الأحد

الخرافات هل تؤمن بها



الخرافات هل تؤمن بها

تأليف: سمير شيخاني
388 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1988

حاكت الناس على مدى الأيام آلاف الخرافات والأساطير حول العديد من الأفعال أو الأرقام أو المشاهد، فمثلاً يعد الرقم 13 بالنسبة للبعض مصدر شؤم، ويقول البعض الآخر مثلاً أن للقطة سبع أرواح... آلاف من الخرافات والقصص روتها الشعوب ونسجت حولها مشعوذات هي أبعد من أن تكون حقائق، وللأسف اعتقد بها الناس وحفظوها، حتى أصبحت بالنسبة لهم ثوابت وحقائق يؤمنون بها ويحفظونها.

وفي هذا الكتاب يجمع "سمير شيخاني" العديد من الخرافات والأوهام والاعتقادات التي لا تقوم على أي أساس أو برهان، وهي جميعها مستقاة من عادات شعبية وتقاليد تغلب عليها الوثنية، ومن المواضيع التي تعرض لها المؤلف ودون فيها الخرافات الشائعة نذكر: البيت القديم، الحب والزواج، الألوان والعين الشريرة، لغة الأرقام لغة عجيبة غريبة، الحشرات والأسماك، الأحلام، أيام السنة وفصولها، الحجارة الكريمة المعدنية والعضوية...

الناشر:
الخرافات... أحقيقة كانت أم غير ذلك.. موضوع يفرض نفسه على كل منا برغم جديته أم عدمها، أو صدقه أم كذبه... وتتعدد الخرافات وأنواعها ومصادرها وإن كانت بمعظمها تطل علينا من عادات وتقاليد تغلب عليها الوثنية وأحياناً الدينية وغيرها.

وبرغم أن موضوع الخرافات يقوم على أوهام واعتقادات لا أساس لها ولا برهان كافٍ يؤيدها، ويشوبها الغموض والبعد عن المنطق. وهذا الكتاب مستقى من المصادر الشعبية والمؤلفات القديمة والحديثة نقدم فيه للقراء ما جاء في موضوع الخرافات كونه واحداً مما نجده في زوايا التراث والمحفوظات الشعبية، وحفاظاً على هذا النوع من التراث خشية الإندثار والضياع.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

النبي الاعزل: تروتسكي



النبي الاعزل: تروتسكي

تأليف: إسحق دويتشر
ترجمة، تحقيق: كميل قيصر داغر
472 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1982

بعد كتابه "النبي المسلح" يعرض المؤلف في "النبي الأعزل" حياة تروتسكي وأعماله من عام 1921 وحتى عام 1929 عندما غادر تروتسكي الاتحاد السوفياتي منفياً. وهو في هذا الكتاب يروي قصة تشكل الاتحاد السوفياتي، وحين كان تروتسكي متربعاً على قمة السلطة وقد استعان الكاتب على ذلك بمحفوظات تروتسكي وأشخاص آخرين، إضافة إلى ذكرياته الشخصية وبعض الأصدقاء الذين كانوا على صلة به. ويشير الكاتب في الصفحات الأولى من الكتاب أن الديكتاتورية البروليتارية كانت ظافرة بعد الثورة، لكنها اختفت تماماً تقريباً، وأدى تشتت الطبقة العاملة القديمة إلى ظهور فراع في روسيا المدينية إذ لم تعد الطبقة العاملة سوى صدفة فارغة.

يقع الكتاب في ستة فصول الفصل الأول: المقدرة والحلم، الفصل الثاني: اللعنة، الفصل الثالث: ليس بالسياسة وحدها يحيا الإنسان، الفصل الرابع: فاصل صغير. الفصل الخامس: المعركة الحاسمة 1926-1927، الفصل السادس: سنة في ألما-آتا. ففي كانون الثاني/ يناير غادر تروتسكي وعائلته ألما-آتا بحراسة جيدة إلى فرونزمي عبر صحراء جيدة ومحركوردابي حيث نفي بعدها إلى القسطنيطينية.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

تاريخ الصلاة في الإسلام



تاريخ الصلاة في الإسلام

تأليف: جواد علي
136 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: منشورات الجمل
تاريخ النشر: 04/01/2007

المؤلف:
لو سألت أي مسلم كان عن صلاته: كيف فرضت عليه؟ كان جوابه في الأغلب: لا أدري، لقد فرضها الله علينا، وكفى، ولو سألت اليهودي أو النصراني هذا السؤال، كان جوابه ذلك الجواب أيضاً: إنه يُصلي لأنه وجد آباءه يصلون، فهو يصلّي بصلاتهم، وقد تعلّمها منهم.

وقد حاولت في هذه الأوراق تقديم بحث عن تأريخ الصلاة في الإسلام، يبين متى فرضت، وكيف تطورت، ليقف القارئ على منشأ عبادة هي ركن من أركان الإسلام.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

كلمات القرآن التي لا نستعملها



كلمات القرآن التي لا نستعملها

تأليف: محمد الجوادي
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق

هذه دراسة في علم "الأتيمولوجيا" أى العلم الذي يبحث في تاريخ الكلمات في اللغات المختلفة. وقد قام الباحث فيها الدكتور" محمد الجوادي" بالتطرق إلى الكلمات القرآنية التى لا نستعملها في حياتنا المعاصرة وبالاخص في الكتابات الأدبية القاهرية. وقد تضمن البحث على مائتين وأربعين كلمة إنقسمت إلى مائة فعل ، أربعة وستين صفة ، خمسة عشر أسما من أسماء المعاني ، ثلاثة وخمسين من أسماء الذوات ، ستة من المشتقات واخيرا خمسة من ألفاظ أخرى.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

حكمة التاريخ



حكمة التاريخ

تأليف: عبد اللطيف شرارة
368 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الشركة العالمية للكتاب

كان ابن خلدون قد أوضح بما لا مجال للشك فيه، أن في "باطن التاريخ نظر وتحقيق، وتعليل للكائنات ومباديها دقيق، وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها عميق، فهو لذلك أصيل في الحكمة عريق، وجدير بأن يعد في علومها وخليق".

لا جدال أن هذه النظرة إلى "باطن التاريخ" وحدها، توجز ما ينبغي للإنسان، كل إنسان، أن يتعلمه من الحوادث والأحوال والأخبار والأقوال، في حاضره وماضيه ليأخذ في هندسة مستقبله، حين يصبح قادراً على الشروع في هذه الهندسة. وما ينبغي للفرد في هذه الحال، جدير بسعي الجماعة أيضاً، بالغاً ما بلغ عددها من القلة أو الكثرة. فالتاريخ ينبوع الحكمة.

وقد استقى المؤلف من التاريخ حكماً جمعها وأوردها في هذا الكتاب. وقد وضعه ضمن ثلاثة أقسام: 1-أحوال وأقوال. 2-محاورات مع التاريخ. 3-نحو المستقبل. وهذه الأقسام الثلاثة، كتبت أول ما كتبت، في أحاديث أذيعت، ونشر بعضها، وكان لها صدى محبب، ومدوٍّ أحياناً، في مختلف الأوساط التي استمعت إليها، أو اطلعت عليها.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

عزف منفرد




عزف منفرد

تأليف: إسماعيل إسماعيل مروة
198 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الفكر المعاصر
تاريخ النشر: 01/01/1998

"لست أقوى على فراقك يا الشآم... ضعيف أمام دمعاتك التي تهمي من عينيك لحظة الوداع... لا تنسى لحظاتك الشآمية القاتلة... دقائقك العشقية أعشقها فهي كل ما في العمر..." جميل أن تتحول علاقتنا بالوطن إلى عشق صوفي آسر يمكننا رؤيته ولو أطبقنا أجفاننا، نحمله في صدورنا هماً وأملاً، وفي قلوبنا حيوية ونبضاً، ولو قذفت بنا النوى والنوائب بعيداً بعيداً عنه... إن الشآم وجع الأديب، ومبعث همه، وبلسم جراحه، ومفرج كربه وغمه، فمنها يستمد ولها يعيش... يعزف بعيداً عنها ألحان الحب الذي يخبو، والوفاء الذي يتقهقر منهزماً، والعلاقات الإنسانية السامية التي تحولت إلى أرقام... يعزف كل ذلك ألحاناً ينساب العزف المنفرد سمفونية تكرس أناشيد الأصالة المفقودة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

ربيع في الرماد



ربيع في الرماد

تأليف: زكريا تامر
116 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
تاريخ النشر: 01/01/2001


الناشر:
تحكي قصص زكريا تامر عن دمشق، تنغمس في أعماقها المظلمة منها غلى النجوم، تحمل العنف الجارح والقسوة المبللة بالدم. لا ينتصر العدل في الصراع الضاري فيها، لكن الحلم بالرحابة والحرية لا يموت كأنما السماء تتحرك فوق الإنسان، تهرب ولا تغيب.

تتميز القصص عامة بصراع بين قطبين، يحمل الجانب القمعي وجهاً أخلاقياً أو وجهاً سياسياً، وتعبر من خلال شكل حديث ومادة شعبية عادية، عن قيم البحث عن الحرية، وحب المرأة والطبيعة والعدالة، وأحلام الإنسان المهزومة.

وتفوح في القصص رائحة دمشق وحاراتها وغوطتها، شمسها ورطوبتها، لكنها ليس فولكلوراً سياحياً، لا تمر في استعراض بل في تمزق، في صراع تراجيدي، في لحظة أزمة حادة خانقة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

للكبار فقط



للكبار فقط

تأليف: محمد عفيفى
120 صفحة
مجلدات: 1
الناشر: دار أخبار اليوم
تاريخ النشر: 01/01/1997

قال فولتير "ويل للفلاسفة الذين لا يبسطون تجاعيدهم بضحكاتهم" .. فالضحك هو الأكسير الذى يمنخنا القوة لإستكال رحلتنا فى الحياة حتى في أحلك الليالي وأشدها قسوة، وقد تبارك العلماء ودراساتهم لإظهار فوائد الضحك على الصحة الجسدية والنفسية. وفى هذا المضمار ورغبة فى المزيد من الضحك والصحة هذا الكتاب الذى يقدمه الساخر "محمد عفيفى" للكبار فقط.. وفيه يمكنهم - الكبار- الضحك والقهقهة من أعمالهم، وزوجاتهم، أطفالهم.. بل حتى من أنفسهم. فمع هذا الكتاب يمكننا إكتساب مهارة القفز فوق الأزمات.. بقليل من الصفحات وكثير من الضحكات.

المؤلف:
إذا كان الاوتوبيس القاهرى رمزا لحال عام، فليس من شك فى أنه حال مائل. لن أدهش اذا قرأت عن انشاء معهد جديد بعنوان "معهد التدريب على ركوب الاتوبيس القاهرى" دخول الحمام كما يقولون ليس كالخروج منه، ولا دخول الاتوبيس طبعا.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

صاحب الجلالة الحب



صاحب الجلالة الحب

تأليف: مصطفى أمين
768 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: العصر الحديث للنشر
تاريخ النشر: 01/01/1985

"رفض المؤلف في جلسته على السلم الرخامي في عمارة العجوزة، أمام شقة إحسان خالد في الطابق الثاني، مع الخادمة سعدية... كما مضت سعدية في إملائها عليه ختام القصة كما تتخيلها وهي تقول: "و... ذات يوم، وكانت سعدية قد انتهت من توزيع المنشورات، ولم يبق معها إلا نسخة واحدة، قررت أن تدسها تحت باب الشقة مخدومها الأستاذ درويش مخلص الصحافي والمحامي، كما كانت تفعل كل مرة توزع فيها منشوراً جديداً. فقد كانت تجد لذة وهي ترقب الأستاذ درويش ينحني ويلتقط المنشور الجديد.

إن المنشور هذه المرة يشير إلى علاقة فوزي بك صلاح الدين مدير الأمن العام بالدكتورة دوريس... ويهاجم ترقية زوجها الدكتور العروسي ترقية زوجها الدكتور العروسي ترقية استثنائية متخطياً المئات من زمائله الأطباء الأكفاء... لا لسبب إلا لأن مدير الأمن العام يحب زوجة الطبيب. وهو يشير من بعيد إلى شقة سعدون باشا. وتصورت سعدية مخدومها الأستاذ درويش وهو يمسك المنشور الجديد ويقرأه باهتمام ثم يتلوه على زوجته بهيجة، ويعلق على فقراته. وكانت سعدية تحرص أن تستمع إلى تعليقات الأستاذ مخلص كأنها نشيد النصر يحيى الجهد الذي بذلته في توزيع المنشور.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

في مهب الريح



في مهب الريح

تأليف: ميخائيل نعيمة
184 صفحة
الطبعة: 9
مجلدات: 1
الناشر: مؤسسة نوفل
تاريخ النشر: 01/01/2004

الناشر:
إذا كان لكل أمة أن تزد هي بكتابها وشعرائها، وأن تباهي بعباقرتها وفلاسفتها ومفكريها، فقد حق لنا نحن أبناء الأمة العربية أن نضع ميخائيل نعيمه في رأس مفاخرنا الروحية والأدبية في هذا العصر.

إن ميخائيل نعيمه مدرسة إنسانية فريدة ومذهب مضيء من أنبل مذاهب الفكر الإنساني العربي والعالمي.

"في مهب الريح" مجموعة جديدة من المقالات الشيقة والقصص الطريفة التي عودنا ميخائيل نعيمه على أن يطل بها من حيت إلى حين على جمهرة قرائه والمعجبين بأدبه في كل الأقطار العربية. وفيها يتناول بأسلوبه الخاص، جوانب كثيرة من حياة الإنسان مع نفسه، وقريبه، وخالقه.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الغربال



الغربال

تأليف: ميخائيل نعيمة
286 صفحة
الطبعة: 16
مجلدات: 1
الناشر: مؤسسة نوفل
تاريخ النشر: 01/01/1998

يقول ميخائيل نعيمة في مقدمة كتابه "إن مهنة الناقد الغربلة، لكنها ليست غربلة الناس، بل غربلة ما يدوّنه قسم من الناس من أفكار وشعور وميول، وما يدونّه الناس من الأفكار والشعور والميول هو ما تعودنا أن ندعوه أدباً، فمهنة الناقد، إذن هي غربلة الآثار الأدبية لا غربلة أصحابها صفاء في الذهن واستقامة في النقد، وغيره على الإصلاح، وفهم لوظيفة الأدب، وقبس من الفلسفة، ولذعة من التهكم، هذه ظلال واضحة تطالعك من هذا "الغربال" الذي يطل القارئ من خلاله على كثير من الطرائف البارعة والحقائق القيمة.

بجرأة وعفوية يكتب ميخائيل نعيمة المفكر الفلسفي الرائد مقالاته في "الغربال" ناعياً الشعر الرث، الذي ترك القراء بلا شعر ولم يبق في حياتهم ما ليس منظوماً سوى عواطفهم وأفكارهم، بجرأة حاول غربلة الكتاب والشعراء والمفكرين، مدلياً بآرائه محاولاً قراءة نصوصهم وأفكارهم من منظاره كأديب تجلى في أسلوبه أروع أشكال البث ومناهج التعبير.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

البيادر



البيادر

تأليف: ميخائيل نعيمة
260 صفحة
الطبعة: 13
مجلدات: 1
الناشر: مؤسسة نوفل
تاريخ النشر: 01/01/2001

الناشر:
هذا الكتاب مجموعة إذاعيات كتبت أثناء الحرب العالمية الثانية وتدور في معظمها حول ظاهرة الحرب. والحرب التي تستثير نعيمه هنا وليست فقط تلك التي تشب بين الجيوش والأمم والتكتلات الدولية، بل هي أيضاً وبصورة أهم، تلك التي تحتدم بين العلوي والسفلي في الذات البشرية فتنتهي بالإنسان من الحرب في نفسه أولاً إلى حربه مع أخيه الإنسان. لو عرف الإنسان كيف يتسلق إلى الأعالي في نفسه فيبلغ القمة لأدرك من هناك وفي ضوء السمو الذي فيه، كم هو منحط وسافل وبعيد عن حقيقته إذ يتحارب مع أخيه عند السفح.

بيادر ميخائيل نعيمه هذه نموذج فذ في الأدب الإنشائي لا في العربية وحدها بل أيضاً في سائر الآداب العالمية. إذ قل أن يتيسر لكاتب هذا التوفيق الرائع بين منتهى الأبعاد الفكرية والروحية والإنسانية، ومنتهى الدقة في التعبير والسلاسة في اللغة واليسر في الأداء والقوة في التأثير.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-