "هل يمكنك يا سيدي أن تشرح لي كيف أن هذا الفيل القوي لا يحاول تخليص نفسه من الكرة الخشبية؟" فرد الرجل: "بالطبع أنت تعلم يا بني أن الفيل نيلسون قوي جداً ويستطيع تخليص نفسه في أي وقت، وأنا أيضاً أعرف هذا، ولكن والمهم هو أن الفيل لا يعلم ذلك ولا يعرف مدى قدرته الذاتية".

ما هي رسالة هذه القصة: معظم الناس تتبرمج منذ الصغر على التصرف بطريقة معينة، ويتكلمون بطريقة معينة، ويعتقدون باعتقادات معينة، ويشعرون بأحاسيس سلبية من أسباب معينة، ويشعرون بالتعاسة لأسباب معينة، واستمروا في حياتهم بنفس التصرفات تماماً مثل الفيل نيلسون... وأصبحوا سجناء في برمجتهم السلبية واعتقاداتهم السلبية التي تحد من حصولهم على ما يستحقون في الحياة. فنجد نسب الطلاق تزداد في الارتفاع والشركات تغلق أبوابها، والأصدقاء يتخاصمون وترتفع نسبة الأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية والقرحة والصداع المزمن والأزمات القلبية...

كل هذا سببه واحد وهو البرمجة السلبية، ولكن هذا الوضع من الممكن تغييره وتحويله إلى مصلحتنا... فأنت وأنا وكل إنسان على هذه الأرض نستطيع تغيير هذه البرمجة واستبدالها بأخرى تساعدنا على العيش بسعادة وتؤهلنا إلى تحقيق أهدافنا.

وما يسعى إليه هذا الكتاب هو إرشادك إلى الطريقة التي تستطيع أن تتحكم في شعورك وأحاسيسك في الحال، وكيف تستطيع تغيير البرمجة السلبية إلى أخرى إيجابية، القضاء على السلوكيات السلبية التي تمنعك من تحقيق أهدافك، والتخلص من الخوف المرضي وتحويله إلى قوة ذاتية. كما يعلمك هذا الكتاب كيف تكتشف وتغير مصادر برمجتك الذاتية، وكيف تولد اعتقاداتك الإيجابية، وكيف تجعل من عواطفك عناصر تفوقك، وأيضاً كيف تجعل من سلوكياتك سلماً لمجدك.

الناشر:
هذا الكتاب يرشد إلى الطريقة التي يستطيع فيها الشخص أن يتحكم في شعوره وأحاسيسه في الحال, وكيف يستطيع تغيير البرمجة السلبية إلى أخرى إيجابية, وكيفية القضاء على السلوكيات السلبية التي تمنع من تحقيق أهدافه, والتخلص من الخوف المرضي وتحويله إلى قوة ذاتية. وكان من أهم موضوعات الكتاب: التحدث مع الذات, الاعتقاد, طريقة النظر للأحداث, العواطف, السلوك.

المؤلف:
ابراهيم الفقي: هو رئيس مجلس إدارة المعهد الأمريكي والمركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية وشركة كيوبس العالمية, له عدة مؤلفات ترجمت الى ثلاث لغات: الانكليزية, والفرنسية والعربية. حاصل على دكتوراه في علم الميتافيزيقيا وثلاث من أعلى التخصصات في التنمية البشرية في العالم.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الوصايا الخالدة للأجيال الصاعدة



الوصايا الخالدة للأجيال الصاعدة

تأليف: سلمان نصيف الدحدوح
192 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار البشائر الإسلامية
تاريخ النشر: 01/10/2000

الناشر:
يشتمل على وصايا السابقين من سلفنا الصالح التي هي لُبُّ عُصارة أفكارهم وتجاربهم وخبراتهم. والوصية أمانة الموصي ونصيحته، والعمل بها أمانة المستوصَى وفريضته.

واعلم أن من أوصاك فقد هداك، ومن هداك فقد أرشدك، ومن أرشدك فقد دلَّك، ومن دلَّك فقد أوصلك، ومن أوصلك فقد منَّ عليك، وأحسن كل الإحسان إليك.

ما بالك والوصية والنصيحة والحِكَم تصل إلى عقلك وذهنك وقلبك، دون جهد منك أو تعب، لتغذِّي روحك بما ينفع، وبما يفيد، وبما لا يوقع في المهالك.

فالوصيَّة من الحكيم أو المعلم، أو المربِّي، أو الأب، أو الأم، أو القائد، هي نور وهداية للمرء، فإن كان حكيماً أخذ بالوصية، وعمل بمضمونها، وحرص على تنفيذها تنفيذاً سليماً؛ ليصل إلى العمل الصالح المطلوب، وإلى الصواب المنشود، وإلى الثواب الموعود.



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-