الأحد

النصرانية وادابها بين عرب الجاهلية



النصرانية وادابها بين عرب الجاهلية

تأليف: لويس شيخو
536 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار المشرق
تاريخ النشر: 01/01/1989

يتناول الأب لويس شيخو في هذا الكتاب التأريخ للنصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية وقد صدر هذا السفر الموسوعي على دفعات، وهو عصارة جهود استمرت نحو أربعين سنة، فظهر أول أمره في شكل مقالات متتالية في مجلة "المشرق" ثم جمعت تلك الأبحاث ضمن كتاب زود بفهارس وجداول عداد الكتاب، وأعلام الرجال من النساء والقبائل والبلدان والأقلية، والمفردات اللغوية، وأديان العرب. وقد أودع شيخو كتابه هذا مجموعة نادرة من الوثائق تحراها في بطون عشرات المطبوعات مما لا يهتدي إليه إلا كبار الباحثين والمنقبين.

على أن هذا البحث في النصرانية وآدابها يقتضي نظراً سابقاً في جزيرة العرب وأقسامها وأهلها، تلاه بحث ملخص في أديان العرب القدماء قبل ظهور الدين النصراني وانتشاره في أحياء العرب. ثم تلا ذلك قسمي الكتاب. الأول في تاريخ النصرانية وقبائلها في عهد الجاهلية وضمّ أبواباً جاءت مواضيعها كالتالي: مبادئ النصرانية بين عرب الغور والسلط والبلقان، النصرانية في طورسينا، النصرانية في اليمن، النصرانية في حضرموت وعمان واليمامة والبحرين، النصرانية في العراق، النصرانية في الجزيرة، النصرانية بين عرب شمالي سورية، النصرانية في الحجاز ونجد، في قبائل العرب المتنصرة.

القسم الثاني جاء ضمن فصول كانت مواضيعها كالتالي: النصارى والكتابة العربية، الألفاظ النصرانية في لغة العرب الجاهلية، في الاعلام النصرانية بين عرب الجاهلية، الأحداث النصرانية بين عرب الجاهلية، في الأفعال العربية المنقولة عن الأسفار المقدسة، في ما ورد في الأسفار المقدسة من حكم العرب والحديث الإسلامي، في الخطابة النصرانية بين العرب، في التاريخ النصراني بين عرب الجاهلية، التعاليم الفلسفية واللاهوتية بين نصارى الجاهلية، الفنون الجميلة بين نصارى العرب، العلوم والصنائع بين نصارى العرب، العادات الدينية بين عرب الجاهلية وأول الإسلام، الشعر النصراني وشعر النصرانية بين عرب الجاهلية وأول الإسلام وختم الكتاب بملحوظات شتى على الكتاب بقسميه، وبفهارس تم ذكرها آنفاً.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

0