الجمعة

نقد العقل المحض


نقد العقل المحض

تأليف: عمانوئيل كنط
ترجمة، تحقيق: موسى وهبة

415 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: منشورات مركز الإنماء القومي

إن حدود العقل ترسمها المشكلة العامة: كيف يمكن للأحكام التأليفية القبلية أن تكون؟ بمعنى، كيف نفهم أن يكون بإمكاننا إصدار أحكام تقول عن الموضوع قولاً كلياً وضرورياً، وبالتالي غير مستمد من الموضوع؟ وما حدود ذلك القول وشروط صدقه؟ والسؤال قابل لأن يطرح، على جميع الأحكام التأليفية القبلية، أي تبعاً لكل أنواع الصلة القائمة، أو المفترضة، بين تصور الذهن للموضوع والموضوع نفسه.

وقد ظن كنط في البداية أن ثمة نوعين فقط من الصلة: الصلة بين التصور والموضوع لجهة المطابقة، وفيها يكون الذهن ملكة معرفية، ويسمى عقلاً نظرياً ومجال القول فيه، نقد العقل المحض، والصلة بين التصور كعلة والموضوع كمعلول، وفيها يكون الذهن ملكة رغبة ويسمى عقلاً عملياً، ومجال القول فيه: نقد العقل العملي.

لكن سرعان ما تبين، أن ثمة، نوعاً ثالثا وأخيراً يتمّم القسمة ويكمل السستام، وهو الصلة بين التصور والذهن نفسه لجهة انفعاله بالتصور، فيكون الشعور باللذة والألم، ويفتح مجال القول في نقد المحاكمة.

والكلام في هذا الكتاب مقصور على نقد العقل المحض. حيث يبين كنط أن شروط إمكان تلقي الموضوع هي الشروط الذاتية لقوام الحساسية نفسها. فهي قدرة منفعلة وتفترض، بالتالي، ما تنْفعل به، أي ما عنه تتلقى انطباعات حسية، وما يفترض أن يكون الأشياء في ذاتها: إلا أنها تتلقى تلك الانطباعات وفقاً لصورتي حدسها المحضّ، المكان والزمان اللذين يجعلان الحدس الأمبيري (=الإحساس) ممكناً، وأن شروط تفكير الموضوع هي الشروط الذاتية لقوام الفاهمة، من حيث هي قدرة تلقائية، وأن شروط تعقل المعرفة، أي دفعها إلى أقصى شمول ممكن وأقصى توحيد ممكن، مع بقائها معرفة مطابقة، هي الاستعمال المشروع لأفكار العقل، أي استعمالها استعمالاً تنظيمياً محايثاً، مما يعني أن ثمة استعمالاً غير مشروع للعقل ناتج عن الإخلال بشروط إمكان المعرفة النظرية بمد أفاهيم الفاهمية خارج حدود التجربة الممكنة واستعمال الأفكار استعمالاً ترْسينْدالياً إنشائياً، وفيه، يشتط العقل ميتافيزيقياً ويتيه في الديالكتيك، أي في التراث والغلط.

وتبين شروط الإمكان وحدود الاستعمال المشروع، وهو كل النقد، لم يكن بهذه البساطة، ولا بهذا الوضوح. وهو تطلب، من كنط، تغييراً كاملاً في طريقة التفكير استناداً إلى الفرص الجديدة ومتابعة متصلة لحلّ المشكلة العامة بطرائف مناسبة للفرض، وتطلب من المترجم تذليلاً لصعوبات العرض، واجتهاداً يعارض القراءات الشائعة في محاولة للقبض على النبض الذي يحرك النص.

مـن هنــــا

-

الفلسفة في العصر المأساوي الاغريقي




الفلسفة في العصر المأساوي الاغريقي

تأليف: نيتشه
ترجمة، تحقيق: سهيل القش
120 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/12/2004

تبقى الميتافيزيقا الحزينة، تلفظ أنفاسها الأخيرة وذلك أمام الفكر الجدلي الذي بدأه هيغل وأنجزته الماركسية. ويرى الدكتور سهيل القش أن النموذج الملقن في المدارس يؤدي بطالب الفلسفة إلى الخروج من الفلسفة إلى "العلوم" وهو خروج يجعل مهمة تعليم الفلسفة مهمة صعبة خاصة تلك التي تسعى لأن تعيد طرح موضوع الميتافيزيقا مجدداً لذا فقد حاول رصد ذلك من خلال كتاب ميتشه الفلسفة في العصر الإغريقي الذي تناول فيه ما تبقى للقول الفلسفي من حيز فائض عن هذه الرؤية الوضعية؛ أي مفهوم الميتافيزيقا، وأعاد قراءته في سياق تبلوره عبر تاريخ الفلسفة انطلاقاً من مؤسسيه الأول في مرحلة الفكر الإغريقي السابق لسقراط، وهي التي أولاها نيتشه كل اهتمام.


مـن هنــــا

-

السلطة والفرد




السلطة والفرد

تأليف: برتراند راصل
ترجمة، تحقيق: لطفية عاشور
122 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/1994

هذا كتاب صغير نسبياً بالنسبة لموضوعه، فيه يقدم "برتراند راصل" كماً وفيراً من الحقائق العلمية والآراء الصائبة عن مختلف فروع المعرفة والأنشطة البشرية. ويتناول المجتمع البشري من كل نواحيه وفي فترات نموه وتطوره. ويخلص من كل هذا إلى قرارات رشيدة ومتزنة ونظرة مستقبلية متفائلة.

ويقول راصل عن خطته: "وسأبدأ بالحوافز البشرية التي تجعل التعاون الاجتماعي ممكناً... وبعد ذلك سأبحث درجة وفوة التماسك الاجتماعي في أزمنة وأماكن مختلفة، لنصل لمجتمعات العصر الحاضر -واحتمالات مزيد من التطور في المستقبل القريب... وبعد ذلك... سأتناول الجانب الآخر في حياة الإنسان... وأعني بالتحديد السبق الفردي، مع بيان الدور الذي لعبه في حلقات التطور البشري المختلفة، والدور الذي يلعبه في الوقت الحاضر- والإمكانات المستقبلية، للكثير أو القليل منه في الأفراد والجماعات... وأخيراً سأبحث كمسألة أخلاقية، كل علاقة الفكر والجهد والتصور الفردي بسلطة المجتمع".

ويورد راصل في بحثه حقائق مهمة وطريفة عن التطور البشري بيولوجيا منذ آلاف السنين، وغلى دور الحوافز الهمجية الموروثة في السلوك البشري حتى عصرنا الحاضر -وإلى أسباب الحروب وتطورها- وإلى دور الخوف داخلياً أو خارجياً كعامل اندماج وطاعة- وإلى أثر العقيدة والقومية في التماسك والتفوق.


مـن هنــــا

-

نيتشه والفلسفة



نيتشه والفلسفة

تأليف: جيل دولوز
ترجمة، تحقيق: أسامة الحاج
264 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/2001


يبين هذا الكتاب، الذي صدر للمرة الأولى عام 1962، كيف يؤسس نتيشه، انطلاقاً من "المأساوي"، نمطاً من التفكير لم يعد ينتمي إلى الفلسفة بما هي فلسفة، ويقطع مع الديالكتيك بما هو طريقة.

تحل محل البحث عن الحقيقة نشاطات حية هي التفسير، والتقويم، والاختيار، ومحل طوبولوجيا المفاهيم تحل تبيولوجيا للقوى، وفقا لتراكيبها، وتبادل السيطرة في ما بينها، وطابعها الفاعل أو راد الفعل (الارتكاسي): نموذج السيد، نموذج العبد، ونموذج الكاهن، الخ. ومحل السؤال "ماذا؟" في المفهوم يحل السؤال "من؟" في العنصر غير المفهومي لإرادة والإنسان السامي. والعودة الدائمة لا كتكرارٍ للـ، بل كانتقاء للمختلف.

وعبر كل شيء ، يدخل الإثبات والنفي في علاقات جديدة تشكل فكراً بدوياً، فكراً للخارجية-ضد الفلسفة الحميمة والحضرية.

مـن هنــــا

-

ناريمان آخر ملكات مصر



ناريمان آخر ملكات مصر

بعد أكثر من نصف قرن من قيام ثورة يوليو تغيرت فيها الوضاع تغيرا كاملا، خرج على جيل الشباب الذى لم ير شيئا ولو يسمع شيئا.. خرج من يدعى أن حياة ما قبل الثورة كانت حياة النعيم الاقتصادي والهناء الديمقراطي.. متناسين مفاسد هذا العصر وحياة الملك الذى انغمس فى ملذاته، وشغلته التوافه والثروات عن مسئوليات الحكم ومقدرات الشعب.
وهذا الكتاب تذكره بالواقع الأليم، أهداه الأستاذ جميل عارف إلى الشباب الذين ولدوا على ضفاف النيل بعد ثورة 23 يوليو1952، وهو يسجل فيه ما كان يحدث داخل القصور الملكية، على لسان عم ناريمان آخر ملكات مصر، ويروي فيه كيف تم زواجها من فاروق، وكيف كان يترك أمور الدولة التى تتخبط، والأحزاب التى تتناحر وتتآمر.. تارة معه وتارة مع الاستعمار، ويقضى كل وقته فى كتابة الخطابات الغرامية، ورسم القلوب والأسهم وكيوبيد إله الحب والغرام؟
ولقد أشار هذا الكتاب إلى حريق القاهرة فى 26 يناير 1952، وكيف حاول فاروق الهرب من مصر فى ذلك الوقت، لولا عدم وجود طائرة هليوكبتر ليهرب بها، إذ لم يكن سلاحنا الجوي فى ذلك الوقت يملك سوى طائرتين غير صالحين للطيران..
إن هذا الكتاب وثيقة دامغة لإدانة عهد ما قبل الثورة، لعل الذين تلاعبت بذاكرتهم السنون يصمتون ويذكرون أن التاريخ لا يرحم..


مـن هنــــا

-

تحية طيبة ،،،

مضى أسبوع على إنشاء المدونة وإضافاتى هى بمعدل خمسة عشر كتاب يوميا وستتقدم بالكم والنوع حال وصول روبتات قوقل حيث لازلت أنتظر وصولها لتنطلق المدونة بالشكل الذى أريد لها.

أشكر كل من يساهم بنشر رابط أو بنشر محتوياتها على مواقع مختلفة ولاتوجد " حقوق " لأحد هنا مادامت حقوق الكتاب ودور النشر لم تحترم .. ويمكن النقل بدون ذكر المصدر .. والمصدر ما هو إلا تجميع وتنظيم لشتات على مواقع مختلفة .. الكتب المصورة لطبعات نافذة أو لكتب محظورة أو مبالغ فى سعرها هى ما نشكر جليل الشكر من صورها ورفعها على الشبكة كائن من كان وقد يكون من المتعذر تحديد الشخص بعينه فالروابط تجدها فى كل مكان وكل يدعى وصالا بليلى.
كلمات المرور والعلامات المائية تزال بسهولة من ملفات البى دى أف كما وتتم إضافتها من أشخاص لم يصوروها ويرفعوها بالبداية.
أتخيل وأتوقع بأن من صور ورفع فى البداية إنسان يسمو على صغائر كإشهار معرف أو أسم له على الشبكة وبكل الأحوال متى ما تم التنويه وطلب ذكر أسمه مع الكتاب فذلك له دون تأخير أو مماطلة فلا عوائد لنا من كتم أو نشر أسماء والمدونة لا تحمل دعايات تعود بفائدة فإشتهارها أو عدمه سيان .. أفضل قضاء وقتى المتاح هنا لعرض الكتب وأملى هو أن تجد عدد أكبر من المستفيدين منها.

للجميع فائق الإحترام وعاطر التحية

مقدمة في علم الاستغراب


مقدمة في علم الاستغراب

المؤلف:
حسن حنفي

التوفر:
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2001
الطبعة رقم: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع
صفحة: 632

مشروع"التراث الجديد" يضم جبهات ثلاثة: "موقفنا من التراث القديم"، "موقفنا من التراث الغربي"، " موقفنا من الواقع، نظرية التفسير". وبعد ان صدر البيان النظري الجبهة الاولى منذ عشر سنوات واحدى تطبيقاتها من"العقيدة الى الثورة" العام الماضي يصدر الان البيان النظري للجبهة الثانية" مقدمة في علم الاستغراب".
ويقوم هذا البيان الثاني على اربعة محاور رئيسية. الاول تحديد"علم الاستغراب" في مقابل "الاستشراق".
والمحور الثاني"تكوين الوعي الاوروبي: اثباتا لتاريخيته وبأنه ليس وعيا عالميا يمثل جميع الحضارات بل هو وعي خاص في ظروف خاصة.
والمحور الثالث "بنية الوعي الاوروبي" يكشف البنية الداخلية التي تراكمت عبر هذا التكوين منذ القطيعة المعرفية في عصر النهضة.
والمحور الرابع "مصير الوعي الاوروبي" يحدد مسار الأنا والآخر عبر التاريخ، حين يكون مسار الأنا في صعود يكون مسار الآخر في نزول، وحين يكون مسار الأنا في نزول يكون مسار الآخر في صعود. ويتنبأ بالمستقبل، ويحدد طبيعة اللحظة التاريخية الراهنة، لنضة الأنا ومظاهر الأمل فيه، وأفول الآخر بناء على مظاهر العدم فيه (الباب االثامن).

مـن هنــــــــــا


-

حوار الاجيال


حوار الاجيال

تأليف: حسن حنفي
527 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار قباء للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 30/12/1998

رتبطت نشأة الفلسفة المعاصرة في مصر بنشأة الجامعة المصرية بإكتتاب المصريين وهباتهم في 1925 بعد ثورة 1919. و لا عجب أن يكون أمامها الآن النصب التذكاري للشهداء وتمثال نهضة مصر قبل كوبري الجامعة. وتوالت عليها أربعة أجيال: جيل مصطفى عبد الرازق وطه حسين جيل الرواد الأوائل الذين أسسوا مدارس فكرية ونقدية ما زالت مستمرة حتى الآن. والجيل الثاني جيل تلاميذهم: توفيق الطويل ، عثمان امين ، محمود قاسم ، محمد عبد الهادي أبو ريدة، أحمد أمين، شكري عياد ، زكي نجيب محمود ، عبد الرحمن بدو، والجيل الثالث هو جيلي الذي تعلم على أيادي الجيل الثاني . وهو أيضا جيل جمال حمدان الذ تعلم على رواد المدرسة الجغرافية فيمصر ، وجيل قاسم أحمد في الملايو اكتشافا للجناح الشرقي لمصر ,. والجيل الرابع هو جيل نصر حامد ابو زيد. "حوار الاجيال" يربط بين هذه الأجيال الأربعة عن طريقة القراءة. وتعني العرض من أجل التجاوز، وإعادة كتابة النص المقروء للأجيال الثلاثة الماضية بفعل قراءة الجيل الرابع بعد نصف قرن. فقد تغيرت مصر، وتغير العالم حولها. لا يعنى الحوار المدح والاطراء أو النقد والذم بل إعادة بناء الماضي في الحاضر من أجل الكشف عن إمكانية المطوية وحدود عصره إلى حد قلبه رأسا على عقب، كما قرأ أرسطو أفلاطون، واستبينوزا ديكارت، وماركس هيجل وهيدجر هوسرل من أجل إحداث تراكم تاريخي فلسفي في مصر، ولكي تعى الأجيال القاديمة جذورها في الأجيال الماضية ، وبدل ان يبدأ كل جيل من الصفر على هامش التاريخ.


مـن هنــــا

-

أي كلام



أي كلام

تأليف: أحمد رجب
295 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار أخبار اليوم
تاريخ النشر: 01/01/1997


مـن هنــــــــــا

-

لذة النص



لذة النص

المؤلف : رولان بارت
المترجم : محمد خير البقاعى و تقديم عبد الله محمد عبد الغذامى
اللغة الأصلية : الفرنسية
عدد الصفحات : 91
سنة النشر :1998

إن لذة القراءة معروفة ومشروحة منذ زمن بعيد ، وليس هناك كما يقول المؤلف سبب يدعو لإنكارها والحجر عليها ، أما عبارة لذة النص ككل متكامل فتعنى عند المؤلف قيمة قديمة ، ويكاد يكون بريخت هو أول من منح بارت الحق النظرى فى اللذة.

مـن هنــــــــــا


-

سيدة المقام مرثيات اليوم الحزين




سيدة المقام مرثيات اليوم الحزين

تأليف: واسيني الأعرج
288 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: منشورات الجمل
تاريخ النشر: 01/01/1997

كانت رواية طوق الياسمين للروائيّ الجزائريّ واسيني الأعرج هي النصّ الأدبيّ الأوّل الذي تعرّفت فيه على هذا الكاتب الذي يشعل الكلمات توتراً شعرياً، وقلقاً إبداعياً يتجلّى بتقنيات سرد مغايرة في كلّ نصّ روائيّ، وكانت روايته سيدة المقام ( مراثي الجمعة الحزينة ) هي آخر ما قرأته من أعمال هذا الكاتب الذي ربّما يكون من أهمّ الأصوات الروائية في الثقافة العربيّة، وتقع الراوية في 240 صفحة من القطع المتوسط عن دار ورد، وتأتي فصول الرواية كالتالي:

1– مكاشفات المكان 2 – ظلال المدينة 3 – فتنة البربرية 4 – حنين الطفولة 5 – محنة الاغتصاب 6 – الجمعة الحزينة 7 – الجنون العظيم 8 – البحر المنسيّ 9 – حرّاس النوايا 10 – إغفاءة الموت 11 – نهاية المطاف…

ولعلّ القراءة النقديّة حين تتناول البنية السطحية في الرواية فإن أبرز ما يمكن ملاحظته هو اللغة الشعرية العالية التي يبني بها الكاتب حكاية حبّ بين السارد / الروائيّ، وبين مريم راقصة الباليه، وهما الشخصيتان اللتان تتشّكل بهما الرواية، أما الشخصيات الأخرى فهي شخصيات هامشيّة حول قطبي الرواية الأساسيين ( الروائيّ / راقصة الباليه )، وبرغم أن الكاتب ضمّن السرد الكثير من الألفاظ العاميّة المقتبسة من اللهجة المحلية الجزائرية، إضافة للغة الفرنسية، إلى إن هذه اللهجة تحديداً كانت مضمنة ضمن الخطاب السرديّ العام بطريقة فنية رائعة، حتى لا يجد القارئ أن اللهجة المحلية خارجة عن بنية السرد ومستوياته اللغويّة


مـن هنــــــــــا

-

موسى والتوحيد



موسى والتوحيد

تأليف: سيغموند فرويد
ترجمة، تحقيق: جورج طرابيشي
192 صفحة
الطبعة: 5
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/07/2004

يدرس سيغموند فرويد في هذا الكتاب النبي موسى ونشوء الديانة اليهودية من وجهتي نظر: تاريخية وتحليلية نفسية. فمن وجهة نظر التاريخ يفاجئنا بأن موسى عليه السلام لم يكن عبرياً بل مصرياً، وأن اليهود قتلته. ومن وجهة نظر التحليل النفسي يرجع فرويد ظهور التوحيد إلى العقدة الجنسية الأولى أو إلى الجريمة الأولى في التاريخ البشري، جريمة قتل الأب البدائي على يد أبنائه الطامعين في نسائه وسلطته. إن هذا الكتاب "موسى والتوحيد" هو كتاب بالغ الخطورة، إلى حد أن فرويد نفسه لم يجرؤ على نشره إلا في العام الأخير من حياته، وبسبب نشره اتهمه أبناء دينه باللاسامية.


مـن هنــــــــــا

فلسفة اليوغا



فلسفة اليوغا

تأليف: نارايان
96 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1998
يحتوي على: صور/رسوم ،رسوم بيانية

اليوغا هو علم يستهدف إعادة التوازن الكامل للإنسان، جسداً وعقلاً وروحاً كما تشمل على نظام علمي قديم دوّنه العلماء الهنود القدماء لكي يثيروا في الإنسان القدرات الكامنة في كونه كإنسان وكي يرتقي تدريجياً ليسمو فوق آلات السد والقلق والفراغ الروحي، ويتقدم بخطوات ثابتة للقاء به عز وجل. وقد نال علم اليوغا شعبية كبيرة خاصة في الأوساط الغربية لقيامه على أسس علمية وموضوعية غير مرتبطة بالعقائد الطائفية أو المذهبية.

فرياضة اليوغا تساعد كل من يمارسها دون اعتبار لعنصر أو دين أو طائفة لأنها تقوم على السمو بروح الإنسان كإنسان والأرواح كلها متساوية في خصائصها وإمكانياتها وعلى الرغم من أن كل إنسان يملك في أعماقه قدرات كبيرة كامنة إلا أن الأغلبية الساحقة تجهل وجود هذه القدرات وتولد وتعيش وتموت دون أن تحس بوجودها دون أن تستغل هذه المواهب الطبيعية فيما فيه نفعها. ولتعريف القراء بفلسفة اليوغا جاء هذا الكتاب الذي بين أيدينا والذي يحتوي على بحث نظري يتحدث عن علم اليوغا والفلسفة الروحية وذلك من خلال التعرض للموضوعات التالية: علم اليوغا، مراكز القوة الكامنة في جسم الإنسان، نظم اليوغا، رياضة اليوغا البدنية، أسرار العمود الفقري والشبكات، عملية التنفس والرياضيات البدنية الأخرى، الرياضة الفكرية، عملية التركيز، الاختبارات الصوفية-اليوغا الصوفية، اليوغا التعبدية، اكتساب القدرات الخارقة للعادة، يوغا الصوت والضوء، أقسام الكون، إرشادات لمن يرغب في التقدم الروحي عن طريق اليوغا، إدراك حقيقة الذات، خلاصة-الجسم والنفس والروح، حقيقة الدنيا المادية، العالم الخازمي واليوغي، كيف يعيش اليوغي الحياة الدنيا، أهمية التأمل، أساطير الرومية الهندية.

مـن هنــــــــــا

-

الجنس في أديان العالم



الجنس في أديان العالم

تأليف: جيفري بارندر
328 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكلمة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/11/2001

يُعنى هذا الكتاب بـ"الدين المقارن" ليس من قبيل التباري بين الأديان، وإنما لمعاينة التقاليد الدينية على اختلافها. ويبدو أن إجراء دراسة حول الجنس والدين معاً أمر شديد الغرابة من منظور الأديان الرئيسية الحية. فرغم توافر عدد لا يحصى من الكتب التي تناولت الأديان في العالم، وتوافر عروض موجزة لقصص الأديان الكبرى تقوم على أساس المقارنة، يبدو أن جُل هذه الأعمال تقريباً يستخف بالعناصر المرتبطة بالجنس على وجه التحديد، رغم الاعتراف بأهمية الجنس فيما يخص الدين…

إن هذا الكتاب غير مخصص لأتباع المانوية الذين يعتبرون الاتصال الجنسي كبيرة من الكبائر ورجساً أو وضاعة، ويأمرون أتباعهم بعدم الاطلاع عليه... وهو من جهة أخرى غير معني برصد الأفعال الداعرة التي تتطلع إلى وجبات نكهة؛ إنه معد كيما يكون واقعياً وعلمياً، وتُستخدم فيه الأسماء المرتبطة بالعلوم التطبيقية بدلاً من مرادفاتها الشائعة بين الناس। وإن الهدف من إجراء المقارنات قد حدد مضامين الكتاب، من خلال السعي لرؤية الآخرين في كيفية مزاوجتهم بين الجنس والدين، وبالتالي، لرؤية أنفسنا، ربما، بطريقة أفضل.


مـن هنــــــــــا

-

أناتول فرانس



الزنبقة الحمراء / نوبل 1921
من تأليف أناتول فرانس
ترجمة أحمد الصاوي
عن دار المدى للثقافة والنشر
إصدار 1998
عدد الصفحات 128


مـن هنــــــــــا


-


تاييس

المؤلف:
اناتول فرانس
عدد الاجزاء: 1
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار الجيل
صفحة: 232


مـن هنــــــــــا


-

الملحمة الإغريقية القديمة



كتاب : الملحمة الإغريقية القديمة
الطبعة : 1 عام : 1994

:هاشم حمادي
: أ. أ نيهارت


يتناول الميثولوجية اليونانية والأسطورة الإغريقية وتفسيرها الكون والحياة، وتطورهما إلى ملامح عن الأبطال والآلهة التي بحميتهم، فيتحدث عن الأرغيون وطروادة والأودية وطيبة، وعن هيلين وهيكتور وآخيل وأغا ممنون وبتر وكليس وتيليما أوديب وأنتيغون وغيرهم .

مـن هنــــــــــا


-

الاتجاه العقلي في التفسير



الاتجاه العقلي في التفسير

تأليف: نصر حامد أبو زيد
280 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: المركز الثقافي العربي
تاريخ النشر: 01/01/1996

يعد بحث "المجاز" من أهم مباحث البلاغة، وهو لم يحظ بدراسة مستقلة تعني بتقصي ظروف نشأته، واثر القرآن في تحديد ماهيته ووظيفته في التعبير البليغ، ولقد أشار الباحثون إلى أثر المعتزلة بصفة خاصة في إنضاج مفهوم "المجاز" من خلال سعيهم الدائب لنفي التصورات الشعبية عن الذات الآلهة وعن أفعالها. غير أن هذه الإشارات جاءت مجملة في سياق موضوع أعم هو موضوع الصورة الأدبية في النقد العربي وكان لهذه الإشارات الفضل في تنبيه الباحث الدكتور نصر حامد أبو زيد إلى أهمية الموضوع، فكان إن عمل في هذا الكتاب على دراسته دراسة تفصيلية هدفت إلى الكشف عن تلك العلاقة الوثيقة بين الفكر الاعتزالي، وبين بحث المجاز في القرآن، وهي علاقة كان لها أثرها في توجيه مبحث المجاز وجهة خاصة في دراسة الشعر والنثر على السواء، وقد انقسمت دراسة الباحث إلى تمهيد وثلاثة فصول، يتناول التمهيد نشأة الفكر الاعتزالي ويحاول أن يفسرها في ضوء الظروف الاجتماعية للمجتمع الإسلامي أواخر القرن الأول وأوائل القرن الثاني الهجري، وذلك لإدراك العلاقة بين الواقع والفكر الاعتزالي بأبعاد المتعددة، ويتناول الفصل الأول العلاقة بين المعرفة والدلالة اللغوية عند المعتزلة، ويكشف عن أثر الفكر الديني الاعتزالي في صوغ اللغة بين أنواع الدلالة الفصلية وجعلها آخر هذه الأنواع، وكانت الشروط التي وضعها المعتزلة لصحة الدلالة اللغوية بمثابة مدخل طبيعي لمناقشة مفهوم المجاز عند المعتزلة، كان من الضروري الإشارة إلى التطور التاريخي لمفهوم الانتقال في الدلالة وذلك منذ المراحل الأولى لنشأة علم التفسير، وبيان العلاقة بين نضج المفاهيم البلاغية عامة، وبين تأويل النص القرآني لخدمة الخلافات العقائدية يبن الفرق المختلفة، غير إن هذه العلاقة بين المجاز والتأويل كانت في حاجة لفصل خاص، الفصل الثالث، للكشف بشكل أعمق عن هذه العلاقة على المستويين المعرفي والديني على السواء. لقد اعتمدت الدراسة بشكل رئيسي على المقارنة بين المعتزلة والأشاعرة خاصة، وهي مقارنة تهدف إلى الكشف بعمق عن خصوصية الفكر الاعتزالي دون أن تتجاوز ذلك إلى بيان الأصول الفكرية للأشاعرة، وهدف المؤلف أن يكون بدراسته تلك قد وفق في الكشف عن جانب هام من جوانب التراث الديني الإسلامي في مجال البحث النقدي والبلاغي.

مـن هنـــــــــــا

ليالى فاروق


ليالى فاروق
تأليف: مصطفى وعلى أمين
431 صفحة
مجلدات: 1
الناشر: دار أخبار اليوم
تاريخ النشر: 01/01/1996

إنقسم حكم الملك فاروق لمصر إلى فترتين الولى تبلغ حوالى خمس سنوات حاز فيه الملك حب الشعب وتأييده أما الفترة الثانية فرويدا رويدا بدأيفقد الملك سمعته وحب الشعب له ومكانته في قلب المصريين، و فيها كثرت الأوقايل والحكايات عن مغامرات الملك النسائية والغرامية التى كانت فيها ما هو داخل القصر او خارجه. وفي هذا الكتاب يتحدثالصحفي اللاامع (مصطفى امين ) عن علاقات الملك فاروق وحتى علاقته مع امة وشقيقاته وكذلك قصص زواجه ومن خلال اقتراب المؤلف من المعديد من الشخصيات القريبة عن شخص الملك استطاع أن يجعل كتابه حافلا بالتفاصي والمواقف التى امتلأت بها "ليالي فاروق".


مـن هنـــــــــــا

فسوق



فسوق

المؤلف:
عبده خال
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2005
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
صفحة: 255

قالوا إنها هربت من قبرها!
... منذ كانت صغيرة تتحرّش بالرجال، وتطفح ملامحها بسعادة الدنيا حين يحملها رجل بين يديه.
تقدم لخطبتها عشرات الشبان، ورفض أبوها تزويجها. ربما كان يشخى أن يُفتضح أمر ابنته، ويعرف القاصي والداني أنها فقدت عذريتها، ويلحقه عارها.
... وبعد أن فاحت "رائحتها"، أقامت أمها حظراً صارماً على دخولها وخروجها... لكنها كانت دائماً قادرة على خداع الجميع: كانت تضع في سريرها وسائد تغطيها جيداً، وتنسلّ بعد منتصف الليل إلى عشاقها الكثر... تُغويهم، وتقضي الليل معهم.


مـن هنـــــــــــا

15 طلقة في سبيل الله



اسم الكتاب : 15 طلقة في سبيل الله

بقلم مصطفي حامد - ابو الوليد المصري



الكاتب في سطور





_ مصطفى حامد .

من مواليد مصر عام 1945 محافظة الشرقية/ مدينة بلبيس.

تخرج من جامعة الأسكندرية كلية الهندسة عام1969.

ـ عمل في الصحافة خلال فترة السبعينات ،في عدد من الصحف الأهلية في أبو ظبي .

ـ كتب عن الجهاد الأفغاني وشارك فية منذ عام 1979 قبل التدخل السوفيتي .

ـ في 1985 أقام مع أسرته في باكستان . وعمل هناك مديراً لمكتب صحيفة الإتحاد الظبيانية حتي عام 1986 .

ـ أقام في أفغانستان منذ عام 1993 وحتي الحملة الأمريكية عام 2001م .

ـ تعرف عن قرب علي عدد من الشخصيات العربية الهامة التي عملت في القضية الأفغانية مثل الدكتورعبدالله عزام وتميم العدناني وأسامة بن لادن الذي يعتبره صديقاً شخصياً له .

ـ له مجموعة من الكتب لم تنشر جميعها . وتدور حول تجربة العرب في الجهاد الأفغاني ، الذي عاصره منذ بدايته وحتي نهايته .

ـ تعرف عن قرب علي حركة طالبان ، وأميرها الملا محمد عمر ، وربطته بهم

علاقة طيبة .

ـ من قندهار عمل مراسلاً لقناة الجزيرة القطرية لمدة عام ، إلي ما قبل الحرب

الأمريكية علي أفغانستان .


مـن هنـــــــــــا

صليب في سماء قندهار



صليب في سماء قندهار

..فى ظل فوضى النشاط العربى, وبؤرته جلال آباد منذ معركتها فى 1989 تنامت تنظيمات شتى من النمط الميكروسكوبى, والأخطر هو مفاهيم غامضة جديدة شاعت بشكل وربائى فى الوسط العربى مثل مفاهيم (الجهاد العالمى) و (إعداد الأمة).
وتمكن البعض من الحصول على تمويل سخي, وحدثت عمليات تحقق بها المعنى المقصود من المفاهيم الهائمة سابقة الذكر.
...منها عمليات تفجير فى المناطق الإسلامية فى الصين, وظهور تنظيم سلفى متشدد, على النمط السعودى, تبنى العمليات .ومع سيطرة ذلك الفكر على كل معسكرات التدريب العربية, تقريباً لم يواجه مسلمى أقلية ( الإيجور) الصينية صعوبة فى الحصول على ما يلزمهم وما لا يلزمهم من تدريبات.
كان واضحاً لمن يراقب الأمور وقتها أن تحريك الأقلية المسلمة في الصين فى إتجاه المواجهة المسلحة ضد النظام الشيوعى فى الصين, وكان تحريكاً سعودياً, لايتوافق قطعاً مع مصالح مسلمى الصين بل يتوافق مع المصالح الأمريكية التى وسعت من لعبها بالمسلمين أو بالورقة الإسلامية, والإندفاع الجهادى لدى المسلمين أو الإرهاب الإسلامى كما أسمته أمريكا فيما بعد, عندما تعارضت مصالحها معه.
وأدى الضغط على الصين بالورقة الإسلامية إلى إقناعها بالدخول فى مواجهة ضد (الإرهاب الإسلامى) أو (التطرف الإسلامى) فى أفغانستان وأسيا الوسطى.
ولم تكن الصين لتوافق على ذلك لولا تلك التفجيرات داخل أراضيها لعدم قناعتها أن مثل ذلك الخطر يهدد مصالحها أو أن له وجود أصلاً.
وبعد وصول حركة طالبان إلى الحكم فى كابول كان وجود الجماعة الإسلامية الصينية, والتى رعت السلسلة تفجيرات فى الصين, كان لها فى النهاية أثراً حاسماً فى وضع الصين فى معسكر الأعداء بالنسبة لحركة طالبان.
..على نفس المنوال حدثت عملية تفجير فى مشهد شرق إيران داخل حرم مسجد الإمام الرضا وقت إزدحامه بالمصلين. فذهب العشرات ما بين قتيل وجريح, وإنتهت تقريباً إمكانية التعايش ناهيك عن التفاهم أو التعاون- بين إيران وبين الحركة الجهادية السنية الأصولية فى أفغانستان.
...عملية مركز التجارة الدولى فى نيويورك فى بدايات عام 1993 هى التى كانت الذريعة لبدء حملة أمريكية مبيته لكنس العرب من باكستان وأفغانستان.
وجذور العملية تمتد إلى حيث جذور عملية مشهد لنفس المجموعة تقريباً, ونفس مدرسة جلال آباد المجيدة.!! .
ولو صحت الإدعاءات الأمريكية أن بن لادن نجم جلال آباد الأول- يقف وراء تدمير مبانى مركز التجارة الدولى فى نيويورك فى سبتمبر 2001 نكون أمام إرتباط يتفوق على مجرد المصادفة, بين نيويورك وجلال آباد..وبين آل بوش وبين مركز التجارة العالمى وبين الحملات الدولية ضد العرب و"الإرهاب الإسلامى" فى عام 1993 ثم 2001م.
وأخيراً.. بين (بن لادن) وجلال آباد التى قرر أن يخوض فيها معركة تقليدية حاسمة ضد الجيش الأمريكى, وإختار هو موقعها فى جبال تورابورا على مشارف جلال آباد!!‍‍‍‍‍
فكانت المعركة من نوع (التراجبديا الجهادية) التى تخصص بن لادن فى إخراج فصولها.. وسوف نتفحصها لاحقا‌ً فى موقعها من الأحداث.


مـن هنـــــــــــا

سقف الكفاية



سقف الكفاية

تأليف: محمد حسن علوان
397 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الفارابي
تاريخ النشر: 01/07/2004


أنا وأنت، وليس لأحد في الرياض أن يحدّ من نزواتنا، والأشكال الغريبة التي يتخذها شوقنا أحياناً!. كنا نتبادل أشياءنا هذه في أماكن عامة، نختارها حيث العيون أقل، والرقباء أكثر انشغالاً، وما زلت أحتفظ بهذا الشريط، كما يحتفظ البوذي بتمثال بوذاه، أخفيه مع تذكاراتك الأخرى في حقيبة الأسرار.. كم من لعنات المدينة ستنهمر عليك لو قُدِّر لهذه الحقيبة أن يفتحها أحدٌ غيري.. وينشر ما بداخلها؟ صورك العديدة، رسائلك الحميمة، عطرك المقدس، هداياك الثمينة.. سيكون أول ما يجده فاتح الحقيبة من بعدي، وصيتي أن يحرقها.. بما فيها! قبل أن تحترقي بها أنت!.. أعود إلى مكتبتي بعد الصلاة، منذ ساعات وأنا أحاور هذا الصراع الذي يلهب رأسي، أمي أنكرت عليّ مجلس الأوراق وهجران مجلسها، حتى الآخرين الذين صرتُ أغلق هاتفي أمام إلحاحهم لرؤيتي، وعائشة التي صارت تعدُّ لي أكواب الشاي والقهوة بالجملة، حتى أعفيتها من ذلك، واتخذتُ لي إبريقاً صغيراً في غرفتي، يدقُّ على باب قلبي طوال الليل! عكفت على الكتابة ليل نهار، أنام على أوراقي، وأصحوا على مسوّداتِ الأمس، أخلو بنفسي في الغرفة مثل راهب، لأني أريد أن أكتب لكِ ما أحتاج أن أكتبه! فقد رحلت عني طويلاً وآذاني الحزن، وأنا منعزل عن الكتابة إلا من بقايا شهقات على ورقة تشبه الريح، أتركها كما هي.. دون تغيير، أما في كندا، فلم تنقش أصابعي حرفاً عربياً واحداً طيلة سنتين، فتضخّمت ذاكرتي بالأوجاع.. هائنذا أطلقها الآن.. على غير موعد.. ويصهل حصان الذاكرة..".

يصهل حصان ذاكرة محمد حسن علوان منطلقاً خلف ماضي مغلّف بالأحزان، بالآمال، بالأحلام، وبالآلام ترسلها حية راعفة بالمشاعر تذكارات ضمّتها ضلوع عرفت حباً صادقاً. وتنزلق عينا القارئ مع الكلمات وخلف السطور ساحبة بيدها مشاعره وفكره ليسيروا الهوينا خلف رتل المعاني والعبارات التي حفلت بها أحداث الرواية التي وما فتئت تشكل مع سيرورة الأحداث توليفة يسري في ثناياها شجن، بل قل لحن إنساني شجي موقّع بالكلمات.

وكما كان محمد حسن علوان مغرقاً في مشاعره، وصادقاً فيها، كذلك كان واعياً لصنعته الروائية التي ما تركت القارئ على أعتابها، بل هي جرّته إلى عمقٍ حياتيٍّ تآلف من خلال مجرياته مع شخصية الراوي حتى أضحت جزءاً منه. إبداع روائي يُطلّ مشرقاً، ليواكب ركب الإبداع الروائي العربي.


مـن هنــــــــــا

تاريخ الفكر المصري الحديث: الخلفية التاريخية



تاريخ الفكر المصري الحديث: الخلفية التاريخية

المؤلف:
لويس عوض
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1998
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار ومكتبة الهلال
صفحة: 373

يتميز هذا الكتاب بعمق الفكرة واهمية الموضوع والرؤى الجديدة التي قدمه المؤلف لتاريخ مصر الفكري والسياسي والاجتماعي من الحملة الفرنسية الى عهد اسماعيل وتناول الكتاب ايضا اعظم ثلاثة قادة مثقفين في ذلكم العصر وهم عبد الرحمن الجبرتي , رفاعة الطهطاوي , احمد فارس الشدياق وهو كتاب جديد في موضوعه وفي تناوله.

مـن هنــــــــــا

التصميم في الطبيعة




التصميم في الطبيعة

المؤلف:
هارون يحيى

التوفر:
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2003
الطبعة رقم: 1
الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع
صفحة: 185

الناشر:
ان المخلوقات في الطبيعة تحمل بنى غاية في التعقيد. فالتأمل الدقيق في رياض الطيور ونظام السونار لدى الخفاش او بنية الجناح عند الطائر يكشف عن انظمة معقدة ومدهشة تبلغنا هذه الانظمة رسالة واضحة وهي ان الله هو الذي اتقن كل شيء خلقه.
وجدت نظرية داروين تربتها الخصبة في القرن التاسع عشر فانكرت الخلق وقالت بان التصميم في الطبيعة قد جاء عن طريق "المصادفة" من خلال تطور طبيعي وحسب نظريته التطورية فان الآلية الاساسية لهذه الظواهر هي "التطور المتدرج" الا ان التقدم العلمي الذي شهده القرن العشرون اظهر ان الانظمة الحيوية التي تحملها المخلوقات لا يمكن ان تغزى الى التطور المتدرج تتكون الاجسام الحية من اعضاء تتألف بدورها من مكونات متخصصة الوظائف وغياب أي منها مهما كان حجمه او وظيفته يعني عطالة العضو بكامله. ان هذه الاعضاء "المعقدة" كافية لوحدها على ان تبرهن ان اليحاة لا يمكن ان تقوم على الطبيعة بل لا بد وانها مخلوقة من إله حكيم. في هذا الكتاب ستجد الدلالئل على خلق الله المتقن المعجز.

مـن هنــــــــــا


-

أرض الميعاد والدولة الصليبية



كتاب : أرض الميعاد والدولة الصليبية - أمريكا في مواجهة العالم منذ 1776م
الطبعة : 2
عام : 2001
:رضا هلال
: والتر . أ. مكدوجال

يتضمن كيفية رؤية الولايات المتحدة دورها في العالم بين العهد القديم والعهد الجديد، ويحطم كل الأصنام في معهد التاريخ للسياسة الأمريكية، ويكشف أساطير حجب المعاني الحقيقية للميادئ الأمريكية الأساسية، ويبين المفارقة الهائلة بين السياسة الخارجية الأمريكية في القرنين التاسع عشر والعشرين.

مـن هنــــــــــا


-