الخميس

الضحك : البحث فى دلالة المضحك


الضحك : البحث فى دلالة المضحك

تأليف: هنرى برجسون
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/1997
اللغة: عربي


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

الخنفساء المنقطة



الخنفساء المنقطة

تأليف: دي اتش لورنس
ترجمة، تحقيق: زكي الأسطة
168 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الحوار للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/08/2004
اللغة: عربي

الناشر:
هذا الحب المظلم الأبدي، الذي يتدفق كنهر زاخر إلى الأبد في داخلها. آه فلتحافظ عليه من الانقطاع. كانت هادئة تماماً في أعماقها. كان في مقدورها أن تجلس بمنتهى الهدوء، وتشعر بالنهار وهو يتحول ببطء وأناقة إلى ليل. ولم تكن تريد شيئاً ولم يكن ينقصها شيء. اذكريني دائماً. إنني أترك روحي بين يديك وفي رحمك. ليس في مقدور شيء أن يفصلنا أبداً، إلا إذا خدع كل منا الآخر. إذا كان يتحتم عليك أن تمنحي نفسك لزوجك، فامنحيها، وأطيعيه. إذا كنت صادقة معي فلن يؤذينا إنه كريم، فكوني كريمة معه. ولا تكفي عن الإيمان بي. لأنني حتى في الجانب الآخر من الموت سأكون في انتظارك. وستكونين إلى جانبي. لن تفارقيني أبداً في الحياة الآخرة. لذا لا تخافي في الحياة. لا تخافي. إذا كان يتحتم عليك أن تذرفي دموعاً فاذرفيها. واعلمي في أعمق أعماقك أنني سآتي مرة أخرى, وأنني سآخذك إلى الأبد.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

ختان الذكور والاناث عند اليهود والمسيحيين والمسلمين



ختان الذكور والاناث عند اليهود والمسيحيين والمسلمين

تأليف: سامي الذيب
520 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
تاريخ النشر: 01/02/2000

يتحدث الكتاب عن موضوع الختان من خلال دراسة مقارنة بين الأديان السماوية الثلاث وموقفها من الختان والآراء المعارضة أو المؤيدة بروح علمية وإنسانية.

غير أن هذا الكتاب إلى هذا مدهش بمقاراناته ومعلوماته وتحليلاته العميقة التي تضرب في جذور التاريخ والنصوص الدينية.

فهل هناك علاقة بين الختان والسياسة؟
وبين الختان وعمليات القتل الجماعي؟
وبين الختان والسلطة؟
وما هو سر صمت الأمم المتحدة عن ختان الذكور وعدم تحريمه كما حرمت ختان الإناث؟

كل هذه أسئلة يجيب عليها الكتاب بمعلومات ووقائع تخفى في العادة وراء ستار كثيف من التجاهل.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

المواسم وحساب الزمن عند العرب قبل الإسلام



المواسم وحساب الزمن عند العرب قبل الإسلام

تأليف: عرفان محمد حمور
155 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مؤسسة الرحاب الحديثة
تاريخ النشر: 01/01/2000

الناشر:
كانت العرب أكثر مم العالم دقة في اختيار أسماء شهورها، لما فيها من دلالة على طبائع الأزمنة التي حُدَّت فيها..

فقد حدّ مثلاً شهرا صفر: المحرم والآخر، في زمن الخريف، وهو زمن تصفر فيه منازلهم منهم، لخروجهم عنها إلى البادية، وحدّ شهرا ربيع: الأول والآخر، في زمن الشتاء، وهو الزمن الذي كانوا يعودون فيه من البداية، ليرتبعوا في منازلهم، فالاتباع هنا الإقامة، وهما كشهري كانون: الأول والثاني عند أهل الشام، سيما بذلك من الكنّ، وهو جذر مشترك بين اللغات العربية (السامية)، ومن معانيه: الإقامة والبيت والموقد والمصطلى...

وقد تبين من استقراء أخبار العرب، أنهم كانوا يعتدون في الفصول الطبيعية وعدد السنين بدورة منازل القمر، وفي حساب الشهور بدورة القمر نفسه، والمنازل للقمر كالبروج للشمس، أي نهم كانوا يتبعون تقويماً مواسمهم تقوم في أوقات ثابتة تقريباً من الفصول الطبيعية، سواء في ذلك مواسم الحج والعبادة والصوم والأسواق الكبار والأعياد.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

قواعد الأمن والأمان في مجتمعات العرب القديمة



قواعد الأمن والأمان في مجتمعات العرب القديمة

تأليف: عرفان محمد حمور
224 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكتب العلمية
تاريخ النشر: 17/05/2006

الناشر:
أطروحة لعلها تطرح للمرة الأولى في كتابة تاريخ العرب، يحقق فيها الكاتب، بالبحث والمناقشة والنقد، قواعد الأمن التي كانت تحكم مجتمعات العرب القديمة، وتوفر لها قسطاً جيداً من الأمن...

وسيجد القارىء أن المواسم الكبار عند العرب، كمواسم الحج والأسواق والأعياد والربيع، التي كانت تقوم في أوقات معينة من كل سنة، على مختلف المواضع من بلاد العرب كانت تتميز بشيوع الأمن في معظمها، إن لم يكن فيها جميعاً، على كثرة من كانوا يقصدونها، وينتقلون إليها عبر الفوات والبوادي...

وحق لقارئ عنوان الكتاب أن يبهت ويتساءل متعجبا: وهل كان في مجتمعات العرب أمنٌ، حتى يكون له قواعدُ؟..

إن قارئاً فعل هذا يُعذَرُ ولا يُلام.. فالصورة التي رُسمت للناس عن حياة العرب في عصر الجاهلية، زورت لكي تكون سوداء قاتمة!.. ولكنّ استقرار حوادث الأمن غالباً على بلاد العرب، كانت متوافرة في عصر الجاهلية، في حدود جيدة، خير منها عند كثير من الأمم الأخريات...


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

حوار المشرق والمغرب



حوار المشرق والمغرب

تأليف: حسن حنفي، محمد عابد الجابري
148 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر

الحوار الفكري مقدمة للحوار السياسي... والحوار بين المفكرين إنما يمهد الطريق للحوار بين القادرة والزعماء، فالفكر يسبق الفعل، والتصور يأتي قبل الممارسة ومن مميزات هذا الجيل بأن صفوة مفكريه استطاعوا تقديم مشاريع فكرية عامة يعبرون فيها عن اللحظة التاريخية الراهنة وما يتضمنه الواقع العربي من تطلع نحو البحر، والاستقلال والتغير الاجتماعي والثورة.

وقد رافق هذا التحرر ازدهار وترابط بين المفكرين المغربيين والمشرقين على حد السواء فبرز العديد من الناقدين والمفكرين أمثال محمد عزيز الحبابي وعبد الله العروي من المغرب وحسن حنفي وغيره من مصر، وإذا كان صلاح الدين قد استطاع توحيد مصر والشام لرد العدوان الصليبي الاستعماري الأول على المنطقة العربية، فربما يستطيع حوار المفكرين محمد عابد الجابري وحسين حنفي الذي يضمه هذا الكتاب توحيد العالم العربي حفاظاً على هويته وحمايته استقلاله.

إن أهمية هذا الحوار تنبع من طبيعة المسائل التي تطرق إليها كلا المتحاورين والتي تدور حول: الأصولية والقصر، والعلمانية والإسلام، الوحدة العربية إقليمية أم اندماجية، الليبرالية، الحداثة، والتقليد، الناصرية وقفة للمراجعة، العرب والثورة الفرنسية، القضية الفلسطينية.

الناشر:
لقد أثار هذا الحوار الشهير ردود فعل واسعة في الأوساط الفكرية والسياسية العربية إلى حد أنه سُمِّيَ بـ"حوار الثمانينات" وقد شارك فيها عدد من نخبة الأساتذة والمفكرين هم: ناصيف عواد، وصلاح أحمد إبراهيم، وجورج طرابيشي، وأحمد الدغشي، ود.عبد الله بو نفور، ود.علي مبروك، ود.عبد العزيز المقالح، ود.رمضان بسطاويسي محمد، ود.أحمد عبد العليم عطية. وعلى صفحات جريدة الأهرام أحمد عبد المعطي حجازي وغيرهم.

إن أهمية هذا الحوار تنبع من طبيعة المواضيع التي تطرق إليها المتحاوران والتي كانت وما زالت تشغل العالم العربي منذ مطلع القرن العشرين. فما زالت أسئلة الحرية والديمقراطية متلازمة مع أسئلة العلمانية والحداثة والإسلام، وحيث علاقة الشعب بالدولة، والحاضر بالماضي، والمشرق بالمغرب، والنخبة بالسلطة، والتجزئة بالوحدة كلها تتفاعل مع غيرها من خلال محاور عديدة تناولها المتحاوران ثم المناقشون.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الفكر الغربي المعاصر



الفكر الغربي المعاصر


تأليف: حسنى حنفي
438 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
المؤلف:
"قضايا معاصرة" بجزئيه يضم معظم الكتابات التي نشرتها في المجلات العربية منذ 1968-1971 في "الفكر المعاصر"، "الكاتب"، "تراث الإنسانية" في مصر، و"الآداب" في بيروت. نشر الجزء الأول في 1976 بعنوان في "فكرنا المعاصر" وبه كل تحليلات الواقع العربي وحالتنا الراهنة، والثانية في 1977 بعنوان في "الفكر الغربي المعاصر" ويحتوي على دراسات حول أشهر مفكري الغرب الذين قاموا بدور طليعي في تحديث مجتمعاتهم كنموذج لنا على التحديث، وفي نفس الوقت يحاول إعادة كتابة الفكر الغربي من منظور لا غربي ويعبر عن الوضع الراهن للأمة العربية. يعبر الجزء الأول عن وضع "الأنا" والثاني عن وضع "الغير" وكلاهما يعبر عن هزيمتنا أمام الأخر. وما زالا يطرحان عديداً من القضايا الحية، مساهمة منا في حل الأزمة المعاصرة ودرء الأخطاء عن الأمة. كتبا في مصر "الناصرية" ويعبران عن الأوضاع الفكرية السائدة في مصر في هذه الفترة منذ الهزيمة حتى وفاة ناصر، نقداً للذات واصلاحاً للذهن. فالهزيمة كانت في الفكر وفي الروح وفي الوعي قبل أن تكون في ساحة القتال.

وقد غلب على الجزأين منهج واحد وتحليل واحد، بالرغم من اختلاف المجالين والموضوعين، وهو المنهج الشعوري الاجتماعي الذي يقوم بتحليل الظواهر الاجتماعية باعتبارها ظواهر شعورية حية في شعور الباحث، لإقامة نوع من "الفينومينولوجيا" الاجتماعية. الهدف منها مخاطبة الجماهير العربية بأسلوب مباشر، وتجاوز المناهج العلمية الأكاديمية الإحصائية النظرية أو التطبيقية من أجل اتصال مباشر بالفكر ورؤية مباشر للواقع. وبالرغم من دخول مستويات عديدة من الرقابة في التغيير والتبديل والمحو والإسقاط، سواء الرقابة الداخلية في إدارة المجالات أو الإدارة الخارجية للنظام، فإنها ما زالت تعبر عن هذه الفترة من تاريخ مصر، والأمة العربية، فترة إعداد الأمة بعد الهزيمة وتحقيق النصر للشعوب.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

مقام العقل عند العرب



مقام العقل عند العرب

تأليف: قدري حافظ طوقان
255 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: وزارة الثقافة السورية
تاريخ النشر: 01/01/2003

الناشر:
إن العرب في هذا العصر هم بأشد الحاجة إلى الروح التي تجلت في التراث العربي الإسلامي.. تلك الروح التي تمجد العقل وتدعو إلى التجدد وتقدس حرية الفكر وتنزع إلى الخلاص والانعتاق من قيود الماضي وأغلال التقليد وتقول بالتحرر من سلطان القدر. بهذه الكلمات يلخص المفكر العربي الراحل قدري طوقان في كتابه هذا أحد أهم كتبه الذي يشرح فيه المعاني المتعددة التي أناطها العرب بكلمة العقل في الإسلام وعن مقامه في القرآن الكريم, وعند الرسول صلى الله عليه وسلم. و يبحث الكتاب في: العقل في الإسلام, الاجتهاد في الإسلام, سلطان العقل عند المعتزلة, مقام العقل عند بعض الفلاسفة والعلماء, النزعة العلمية في التراث العربي.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

آفاق فلسفة عربية معاصرة



آفاق فلسفة عربية معاصرة

تأليف: أبو يعرب المرزوقي، طيب تيزيني
334 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الفكر المعاصر
تاريخ النشر: 01/08/2001
السلسلة: حوارات لقرن جديد

أنشأ العرب المسلمون فلسفة مميزة منسوبة إليهم تاريخياً وحضارياً، طوروها إثر اطلاعهم على الفكر الفلسفي اليوناني، ثم أضاعوها إثر هجمات المغول والصليبيين والمستعمرين الغربيين، ففقدوا بضياعها مقومات الحضارة والقدرة على النحو، هذا وإنهم اليوم، في ظروفهم القاسية الراهنة، لأحوج ما يكونون إلى استعادة السؤال الفلسفي المبدع لارتياد (آفاق فلسفة عربية معاصرة)، لها في تراثهم جذور راسخة، ولهم في التجارب الفلسفية للأمم من حولهم مصادر غنية. ويملك هذا الكتاب حواراً هاماً لمفكرين كبيرين، يتفقان حيناً ويختلفان أحياناً، ليقدحا زناد الفكر الفلسفي العربي الإسلامي، من أجل إنتاج فلسفة عربية معاصرة متميزة، تتيح للإنسان العربي ان يتقدم بخطى ثابتة على هدي وبصيرة.

الناشر:
هل يمكن إنشاء فلسفة عربية معاصرة متميزة عالمياً؟ سؤال كبير يحتاج إلى جهود مكثفة من النخب الفكرية العربية للسعي في بناء هذا المشروع الحضاري التاريخي.

-ما الذي يحول بيننا وبين النظر العقلي الفلسفي؟
-أو هو طبيعة تفكيرنا غير العقلانية أو أن لغتنا ليست لغة فكر وثقافة؟
-أو لأن المفكرين الإسلاميين قد أضاعوا الفرصة بالسعي وراء تعقيل الدين وتديين العقل؟

هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها هذا المشروع الحضاري.

وفي هذه المحاورة يحاول مفكران عربيان مرموقان في مجال الفكر والفلسفة الخوض في غمار هذا الموضوع الصعب لاستخلاص أنساق فكرية تصلح لبناء فكر عربي أصيل ومتميز.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

أطلق النار على النساء أولا



أطلق النار على النساء أولا

تأليف: آيلين ماكدونالد
ترجمة، تحقيق: رزق الله بطرس
272 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: جروس برس
تاريخ النشر: 01/01/1994

"أطلق النار على النساء أولاً" شعار اشتهر كإحدى التعليمات المعطاة إلى المتطوعين في الفرقة الألمانية الغربية لمكافحة الإرهاب، وكانت كذلك نصيحة قدمت إلى الفرق الأوروبية الأخرى من قبل وكالة البوليس الدولة (الأنتربول) وقد تكلمت المؤلفة مع عدة أعضاء في هذه المنظمات، وبالرغم من أنه لم يؤكد أحدهم أنه قد تلقى مثل هذه التعليمات فقد اعتبروها نصيحة مرموقة، لعلمهم ومن خلال خبرتهم أنه لدى النساء الإرهابيين شخصيات أقوى وقوة أكبر وطاقة أكبر، وهناك أمثلة عن رجال انتظروا لحظة قبل أن يطلقوا النار، بينما كانت النسوة يطلقن النار فوراً.

ولأجل تلك المقولات كانت للمؤلفة، الصحفية مقابلات أجرتها مع مجموعة من النساء ينتمين إلى تشكيلة واسعة من المجموعات التي ينطبق عليها عادة اسم "إرهابية" في محاولة للإجابة على التساؤل: هل النساء الإرهابيات أكثر خطرا وقسوة من الرجال وأكثر قدرة على إطلاق النار دون تفكير مسبق أو بتردد؟ ومن خلال تلك اللقاءات تكشف المؤلفة أن جميع المقولات في هذا الموضوع هي محقة، وكلها تحتوي عناصر صحيحة، لكنها شعرت أنها في أفضلها غير ملائمة، وفي أبعادها جاهلة، بشكل خطير، ما الذي يجعل المرأة تخطر إلى خارج دورها المفترق لها بشكل فجائي؟ بعد أن اتخذت هذه الخطوة، هل صحيح أنها تصبح خطيرة بشكل خاص؟ هذا ما ستفصح عنه المؤلفة التي أدركت أن الطريقة الصحيحة لمعرفة ذلك هي الحديث إلى هؤلاء النسوة بنفسها.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الموت أو أيديولوجيا الارهاب الفدائي



الموت أو أيديولوجيا الارهاب الفدائي

تأليف: سميرة بن عمو
ترجمة، تحقيق: عبد الكريم حسن
208 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1992

من المؤكد أنه إذا كانت كلمة "الاغتيال" تعود في الأصل إلى كلمة "الحشاشين" العربية، وإذا كان "الحشاشون" أول الفرق الإسلامية التي نظمت الاغتيال السياسي، فإن هؤلاء "الحشاشين" لم يخترعوا الاغتيال ولا الاغتيال السياسي. فالقتل قديم قدم البشرية، والاغتيال السياسي ولد في نفس الوقت الذي ولدت فيه السلطة السياسية: إنه وسيلة "بسيطة" وسريعة للحد من تجاوزات السلطة السياسية ممثلة بأحد المتنفذين. كما أنه وسيلة لأحداث تغيير سياسي يقوم على أبعاد المتنفذين السياسيين وتبديلهم، ولكنه إذا لم يكن "الحشاشون" هم الذين ابترعوا القتل والاغتيال السياسي، وإذا لم يكونوا أول من ألصق التقى بالقتل، إلا أنهم هم أول من استخدم الإرهاب كسلاح سياسي، ينظمونه ويخططون له على المدى الطويل.

فقد لجأ "الصبّاح" مؤسس هذه الحركة إلى حملة من الإرهاب الذي لا يتوقف. فأما التنظيم القادر على شن الحملات ومواجهة الحملات المضادة، وأما الفكر الذي يلهم "الإرهابيين" ويسندهم حتى الموت، فإنهما، وهما العنصران الضروريان لكل حملة إرهابية، لم يكونا غريبين عن فدائيي "الموت". ومن هنا فإن عمل الباحثة من خلال هذا الكتاب يطمح إلى استخراج الأيديولوجية الكامنة وراء "الإرهاب الهزاري"، وذلك استناداً إلى تحليل ما تبقى لهذه الفرقة من مؤلفات، ومثل هذه الأيديولوجية في مثل هذا المجتمع الإسلامي في خضم القرن الحادي عشر الميلادي حيث لا نصل بين الدين والسياسة، لا يمكن أن تتموضع إلا في نطاق الدين.

وأما أبواب الدراسة فقد تم توزيعها في ثلاثة يشتمل كل منها على ثلاثة فصول. يعود الفصل الأول إلى تاريخ الإسماعيلية بشكل عام، مما يسمح بتحديد موقع فرقة "آل-موت" ويستعرض الفصل الثاني تاريخ حكام هذه الفرقة والذي مرّ ضمن مراحل ثلاث: مرحلة "ما قبل القيامة"، ومرحلة "إقامة القيامة" على يد "حسن على ذكره السلام" ومرحلة "الدعوة الجديدة" التي جاء بها "جلال الدين حسن". وأما الفصل الثالث، فهو تأريخ لكتابات الإسماعيلية يستند إلى كتاب "ايفانوف" الذي بعنوان "الكتابات الإسماعيلية" مسح بيبليوغرافي".

وبالإضافة إلى ما يلقيه هذا التاريخ من أضواء على الكتابات "الآل-موتية"، فإنه يسوّغ اختيار الباحثة للنصوص التي سيتم تحليلها في الباب الثاني وهي التي ستتكئ عليها الباحثة في الباب الثالث. يخصص الفصل الأول منه لدراسة مفهوم الجهاد دراسة تطورية. كما يخصص الفصل الثاني لدراسة مفهومي الجنة والنار بغية وضعهما موضع المقابلة مع ما يرويه "ماركوبولو" عن جنة "الصبّاح". وفي الفصل الثالث تقوم الباحثة بدراسة مفهوم الإمامة، والعلامة بين الإمام وأتباعه، وتغطي الدراسة لمفاهيم هذا الباب الفترة التي تمتد من مرحلة "ما قبل القيامة" إلى ما بعد دعوة "جلال الدين حسن" هذا وقد استخدمت الباحثة النصوص التي تنتمي إلى المرحلة الفاطمية حيث تأكده أنه ما من فرق عقيدي بين المذهب الفاطمي ومذهب "آل-موت" قبل "القيامة". هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فهي لم تعثر على نصوص فزارية بحته تنتمي إلى مرحلة "ما قبل القيامة". وقد توصلت في الختام إلى استخلاص العنصرين الأكثر أهمية في الأيديولوجية الكامنة وراء الإرهاب الفدائي.

فأما الأول، فهو ذلك التصور الخاص لمفهوم الجهاد، وأما الثاني، فإنه يتعلق بنظرية الإمامة، ولمّا كان اسماعيليو "آل-موت" يهدفون إلى إحلال الإمامة الحقيقية، كانت أعمال الاغتيال التي قام بها فدائيوهم تندرج في إطار الجهاد ضد مغتصبيها. ولا يمكن أن يكون السبب الكامن وراء هذه الأعمال ما ذهب إليه بعضهم من أنه مجرد سعي وراء الجنة التي تذوقوا طعمها عندما أدخلهم "شيخ الجبل" إلى "جنته" المزيفة تحت تأثير الحشيش.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

بخصوص الحب الحر



بخصوص الحب الحر
تأليف: لينين
الناشر:ملكية عامة


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-