الثلاثاء

الإنسان وقواه الخفية



الإنسان وقواه الخفية

تأليف: كولن ولسن
ترجمة، تحقيق: سامي خشبة
432 صفحة
الطبعة: 6
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1994

كلما ازداد عمق إحساس الإنسان بالدهشة، كلما ازداد اتساع فضوله وتطلعه إلى المعرفة والفهم، وازدادت قوة حيويته، وازدادت قوة قبضته على وجوده الخاص. وقد بلغ الإنسان نقطة في ارتقائه أصبح عليه فيها أن يرتقي من الكبير إلى الدقيق وبمعنى آخر لا بد له أن يلتفت إلى الداخل بصورة متزايدة، وهذا يعني أن عليه أن يلتفت إلى المستويات الخفية من وجوده، إلى "الخفي" إلى المعاني والذبذبات التي كانت حتى الآن أكثر دقة من أن يقبض عليها بيديه أو أن يدركها بعقله.

يأتي الكتاب الذي نقلب صفحاته في هذا الإطار حيث يبحث كولن ولسن في القوى الخفية للإنسان وذلك من خلال دراسة في القوة الكامنة التي يملكها البشر للوصول إلى ما وراء الحاضر. وقد قسم كتابه إلى ثلاثة أجزاء. القسم الأول جاء كفصل تمهيدي وضح فيه العلاقة بين القدرة على الخلق وبين الحساسية النفسية والمؤلف يرى أن الشخص الخلاق هو الذي يهتم بمعالجة قدرات العقل غير الواعي، وهو في متناول الوعي، وهذا السبب هو الذي دفع به إلى تضمين هذا القسم مناقشات حول "الكتاب الصيني للتغيرات"، وحول أوراق اللعب من نوع "التاروت". أما القسم الثاني فقد تناول تاريخاً للأفراد من أصحاب القدرات الخارقة والقادرين، مع الخليفة التاريخية اللازمة لربط الواحد منهم بالآخر. أما القسم الثالث من الكتاب فقد اهتم بالموضوعات: السحر، والمسخ إلى صورة الذئب ونزعته مصّ الدماء، وتاريخ النزعة الروحانية ومشكلة الأشباح والأرواح الشريرة. أما الفصل الأخير من الكتاب "لمحات" فيعود إلى موضوعات التمهيد: المسائل الميتافيزيقية التي تثور من خلال النزعة الغيبية، مشكلة الزمن، وطبيعة "قدرات الإنسان الخفية المستترة".

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

الاغواء الاخير للمسيح



الاغواء الاخير للمسيح

المؤلف: نيكوس كازنتزاكيس
المترجم: اسامة منزلجي
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1995
الطبعة رقم: 1
الناشر: المدى للثقافة والنشر والتوزيع
صفحة: 684

يتحدث كازانتزاكيس نفسه عن الرواية فيقول:
كان مصدر ألمي الاساسي ومنبع كل افراحي واحزاني بدءا من طفولتي فصاعدا صراع متواصل لا يعرف الرحمة بين الروح والجسد.
في داخلي تكمن القوى المظلمة السحيقة القدم للجانب الشرير، الانساني وما قبل الانساني، وفي داخلي ايضا القوى المضيئة، انسانية وما قبل انسانية، -لله- وكانت روحي ساحة تصادم عليها هذان الجيشان وتقاتلا.
كان الالم مبرحا. لقد احببت جسدي ولم ارد له ان يفنى، واحببت روحي ولم ارد لها ان تبلى. جاهدت لأصالح بين هاتين القوتين الاساسيتين الشديدتي التناقض،لاجعلهما تدركان انهما ليستا عدوتين وانما رفيقتا عمل، املا في ان تبتهجا في انسجامهما. واملا في ان ابتهج معهما.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

نقد الخطاب الديني



نقد الخطاب الديني

تأليف: نصر حامد أبو زيد
228 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: سينا للنشر
تاريخ النشر: 01/01/1994

هذا الكتاب ساعد في ذيوع صيته ما تعرض له مؤلفه من هموم بالارتداد عن الإسلام وتشهير وقذف وصل إلى نهاية اتهامه بالكفر. والكتاب هو "نقد الخطاب الديني" الذي يضم دراسة تعتمد مجمل الخطاب الديني موضوعاً لها، وذلك دون الأخذ في الاعتبار تلك التفرقة المستقرة إعلامياً، بين "المعتدل" و"المتطرف" في هذا الخطاب. على اعتبار أن الفارق بين هذين النمطين من الخطاب فارق في الدرجة لا في النوع لأن الباحث لا يجد تغايراً أو اختلافاً، من حيث المنطلقات الفكرية أو الآليات، بينهما. ويتجلى التطابق في اعتماد نمطي الخطاب على عناصر أساسية ثابتة في بنية الخطاب الديني بشكل عام، عناصر أساسية غير قابلة للنقاش أو الحوار أو المساومة. في القلب من هذه العناصر عنصران جوهريان تعرض لهما المؤلف في هذه الدراسة بالمناقشة وهما: "النص" و"الحاكمية".

وفي هذه الطبعة الثانية التي بين أيدينا يتصدى المؤلف في فصلها التمهيدي الإضافي للرد على الاعتراضات والاتهامات، سواء تلك التي أثارها التقرير المشبوه داخل الجامعة، أو تلك التي نشرت في الصحف والمجلات، أو التي تضمنتها عريضة الدعوى في القضية المرفوعة ضده مؤكداً من خلال ذلك تمسكه بمنهجه النقدي، كما يؤكد إصراره على فكره متسلحاً بشجاعة الباحث عن الحقيقة دفاعاً عن الوطن والتاريخ والوعي.



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

إعترافات جان جاك روسو



إعترافات جان جاك روسو

تأليف: جان جاك روسو
ترجمة، تحقيق: حلمي مراد
480 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار البشير للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1998

ولد "جان جاك روسو" في سنة 1712 وهو نجل ساعاتي من "جنيف" كان في طفولته وشبابه مثالا للنشاط والتوثب، ولم يكد يبلغ السابعة والثلاثين من عمره حتى نشر كتابه "خطب في العلوم والفنون".

وأشهر مؤلفاته هي "رسالة في عدم المساواة"، و"العقد الاجتماعي"، و"هيلواز الجديدة"، و"الاعترافات".

وكان في نقده شديد القسوة على معاصريه، وكان من رسل الطبيعة الداعين إلى البساطة لأنه يرى أن الناس جديرون أن يحبوا –إذا تركوا التصنع – ياة وادعة سعيدة.

وقد كان "روسو" من أكبر الكتاب الثائرين الذين تفخر بهم "فرنسا"، وقد وهبه الله خيالا رائعا وقلبا جياشا بأسمى الأحاسيس. وقد أبدع في وصف الطبيعة وروائعها وقد مات في سنة 1778 عن عمر يناهز 66 سنة.

الاعترافات وهي مجموعة قصص للسيرة الذاتية كتبت في الأعوام بين (1764 – 1770) ويحكي فيها الكاتب أحداث حياته ولم يكن "روسو" ينوي إضافة صفتي الكمال والحياة المثالية على هذه المجموعة من الكتب، وإنما كان يحكي جميع أحدث حياته ويعترف بكل أخطائه ومنها اتهامه الكاذب بالسرقة وهو طفل.

وتحولت هذه المجموعة القصصية إلى مسرحية وكان الراوي هو الحاكم وكانت تنقسم إلى جزئين كل جزء يتضمن 10 كتب.

وكانت الاعترافات تحكي حياة الكاتب وروحه الحساسة وقال "روسو" عن كتابه الشهير "الاعترافات": "لكي يعرفني قرائي جيدا يجب أن يعرفوا طفولتي وشبابي و"الاعترافات" مليئة بالانفعالات والأفكار المتتابعة التي تجعل القارئ يحكم جيدا على الكاتب ويعطيه الأسباب والأعذار ويشعر بتسلسل الأحداث.

وكتب "روسو" "الاعترافات" بطريقة تجعل القارئ يشعر بنبض الكاتب ومدى معاناته الصادقة في ميلاده وطفولته البائسة وحياته بجانب مدام "ورنس" والسنوات الباريسية ونجاحاته وصداقاته وتنقسم حياة "روسو" إلى فترتين: الفترة الأولى سعيدة وبريئة، والفترة الثانية حزينة وسوداء.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

جدلية الأنا واللاوعي



جدلية الأنا واللاوعي

تأليف: كارل يونغ
200 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الحوار
تاريخ النشر: 01/01/1997
اللغة: عربي

الناشر:
يدرس يونغ في هذا الكتاب التفرد وتأثيرات اللاوعي في الوعي. ومن أجل ذلك بحث فيما بين اللاوعي الفردي واللاوعي الجماعي, وفي نتائج تمثل اللاوعي, والعنصر المكون للنفس الجماعية, ومحاولة استخراج وتحرير الفردية من النفس الجماعية. كما بحث في وظيفة اللاوعي. وفي تقنيات وتمايز الأنا عن صور اللاوعي. ولأن الفلسفة الشرقية تهتم بالصيرورات الضمن نفسية منذ قرون, فإن المؤلف يقترح متابعة دراسته لشخصية المانا في هذا الكتاب عبر كتابه الآخر سر الزهرة الذهبية. من المحتويات: في تأثيرات اللاوعي على الوعي, اللاوعي الفردي واللاوعي الجماعي, نتائج تمثل اللاوعي, القناع, محاولات استخراج وتحرير الفردية من النفس الجماعية, التفرد, وظيفة اللاوعي, الأنيما والأنيموس, الشخصية المانا.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

مفهوم الحرية - عبدالله العروي




مفهوم الحرية

تأليف: عبد الله العروي
120 صفحة
الطبعة: 6
مجلدات: 1
الناشر: المركز الثقافي العربي
تاريخ النشر: 01/01/2002

لعل كلمة حرية أكثر كلمات القاموس السياسي استعمالاً عند عرب اليوم، حتى الكلمات التي تنافسها في الذيوع، كاستقلال وديمقراطية وتنمية، تستعمل في الغالب مرادفة لها بحيث لا نكاد نجدها إلا ملتصقة بها وموضحة لها.

حول هذا المفهوم يدور البحث في هذا الكتاب. يحلل الباحث ذلك المفهوم ويناقشه لا للتوصل إلى صفاء الذهن ودقة التعبير وحسب، بل لاعتقاده أن نجاحه العمل العربي مشروطة بتلك الدقة وذلك الصفاء. لهذا السبب، كان حرص الباحث شديداً على البدء بوصف الواقع المجتمعي: آخذاً مفهوم الحرية أولاً كشعاراً يحدد الأهداف ويغير مسار النشاط القومي، وانطلاقاً من تلك يحاول الباحث الوصول إلى مفهوم للحرية معقول وصافي من جهة، لتلمس، من جهة ثانية، حقيقة المجتمع العربي الراهن، رافضاً البدء بمفهوم مسبق للحرية يتم من خلاله الحكم على صحة الشعار إلى جانب التخيل من لعبة تصدر واقع خيالي يعتبر مثلاً أعلى يقاس عليه الشعار، بناء على معتقد يقرر بأن أيسر مدخل إلى روح أي مجتمع هو مجموع شعارات ذلك المجتمع.

هذه هي الطريق التي سلكها الباحث عند معالجته لمسألة الحرية في المجتمع العربي المعاصر. متبعاً في ذلك تدرجاً منطقياً، شعار ومفهوم وتجربة.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي



-

مفهوم العقل




مفهوم العقل

تأليف: عبد الله العروي
390 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المركز الثقافي العربي
تاريخ النشر: 01/01/1996

يتناول عبد الله العروي في كتابه هذا مفهوم العقل، وهو يتعرف لمسألة العقل في صورة محددة، ويوضح ذلك في المقدمة إذ يقول بأنه ومنذ زمن طويل تدور الأقوال بأن العقيدة الإسلامية مبنية على العقل، يقول ذلك العربي والعجمي، العريق في الإسلام وقريب العهد به، المتبحر وغير المتبحر في العلوم الدينية، يقال ذلك بالمقارنة مع الملاحظة من عقائد الغير، وخصوصاً أن هؤلاء أنفسهم يعترفون بأن العقيدة الإسلامية بسيطة معقولة، وإن استنتجوا من ذلك مالا يرضي المسلمين.

ويشير الباحث هنا بأن المجتمعات الإسلامية، العربية والأعجمية، المستقلة بذاتها أو الخاضعة لحكم غيرها، هي بعيدة في سلوكها (العام والخاص) عن العقل، وبالتالي عن العقل والدين معاً، وهذا التناقض الملاحظ معترف به كما لو كان أمراً طبيعياً، غير مستبعد.

وفي هذا الكتاب يتعرض لهذه النقطة بالذات ليحلل مفهومي العقل والعلم في هذا الإطار الذي هو إطار ممارستنا الثقافية اليومية، في محاولة فهم الهوة الساحقة الملاحظة بين ما نراه، حقاً أو باطلاً، من عقل في عقيدتنا، وما نراه، حقاً أو باطلاً، من لا عقل في سلوكنا، الخاص منه والعام، تتفرع عن المسألة الأصلية عند الباحث مسائل جزئية كثيرة، تدعوه الحاجة أحياناً إلى التوسع فيها، ليعود باستمرار إلى صلب الموضوع مستغنياً عن الإيرادات والشواهد والإحالات. وقد مثل ذلك مقاله في المفارقات، انطلاقاً من تلك التي تجلت لمحمد عبده فحار فيها، وهي لازالت تتجلى لنا ونُحار فيها بعده، وقد توصل الباحث في نشأتها، بعد سنوات من القراءة والتأمل والكتابة في مسائل مرتبطة بها، إلى قناعة يقدمها من خلال هذا الكتاب إلى القارئ.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

دراسات في الفلسفة الوجودية



دراسات في الفلسفة الوجودية

تأليف: عبد الرحمن بدوي
266 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1973

الوجودية مذهب في الوجود محدد تمام التحديد، يقوم على مبدأ أساسي سهل بسيط هو أن وجود الإنسان هو ما يفعله، فأفعال الإنسان هي التي تحدد وجوده وتكونه، ولهذا يقاس الإنسان بأفعاله، فوجود كل إنسان بحسب ما يفعله، وذلك ضد مذهب القائلين "بالماهية"، أي الذين يفترضون ماهية سابقة على وجود الإنسان وعنها تنشأ أفعاله، ووفقاً لها بحكم عليه، وبها يحدد فمن هذا الإطار يأتي هذا الكتاب الذي يضم دراسات بسيطة عن الوجودية، فصدفها المؤلف إعطاء القارئ العربي فكرة واضحة عن هذا المذهب الذي اختلط اسمه في ذهنه بمعان ليست لها به أية صلة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي



-

الحلم والتاريخ



الحلم والتاريخ
اسم المؤلف : كلود جوليان
المترجم :نخلة كلاس
عدد الصفحات :368

في الذكرى المئوية الثانية للولايات المتحدة، ألّف «كلود جوليان» هذا الكتاب الذي يفرض نفسه، لكونه تاريخاً عميقاً يجلو التناقضات الحالية للسياسة الأمريكية. فابتداءً من رئاسة واشنطن الأولى حتى فضيحة «ووترغيت» تستمر المسرحية (الدراما) ذاتها: كفاح الديمقراطية ضد امتيازات الثّراء السياسية، والحريات العامة ضد ما سُمّي بالقانون والنظام، والمساواة ضدّ التمييز العنصري.إن «كلود جوليان» إذ يكشف هنا نصوصاً لم تُعرف إلاّ قليلاً، ويذكر أحداثاً منسيّة، يروي لنا أيضاً تاريخ هذه المعارك الضارية المثيرة، وكيف تقوم على صراع أوسع يجري على المستوى العالمي:ـ أسيادة الشعوب أو النظام الدولي تحت اسم السلام الأمريكي؟.ـ أحقوق الشعوب الكادحة أو قانون الشركات المتعددة الجنسيات؟.ـ أتمرّد الفئات المضطهدة أو تفوق العرق الأبيض والدول المصنّعة؟.إن «كلود جوليان» رئيس تحرير «الموند ديبلوماتيك» يلقي هنا ضوءاً جديداً على المجتمع الأمريكي بعد أن أظهر جوانب ووجوهاً أخرى منه في كتابيه: «الامبراطورية الأمريكية» و «انتحار الديمقراطيات».


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

نفرتيتى ربة الجمال. صوفى عبد الله



نفرتيتى ربة الجمال. صوفى عبد الله

تحكى لنا صوفى عبد الله لنا فى هذا الكتاب قصة الملكة نفر - تيتى أى الجميلة تتهادى (تتدلل ) زوجة الملك أخن - إن _ أتون أى المفيد لاتون ( أتون هو قرص الشمس أى إلة الشمس وهو صورة أخرى لالة الشمس مثل خبر و رع ) . وهى تتخيل الملكة تدير معها حوار عن قصة حياتها . و من المعلومات الظريفة التى كثير لا يعرفونها أن هتلر كان من أشد المعجبين براس نفرتيتى الموجودة فى متحف برلين. وكانت خرجت بطريقة مريبة من قبل البعثة الالمانية التى أكتشفتها ولكنها لم تسجلها فى كشوف الاكتشافات . فلما عرضت فى المتحف طالبت مصر بإسترادها وكادت تنجح هذه الجهود لولا تتدخل مدير المتحف الذى رتبت زيارة لهتلر للمتحف وهنا حدثت المعجزة فعندما رأها هتلر أعجب بها وأثر أن تبقى فى يرلين .بل أحيانا كان ياتى المتحف ليلاً ليتأمها بدون زحمة من الجمهور .

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-