السبت

البتر التناسلي للإناث ختان البنات



البتر التناسلي للإناث ختان البنات

تأليف: محمد فياض
176 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/01/1998

يقدم المؤلف في هذا الكتاب رؤية شاملة لموضوع "البتر التناسلي للإناث، ختان البنات" في محاولة للإجابة عن الأسئلة الحرجة التي ما زالت مطروحة حتى الآن، وتدحض الافتراءات التي لم ييأس البعض من إبدائها. آخذاً بعضاً من كل شيء: من التاريخ، من التشريح، من القانون، من الدين، من الثقافة، منقباً في كل ما تيسر له من بحوث ودراسات وقرارات في كل أنحاء العالم في سبيل البحث عن آراء ومواقف الدول والمنظمات العالمية التي نسيت تماماً كلمة الختان، ولم تعد تستعمل سوى "البتر التناسلي". وقد أفسح جانباً من هذا الكتاب لأولئك الذين يدافعون عن الختان، حتى لا تكون الصورة ناقصة في أي من ملامحها.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الإسلام كبديل



الإسلام كبديل

تأليف: مراد هوفمان
252 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة العبيكان
تاريخ النشر: 01/11/2001

"الإسلام كبديل" للدكتور مراد هوفمان سفير ألمانيا في الرباط بالمغرب العربي، كتاب هزّ ألمانيا وأحدث ضجة في الغرب وتمت ترجمته إلى العديد من لغات العالم. ومؤلفه هو علامة هامة على الطبقة المثقفة الألمانية التي بدأت تهتم بالإسلام بل وتدخل فيه من مختلف مواقعها العلمية والسياسية والمالية.

وكان هوفمان قد اعتنق الإسلام يوم 25 سبتمبر/أيلول 1980، وهو يتحدث في هذا الكتاب حول رؤيته المستقبلية للإسلام كدين يعمّ العالم. ولا يتوقع القارئ أن يجد في الكتاب كل ما يتفق مع فهمه للإسلام في بعض القضايا، فالمؤلف يتسم بسعة الاطلاع والجرأة حتى في فهم النصوص وهو إلى جانب ذلك يملك رغبة حقيقية في الجهاد لرفعة هذا الدين، وهو يرى كرجل دبلوماسي محنك شغل عدة مناصب أن القرن الواحد وعشرين هو قرن الإسلام الذي سينبعث في أوروبا ولا ننسى أن ألمانيا الموحدة هي قلب أوروبا.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

اكتشاف الشهوة



اكتشاف الشهوة

تأليف: فضيلة الفاروق
143 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
تاريخ النشر: 01/12/2005

الناشر:
"هل تعرفين، حين تزوجت كنت أظن أن كل مشاكلي انتهت ولكني اكتشفت أنني دخلت سجناً فيه كل أنواع العذاب أنا "باني بسطانجي" التي منعت طيلة حياتها حتى مجرد أن تفكر في ذكر، بين ليلة وضحاها أصبح المطلوب مني أن أكون عاهرة في الفراش... أن أكون امرأة منسلخة الكيان، أن أكون نسخة عنه وعن تفكيره، المشكلة تجاوزتني يا "شاهي" ولهذا تطلقت".

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

ماذا يريد العم سام



ماذا يريد العم سام

تأليف: نعوم تشومسكي
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 20/06/1905
اللغة: عربي

الناشر:
نعوم تشومسكي عالم "لغويات" حجة ومرجعا عند كل الجامعات، ورغم أنه أمريكي الجنسية ، فهو أكبر ناقد للسياسة الأمريكية في حلمها بالسيطرة على العالم وتصدي لمقولة الولايات المتحدة بإدعاء الحق في القيام على نظام عالمي جديد. تشومسكي يهودي بالميلاد، لكنه - وهو اليهودي - كان أعلى الأصوات في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها في انتقاد السياسة الإسرائيلية وفي الانتصار للحق الفلسطيني. وفي هذا الكتاب ، يتحدث تشومسكي عن الأهداف الرئيسية للسياسة الخارجية للولايات المتحدة، خاصة بعد الحرب العالمية الثانية، وكيف أنه في سبيل تحقيقها ، انتهكت كل ما تنادى به من مبادئ الديموقراطية وحقوق الإنسان وحق تقرير المصير. وليس أدل على ذلك من ممارساتها في كوريا وفيتنام، تحالفها مع الحكومات العسكرية التى أقامتها في أمريكا اللاتينية. وفي الجزء الثاني ،يحلل عادل المعلم تركيبة المجتمع الأمريكي المتعدد الأعراق والأديان، ويوضح أن مخططي السياسة الأمريكية هم حفنة قليلة من محترفي السياسة وكبار رجال المال والإعلام. ويقارن موقف الإدارات الإمريكية مع كل من شاه إيران ويلتسين وسوهارتو، ومتطرقا إلى الشعارات التى تتبناها مثل الديموقراطية وحرية الكلمة وحقوق الإنسان والعولمة.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

المقدس والمدنس



المقدس والمدنس

تأليف: مرسيا الياد
ترجمة، تحقيق: عبد الهادي عباس
154 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار دمشق للطباعة والصحافة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1988

الناشر:
اصطنع الإنسان على مدار تاريخه الطويل تصورات خاطئة عن كل ما يحيط به وعن تكوينه ونفسه... وقد تنامت هذه التصورات لدرجة سيطرت فيها على صانعها فبلبلت حياته بأوهام وأفكار خيالية عاش عليها ألوف السنين.

ولكن العصر الحديث -في كثير من البلدان- ذخر بأعلام من رواد الفكر استطاعوا بعبقريتهم الفذة كشف الأوهام والضلالات من جذورها... ومن هؤلاء الأعلام (مرسيا الياد)، العلامة الشهير الذي كرس حياته للبحث في أعماق المعتقدات والأساطير وكشف وأوهامها...

وفي هذا الكتاب "المقدس والمدنس" كشف "الياد" عن الكثير من الأوهام والأضاليل التي تعاني منها بعض المجتمعات... والتي يجب نزعها من الرؤوس التي تعشش فيها مع غيرها من الأساطير الكثيرة التي كان يجب تعريتها منذ زمن طويل... وفي هذا تكمن أهمية هذا الكتاب...


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

أدونيس، أغاني مهيار الدمشقي




أدونيس، أغاني مهيار الدمشقي

تأليف: أدونيس
198 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1988

أدونيس القادم من الماضي... المتشح بالحاضر... هو مهيار الدمشق "ملك هو مهيار... ملك والحلم له قصر وحدائق نار... واليوم شكاه للكلمات صوت مات... تلك مهيار... يحيا في ملكوت الريح ويملك في أرض الأسرار..."

وأدونيس هو أروفيوس عاشق يتدحرج في عتمات الجحيم... حجراً غير أنه أضيء... له موعدٌ مع الكاهنات... في سرير الإله القديم... وكلماته رياح نهر الحياة... أدونيس يفتح باباً على الأرض... يشعل نار الحضور... خالقاً وطناً من رماد الجذور... وطن تسكنه قصائد... حروفها خيال... سطورها لحن... ومعانيها دوائر زمانيه تتجاوز المكان والإنسان...

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

حرب يوم الغفران



حرب يوم الغفران: الواقع يحطم الأسطورة، مذكرات إيلي زعيرا، رئيس المخابرات الحربية الإسرائيلية

تأليف: إيلي زعيرا
360 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2000

في مذكراته هذه يقول إيلي زعيرا، رئيس المخابرات الحربية الإسرائيلية بأن الأول من أكتوبر من العام 1973 كان هو اليوم الذي عُيّن فيه رئيساً لشعبه المخابرات في جيش الدفاع الإسرائيلي. وبعده بستة أيام نشبت حرب عيد الغفران (حرب تشرين). وبعد ذلك ببضعة شهور أوصت لجنة التحقيق الحكومة برئاسة رئيس المحكمة العليا الدكتور شمعون اجرانات، بنقل رئيس هيئة الأركان الفريق ديفيد اليعازر، وقائد المنطقة الجنوبية اللواء شموئيل جونين ورئيس شعبة المخابرات العسكرية اللواء إيلي زعيرا ومساعد رئيس شعبة المخابرات العسكرية للبحوث العميد أرييه شيلو؛ من مناصبهم. ولقد برأت تلك اللجنة من أي تهمة ومن أي عقوبة، ساحة كبار القيادة السياسية، رئيسة الوزراء جولدامائير ووزير الدفاع موشيه ديان، إلا أن الشعب رفض هذا الحكم الذي كانت تشوبه الكثير من الشوائب، وأجبر الضغط الجماهيري كلاً من جولدامئيير وموشيه ديان على الاستقالة.

ولكن الحكم الذي أصدرته لجنة أجرانات ظل على ما هو عليه ولا يزال لبنة أساسية في الأسطورة الوطنية الني نشأت وراجت في إسرائيل حول حرب الغفران. وذاك لأنه من الصعب تفنيد ونسف أسطورة قومية في أي بلد. ويضيف ايلي زعيرا بأن كان من السهل بل من المريح ومقابل تأكيد هذه الأسطورة، للزعامة السياسية أن تجد كبش الفداء الذي يعلقون على رتبته أعباء خسران هذه الحرب، فكان هو هذا الكبش حيث همست الزعامة السياسية للشعب والذي لم يفق بعد من صدمة الحرب "لو أن رئيس شعبة المخابرات العسكرية كان قد قال أن احتمال الحرب كبير، لسار كل شيء على ما يرام".

من هذا المنطلق، ولتبرئة نفسه كتب ايلي زعيرا مذكراته هذه في وقت متأخر جداً عن هذه الحرب، حيث كان من الصعب نشرها في أوانها لأسباب عدة أهمها المسؤولية الوطنية التي تحرم نشر الوثائق العسكرية إلا بعد مرور عشرين عاماً، وثانيها الانتظار لحين امتلاكه للأدلة والوثائق المناسبة. والآن وبعد مرور عشرون عاماً وبعد أن أصبحت لديه الأدلة القوية والوثائق المناسبة يصور كتابه هذا الذي يتضمن تحليلاً موضوعياً للأحداث التي سبقت حرب عيد الغفران، وكذلك تحليلاً موضوعياً للأحداث التي وقعت خلال هذه الحرب. مثبتاً بأن هناك أخطاء استراتيجية وفادحة للغاية ارتكبتها الزعامة قبل الحرب، ومضمناً كتابه هذا نقداً لاذعاً موجهاً إلى بعض الوزراء وبعض قادة الجيش، وتجدر الإشارة إلى أن نقد ايلي زعيرا هذا كان مرتكزاً على وثائق وأدلة كتابية.

إلى جانب ذلك أورد صاحب المذكرات تقديرات الموقف التي قدمها من يشغلون المناصب الرئيسية في هيكل الدفاع في عام 1973، واعتباراتهم وقراراتهم بالنسبة لأمن دولة إسرائيل، وكل هذا مدعوم بالوثائق الرسمية. وتكتسب هذه المذكرات أهمية، رغم مرور الزمن عليها، تكتسب أهميتها بكونها تكشف عن ادعاءات الساسة الإسرائيليين وعن أخطائهم التي بالإمكان استغلالها عند مواجهتهم، وعند التفكير مليّاً بأسطورتهم المزعومة "القوة التي لا تقهر".

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الكوميديا الأرضية



الكوميديا الأرضية

تأليف: زكي نجيب محمود
280 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/01/1989

يقول الدكتور زكي نجيب محمود في إحدى مقالاته التي ضمها هذا الكتاب، وذلك في معرض نقده للسينما المصرية: "وإني لأشهد الله أني ما عدت من هذه الأفلام العربية ليلاً، غلا في ضيق النفس بما قد رأيت، آسفاً لهذه الهاوية التي نعيش في ظلماتها فناً وذوقاً وتمثيلاً وإخراجاً، ثائراً على أدبائنا الذين غضوا أنظارهم عن هذه الصفحة البيضاء التي فتحت لهم صدرها رحباً ليملاًوها بنتاج أقلامهم؛ غضوا عنها أنظارهم، فانتهبها أصحاب الأذواق الفجة السقيمة، التي لا تميز بين طيب وخبيث؛ أستغفر الله، بل لعلها تميز بين الطيب والخبيث تميزاً تستطيع به أن تمحو الطيب كله وأ، تثبت الخبيث كله... ولكن فيم هذا اللوم كله والنقد كله؟ إنما ينصرف اللوم إلى أدبائنا الذين جنوا على أدبهم وعلى الناس جناية كبرى، إذ تركوا ميدان الشاشة السينمائية لسواهم من غير ذوي الفهم الأدبي والذوق الفني..".

بمثل هذه اللهجة يتوجه الدكتور زكي نجيب محمود بنقده إلى طبقة الأدباء والمفكرين والمثقفين، ولمثل هذه التجاوزات الاجتماعية يسطر الكاتب مقالاته النقدية التي هي بحث كما كانت متميزة في عصره، هي كذلك الآن، فما زال عالمنا العربي يرزح تحت الكثير من النقائص والزلات التي استعرضها كاتب هذه المقالات في نقدياته. وقد شملت تلك المقالات مواضيع مختلفة: اجتماعية، اقتصادية، سياسية، ثقافية، أدبية، فكرية. وهي على الرغم من سمتها النقدية إلا أنها حفلت بتأنق أدبي تعبيري فكري وفلسفي متميز، كما أنها لامست معاناة الإنسان العربي في عمقها إلى أبعد حدود.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

بنات حارتنا



بنات حارتنا

تأليف: ملاحة الخاني
148 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: اتحاد الكتاب العرب
تاريخ النشر: 01/01/1998

الناشر:
ما من شيء أصعب من أن يكون المرء حراً، سيد مصيره ومبدعه كيف لفتى من أسرة محافظة وضاغطة في أربعينيات القرن أن يميز معالم طريقه؟ وكيف لفتاة من الأسرة ذاتها-مع تنامي الطبقة الوسطى وتفتحها-أن تؤكد استقلالها وتتخلص في الوقت ذاته من المسائلة والخنوع؟

ألا يجب استبعاد الخلط بين الحرية والنزوة؟
وهل المرور بالخوف والضعف صورتان متلازمتان للثمن الذي يجب دفعه لبلوغ النضج؟

أسئلة كلها تجيب عنها حكاية ناس من دمشق تركوا بصماتهم على خط الحياة تأرجحوا مع الأيام الصعبة لكنهم لم يقهقروا أو يطأطئوا...

ومن لا يقع لا يقف ولا يصل هكذا مات بعضهم واقفين.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-


الثورة المغدورة نقد التجربة الستالينية



الثورة المغدورة نقد التجربة الستالينية

تأليف: ليون تروتسكي
ترجمة، تحقيق: رفيق سامر
192 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الالتزام للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1991




لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-