الثلاثاء

ثلاث نساء



ثلاث نساء

تأليف: روبرت موزيل
ترجمة، تحقيق: حسين الموزاني
128 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: منشورات الجمل
تاريخ النشر: 01/01/1997

ظلّ الكاتب النمساوي روبرت موزيل مجهولاً لزمن طويل على الرغم من أنه كان لأعماله الروائية أهميتها كفن أدبي متمايز في حينه إذ أنه اختط خط الرمزية الروائية التي وضع كازيمير اوشمدت، والفرد ووبلن وهاينرش مان بعضاً من ملامحه في بداية هذا القرن، وهذه المجموعة القصصية "ثلاث نساء" تنتمي فنياً إلى مرحلة مبكرة من إبداع المكاتب، بالأخص قصة "تونكا" الطويلة نسبياً، ويعود ذلك إلى أن هذه القصة اعتمدت أسلوب السيرة الذاتية، حيث عرض فيها موزيل تجربته المأساوية مع عشيقته التي أمضى معها أعواماً عديدة، وتركت وفاتها المفاجئة صدمة عنيفة في نفس موزيل وشعوراً بالذنب لم يفارقه طوال حياته.

وهذا ما يفسر لنا إمعان موزيل في استخدام النقد الذاتي الذي يصل إلى حد التجريح، كان موزيل يريد في البدء أن يجعل من هذه القصة رواية، إلا أن خامتها أو بالأحرى صدقها، هو الذي فرض علينا أسلوبها وشكلها النهائي وجعلها في الوقت ذاته مختلفة فنياً من القصتين الأخريين "جريجيا" و"البرتغالية" اللتين تختلفان بدورهما أيضاً من ناحية فنية عن بعضهما.

وأما قصة "جريحيا" فإن موزيل لم يركز حل اهتمامه على الآخر الفنية وحدها، بل على الملامح التجريبية والمغامرة الروحية الداعية التي تسعى إلى إخضاع الميتولوجيا والقناعات الدينية الراسخة في المجتمع إلى أكبر قدر من النقد والرقابة الأدبية، وهو يفعل ذلك لا بصفته مصلحاً اجتماعياً أو عالمياً، برغم شهاداته العلمية العالية، بل كأديب محض، ويمكن القول أن قصص موزيل تخضع إلى نظام دقيق صارم، لا يمكن معرفة مقدماته إلا بعد تفحص كل جملة بمفردها، ليس من ناحية لغوية أو بلاغية صرفية، بل من ناحية جمالية بحتة.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

معارك العرب وما أشبه الليلة بالبارحة



معارك العرب وما أشبه الليلة بالبارحة

تأليف: أحمد الشقيري
334 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النهار للنشر
تاريخ النشر: 01/01/1975

يقارن المؤلف في هذا الكتاب بين وقائع من تاريخ العرب القديم و الحديث ، في معاركهم بين النصر و الهزيمة.



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

إحدى عشرة دقيقة...



إحدى عشرة دقيقة...

المؤلف:
باولو كويلو
المترجم:
ماري طوق
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2003
الطبعة رقم: 1
الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
صفحة: 271

الناشر:
"حتى اكتب عن الجنس كان علي ان افهم لماذا دنس الى هذا الحد".
البطلة ماريا جاءت من شمال - شرقي البرازيل، تحمل معها من سن المراهقة حزنا عارما.
انها شابة جميلة كان باستطاعتها ان تتزوج بسهولة، لكنها لم تكن ترغب في ذلك قبل ان تحقق حلمها برؤية ريو دي جانيرو. ثابرت على ادخار المال طوال سنتين، لترحل من ثم، متوجهة الى تلك المدينة الشهيرة، وعلة شاطئ كوباكابانا، تجتذب ماريا انتباه رجل اعمال سويسري، دعاها فيما بعد، لمرافقته الى اوروبا، ووعدها بان يجعل منها نجمة. ولان ماريا كانت دائما على استعداد للمجازفة، انتقلت معه الى جنيف وفي يدها عقد موقع، لو قرأته بعناية، لكانت لاحظت العقدة المخفية فيه: لقدالزمت نفسها بالعمل مقابل اجر بخس، كراقصة في ناد ليلي. ولم يطل بها الامر حتى اصبحت عاهرة.
يقول كويليو: "لا ادعي كتابي دراسة للدعارة. حاولت ان اتجنب تماما الحكم على الشخصية الرئيسية بسبب اختيارها. ان ما يثير اهتمامي حقا هو الطرق المختلفة التي يقارب بها الناس موضوع الجنس؟.
بعض الكتب تدفعنا الى الحلم، وبعضها الآخر يعيدنا الى الواقع، ولكن لا مجال للتهرب مما هو الاهم بالنسبة للكاتب: "الامانة في ما يكتبه".


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

ثورة في السنة النبوية



ثورة في السنة النبوية

تأليف: غازي عبد الرحمن القصيبي
62 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/09/2003

"الثورة" هي التغيير الشامل الكامل لوضع قائم ما، ومن خلال هذه الصفحات يتحدث القصيبي عن مجموعة من الأحاديث الشريفة التي مثلت "ثورة" حقيقية على أوضاع جاهلية متخلفة في عدد من الميادين الرئيسية، ولعل الكاتب يذهب أبعد من ذلك في قوله أنها لا تزال تمثل "ثورة" حقيقية على الممارسات البالية في هذه الميادين في عدد من الدول الإسلامية، بل في معظمها.

وجولة الكاتب القصيرة هذه في كنوز السنة النبوية ليست سوى دعوة يقدمها إلى باحثين آخرين ليقوموا بجولات أعمق وأوسع، تنتهي كلها إلى الهدف المرجو وهو أن يقتنع المسلمون الراغبون في الإصلاح، بقلوبهم لا بألسنتهم، أن في دينهم ما يغنيهم عن استيراد الإصلاح من الخارج، لو انتهت الانتقائية الانتهازية التي يمارس بها الدين في عالم المسلمين.

هذا وإن جميع الأحاديث التي أوردها القصيبي في معالجته الفكرية هذه هي من الأحاديث المجمع على صحتها، حسب القواعد التي وضعها علماء الحديث، الموجودة في مظانها المعروفة. والمرجع المشار إليه هو الكتاب النفيس الرائع المسمى جامع الأصول في أحاديث الرسول، للإمام أبي السعادات مبارك بن محمد بن الأثير الجزري.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

نجران تحت الصفر



نجران تحت الصفر

تأليف: يحيى يخلف
128 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1988

توقف الرجال في حقول القضب عن العمل، وحلف أحدهم أنه شاهد (أبو شنان) بالبنتلون والقميص في سيارة الروفر وبجانبه حرمه رأسها مكشوف... صار يعمل مع بو طالب، مثله مثل العسعس... وأكثر... أزاحت الغطاء عن رأسها، وحلت جدائلها، ونشرت شعرها المطرز بالشيب وبدأت تنوح، سمية ستميت نفسها، وإن حزنها هذه الليلة صعب وأصعب من أي وقت مضى... نواحها يذيب الحجر... سمية الحنونة تبكي فتنفطر القلوب".

أبو شنان وسمية وعبد المعطي واليامي ونجران تحت الصفر بشخصياتها هذه تجسد رمزاً لمدينة نجران اسم ورمز تنسحب عليه اسم مدائن أخرى وهي واقع أليم ترزح تحت ويلاته كل المدن، وطن، أرض وخيانة، وأبو شنان الذي كان الأخ الروحي لياميّ الشهيد تحت سيوف الأمير لأنه وعى ذلّ العبودية فطالب وناضل من أجل الحرية، أبو شنان يخون العهد ليصبح عالة على حارة العبيد، وجرحاً لا تندمل آثاره في روح أمه سمية التي كان الياميّ ابنها الروحي بمبادئه وتطلعاته.

ترصد ريشة يحيى يخلف ذاك الواقع من خلال مشاهد هي للعين لوحات وهي للرواية سطور، ببراعة يلتقطها يحيى، يسردها في سجل يعي واقع نجران العالم بكل أبعاده، وبكل تطلعاته نحو الحرية والخلاص من خلال تضحيات...


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

غرائب التاريخ أحداث غامضة محاكمات فاصلة



غرائب التاريخ أحداث غامضة محاكمات فاصلة

تأليف: جيري براون وتيم هيلي
ترجمة، تحقيق: إياد ملحم
184 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الحسام للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/07/1993




لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

سوق عكاظ ومواسم الحج



سوق عكاظ ومواسم الحج

تأليف: عرفان محمد حمور
283 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مؤسسة الرحاب الحديثة
تاريخ النشر: 01/01/2000

الناشر:
ليس ثمة شيء في تاريخ العرب قبل الإسلام، كان له من الخطر والأثر في حياتهم، مثلما كان لسوق عكاظ في مواسمها العامة...

فقد كانت مجمعاً قومياً، تشاركُ فيه قبائلُ العرب، من مختلف بلاد العرب...

لم تكن عكاظُ سوقاً وحسبُ، وإنما كانت عالماً للعرب كبيراً، فيه كثير من الحقائق على كثير من الخيال، فكانت أقصى أمانيِّ أحَدهم، أن يُسعِدَهُ الحظُّ يوماً بزيارتها، وشهود مواسمها، والاحتفال بمجامعها، ثم العودة منها بكل ما اشتهته النفس من عروضها وأمتعتها، وما حفظته الذاكرة من أخبارها ووقائعها، وما زوّره الخيال من محاسنها ومساوئها... لقد كانت عكاظُ معرضاً تجارياً كبيراً لتجارات العرب وغير العرب، ومجمعاً فكرياً لخطباء العرب وحكمائهم وشعرائهم، ومنتدى سياسيّاً لزعماء العرب وسادتهم وأشرافهم، فكانت بذلك أعظم مواسم العرب في الجاهلية...


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الرحمن والشيطان



الرحمن والشيطان، الثنوية الكونية ولاهوت التاريخ في الديانات المشرقية

تأليف: فراس السواح
316 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار علاء الدين
تاريخ النشر: 01/01/2001

الناشر:
من خلال منهجه العلمي الجذاب والمميز في تناول الميثولوجيا وتاريخ الأديان، يبحث المفكر السوري المعروف فراس السواح مسألة من أخطر المسائل في الفكر الفلسفي وأكثرها حساسية في الفكر الديني، هي مسالة وجود الشر في العلام وفي النفس الإنسانية، والكيفية التي عالجت بها معتقدات التوحيد بشكل خاص هذه المسألة، من خلال تركيزها على مفهوم جديد على الفكر الديني هو مفهوم "الشيطان الكوني". فالشيطان ليس كائناً شريراً من تلك الكائنات الماورائية التي لم يخل منها معتقد ديني قط، بل هو المبدأ الكوني للشر، والمصدر الأصلي الذي ينشأ عنه كل شر جزئي معاين. وهذا ما يجعله في تناقض وتعارض مع مصدر الحق والخير.

عن تعارض هذين المصدرين وتناقضهما تنطلق صيرورة الزمن والتاريخ من بداية العالم إلى نهايته في اليوم الأخير. من هنا فقد اتسع مجال الدراسة عند المؤلف ليشمل ما يدعوه بـ "لاهوت التاريخ"، وانتقل من دراسة فكرة الشيطان في معتقد ما، إلى المعنى الذي يسبغه الفكر الديني على الزمن والتاريخ، وإلى طبيعة فهمه لله والعالم والإنسان، والعلاقة بين أركان هذا الثالوث الذي تدور حوله كل الإيديولوجيات الفلسفية والدينية على حد وسواء. الكتاب التاسع لفراس السواح يقدم لك ألف وخمسمية سنة من الهزيع الأخير لتاريخ الأديان المشرقية في تسلسلها وترابطها ووحدتها الداخلية.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الهاجريون



الهاجريون

تأليف: باتريشيا كرونه، مايكل كوك
ترجمة، تحقيق: نبيل فياض
344 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار المحجة البيضاء للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/12/2002

يقول المؤلفان في مقدمة كتابهما "الهاجريون" بأن الحضارة الإسلامية هي الحضارة الوحيدة في العالم التي استمرت في حقبتها التشكيلية إلى ما بعد الألف الميلادية الأولى. وظهورها بالتالي يشكل حدثاً غير اعتيادي، ويسبب جملة من الأسباب ذات الصلة، يبدو الحدث حدثاً متميزاً، وهذا الكتاب محاولة لتفسير ذلك فعند ما قام المؤلفان بمحاولتهما هذه، تبينا مقاربة في موضوع الحضارة الإسلامية تختلف بشكل ملموس عن مقاربة الكتابات الأكثر تقليدية التي تناولت هذا الحقل. أولاً: روايتهما لتشكل الإسلام كدين هي رواية جديدة جذرياً، وهي تخرج عن النمط السائد منذ القرن السابع الميلادي، وتعتمد على استخدامهما المكثف لمجموعة صغيرة من المصادر غير الإسلامية المعاصرة لتلك الحقبة التي تم تجاهل شواهدها حتى الآن. ثانياً: بذل المؤلفان، الكثير من الطاقة، على الصعيدين الدراسي والفكري، للأخذ بجدية الحقيقة الواضحة القائلة أن تشكل الحضارة الإسلامية حدث في مرحلة متأخرة من مراحل الأنتيك، بل في جزء مميز منه. والأنتيك، كم يني المؤلفان، هي أزمة سبقت العصور الوسطى وإفرازاتها المادية والثقافية. وأخيراً، وعلى حد قولهما أيضاً، هما شرعا ونبوع من الطيش في خلق مخطط متماسك عام لأفكار في حقل لم يحفر العلم الأسس في الكثير من ميادينه بعد.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-