الاثنين

نهاية الحداثة الفلسفات العدمية والتفسيرية



نهاية الحداثة الفلسفات العدمية والتفسيرية

تأليف: جياتي فاتيمو
ترجمة، تحقيق: فاطمة الجيوشي
صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: منشورات وزارة الثقافة
تاريخ النشر: 01/01/1998

موضوع هذا الكتاب ما هو إلا تسليط الضو على العلاقة التي تربط من جهة نتائج التفكر الذي تابعه كل من نيتشه وهيدجز؛ ومن جهة أخرى الأقوال التي قيلت في زمن أقرب إلينا حول نهاية العصر الحديث وحول ما بعد الحداثة. أن الربط الصريح بين إطاري الفكر هذين يعني اكتشاف جوانب الحقيقة الأكثر تحديداً والأكثر ثراء الذي يتطلع الفكر إليها في هذه الآونة لرصد البعد الفلسفي لما بعد الحداثة الآنية.

من هنــــا

-

التطور الحضاري للإنسان



التطور الحضاري للإنسان

تأليف: جاكوب برونوفسكي
258 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/1987

يعتبر هذا الكتاب صياغة معاصرة لما اصطلح على تسميته "الفلسفة الطبيعية"، هدفها تفهم طبيعة الإنسان وموقعه داخل إطار الطبيعة. يعرض المؤلف فيه شريحة عريضة من الحقائق العلمية في صورة أدبية رائعة تمتزج بفلسفته العميقة، ليثرى بها القارئ علماً وحكمة. يتحدث عن أصل الإنسان، عن تطروه، عن فنه، عن تطلعه لمعرفة كنه ما يحيط به في الأرض وفي السماء، عن صراعه لتأكيد حقه في تفهم الحقائق التي يتوصل إليها، عن تطوريه لملكاته وعن المستقبل الذي ينتظر حضارته. يتحدث الكتاب عن أهم المعالم البارزة على طول السلم الحضاري للإنسان. تقرأ فيه عن كبلر وجاليليو، عن بريستلي ودالتون، عن إقليدس ونيوتن وآينشتين، عن داروين ووالاس، كما تقرأ فيه عن الحضارات القديمة وحضارتنا الحديثة، عن الفنون القديمة والفنون الحديثة.

إن هذا الكتاب ثمرة ناضجة لذهن عبقري امتزج فيه أديب وفنان وعالم رياضي وفيلسوف.


من هنــــا



-


حوارات في الفلسفة والأدب والتحليل النفسي والسياسة



حوارات في الفلسفة والأدب والتحليل النفسي والسياسة

تأليف: جيل دولوز، كلير بارني
ترجمة، تحقيق: عبد الحي أزرقان - أحمد العلمي
195 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: أفريقيا الشرق
تاريخ النشر: 01/01/1999

يعتبر الكتاب مدخلاً مهماً لفلسفة "دولوز وغاتاري" بحيث يؤكد على ضرورة الحفاظ على أصالة الفكر الفلسفي والشروط اللازمة لها وهو يتناول مجالات الادب والتحليل النفسي والسياسة بجانب المجال الفلسفي.

من هنــــا


-

الشجاعة من أجل الوجود



الشجاعة من أجل الوجود
بول تيليش
المترجم: د/كامل يوسف حسين
الترقيم الدولى: 977-6010-52-0
تاريخ الإصدار: 2002

ها نحن جميعاً سجناء فى الغرفة المظلمه ، عرفة الوجود .
وجود محكم لا نافذة فية ولا مخرج .. وجود كلة جحيم حيث تواجه الذات ذاتها وتواجه الاخرين ... وجود يشبة ما تحدث عنه ليبنتز عن الذات الروحية التى لا نوافذ فيها ولا ابواب ... وجود لا تدخله الشمس لتضئ أبعاده ، وفى هذه الحلكة لا نوم .. دائماً عيون الانسان محدقة " أننا نحرك أجفاننا الى الاعلى والى الاسفل ونحن نسمى هذا بالرمش . والامر أشبة بترباس أسود صغير ينغلق الى الأسفل ويتحدث انقطاعاً عن الحياة . وكل شئ يصبح أسود وعيون المرء مغروقه.


من هنــــا

-

فكر الهند


فكر الهند (كبار مفكري الهند ومذاهبهم على مر العصور)
اسم المؤلف : ألبير شويتزر
المترجم :يوسف شلب الشام
عدد الصفحات :224

يقوم فكر الهند على إنكار العالم المادي وعلى وحدة الوجود. ويقوم فكرنا ومعه فكر الغرب على تأكيد العالم وأخلاقية الإنسان. (نحن مهتمون في هذا العالم بالعمل ومن أجل هذا وحده لسنا مشغولين بالروحانية على مستوى الهنود نفسه). كما أن (بين فكرنا وفكر الهند فارقأً أساسياً آخر؛ ففكر الهند توحيدي صوفي وفكرنا ثنائي عقلي). (وفي التصوف يسعى الإنسان للوصول إلى الوحدة الروحانية مع الكون، أما المفاهيم الأخرى عن العالم فإنها كلها بطبيعتها ناقصة وغير وافية).ويقدِّر حكماء الماهانية أن بوذا لم يعترف بواقعية العالم المحسوس واعتقد أنه لا يوجد إلا في شعورنا، وأن العالم الخارجي ليس إلا مجموعة من التصورات التي نحملها في أنفسنا. وفي الوجد والتركيز الروحاني يتحرر الإنسان من وهم الاعتقاد بأن العالم المحسوس هو عالم حقيقي. وذهب حكماء آخرون إلى أن العالم الخارجي ليس وحده وهماً بل إيمان الإنسان بوجوده الشخصي وبإدراكه الشخصي وهم أيضاً وذلك ما يسمى مذهب (العدم المطلق).فإلى أين قادهم هذا الفكر وهل استمروا فيه؟ قراءة هذا الكتاب تنير لنا الطريق لمعرفة فكر هو بالنسبة لنا جديد ومثير.


من هنــــا


-

بناء حضارة جديدة




بناء حضارة جديدة

تأليف: ألفن توفلر
138 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات
تاريخ النشر : 01/01/1996

المؤلف:
مسئولية التغيير إذن تقع على عاتقنا نحن يجب أن نبدأ بأنفسنا أن نعلم أنفسنا ألا نغلق عقولنا بغير ترو فى وجه ما هو جديد وما هو مثير للدهشة وما يبدو أنه راديكالى وهذا يعنى التصدى لمغتالى الأفكار أولئك الذين يندفعون لقتل أية مقترحات جيدة على اعتبار أنها غير عملية بينما يدافعون عن كل ما هو قائم باعتباره الشئ العلمى مهما كان عبثيا وقمعيا ومستعصيا ويعنى هذا نضالا من أجل حرية التعبير ودفاعا عن حق الناس فى ان يجهران بأفكارهم حتى لو كانت خارجة عن العادى والمألوف ( راديكالية).




من هنــــا

-

حداثة الحضارات القديمة-خفايا وأسرار الماضي الكبرى


حداثة الحضارات القديمة - خفايا وأسرار الماضي الكبرى

تأليف: آلن وسالي لاندسبرغ
ترجمة، تحقيق: سمير شيخاني
303 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الآفاق الجديدة
تاريخ النشر: 01/06/1999

هل ولد الإنسان على الأرض أم هل جاء من كوكب آخر؟ في أرجاء المعمورة الأربعة، لاحق آلن وسالي لاندسبرغ أسرار الماضي الكبرى وخفاياه، في محاولة للإجابة عن هذا السؤال. "القوى الغربية العجيبة لدى شعب الإنكا، الآثار الكائنة تحت الماء في البهاما، ألغاز مثلث برمودا، رؤيا حزقيال التوراتية، القاعدة الجوية الرقم واحد، مواقع أركيولوجية من عصر ما قبل التاريخ، الحجارة تصون سرّها، الأهرامات والكرنك في وادي النيل، منشأ الذكاء البشري، الخ..."

...إن كل شئ ينزع إلى البرهان على أن كوكبنا الأرضي استعمر، منذ ماضٍ ناء جداً، من جانب كائنات أقبلت من الفضاء!


من هنــــا


-

الحداثة وما بعد الحداثة


الحداثة وما بعد الحداثة

تأليف: بيتر بروكر
ترجمة، تحقيق: عبد الوهاب علوب
# صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المجمع الثقافي
تاريخ النشر: 01/01/1995

إن مفهوم "الحداثة" وما "بعد الحداثة" يشكلان أشد القضايا إلحاحاً في أدب القرن العشرين وثقافته، ويدور حولها جدل واسع، مما يبرز الحاجة إلى دليل موثق يلقي الضوء على هذا الموضوع الصعب.

وفي هذا الكتاب يقدم الباحث "بيتر بروكر" بعض وجهات النظر التي كان لها أكبر الأثر على هذين المفهومين، عبر مقالات مختارة ومناظرات لبعض أهم المفكرين، ونقاد الأدب مثل أودورنى لوكاش، بريشت، صابر، ماس، أمبيرتو ايكو، جوليا كريستيفا. وغيرهم يجمع المؤلف بينهم في مناظرات تمثل ما يدور حالياً من نقاش يرتبط بمنظور العالم الثالث وأدب الزنوج والأدب النسائي. كما يتناول المؤلف عرضاً شاملاً وتفصيلي عن مختلف أبعاد المواقف الأدبية، إضافة إلى الإسهام الجاد في النقاش حول الموضوع.

من هنــــا

-

الوله التركي




الوله التركي

تأليف: أنطونيو غالا
ترجمة، تحقيق: رفعت عطفة
317 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار ورد للطباعة
تاريخ النشر: 01/01/1998

بعد روايته الأولى " المخطوط القرمزي" التي عبقت بالحب والعشق وبنفح الأندلس عبر شخصية أبي عبد الله الصغير كتب لنا أنطونيو غالا روايته الثانية " الوله التركي" التي لم تستطع أن تبتعد كثيراً عن مؤثرات ثقافته ودمه الأندلسيين، عبر لقاء شخصية الرواية الرئيسية، دسيدريا بزميل سوري لارتورون في الجامعة وعبر قراءاتها عن تاريخ هذا البلد في أمانة سر معهدها وزيارتها له:" كانت سورية بالنسبة لي في غاية الإدهاش. قرأت في أمانة السر، الهادئة عادة، كثيراً عن تاريخها. كنا نطير في أقصى المتوسط إلى أقصاه الآخر. من بلاد هي ذيل لأوروبا لا ينسلخ عنها وفيها الكثير من أفريقيا، (هو بالنسبة إلي نوع من التمرين العام) إلى بلاد أخرى، هي أيضاً على حافة أوروبا وعتبة آسيا. من مساجدنا التي تحولت إلى كاتدرائيات إلى كاتدرائياتهم التي تحولت إلى مساجد. من تراكم ثقافاتنا إلى تراكم ثقافاتهم. قال لنا طبيب سوري، رفيق لارتورون في الجامعة بينما كان يحدثنا عن بلاده: أشكر لكم رد زيارتنا لكم الذي ستقومون به، فقد جئنا نحن السوريين اليوم لنتعلم من أجدادنا الأسبان. الصحيح هو أنهم أجداد الجميع. هناك مهد الإنسان، في وقت لم تكن قد تمايزت فيه اللغات والأعراق في بابل. هناك المدن الأولى في العالم، وعلى شرف المدينة الأولى تتنافس حماه ودمشق وحلب وثلاثتهن مدن سورية. في حماه، التي تعاقبت على أرضها نيّف وعشر مدن، أبكاني أنين النواعير التي تلعب بنور العاصي ومائه. كان مساءً وردياً، ولخرير الماء. هذا اللون وكان نور الغروب مسموعاً. هضبة حلب الرمادية (الشهباء)، حيث خيم إبراهيم، تقوم على أنقاض حضارات أقدم منه بكثير، ودمشق المتقلبة، التي لا تتبدل، الحيّة كالحياة والمتكيفة معها أكثر من روما وبيزنطة (ارتعشت يدي وأنا أكتب بيزنطة) هي الحيّة المنبعثة من ذاتها. الحقيقة هي أن الذي جرى معه هذا إنما كان الكاتب، أنطونيو غالا، وليس دسيدريا، ومن هنا يأتي التداخل الجميل لسيرة الكاتب الشخصية مع بنائه الروائي أو الشعري، فهو أيضاً قد كتب أيضا " قصائد سورية". وشخصية دسيدريا، التي خرجت من أعماق أنطونيو غالا لترسم حالة من العشق والوله على حافة التفرد، وحافة الجنون، خرجت الحقيقة من تراكم الموسيقى والشعر العربيين والغناء العميق الأندلسي في ذاكرة الكاتب

الناشر:
يعتبر أنطونيو غالا اليوم واحداً من أهم الأقلام الإسبانية المعاصرة، على كلِّ المستويات، ذلك أنه كتب ويكتب كل الأجناس الأدبية ويبدع فيها جميعاً. واللافت للانتباه في أعمال انطونيو غالا هو موضوعاتها ومحورها: فالموضوعات في مجملها لها علاقة بتاريخ العرب في الأندلس، او انطلاقاً من علاقة أسبانيا بالعرب والمسلمين، بشكل عام، ومحورها هو الحب، الذي يعتبر الهاجس الأساسي ويكاد يكون الوحيد فيها. فبالحب وحده ينتصر الإنسان للإنسان ومعه وبه، كما يحدث في رواية "الوله التركي".



من هنــــا

-

ايماءات



ايماءات

تأليف: ايفو أندريتش
ترجمة، تحقيق: زهير خوري
270 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النضال
تاريخ النشر: 01/10/1999


إن الحكاية تلعب دوراً مركزياً في صقل أرواح الشعوب وجعل الإنسان أكثر إدراكاً وأكثر تواضعاً، وإلا سيدفع ثمناً باهظاً لاستمراره في الجهل والغرور ولعل قول أندريتش نفسه يؤكد ذلك حين يقول: "لعل في الحكايات، الشعرية، والمكتوبة، يكمن تاريخ البشرية الحقيقي. ولربما كان بإمكاننا أن نقف من خلالها على فحوى هذا التاريخ أو التكهن به، وذلك بصرف النظر عما إذا كانت هذه الحكايات تعالج الماضي أو الحاضر".

ولعلّ "ايماءات" أندريتش التي نقلب صفحاتها والتي ترجمها زهير خوري، تكون إسهاماً من الاثنين، لنا نحن العرب المعاصرون، في أن نكون أكثر إدراكاً وأكثر تواضعاً لنسمع إيقاع الصوت الآتي.


من هنــــا

-

الفناء اللعين



الفناء اللعين

تأليف: إيفو أندريتش
ترجمة، تحقيق: زهير خوري
150 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النضال
تاريخ النشر: 01/06/200


الكاتب اليوغسلافي "إيفو أندريتش" الحائز على جائزة "نوبل" للآداب عن روايته الرائعة "جسر على نهر دارينا" تمكن من إيجاد لغة مشتركة وعامة لمخاطبة كل من يجد لذة فنية في القراءة، تماماً كما فعل الروائي نجيب محفوظ في معظم مؤلفاته.

أفلح أندريتش في ذلك لأنه جعل في مضامينه الأدبية التي تعود إلى عالمه الصغير مضامين ذات معان كونية، وقد تكون قصة "الفناء اللعين"، من أنصع الأمثلة على ذلك. فسجن اسطمبول في هذه القصة التي يعتبر مجازاً أدبياً لا نهائياً، تحول مع الوقت إلى سجن أكبر هو هذا العالم الذي نعيش فيه ونعاني منه ونتمتع به في الوقت نفسه.

إيفو أندريتش يصف أبطال قصته العثمانية وهم الذين احتلوا أوطان أجداده بدون كراهية أو عدائية. وكثيراً ما جاءت كتابته عالمية الآفاق فوصف معظم العثمانيين في قصته كأشخاص لهم ملامح إيجابية ويحملون في أنفسهم بعض الأسرار التصوفية والحكمة الشرقية. وتوصية متواضعة إلى القارئ... اقرأها بانتباه ككل مظلوم يريد أن يتغلب على ظالمه.

من هنــــا

-

تاييس



تاييس

تأليف: أناتول فرانس
232 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1979


وحدث يوماً أن فكر كعادته في ما مضى من حياته بعيداً عن الله، وعرض خطاياه الواحدة تلو الأخرى ليدرك شناعتها. فتذكر أ،ه رأى منذ بضع سنين في ملعب الإسكندرية ممثلة ساحرة الجمال تدعى "تاييس". كانت تمثل في الألعاب أدواراً شتى. ولم تكن تتحرج من رقص يثير في النفس بحركاته أقوى الشهوات. ويعرض نفس الروائي لأشنع الرغبات. وتبدو في مشاهد مخجلة، مما ألصقه الكافرون بالزهرة وليداً باسيفة، فكانت تشعل نيران الشهوة في جميع المشاهدين. وكان يختلف إليها الشبان المدلهون والشيوخ الأغنياء المغرمون، يعلقون أكاليل الزهر ببابها، فكانت ترحب بهم وتنيلهم منها ما يشتهون. فأضاعت بضياع نفسها نفوساً أخرى عديدة.

وكان بافنوس نفسه من المعجبين بها. فقد أضرمت نار الصبابة في قلبه، وأشعلت لهيب الشوق في نفسه. فاقترب ذات مرة من بيتها لكنه وقف بالباب وصدته الجبانة واحتجزه التهيب الفطري في الشباب الغض (كانفي الخامسة عشرة من عمره) وكان تحرجه كذلك خشية أن يزجر لخلو ذات يده، إذ كان أبواه يأبيان عليه البذل الكثير. ومن رحمة الله أن قيض له ذلك استنقاذاً له من وزر كبير. بيد أن بافنوس لم يحمده تعالى لأنه كان في حينها لا يستطيع أن يميز بين ما ينفعه وما يضره، وكانت نزعاته باطلة.


من هنــــا

-

ملاك الجحيم 'أبدون'



ملاك الجحيم 'أبدون'

تأليف: أرستو ساباتو
ترجمة، تحقيق: عبد السلام عقيل
# صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: منشورات وزارة الثقافة
تاريخ النشر: 01/01/1996

ملاك الجحيم" آخر رواية كتبها أرنستو ساباتو الكاتب الروائي الأرجنتيني وهي من الروايات الصعبة التي لا بداية ولا نهاية لها كما الحياة، فهي تغص بالأحداث المتشابكة، والمشاهد المتقاصفة، وتتراكم فيها المشاهد المثيرة للرعب، والتي شكلت في كوابيس مخيفة لا تخرج من ذاكرة قارئها ولا تفارق بصيرة مشاهدها، ولأن سابا توليس ليس متصالحاً مع واقعة، ولأنه رافض عصره الساحق الذي حول الإنسان إلى أداة تستهلك منتجات العصر ذاته، حول عالمه الروائي إن كابوس يملأ صاحبه رعباً فهنا عصابة للتزوير وهناك عصابة للتهريب وبينهما عصابة لارتكاب الموبقات وأهدافها القتل بدون عذاب، ومن حول هذه وتلك عرّافات ومشعوذون ونساء يسترقن النظر شهوة إلى الجنس بعيون مفترسة متوحشة. وخلال القراءة لا تكاد تصدق أن هذه الأحداث تخلق في مدينة هائلة الاتساع كثيرة السكان كعاصمة الأرجنتين بل يراودك باستمرار شعور موغل في الغرابة، لأنك تعيش في أمكنة تملؤها الغرائب.

ومن بين مخلوقات تشبه مخلوقات كافكا، وأحداث تذكرك بعذاب اليوم الآخر، ودوران ضمن حدود بيوس أيرنس يذكرك بقسم نجيب محفوظ الذي لم يغادر مدينة القاهرة في رواياته كلها، وتداعيات متباعدة تذكرك بأسلوب وليم فوكيز. وسخرية حزينة تذكرك بسرفانتس مبتكر دون كيشوته، وشاطحات صوفية تذكرك بالعرفانيين عبر كل الأديان، ومتانة في السرد تذكرك بأندرية والرد، مروراً بالروائيين الكلاسيكيين العظام كتولستوي، ودوستوفسكي، وأحياناً برشاقة السرد في الدون الهادئ بين ميخائيل شولوخوف... تعثر على ساباتو الإنسان العابث حيناً والمتمرد حيناً والمتمرد حيناً. هو يوحي إليك برؤية عالم جميل لا حرب ولا عنف ولا آلة تسحق الإنسان فيه. لكنك تستطيع رؤية هذا العالم الحالم، أو الوصول ليه، إلا بعد معاناة العيش في الكوابيس والأحلام المفزعة التي يفرزها القهر والاستلاب في هذا العالم المرفوض.



من هنــــا

-

الجنرال



الجنرال

تأليف: ألان سيليتو
ترجمة، تحقيق: عبد العزيز عروس
224 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار كنعان للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/10/२००२


من هنــــا

-

أثينا في عهد بركليس



أثينا في عهد بركليس

تأليف: تشارلز الكسندر روبنصن
ترجمة، تحقيق: أنيس فريحة
288 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون
تاريخ النشر: 01/01/1966

من هنــــا


-

دماء على ستار الكعبة


دماء على ستار الكعبة
تأليف: فاروق جويدة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار غريب للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1995


مـن هـنــــا


-

أشهر القادة السياسيين


أشهر القادة السياسيين من يوليوس قيصر الى عبد الناصر
ترجمة، تحقيق: تركي ضاهر

168 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الحسام للطباعة والنشر


من هنا


0

مذكرات سعد زغلول


مذكرات سعد زغلول

تُعتبر مذكرات سعد زغلول من أهم المذكرات السياسية ربما على مستوى العالم العربي بأكمله، إذ تنبُع أهميتها من كونها مذكرات حقيقية، كتبها زغلول بشكل شبه يومي ولاستخدامه الشخصي، وليست للنشر، وبالتالي فهي ليست "ذكريات"، أي مثل تلك التي كتبها معظم الساسة العرب بعد انتهاء الحدث وبأعصاب باردة، وبمونتاج مختلف، تغلفها أطياف البطولة. من هنا تأتي أهمية مذكرات سعد زغلول، التي لم يكتب فيها عن معاركه السياسية فحسب بل لم يستنكف أن يكتب فيها عن أوقات أزماته المالية، وخلافاته الزوجية، وحتى لعبه القمار.
وأثار نشر المذكرات معركة فكرية مهمة آنذاك بين رمضان وعبد الخالق لاشين، حيث درس لاشين من قبل سعد زغلول في رسالتيه للماجستير والدكتوراه، وانتهى إلى تحليل شخصية زغلول بالبراجماتية والانتهازية وسرقة مشاعر الجماهير.
وشهدت الساحة الفكرية مجادلات عنيفة بين رمضان ولاشين حول سعد زغلول والمذكرات وحول فكرة الزعامة وتوظيف التاريخ في السياسة، ولاسيما أن فترة الثمانينيات شهدت عودة حزب الوفد إلى الحياة السياسية من جديد رافعًا صورة سعد زغلول.
ولعل هذا الجدل، الذي أراه مثمرًا في حد ذاته، هو الذي دعا المرحوم الصديق أحمد عبد الله إلى عقد ندوة تاريخية شهيرة حول الموضوعية في الكتابة التاريخية، بدأها بمقولة "الاحتراب بالتاريخ" شارحًا مفهومه حول المبارزون بسيوف صُنِعت من تاريخ.


من هنــــا

-

خالد وعمر بحث نقدي في مصادر التأريخ الإسلامي المبكر



خالد وعمر بحث نقدي في مصادر التأريخ الإسلامي المبكر

تأليف: كلاوس كلير
ترجمة، تحقيق: محمد جديد
475 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: قدمس للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2001

الناشر:
هل كان إيمان خالد بن الوليد بالإسلام مشكوكاً فيه؟
هل كان مالك بن نويرة مسلماً؟
وهل قُتِل غيلة بأمر من خالد بن الوليد؟
هل زنى خالد بن الوليد بأم تميم؟
هل طالب عمرُ بن الخطاب أبا بكر بعزل خالد؟
هل قام خالد بالحج سراً؟
هل كان خالد عنيداً نزاعاً إلى العنف؟
هل دانى خالد بن الوليد الخمر بعد إسلامه؟
هل كان مبذراً ولعاً بالأبهة؟
هل كان مخلاً بالأمانة مقدراً نفسه فوق قدرها؟
هل عزل عمر خالداً؟
هل كان ثمة صراع في الواقع بين خالد وعمر؟

المؤلف يعيد قراءة التاريخ ذو العلاقة وينفي تلك التهم التي رددها بعض الإخباريين بشكل مباشر أو ضمني، في دراسة تحليلية رائدة لمصادر التأريخ العربي القديم والحديث عن إثنين من عظماء صدر الإسلام، ويرى أن كثير من المؤرخين ظلموا كلا الرجلين بطريقة فظة، إذ لم يتحدثوا تقريباً إلا عن كراهية مزعومة متبادلة بينهما، واتخذوا منهما، معاً، وسيلة للجدل الحزبي، مقدمين بذلك أرضية لمحاولات تشويه صورتيهما في التاريخ.


من هنــــا


-

زيارة جديدة للتاريخ


زيارة جديدة للتاريخ
تأليف: محمد حسنين هيكل
450 صفحة
الطبعة: 8
مجلدات: 1
الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1988
التاريخ ليس علم الماضي وحده، وإنما هو-عن طريق استقراء قوانينه-علم الحاضر والمستقبل ايضاً، أي أنه علم ما كان وما هو كائن وما سوف يكون. هذا ما يحاول محمد حسنين هيكل تأكيده من خلال زيارته الجديدة للتاريخ التي يعود من خلالها إلى شخصيات قابلها في الماضي مستعيداً صورتها الكاملة أو شبه الكاملة في أوراقه، محاولاً، برؤية معاصرة، إذا استطاع، تسليط أضواء على اجواء تحيط بالعالم العربي بالذات، مركزاً على قضايا ومشاكل تستغرق العرب اليوم ولسوف تستغرقهم بعده، وبعده! قضايا مثل الحرية والديموقراطية، وقضايا مثل الحرب والسلام، وقضايا مثل العلم والمعاصرة... وقضايا وقضايا. منها ما تلح علينا في حاضرنا هذا وسوف يزداد إلحاحها علينا في صبح غد... هكذا خطرت له هذه البارقة فأمسكت به فكرة "زيارة جديدة للتاريخ" مشاكل من معابد التاريخ لإضاءة تخوم جديدة في معالم التاريخ! تلك الزيارة يعود ثانية فيها للقاء أقطاب من التاريخ، وهؤلاء الكبار الذين عاد لزيارتهم على صفحات هذا الكتاب لم يكونوا بالطبع كل من رأى من أقطاب التاريخ المعاصر، حتى أن بعضهم لم يكن من أهم من قابلهم بالمقارنة بغيرهم، ولكن ما شد هيكل إلى هؤلاء السبعة الذين اختارهم هو أدوارهم التاريخية، ومن ثم أحاديثهم معه وأحاديثه عنهم، بعدد من القضايا الكبيرة التي تشغله وغيره في الظروف التي جلس فيها لكتابة هذه الصفحات. وإذا كانت ذاكرة الكاتب، باعتبارها حصيلة تجاربه، هي "بوصلة" اتجاهه؛ فإن أوراقه هي "خرائطه الملاحية" في رحلة بحار الوقائع والتواريخ.

الناشر:
قام المؤلف خلال الثلث الأخير من هذا القرن بزيارات لعدد من أبرزرجال العالم الذين لعبوا أدوار خطيرة في رسم السياسات وتوجيه الأحداث وهم خوان كارلوس وأندروبوف ومونتجمري ونهو وشاه إيران ودافيد روكفلر. وفي هذا الكتاب يعود المؤلف إلى تلك الزيارات ويسلط أضواء جديدة على أدوار أولئك الزعماء وخلفياتهم ويعرض باسلوبه المشوق وبتأمل عميق للقضايا التي ناقشها معهم وانعكاساتها على الوطن العربي. وعليه فالكتاب وثيقة تاريخية تلقي أضواء كاشفة على عالمنا الحاضر.


من هنــــا

-

ساحة إيطاليا





تأليف: أنطونيو تابوكي
ترجمة، تحقيق: وفاء شوكت
بالإشتراك مع: دار الحصاد للطباعة والنشر والتوزيع
160 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: ورد للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 29/07/2000

الناشر:
تدور أحداث هذه القصة على النحو التالي: بلدة توسكانية في المستنقعات قريبة من البحر. تجتاز ثلاثة أجيال من المحاربي, بتقليد عائلي وبالغريزة, تاريخ إيطاليا من الوحدة حتى التحرير, وتعطي للقميص الأحمر الانعكاسات السوداء للفوضوية, لتصنع منه علماً شيوعياً. شخصيات ذات أسماء لها دلالات: غاريبالدو, كوارتو, فولتورنو, يرمون أنفسهم أو يدفعون, ابتداءً من قريتهم الصغيرة, في رحلات مليئة بالمخاطر, أو في حروب في أوروبا وأفريقيا والأمريكيتين, تماماً كما تتوسع حياتهم الزاهدة في أعمال ومشاريع مليئة بالقوة حتى الموت في المعركة ضد الأسياد (الذين يمثلهم الحرس الملكي, خفراء الصيد, الفاشيون من كل نوع, والشرطة الجمهورية). نساء لا يواجهن الواقع فقط, بل الأهواء والطوالع, في أشكال تشبه لعبة غميضة مأساوية- كوميدية.كاهن شعبي ومفكر حر, ينتهي كخلد, متأملاً تحت الأرض أخطاء الكنيسة. هذه هي بعض الأدوات التي سيشيد بها المؤلف هذه الحكاية الشعبية التي يرجع طابعها الشعبي الى محتواها أساساً. إن ساحة إيطاليا هي حكاية شعبية تتمتع برهافةٍ تجعل جرأتها غير مرئية. ويعرف قراء تابوكي بأي نفاذٍ, وحتى بأية براعة طور فيما بعد إبداعاته الرائعة محققاً العالمية, التي هي أيضاً من النوع الثقافي وتقدم فسحة لا تنضب لبناه الذهنية.


من هنــــا


-