الأربعاء



المخطوطات والتراث العربي
المؤلف عبد الستار الحلوجي
الطبعة الأولى

مكان النشر: القاهرة

تاريخ النشر: 2002

يعتبر التراث هو الذي شكل وجدان الأمة وهو الذي صان وحدتها على مر العصور وفي ظله تهاوت الحدود الجغرافية والفوارق العرقية وفي تياره امتزجت العروبة والإسلام امتزاجا رائعا فالإمام البخاري مثلا استقر في ضمائرنا وأصبح أحد مكونات نسيجنا الثقافي دون أن يخطر على بال أحد أن يفكر في جنسيته أو موطنه ودون أن يتساءل أحد هل هو عربي أو غير عربي فقد ذابت العروبة في بوتقة الإسلام كما ذابت جنسيات أخرى كثيرة ولغات أخرى كثيرة وبقى ذلك الرحيق المصفى الذي يطلق عليه ((التراث العربي المخطوط)) والعروبة هنا لغة ولسان لا عروبة عرق أو مكان وينقسم هذا الكتاب أي قسمين أولا المخطوطات ويتفرع منها فن الفهرسة من مصطلح والحدود، فهارس المخطوطات,نحو خطة عربية لتجميع تراثنا المخطوط , تحقيق المخطوط الفلسفي في مصر، تجربة مؤسسة الفرقان في حصر المخطوطات الإسلامية في العالم، إسهامات صلاح الدين المنجد في تأصيل علوم المخطوط العربي، الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات، فهرس المخطوط العربي، القسم الثاني التراث ويتفرع منه نشأة علم الببليوجرافيا عند المسلمين، ابن النديم وكتابه ((الفهرست))، تراثنا الفقهي وقضايا الببليوجرافية وأخيراً المصادر التي نشرت فيها البحوث والمقالات


لتحميل الكتاب

=

الحيوان


الحيوان
المؤلف الجاحظ
المحقق عبد السلام هارون
مصطفى البابي الحلبي - القاهرة
- الطبعة الثانية - 1384 هـ - 1965 م
- 8 مجلدات
- فهرسة كاملة

- 59 ميجا

لتحميل الكتاب

-

مشكلة المياه في الوطن العربي - احتمالات الصراع والتسوية

مشكلة المياه في الوطن العربي - احتمالات الصراع والتسوية
المؤلف رمزي سلامة

الناشر: منشأة المعارف
رقم الطبعة: غير متوفر
تاريخ الطبعة: 2001
نوع التغليف: عادي ورقي
عدد الصفحات: 198
حجم الكتاب: 10.4 ميجا

لتحميل الكتاب


=

تأملات




تأملات
المؤلف مالك بن نبي
240 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الفكر المعاصر
تاريخ النشر: 01/01/2002

التأملات هذه تجربة... إنها حصيلة ما أحاط بالمؤلف من أحداث في الخمسينات وبداية الستينات... يتحدث من خلالها عن المجتمع العربي... ويعالج الظواهر المرضية التي انتظمت العالم المتخلف من أقصاه إلى أقصاه، ويتحدث عن بناء جديد ينقل البلاد المتخلفة إلى مستوى المشاركة في مسيرة العالم.

وتأملات مالك بن نبي هذه يدخل في نطاقها المجتمع العربي، كما يدخل العالم الإسلامي والعالم المتخلف في عمومه. وعلى الرغم من زمن طويل يفصلنا عن أفكار هذه التأملات التي جاءت حصيلة أفكار محاضرات ألقاها هذا المفكر، فإنها ما تزال تخاطبنا في مسيرتنا نحو المستقبل، وما تزال تأملات مالك بن نبي في صميم المشكلة، تحفزنا في السياسة كما تحفزنا في الاقتصاد والاجتماع إلى تأصيل المنهج وبناء الثقافة القائمة على توظيف الطاقات الإنمائية في خدمة المجتمع.

ولقد ترى مالكاً كاتباً إسلامياً، يختار الإسلام صيغة تعبر عن نهضتنا وثقافتنا المرتقبة، ولكنه أبعد ما يكون عن أولئك الذين يزينون الإسلام بزينة الحضارة المعاصرة. لقد اهتم بن نبي بدراسة التاريخ يرقب سير الحضارات ويستخلص القواعد الثابتة والسنن التي لا تبديل لها. وقد أضاف بمؤلفاته ومحاضراته إلى فكرنا آفاقاً صافية، لا يشوبها ضباب الثقافة الغربية ونماذجها المستوردة.

فالمؤلف بما أوسع لمحاضراته من تحليل، وبما أكثر من أمثال، قد شاء أن يحدد لتجارب الحضارة المعاصرة حجمها الطبيعي، نتيجة للمحل المشترك في مرحلة من مراحل تطور الإنسان. فالمفكر مالك بن نبي يطرح القواعد الأساسية لفعالية الإرادة الإنسانية وقوتها في صنع الحضارة.

لتحميل الكتاب

-

مشكلة الثقافة




مشكلة الثقافة
المؤلف مالك بن نبي
تحقيق: عبد الصبور شاهين
152 صفحة
الطبعة: 11
مجلدات: 1
الناشر: دار الفكر المعاصر
تاريخ النشر: 01/06/2005

لقد جاءت أفكار بن نبي حول مفهوم الثقافة برؤية جديدة، لم تألفها المصطلحات المستوردة التي تمت صياغتها في إطار الفكر الليبرالي، أو في إطار الفكر الاشتراكي التقدمي، لذا فقد شعر المفكر مالك بن نبي بالحاجة إلى جمع أفكاره حول الثقافة وعرضها من جديد، في صورة تحليلية تحفز الفكر العربي والإسلامي وتحركه باتجاه اكتشاف الحقائق والمصطلحات، بوسائله الخاصة، ووفق المعطيات النابعة من تجربته.

لتحميل الكتاب

معجم البلدان



معجم البلدان
المؤلف ياقوت الحموي
دار النشر دار صادر
بلد النشر: بيروت - لبنان
سنة الطبع: 1397 - 1993
عدد المجلدات: 5
عدد الصفحات: 2521 صفحة

الناشر:
جمع ياقوت الحموي أسماء البلدان والمواضع من جبال ووديان بحسب ترتيبها على حروف الهجاء، محددا موقع كل بلد بالمناسب كأن يذكر بعدها عن بلد أشهر منها، ويتكلم على اشتقاق الكلمة، ثم يذكر الأعلام المشهورين منها والمنسوبين إليها مقدما أهل الحديث ثم الشعراء والأدباء وغيرهم مترجما لبعضهم، ذاكرا بعض الأشعار وقد استفاد ياقوت من الكتب التي سبقته بأمانة حيث يذكر مراجعه، كما اعتمد على معلوماته ورحلاته. كما يلاحظ القارىء بعض الملامح السياسية والإجتماعية وقد ذكر 12952 مادة (بلدا). وألحق بالكتاب مجلدان للفهارس العلمية.


الحجم الإجمالي: 67 ميجا
لتحميل الكتاب

مجلد 1
مجلد 2
مجلد 3
مجلد 4
مجلد 5

الحروب الصليبية في شمال إفريقية وأثرها الحضاري


الحروب الصليبية في شمال إفريقية وأثرها الحضاري
المؤلف ممدوح حسين - شاكر مصطفى

دار عمار - عمان
- الطبعة الأولى - 1419 هـ - 1998 م
- 797 صفحة
- 15 ميجا

لتحميل الكتاب

-

أطلس دول العالم الإسلامي




المؤلف شوقي أبو خليل
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1999
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار الفكر المعاصر للطباعة والنشر والتوزيع
صفحة: 256

جمع شوقي أبو خليل في هذا الكتاب معلومات هامة حول الدول الإسلامية التي شاركت في مؤتمرات منظمة المؤتمر الإسلامي، وكانت خمساً وخمسين دولة، ثم ألحق بها الدول ذات الأغلبية المسلمة، وليست من أعضاء المنظمة، والأقاليم المسلمة ذات الحكم الذاتي، أو ضمن أراضي دولة أخرى والدول التي تتراوح نسبة المسلمين فيها ما بين (20% و50%).

فقد خصص لكل دولة من هذه الدول الإسلامية صفحات ذكر فيها اسمها الرسمي وعلمها، عاصمتها ومساحتها، عدد سكانها في إحصائيات عام 1996 أو عام 1997، وما عدد السكان المتوقع عام 2000م استناداً إلى تقرير التنمية البشرية لعام 1997م (UNDP)، منشور لحساب الأمم المتحدة الإنمائي.

ثم قدّم لمحة تاريخية اقتصادية موجزة، تضمّنت إنتاجها الزراعي، وثروتها المعدنية وأهم صادراتها، بلمحة اقتصادية موجزة، تضمّنت إنتاجها الزراعي، وثروتها المعدنية وأهم صادراتها، مرفقاً كل دولة بمصور لها، ملوناً الدول الإسلامية التي شاركت في المؤتمر بلون واحد على الأغلب، مع ذكر حدودها وعاصمتها والمدن الهامة، ووضع بجانب كل مصور مصوراً آخر صغيراً يحدد موقع الدولة في القارة أو المنطقة، مع مصور آخر صغير أيضاً، يمثل تلك الدولة بتضاريسها الطبيعية.

وفي نهاية الكتاب صنع المؤلف مصورات ذات أغلبية إسلامية، لم تنظم لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وفصلاً آخر فيه مصورات لدول أو أقاليم تراوحت نسبة المسلمين فيها ما بين 20-50% من مجموع السكان، وألحق بالكتاب ثبتاً بالمصادر والمراجع، وفهرساً عاماً لكل ما ورد من أعلام ودول وبلدان ومناطق وأقوام... ليسهّل على القارئ الوصول إلى مبتغاه بأقصر وقت ممكن.

الحجم حوالي 20 ميجا
لتحميل الكتاب

-

أطلس التاريخ العربي الإسلامي




أطلس التاريخ العربي الإسلامي
المؤلف شوقي أبو خليل
128 صفحة
الطبعة: 5
مجلدات: 1
الناشر: دار الفكر المعاصر
تاريخ النشر: 01/01/2002

يعتبر هذا الأطلس مرجعاً تاريخياً حيث يمكن على ضوئه ربط الأحداث التاريخية عن دراستها بمسرح وقوعها. وقد راعى شوقي أبو خليل في إعداده لهذا الأطلس تسلسل الأحداث وقيام الدول، مبتدئاً بأصل العرب وهجراتهم، ومنتهياً بأحداث الثورة العربية الكبرى وسايكس بيكو، وسان ريمو، حيث غطى بذلك التاريخ العربي كله: قديمه ووسيطه وحديثه. إلى جانب ذلك فقد زود الأطلس ببعض التراجم، وبلمحات وصور تاريخية ليكون وسيلة معينة مناسبة للتعلم والمعرفة، فهو بذلك يغني الطالب المتعلم، والمدرس المعلم، والمثقف العربي، المتهم بتاريخه العربي، وبتراثه المجيد، كل ذلك بالألوان الموظفة لتحقيق الهدف المراد.

الحجم حوالي 26 ميجا
لتحميل الكتاب


-

أطلس القرآن




أطلس القرآن
المؤلف شوقي أبو خليل
223 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الفكر المعاصر
تاريخ النشر: 01/12/2002

يتضمن مصوّرات عن الأماكن والأقوام والأعلام المذكورة من كتاب الله العظيم، وقد اتّبع الدكتور شوقي أبو خليل التسلسل الزمني، في مصورات الأنبياء وشروحها، وفي السيرة النبوية الشرفة كما وردت في القرآن الكريم، ولك بحسب تسلسلها الزمني أيضاً، والكشاف الموسّع في نهاية الأطلس؛ يرشد القارئ إلى مطلبه بيسر، وإلى هذا فإن "أطلس القرآن" ليس بكتاب يسرد قصص الأنبياء، أو يروي أحداث رواها القرآن العظيم، كما أنه ليس بكتاب تفسير، فكتب قصص الأنبياء، وقصص القرآن متوافرة جيّدة، وكتب التفسير طيبة متعددة، لكن القارئ في هذا الكتاب قبالة أطلس جغرافي للقرآن العظيم، فيه المصوّر الملون، والشرح اللازم فقط.

وأضاف المؤلف لمزيد من الفائدة وعند كل مصور إحصاءً لورود الاسم في كتاب الله، وبعض الآيات الكريمة المنتقاة، المتعلقة بالموضوع، والمختارة بدقة، يحدّد المراد باختصار. ووضع البحار والمدن الهامة والحديثة بوضعها اليوم، ليعرف القارئ المكان بدقة، فالأماكن التاريخية مع اسمها القديم، عمل اتبعه المؤلف في "أطلس التاريخ العربي الإسلامي"، إلا أنه لم يغفل عن رسم مصور يوضح مسافة الخليج العربي خاصة قبل 5000 سنة، ليتصور القارئ وضعه آنذاك ويقارنه بوضعه الجغرافي وحدوده اليوم.

كما وضع بعض الصور في أماكنها المناسبة، رجاء الفائدة الأعم والأشمل، كأنها وسيلة توضيح موظفة.

حوالي 23 ميجا
لتحميل الكتاب



-

أطلس الحديث النبوي



أطلس الحديث النبوي
المؤلف شوقي أبو خليل


440 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الفكر المعاصر
تاريخ النشر: 01/10/2003
يحتوي على: صور/رسوم ،رسوم بيانية

يأتي هذا الأطلس متمماً لمجموعة أطالس عنت بالسيرة النبوية. حيث رسم فيه الدكتور شوقي أبو خليل عدداً من المصورات والخرائط لمن اهتم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصنف فيه، موقع بلدته، ورحلته في طلب العلم، وكتبه ومكان وفاته. وقد اعتمد المؤلف في هذا الأطلس الأقدام والأماكن، ولم يعتمد فيه إيراد الأعلام. على أن هناك أماكن وأقوام دخيلة مقحمة وجدها المؤلف في كتب الحديث، مثل: الأهواز، الحرورية، خراسان، البصرة، صفين، دجلة، السند، أذربيجان، أرمينية... فجعل لها تعريفاً ومصوراً لتحقيق الفائدة المرجوّة، واستكمالاً للعمل.

هذا وسيجد القارئ تحت كل اسم مكان أو قوم ستة حقول تمثل على التسلسل. البخاري، ثم مسْلماً، ثم أبا داود، ثم الترمذي، ثم النسائي، ثم ابن ماجه، فإذا كان اسم الموقع أو القوم في الكتب الستة؛ لوِّنت كلها، وإلا سيلوّن الحقل، أو الحقول التي ورد فيها الاسم، وتترك بقية الحقول بيضاء، وهذا يعني ضمناً أن الاسم، موقعاً كان أم قوماً، لم يَرِدْ بها.

وعند وجود عدّة أسماء لمكان واحد، أو لقوم بعينهم، يعمد المؤلف إلى إحالات إلى الأشهر والمعروف بشكل أبرز، تحاشياً للتكرار. بالإضافة إلى ذلك حاول المؤلف قدر الإمكان، كتابة الأسماء الحديثة، التي بها تعرف الأمكنة القديمة اليوم، مع ذكر الأبعاد، إما بالكيلومترات، وإما بالميل الشرعي، أو الفرسخ الشرعي. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأطلس غني عن الفهارس العامة الموسعة في صفحاته الأخيرة؛ لأن مادته (الأماكن والأقوام) وردت فيه مرتبة ألفبائياً، فأي موضع أو قوم يجده المطلّع والباحث في تسلسله بدون عناء.

حوالي 42 ميجا
لتحميل الكتاب

-

أطلس السيرة النبوية



أطلس السيرة النبوية

المؤلف: شوقي أبو خليل
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2002
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار الفكر المعاصر للطباعة والنشر والتوزيع
صفحة: 336
تعريف الناشر:
يأتي هذا الأطلس متمماً لسلسلة أطالس سابقة قدمها المؤلف، جاءت فكرته بعد الفراغ منها، وعلى نسقها... إستعرض فيه سيرة النبي (ص)، وتتبع الأماكن التي شرفها الحبيب الأعظم بقدومه أو بتوجيه السرايا والبعوث إليها، فرسم لها مصورات موضحة تحددها وتعين على إبراز السيرة في الأذهان، بدءاً من جده أبي الأنبياء عليهما الصلاة والسلام، حتى لحاق الشفيع بربه في الملأ الأعلى.
إن الكتاب إذن يقدم جميع المصورات اللازمة، ويرتبها وفق تسلسل أحداث السيرة الزمني، مع نبذة أو مقتطفات كافية توضح تلك الأحداث، وتفي بتحقيق المراد

الحجم حوالي 27 ميجا
لتحميل الكتاب


-

رواية - الحرب والسلم - تأليف: ليو تولستوي





الحرب والسلم

تأليف: ليو تولستوي
2029 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 2
الناشر: دار ومكتبة الهلال
تاريخ النشر: 01/08/2005
اللغة: عربي-إنكليزي

"وكان نيكولا الصغير، وله من العمر الآن خمسة عشر عاماً، وهو فتى ذكي، ناحل، ممروض كستنائي الشعر المجعد، كثير جمال العينين، مغتبطاً لأن العم بيير، كما كان يناديه، هو عنده موضوع إعجاب وحب جموحين. ولم يجرب أي إنسان أن يوحي إليه بحب مخصوص لبيير الذي ما كان يراه إلا في النادر من الأحايين. وكانت الكونتيس ماري، التي أخذت أمر تربيته على عاتقها، قد جهدت بكل ما أوتيت من قوى كما تحمل نيكولا الصغير على حب زوجها بقدر ما كانت تحبه هي نفسها، وكان الصغير يحب عمه في الحقيقة، لكن بشيء غير محسوس من الازدراء، بينما هو يعبد بيير عبادة حقيقة. وما كانت به رغبة في الصيرورة فارساً، أو الحصول على صليب القديس جورج مثل عمه نيكولا.

كان يريد أن يكون عالماً، ذكياً، طيباً مثل بيير، وكان محياه يتألق سعاة على الدوام في حضرة بيير، لكنه يحمر خجلاً ويضيق نفسه عندما يخاطبه عمه، وما كان ينطق كلمة واحدة تسقط من شفتي بيير، ومن ثم يتذكر ذلك وحده أو مع ديسال، ويحاول أن يخمن معنى كل ما سمعت أذناه، وكانت حياة بيير الماضية، وأحزانه حتى عام 1812 (كان قد شكل عنها صورة غامضة شعرية بناء على الأحاديث التي سمعها) ومغامراته في موسكو، ووقوعه في الأسر وأفلاطون كاراتاييف (الذي حدثه بيير عنه) وحبه لناتاشا (التي كان الصبي يحبها أيضا بعاطفة خاصة)، وبصورة خاصة صداقته لأبيه الذي ما كان يستطيع أن يتذكره، هذا كله كان يجعل من بيير، في عينيه، بطلاً وقديساً".

رائعة تولستوي تحدث عن نفسها في هذا المقطع الذي اختزل فيه الروائي المبدع شطراً كبيراً من أحداث الحرب والسلم، تجاوز تولستوي جدار الوصفيات ليتغلغل في عمق شخصياته المرسومة بدقة، يستشف المشاعر والدوافع، معرباً مكامن الحب الكراهية، القوة والضعف في النفس.الإنسانية. يُدخل تولستوي القارئ في عالمه الذي نسجه من خيوط الواقع التاريخي حيناً، الحياتي أحياناً الخيالي أطواراً، يقف معه على عتبات القصور ليشهد الحفلات التي تعكس نمط حياة طبقة الأمراء والنبلاء الفرنسيين والروس، واقفاً على نمطية تفكيرهم مسترسلاً في الأجواء التاريخية التي استدعى تولوستوي من خلالها أحداث الحرب الذي برع في وصف ساحاتها وجنودها وقوادها وعتادها وعدّتها حتى يخيل للقارئ سماعه قرع السيوف وصهيل الخيول وصوت أزيز العربات. يعيش معه حتى صخب النصر ومرارة الانكسار ويفرق أكثر في مشاعر الإنسان المنقاد إلى مصير مجهول في حرب فرضت عليه، بريشة فنان يرسم ويلون لوحات الحرب السلام، وبمعاني وخيال الروائي يسترسل في سرد حكاية يمتزج فيها الواقع بالخيال، وبمهارة المؤرخ يؤرخ لأحداث ولمعارك دارت رحاها في فترة من فترات التاريخ وبدقة المحلل النفسي الاجتماعي يشخص حالات ومكامن الضعف والقوة في شخصياته، وإبداع الإنسان يجسد الإنسان في حربه وفي سلمه.

الجزءالأول

الجزء الثانى


-

الإخوة كارامازوف - تأليف: فيودور دوستويفسكي





الإخوة كارامازوف - تأليف: فيودور دوستويفسكي
760 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 2
الناشر: دار البحار
تاريخ النشر: 01/09/2001
اللغة: عربي-إنكليزي
ينصح لأعمار بين: 13-18 سنوات

لقد ظل سائداً على وجه العموم أن دوستويفسكي هو كاتب قاس ومتشائم، تنتابه هواجس يصعب تفسيرها، يتناول فيها طبيعة الإنسان وميله إلى ارتكاب الجريمة. ولكنه برز ككاتب أول للقراء وكان دائماً يذهب إلى تقديم أفكاره بأسلوب سائغ، ويعتبر روح الدعابة نقطة جوهرية في الرواية. إن "الأخوة كارامازوف" التي يضم هذا الكتاب نصها بانوراما دوستويفسكي هي بانوراما دوستويفسكي المؤمنة بعمق بالمعتقدات الراسخة: وجود الرب وخلود الروح وحرية المرء والحال المشؤومة للعالم القائم بدون إله على مبادئ نسبية فقط. وهذه القضايا لم تناقش من قبل شخصيات دوستويفسكي فحسب، وإنما غرزت أيضاً عمله الفلسفي. لقد عالجت "الأخوة كارامازوف" كثيراً من القضايا التي تتعلق بالبشر، كالروابط العائلية وتربية الأطفال والعلاقة بين الدولة والكنيسة وفوق كل ذلك مسؤولية كل شخص تجاه الآخرين. ضم الكتاب بطبعته هذا نصاً للقصة باللغة الإنكليزية يقابلها ترجمتها بالعربية، مع ملحق ضم مجموعة من الأسئلة تساعد الطفل والناشئ على استيعاب المعلومات وتحرك فيه ملكة التفكير والبحث والاستنتاج.


part1



part2



part3



part4



part5



part6




part7


-