الأحد

الحلم والواقع


الحلم والواقع

تأليف: نيكولاس برديائف
ترجمة، تحقيق: فؤاد كامل-علي أدهم
323 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/1984

يمثل هذا الكتاب "ترجمة ذاتية فلسفية أو أنه تاريخ للروح ومعرفة الذات للفيلسوف الروسي نيقولاس برديائف. حيث يقوم فيه بمحاولة للكشف عن معنى حياته، والتي تمثل فعلاً خلاقاً في حد ذاته، إذ أن هذه المحاولة لا تكتفي بمجرد التسجيل الموضوعي للحوادث الماضية، وإنما تضع ذاته وحياته موضع النقد والاتهام. على ضوء ذلك يمكن القول بأن الكتاب فلسفي في تصوره، وهو موقوف على مشكلات الفلسفة، مهتم بمعرفة الذات، وأن المرء هو بحاجة إلى فهم نفسه، والكشف عن صورته الخاصة، ومصيره النهائي.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

تاريخ الكتابة التاريخية



تاريخ الكتابة التاريخية

تأليف: هاري إلمر بارنز
ترجمة، تحقيق: محمد عبد الرحمن برج
552 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 2
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/1984

يحوي هذا الكتاب مدخلاً لتاريخ الكتابة التاريخية ، وهو يقدم عرضاً لتطور فن الكتابة التاريخية والعلم الخاص بتلك الكتابة، من الأزمنة الغابرة حتى عصرنا الحالي، مع عدم إغفال أهمية علاقة هذا التطور بالإطار الثقافي العام، والقوى الفكرية التي شكلت ذلك الإطار ثم هذا يعطي، اهتماماً كافياً لكبار الذين دونوا مؤلفات تاريخية كبرى تتناول أحداث الماضي، مع محاولة إيضاح أهمية جهود أولئك الكتاب والتأثيرات الفكرية التي ساعدت على تشكيل مفاهيم التاريخية، ذلك إن الكتابة التاريخية هي في حقيقة أمرها نتاج تاريخي.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

حضارة أوروبا في العصور الوسطى



حضارة أوروبا في العصور الوسطى

تأليف: محمود سعيد عمران
354 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1999
يحتوي على: صور/رسوم

لكل مجتمع من المجتمعات حضارته التي تختلف كلياً أو جزئياً عن حضارة المجتمع الأخر. والمعروف أن مجتمعات العصور الوسطى هي المجتمع البيزنطي، ومجتمع أوربا بالعصور الوسطى، والمجتمع الإسلامي، والمجتمع الفارسي الذي لم يدم طويلاً في العصور الوسطى، والمجتمع الإسلامي. ومن لا شك فيه أن كل هذه المجتمعات أثرت وتأثرت ببعضها، وذلك في النهاية أصبح لكل مجتمع منها خصائصه التي تميزه في المجتمع الآخر، وحضارة المجتمعات لا تنبت من فراغ، فهي أولاً تعتمد على حضارة المجتمع السابق في المكان نفسه، بمعنى أن مجتمع أوروبا العصور الوسطى قد تأثر بحضارة اليونان والرومان، كما أن حضارة المجتمع تأتي من خلال معتقداته الدينية، والبيئة التي يعيش فيها، بالإضافة إلى المؤثرات الخارجية السابقة لعصره أو المعاصرة له.

ومجتمع العصور الوسطى وحضارته التي حولها يدور البحث في هذا الكتاب، هو المجتمع الذي تحول من النظام الروماني إلى المجتمع الأوروبي بعدما طرأ عليه تحويلات كثيرة بسبب تحوله من عبادة الوثنية إلى الديانة المسيحية، وبسبب الغارات الجرمانية التي اجتاحت أوروبا، أو بسبب النظام الإقطاعي الذي ساده، وأخيراً بسبب الحروب الصليبية التي كانت ظاهرة كبيرة في العصور الوسطى كان لها أثرها الكبير في ذلك العصر.

وقد بدأ الكتاب بفصل عن الحضارة الكارولنجية وهي الحضارة التي عاصرت فترة حكم شارلمان (768-814م) ثم استمرت من بعده بعض الوقت ثم توقفت، بمعنى أن هذه الحضارة لم تمتد إلى نهاية العصور الوسطى في القرن الخامس عشر، وإن كانت قد أثرت في الحضارات التي أعقبتها مثل نهضة القرن الثاني عشر ثم عصر النهضة. أما الفصول الباقية من الكتاب من الثاني حتى الثاني عشر فإنه ما درج تحت كل فصل يتناول المرحلة منذ بداية العصور الوسطى أو بعدها بقليل حتى نهاية العصور الوسطى، أي أن ما درج في الفصل هو تطور الفكرة منذ بداية العصور الوسطى حتى نهايتها.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

أين الخطأ



أين الخطأ تصحيح مفاهيم ونظرة تجديد

تأليف: عبد الله العلايلي
85 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الجديد
تاريخ النشر: 01/01/1992

أن تبقى الشريعة الإسلامية أسيرة قوالب جامدة هو ما حاذره المبعوث بها صلى الله عليه وسلم في قوله الشريف:"إن الله يبعث لهذه الأمة، على رأس كل مائة سنة، من يجدد دينها" و يعقب الدكتور العلايلي على هذا الحديث الكريم بأنه (أي الحديث الشريف) في نظرة دستور كامل لمركبه الشريفة وديناميتها" في مجال صيرورة الزمن، فهي تحدد دائماً يدرس أصنام الصيغ في مسارٍ طويل، فشأنها أنها غضة الأماليد أبداً.

وتبرز عظمة المبعوث المقدس بهذا التمديد الزماني "مائة سنة"، إذا أدنين من دعينا ما قرره العلم بقطع وتأكيد في "البيولوجية": الحياوة: ان التقيد يصيب الهيكلية، السلوكية وينفذ حتى الصميم، بعد كل ثلاثة أجيال، ومدون أن الجيل الحياوي: البيولوجي" يقدّر بثلاثين سنة أو دونها قليلاً.

فالكائن الحي، وهو ابن البيئة فيما يختلف عليها من محرضات يتعرض لتغيرات وتبدلات، وما أعمقها! في حقبة مقدّرة.. حددّها الرسول بمائة سنة وحدّدها العلم، بمدّة آماد طويل، بثلاثة أجيال، إذاً فلا قوالب ولا أنماط ولا مناهج ثابتة، بل تبدلية عاملة دائية. وكل توقف في التكليف داخل الأطر، يصيب الأفراد والجماعات بتحجز يؤول إلى حتمية تخلّف، بل انحدار ذريع. ولا سيما فيما يعرف لدى الكتاب المعاصرين بـ"الأبنية الفوقية" للمجتمع وصوابه: النهائض. وقد احس القوامي بدواعي التغير، فلا ينبغي أن تؤخذ الخلف والسلف جميعاً بالمقتضى الواحد "فقد خلقوا الزمان غير زمانكم".

والنهائض أكثر ما تكون عرفته للتبدل، ومن أهمها في النظر الاجتماعي: أنظمة الحكم وما يتصل بأمن طرائق سلوكية وعرفية.. كما أن "الخفائض: الأبنية التحتية" هي في تيار التغير وسيل الصيرورة وما عنى به الدكتور العلايلي في كتابه هذا هو تبيان أن النهائض والشريعة العملية، تظل بمنطق النبي صلى الله عليه وسلم ومنطق العلم في معرض تكيف وتجدد دائمين.

فالشريعة العملية إذاً، هي من الليان بحيث تغدو طوع البنان، إزاء الظرف الموجب، مهما بدا متعسراً أو متعذراً، ذلك ويا للأسف، أقبلي الحقل الفقهي بمن هبطت مداركهم حتى حسن التناول، فكيف بالاستنباط المحض. والدكتور العلايلي في كتابه هذا "أي الخطأ يضم مباحث تطبيقية متفرقة المواضيع قاصداً أن تُرى هذه القضية أي التجديد والاجتهاد وفي الشريعة الإسلامية، في الصورة بكل أبعادها وجوانبها، أي بصورة بنورانية أو مرأوية، كما يضع لها، وأنه يجعلها في سكك دقيق هو كيف تجدر معالجة الشريعة العملية من جديد، توصلاً إلى حصيلة يمكن أن تكون أساساً لتقديم الشريعة تقديم "الفكروية: الإيديولوجية" الحاوية لعناصر الخلاف في المضمار الاجتماعي العام، المتزوبع اليوم على ذات نفسه تزوبع الأعاصير السافية.

وهذه الفكروية المتكاملة، التي معنى بها الدكتور العلايلي بحثاً، كما ينبغي البحث، وتحليلاً موضوعياً، كما يوجب منطق التحليل، هو ما سيقدمه للقارئ، وما يثبه في الجمهرة الكبرى من الناس. وهو يرى أن هذا المسعى أكثر واجب، وليس على الباحثين فقط، بل على كل الدول الإسلامية، بإنشاء المؤسسات العاملة عملاً جاهداً في هذا الحقل ونشر فروعها في كل مكان من العالم وليس على أساس كون الشريعة ديناً، بل على اعتبار أنها منهج حياة وسلوك، ويقيّد الدكتور العلايلي هذا التقييد جبرياّ مع الدواعي التي أملتها ظروف هذا القرن الكبرى.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الزمان الوجودي



الزمان الوجودي

تأليف: د. عبد الرحمن بدوى
240 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة النهضة المصرية
تاريخ النشر: 01/01/1945

المؤلف:
الواقع والامكان وجود الإنسان من الواقع والإمكان ، يحاك على نول الزمان، فالوجود نوعان، وكلاهما يطلق بعدة معان: وجود مطلق ، ووجود معين التصورات، أو كما قال أرسطو " هو أكثر الأشياء كلها عموما وكلية" ، وهذه الكلية ليست كلية الجنس، أعنى ان الوجود ليس جنسا يشمل الموجودات باعتبراها خاضعة للتقسيرم إلى أجناس أدنى وأنواع إنما هى كلية فوق كل جنس مهما كانت درجته في العلو، والخاصية الثانية لفكرة الوجود المطلق ، أعنى أنه غير قابل لأن يحد ، وهذا ما لاحظه بسكال أيضا فقال: "ليس في وسع المرء ان يحاول تعريف الوجود دون أن يقع في الخلف والإحالة : لأننا لا نستطيع أن نحد لفظا دون أن نبدأ بقولنا: هو ، سواء عبرنا عن ذلك صراحة أو إضمارا. وإذن فلتحديد الوجود، لابد أن نقول : هو وبهذا نستخدم المعرف في التعريف". وهذا يرد في النهاية إلى كون ماهية الوجود غير معروفة

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

0

ماونت أوليف



ماونت أوليف

تأليف: لورانس داريل
ترجمة، تحقيق: فخري لبيب
400 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار سعاد الصباح
تاريخ النشر: 01/01/1992

الناشر:
يقولون منذ الستينيات وحتى الآن إن الجزأين الثالث والرابع من هذا العمل الفريد لم يترجما لأسباب غامضة، وأنهما يشكلان جزءاً من الرواية لم يجرؤ أحد من قبل حتى علي مجرد التفكير في ترجمته.

ذهب البعض إلى أن الجزأين يقدمان صورة العربي التي لا يحب أن يراها أبداً ويركز على المكبوتات التي يدور حولها الكاتب العربي ويفرد المكان كله لكي تسود في النهاية صورتنا الوهمية.

ماونت أوليف الرواية الثالثة من رباعية الإسكندرية. تعيش أحداث نفس المكان والزمان. ماونت أوليف أول سفير بريطاني في مصر. وحوله شخصيات تبدو في جوستين وبلتازار ثانوية وغير فعالة ومؤثرة، ولكنها هنا جزء أساسي من خيوط الأحداث.

وتتكشف لنا رؤية جديدة لنفس الوقائع التي تدور علوية ما بين القاهرة والإسكندرية في مجتمع الأجانب. ويتشابك معهم المقهورون والهامشيون من أبناء مصر، إن عداءً أو ارتباطاً.

النص كله يطرح من جديد وبكل قوة علاقة النص الإبداعي بالمحرمات، ولهذا كان لا بد من العمل كله دون حذف، وهذا ما فعلناه.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

ذئب الأناضول




ذئب الاناضول

المؤلف مصطفى الزين

تاريخ النشر :1991

عدد الصفحات :381


يتناول هذا الكتاب السيرة الذاتية لمؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك منذ ولادته عام 1881 حتى وفاته عام 1938 مرورا بجميع الحروب والمعارك التي خاضها خلال الحرب العالمية الاولى كقائد للجيش السابع ثم تزعمه للثروة الكمالية في الاناضول بعد هزيمة الامبراطورية العثمانية واقامة النظام الجمهوري العلماني الذي ما زال متجسدا بشخصة حتى اليوم.

وقد تمكن المؤلف من خلال اقامته الطويلة في تركيا من جمع معلومات دقيقة لم تتوفر قبلا لكثير من الذين كتبوا او ارخوا سيرة حياة اتاتورك وهو اللقب الذي اكتسبه بعد انتخابه اول رئيس للجمهورية التركية.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

0

النصرانية وادابها بين عرب الجاهلية



النصرانية وادابها بين عرب الجاهلية

تأليف: لويس شيخو
536 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار المشرق
تاريخ النشر: 01/01/1989

يتناول الأب لويس شيخو في هذا الكتاب التأريخ للنصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية وقد صدر هذا السفر الموسوعي على دفعات، وهو عصارة جهود استمرت نحو أربعين سنة، فظهر أول أمره في شكل مقالات متتالية في مجلة "المشرق" ثم جمعت تلك الأبحاث ضمن كتاب زود بفهارس وجداول عداد الكتاب، وأعلام الرجال من النساء والقبائل والبلدان والأقلية، والمفردات اللغوية، وأديان العرب. وقد أودع شيخو كتابه هذا مجموعة نادرة من الوثائق تحراها في بطون عشرات المطبوعات مما لا يهتدي إليه إلا كبار الباحثين والمنقبين.

على أن هذا البحث في النصرانية وآدابها يقتضي نظراً سابقاً في جزيرة العرب وأقسامها وأهلها، تلاه بحث ملخص في أديان العرب القدماء قبل ظهور الدين النصراني وانتشاره في أحياء العرب. ثم تلا ذلك قسمي الكتاب. الأول في تاريخ النصرانية وقبائلها في عهد الجاهلية وضمّ أبواباً جاءت مواضيعها كالتالي: مبادئ النصرانية بين عرب الغور والسلط والبلقان، النصرانية في طورسينا، النصرانية في اليمن، النصرانية في حضرموت وعمان واليمامة والبحرين، النصرانية في العراق، النصرانية في الجزيرة، النصرانية بين عرب شمالي سورية، النصرانية في الحجاز ونجد، في قبائل العرب المتنصرة.

القسم الثاني جاء ضمن فصول كانت مواضيعها كالتالي: النصارى والكتابة العربية، الألفاظ النصرانية في لغة العرب الجاهلية، في الاعلام النصرانية بين عرب الجاهلية، الأحداث النصرانية بين عرب الجاهلية، في الأفعال العربية المنقولة عن الأسفار المقدسة، في ما ورد في الأسفار المقدسة من حكم العرب والحديث الإسلامي، في الخطابة النصرانية بين العرب، في التاريخ النصراني بين عرب الجاهلية، التعاليم الفلسفية واللاهوتية بين نصارى الجاهلية، الفنون الجميلة بين نصارى العرب، العلوم والصنائع بين نصارى العرب، العادات الدينية بين عرب الجاهلية وأول الإسلام، الشعر النصراني وشعر النصرانية بين عرب الجاهلية وأول الإسلام وختم الكتاب بملحوظات شتى على الكتاب بقسميه، وبفهارس تم ذكرها آنفاً.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

0

هنري كورييل، رجل من طراز فريد



هنري كورييل، رجل من طراز فريد، الحركة الشيوعية المصرية بمنتصف القرن

تأليف: جيل بيرو
ترجمة، تحقيق: كميل داغر
288 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النضال
تاريخ النشر: 01/01/1986

إن محتوى هذا الكتاب ما هو إلا الفصل الأول من مؤلف ضخم وصفه جيل بيرو حول هنري كوربيل، وتناول فيه حياته ونضاله في مصر، ثم بعد طرده منها عام 1950، ودوره في دعم الشعب الجزائري على طريق تحرره من الاستعمار الفرنسي، مروراً بتضامنه العملي مع العديد من حركات التحرر عبر العالم، ووصولاً في النهاية إلى موقفه الرافض للحروب الحرب العربية-الإسرائيلية، ومساعيه لأجل سلام عادل في الشرق الأدنى.

إن هذا الفصل يقدم صورة مفيدة للغاية، ومثيرة عن مرحلة بالغة الأهمية من حياة مصر تمتد من بدايات هذا القرن وحتى مصرع هنري كوربيل في الرابع من أيار عام 1987. حيث يستعرض هذا الفصل مراحل نشوء الحزب الشيوعي المصري وصولاً إلى نهايته المأساوية والصراعات داخل تياراته وقياداته، متوقفاً عند أسباب فشله، حيث كانت معظم قياداته من الأجانب، واليهود تحديداً.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

الصراع على السلطة في سوريا، الطائفية والإقليمية والعشائرية السياسية



الصراع على السلطة في سوريا، الطائفية والإقليمية والعشائرية السياسية

تأليف: نيقولاس فان دام

264 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة مدبولي
تاريخ النشر: 01/01/1995

يناول هذا الكتاب بالبحث، الدور الذي لعبته الطائفية والإقليمية والعشائرية في السياسة وذلك أثناء الصراع على السلطة في سوريا في الفترة الواقعة بين الأعوام 1961-1995، ويقول المؤلف في مقدمة كتابه هذا بأنه مما لا يمكن إنكاره أن الولاءات الطائفية والإقليمية والعشائرية قد لعبت دوراً في تاريخ سوريا السياسي والاجتماعي والاقتصادية في القرن العشرين، ولكن الآراء مختلف كثيراً حول مدى أهمية الدور. ويميل العديد من الكتّاب والمؤلفين الغربيين وغير السوريين إلى تعليق أهمية كبيرة على هذا الدور، معتقدين أن هذه العوامل ما زالت ذات أهمية حتى بعد الاستقلال، لذا فقد كان هدف المؤلف من وراء عمله هذا التحقق من مدى الدور الذي تلعبه الولاءات الانصرافية والالتزامات، مثل الطائفية والإقليمية والعشائرية، في الصراع على السلطة السياسية في سوريا والأسلوب الذي اتبعته، لذا فقد كان تركيز الاهتمام بصورة رئيسية على التطورات داخل نخبة السلطة العسكرية والسلطة البيروقراطية المدنية في الفترة منذ انفصال سوريا عن الجمهورية العربية المتحدة في سبتمبر أيلول 1960.

بالإضافة إلى ذلك حاول المؤلف الإصابة على السؤال الذي يدور حول مدى أهمية المعايير الطائفية والإقليمية والعشائرية في تكوين مراكز القوى داخل القوات المسلحة السورية وداخل تنظيم حزب البعث الذي تقلد زمام السلطة في عام 1963، باحث قبل هذا في نوعية العوامل والتطورات التي شجعت على ظهور قوى للأقليات الدينية في الحياة السياسية السورية منذ عام 1963، خاصة العلويين والدروز والإسماعليين والمسيحيين الروم الأرثوذكس، ويقول المؤلف بأنه لم يسبق لأي من الأعمال المنشورة حول سوريا حتى فترة تأليفه كتابه هذا أن تناول هذا الموضوع على هذا النطاق.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-