الجمعة



المؤلف : من مواليد إسوان صدرت له عدة أعمال منها
• المبعدون
• واحد ضد الجميع
• وقائع غرق سفينة
• إنفجار جمجمة
• النوبي
• اللعب فوق جبال النوبة
• تحت خط الفقر

ومع الهدية القيمة نتابع

النوبى : [ رواية ]

تأليف: إدريس على
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/2002


يضم الكتاب بين دفتيه رواية للكاتب تتناول مشاكل المجتمع النوبى وعاداته وتقاليده داخل المجتمع المصرى وذلك بأسلوب سهل وبسيط من خلال أسرة نوبية وما تواجهه من أحداث .


لتحميل الرواية الهدية كاملةً - أضغط على الرابط التالي


أهدانا الشيخ الجليل - اللورد المصرى - مشكورا رواية لم يسبق لى مطالعتها
للكاتب

«إدريس علي»
سبق لى قراءة رواية واحدة للكاتب النوبي المثير للجدل، وروايته هى دنقلة المثيرة للجدل بدورها، التي صاحب صدورها عام 1993 موجة من الغضب لدي العديد من المثقفين المصريين الذين رأوا فيها دعوي انفصالية لإقليم النوبة الواقع في الجنوب المصري ، كما أثارت الرواية، علي الجانب الآخر، سخط العديد من النوبيين الذين رأوا فيها تطاولا علي تقاليدهم الاجتماعية، وهذا الغضب والسخط والجدل هو الذي دفع مؤلفها إلي محاولة انتحار لم تشأ الأقدار نجاحها.

الحقائق الروحية، مختارات من راما كريشنا



الحقائق الروحية، مختارات من راما كريشنا

تأليف: مصطفى الزين
123 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: بيسان للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/11/2001

يعتبر زاما كريشنا بالنسبة إلى المتتبعين لسيرته والمعجبين بتعاليمه الروحية والفلسفية والأخلاقية من أضخم العقول التي أنجبتها الهند على مدى تاريخها الحضاري وحتى عصرنا الحاضر. كما أن الكثيرين من الفلاسفة الغربيين والمشارقة ينظرون إليه نظريتهم إلى أئمة التصوف الإسلامي أو القديسين المسيحيين؛ كجلال الدين الرومي والقديس بولس وسواهم.. لما تتسم به تعاليمه من محبة إنسانية عميقة شاملة. ولكنه بالنسبة إلى المؤمنين به وبتعاليمه، فهو فوق مرتبة القديسين والمتصوفين، لأنه بلغ في نظرهم، مرحلة الاتحاد بالله، وأصبح تجسيداً له على الأرض...

وهذه المختارات التي يضمها هذا الكتاب هي مختارات من أقواله وتعاليمه وهي تلخص للقارئ الحقائق الروحية الكبرى التي اهتدى إليها وآمن بها ونشرها على تلاميذه وأتبعه وأبرزها: إيمانه بوحدة الوجود ووحدة الإنسانية ووحدة الأديان وتقمص الروح عبر ولادة جديدة تصاعدية مستمرة إلى أن تبلغ في النهاية درجة الكمال المطلق، وعندها تتحد اتحاداً كلياً بالذات الإلهية، تذوب فيها إلى الأبد.

وتجدر الإشارة أن كريشنا نفسه لم يدون أو يؤلف أو يترك أية مقالات أو مخططات أو كتب، وإنما كان ينشر تعاليمه في الحلقات والندوات والمجالس التي يعقدها مع تلاميذه ومريديه، تماماً كما كان يفعل السيد المسيح مع تلاميذه أو الأحاديث النبوية التي يتناقلها المسلمون، وأقواله ومواعظه المترجمة في هذا الكتاب هي ما دوّنه وجمعه تلاميذه الذين كانوا يحضرون مجالسه ويرافقونه في رحلاته وتجولاته في مختلف أنحاء الهند.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

موجز تاريخ العالم



موجز تاريخ العالم

تأليف: هـ. ج. ويلز
ترجمة، تحقيق: عبد العزيز توفيق جاويد
448 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/1958
يحتوي على: رسوم بيانية

الناشر:
يعرض هذا الكتاب بعبارة موجزة تاريخ العالم منذ أقدم حقب الحياة وحتى القرن العشرين، وقد سبق لنفس المؤلف أن قدم هذا الكتاب في عمل موسوعي ضخم، ترجم ونقل إلى العربية في أربعة أجزاء تحت عنوان "معالم تاريخ الإنسانية"، وصدر في إطار هذا المشروع، ولكن هذا الكتاب ليس مجرد مختصر للكتاب القديم، بل إنه يعرض تاريخ الحضارة الإنسانية وتطورها من زاوي جديدة. وهو يحاول في هذا الكتاب أن يبرز حقيقة هامة وهي أن الحضارة ليست حكراً على أمة واحدة أو منطقة بعينها، بل إنها عمل إنساني تضافرت جهود البشر في شتى بقاع الأرض في بنائه وتغذيته وتطويره، وهو في الوقت نفسه يعرض للمآسي التي ألمت بتاريخ الإنسان بسبب الحروب المدمرة، حيث يرى أن الملوك الفاتحين-الذين تطنب كتب التاريخ العادية في مدحهم-كانوا وبالاً على العالم، وأنهم بددوا جهود البشرية في أتون الحديد والنار. وقد وفق ويلز إلى تقديم هذا المختصر السريع العميق لقصة الحضارة الإنسانية، وحظى هذا الكتاب بالشهرة الواسعة حتى أصبح من الكلاسيكيات التاريخية، وقد ترجمه المرحوم عبد العزيز توفيق جاويد، وهو واحد من أعلام حركة الترجمة العربية في القرن العشرين وإن لم يأخذ حظه الواجب من الشهرة، واليوم نعيد تقديم هذا الكتاب من جديد إلى القارئ العربي، لنكمل الهدف الذي نسعى إليه في مشروع الألف كتاب، وهو التعريف بتاريخ الحضارة الإنسانية بجوانبها المختلفة على اتساع العالم.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

مقدمة إلى العقائد الكونية الإسلامية


مقدمة إلى العقائد الكونية الإسلامية

تأليف: سيد حسين نصر
ترجمة، تحقيق: سيف الدين القصير
336 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الحوار للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2006
اللغة: عربي

الناشر:
يدرس هذا الكتاب مفهومات الكون كما وردت في كتابات المؤلفين العرب المسلمين الذين ساهموا في تكوين الأفكار الكونية في الحضارة العربية الإسلامية مثل إخوان الصفاء والبيروني وابن سينا، والذين يمثلون منظورات مختلفة لمفهومات الطبيعة والكون. كما عاين المؤلف ما ظهر من دراسات المؤلفين المسلمين أو الغربييّن حول ذلك التراث العلمي ـ الذي شكل مهاداً لعلوم الطبيعة في القرون التالية ـ فضلاً عن أبحاث بعض العلماء الفرس، ومن مصادر أولية عربية وفارسية ندر أن درسها الغربيون، فسيّد حسين نصر أستاذ تاريخ العلوم والفلسفة في جامعة طهران وفي أشهر مراكز دراسات تاريخ العلوم والدراسات الشرق أوسطية في أمريكا وأوربا والشرق الأوسط، وله مؤلفات عديدة ومقالات علمية في معظم الموسوعات والدوريات العلمية العالمية.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

خلف أسوار العلم



خلف أسوار العلم

أول موسوعة عربية متخصصة في علوم ما وراء الطبيعة
سنة الإصدار ( الطبعة الاولى ) : 2003
الطبعة الثانية : 2006
عدد الصفحات : 250
بعض مواضيع الكتاب :

· لماذا لا تشعر بالارتياح أحيانا لشخص تقابله لأول مرة ؟!.
· هل هناك دلائل من القرآن الكريم على وجود مخلوقات فضائية ؟!.
· معلومات علمية مذهلة عن الأطباق الطائرة لم تذكر في أي كتاب.
· مقولة (كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست آية قرآنية ولا حديثا نبويّا !!.
· هل يستطيع الإنسان السفر عبر الزمن ؟!.
· حقائق غريبة عن الأهرامات والفراعنة لم تذكر في أي كتاب !!.
· أين ذهبت كنوز (قارون) أثرى أثرياء التاريخ ؟‍‍!.
· هل وصل الأمريكان إلى القمر بالفعل ؟!.
· ما هي حقيقة الأشباح ؟!.
· نقوش لسفن فضاء عمرها 20 ألف سنة !!
· ما هي حقيقة دوائر الحقول التي تحدث عنها الفيلم الشهير (علامات).

وغيرها العديد من المواضيع المثيرة التي لم تتوقع يوما أن تكون موجودة على أرض الواقع.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

المرشد إلى الفلسفة



المرشد إلى الفلسفة

تأليف: جيم هانكنسون
ترجمة، تحقيق: جورج خوري
84 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر

لم يكن الهدف من هذه السلسلة أن تكون كتيباتها الصغيرة بديلة عن الكتب والمراجع الأخرى المهمة في المواضيع التي تتناولها لكنها تقدم مدخلاً جيداً للقراءة المنهجية الموسعة والشاملة لمن يحب الاستزادة والتوسع. أن كل كتاب من السلسلة يرشد إلى أهم الأسس والأفكار والمعلومات التي تدور حول موضوع معين بعينه وقد تغني بحد ذاتها من يريد الإلمام بشكل عاجل وسريع بأصول كل علم أو فن من الفنون.

وهي مراجع سريعة ومفيدة للغاية عكف على تأليفها عدد من الكتاب المرموقين وضعوا فيها خلاصة معرفتهم وقراءاتهم التي استغرقت وقتاً طويلاً وبذلوا خلالها جهداً مضنياً يستحق التقدير.

والسلسلة مفيدة بشكل خاص لكل من يريد الإطلاع على عدد واسع من المواضيع من صحفيين وكتاب وطلاب وهي تسد النقص في المعلومات التي لا تتوفر إلا للمتخصصين وحدهم. تضم السلسلة سعة عشر كتاباً صغيراً في مواضيع مختلفة باتت اليوم تشكل مكوناً من مكونات الثقافة في عصرنا. وهذا الكتاب الذي بين أيدينا واحداً من كتب هذه السلسلة.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

تفسيرات الحلم وفلسفات النبوة



تفسيرات الحلم وفلسفات النبوة

تأليف: علي زيعور
360 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/11/2000

الحلم ظاهرة جسدية نفسية اجتماعية، أو هي بيولوجية تواصلية تاريخية. يأخذ المؤلف في هذا الكتاب الحلم بمثابة واقعة من الوقائع النفسية الفيزيولوجية الخاصة بالإنسان أو التي تقرأ بشكلها الأوضح عند الإنسان لدراستها دراسة علمية موضوعية على ضوء معطيات علم النفس. والمؤلف ينطلق من الراهن، أو أدوات المعرفة الراهنة، لفهم الماضي والطبقات المتتابعة.

فعلم الأحلام، في الدار العالمية المعاصرة أداة لقراءة مرجعية ذلك العلم في الوعي التاريخي العربي الإسلامي. والمؤلف يحيّن ويثمر الأدوات المعاصرة من أجل التدقيق والتعقيب في مجالين: المعرفة التتابعية المتراكمة بالفكر الحلمي العربي الإسلامي؛ والمعرفة المتزامتة الحية بذلك الفكر-في الأوساط العربية الحالية-تبعاً لطرائق المسح الميداني الدوري والمتنوع.

إلى جانب الحلميات، وبتضافر مع هذا العلم، تبرز، في هذا الكتاب، علوم أخرى عديدة يبحثها المؤلف منها: علم الكرامات، الأوليائية (علم الأولياء والأضرحة المقدسة والظواهر التقديسية للحزن والموت...) التأويلانية (علم التأويل، فلسفة أو مبحث التأويل، التأويلية)، علم المألوفيات (المطبق، الشائع، العلمي...)، نفسانية الصورة، الألسنية، الإدراك، علم السيرة الذاتية، علم تحليل النص كما التعبير غير اللفظي، التواصلية، التأرخة... حول هذا الكتاب يمكن القول بأن المؤلف قد غذى عمله وطرائقه بنظرة تاريخية وكلية ونقدية استيعابية للحضارة العربية الإسلامية.



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

استعباد النساء




استعباد النساء

تأليف: جون ستيوارت مل
ترجمة، تحقيق: إمام عبد الفتاح إمام
170 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة مدبولي
تاريخ النشر: 01/01/1998

الناشر:
هذا هو العدد الخامس من سلسلة "الفيلسوف... والمرأة"، نقدم فيه نصاً بالغ الأهمية للفيلسوف اللبرالي طجون ستيوارت مل" الذي دافع عن الحرية بصفة عامة في كتابه "أسس اللبرالية السياسية" وهنا يستكمل الفيلسوف دفاعه عن "حرية المرأة" وحقوقها السياسية، ويدين المبدأ الذي يُنظم العلاقات بين الجنسين، وهو "مبدأ التبعية واسترقاق النساء" الذي يعوق تقدم المجتمع، ويمنع تطوره. والانفعالات أكثر مما يستند إلى العقل والمنطق. ومن هنا كانت صعوبة قضية تحرير المرأة، لأنها تشبه من هذه الزاوية، قضية تحرير الزنوج في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويرى فيلسوفنا أن "استعباد النساء" ليس سوى امتداد لشريعة الغاب التي كان الرجل يعتمد فيها على قوته البدنية، ويسخر "مل" من الذين يدافعون عن القوة البدنية عند الرجال. ويعتبرونها "ميزة" يتمتع بها الرجل دون المرأة. ويتساءل، في تهكم، أتراهم حقاً على استعداد للدفاع عن القوة البدنية عند "الفيل"، ويعتبرونها بها بالمنطق نفسه "ميزة" وعلامة تفوق تتمتع بها "الفيلة" دون الموجودات البشرية..؟ إنه لمن الخُلف المحال أن نبقى على هذه الخرافات أو أن نتمسك بها!!

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الوصية مع رسائل تزفيتافييفا



الوصية مع رسائل تزفيتافييفا

تأليف: راينر ماريا ريلكه
ترجمة، تحقيق: شربل داغر
135 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: منشورات الجمل
تاريخ النشر: 01/05/2001
اللغة: عربي

"راينر ماريا ريلكه" مبدع فتح كتاب الشعر على نثر الحياة ولصالح الشعر دوماً، وأقام للقارئ مسرح الشعر أمام ناظريه: مسرح له أورفيوس دليلاً، نازلاً إلى أعماق النفس، وصاعداً منها إلى تجليات القصيدة، وهو مسرح يخال المفترج-القارئ فيه أنه يشهد ولادة الشعر أمام عينيه: هكذا نشارك في وضع بل في إيلاد القصيدة ونتتبع طريقها... السهل بالتالي.

وفي ذلك يقوم إبداع ريلكه على تواطؤ إيجابي، وإن خادع، مع القارئ، يتيح فيه للشاعر-مريضاً وممزقاً- للقارئ مشاركته، معايشته الشغوفة لأحواله.

يلقي هذا الكتاب على إبداع ريلكه من خلال كتابيه الأول الذي عنونه ريلكه باسم "الوصية" والثاني الذي اقترح الباحث عنواناً له "ترجمة حياة" لأنه مستلّ وحسب من مراسلات جمعت ريلكه بالشاعرة الروسية مارينا تزفياييفا وبالشاعر الروسي الآخر بوريس باسترناك في صيف (1926).

يجمع هذا الكتابان أسباب علاقة متوترة ومتحفزة في آن بين المرأة والقصيدة في حياة ريلكه كما في كتابته. ولكل كتاب سيدته، وإن في ظروف مختلفة. في الكتاب الأول يبتعد ريلكه عن الحبيبة طلباً للقصيدة، وفي الكتاب الثاني يخشى الاقتراب منها-وهو بشكل ابتعاد بدوره. فما الذي يجمع الحب وتبعده القصيدة؟ لقد اختار الباحث في هذين الكتابين ترجمة رسائل متبادلة مع ريلكه مستقاة من كتابين "محققين" نقدياً وفي غيرهما، بعد أن استوقفته قيمة الرسائل، سواء في حياة ريلكه أو في أدبه، وهي لا تقلّ حجماً، بل تفوق حتى إنتاجه الأدبي الآخر، وتحتل قسماً كبيراً من أعماله الكاملة، ويعود اختيار الباحث لهذه الرسائل إلى أسباب متعددة منها أنها تكشف عن جوانب أساسية في حياة ريلكه، وفي حياة أصدقائه الذين لا يقلون شهرة عنه أحياناً. كما تكشف أيضاً عن كتاباته، إذ تضيء جوانب غير معلومة واقعة في ظروف تكوينها وتحققها. ومن هذه الأسباب أيضاً الوقوف على هذه العلاقة المميزة بين الحياة والإبداع عبر قنوات الرسائل. فالرسالة في حياة ريلكه "لاهفة" في غالب الأحيان، كما لو أنها تغالب الزمان وفقاً لتدافعات القلب وحدها.

الناشر:
هذا الكتاب... وما أقترحه على القارئ كتابانا، واقعاً: واحد يحمل، مثلما خطط له ريلكه، اسم "الوصية"، والثاني من دون اسم (اقترحنا له اسم: "ترجمة حياة") لأنه مستل وحسب من مراسلات جمعت ريلكه بالشاعرة الروسية مارينا تزفيتاييفا وبالشاعر الروسي الآخر بوريس باسترناك في صيف 1926.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-