الثلاثاء

تراجيديات سوفقليس



تراجيديات سوفقليس

تأليف: عبد الرحمن بدوي
444 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1996

التراجيديا أو المأساة ولدت لدى اليونانيين من تأملهم في أساطيرهم التي تتركز مواضيعها حول الإلهة والأبطال، والقواد وقد ركز الشعراء الذين تناولوا هذه الأساطير على الجوانب المأساوية فيها وعمدوا إلى إضفاء ملامح جديدة على شخصيات أبطالها، ونسبوا إليها ما لم يكن فيها أصلاً، كما أظهروا أبطالهم بمظهر مأساوي مبالغ فيه.

وقد توفر لدى اليونانيين عدد كبي من الشعراء غير أن سوفقليس يتميز عنهم بأنه نسب إلى إرادة الإنسان دوراً أكبر في التعامل مع الأحداث على عكس مما فعله الآخرون رغم أنه أفسح مجالاً كبيراً لتدخل الآلهة في شؤون البشر. وإليه يعود الفضل في إدخال الكثير من التجديدات على فن المسرح، وقد اتسم أسلوبه بالوضوح والبساطة كما اقتصر على عرض الشخصيات الإنسانية وتناول المشاكل الإنسانية البحتة ولم يهتم بالمشاكل الدينية والعقلية والاجتماعية.

والدكتور بدوي عرف عنه من أسلوب بلغ حداً من الرقي والكمال اختار ترجمة مجموعة من تراجيديا سوفقليس والتي يضمها هذا الكتاب وهي: أياس، أوديب ملكاً، أوديب في كولون، نساء تراخس.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي



-

موسوعة المستشرقين



موسوعة المستشرقين

تأليف: عبد الرحمن بدوي
640 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/12/2003
يحتوي على: صور/رسوم

تضاف هذه الموسوعة إلى سلسلة الأعمال الرائدة التي قدمها عبد الرحمن بدوي للمكتبة العربية، فلقد اثرى من قبل الفكر الإنساني وكان رائداً من رواد الفكر العربي الحديث... ولا تقتصر موسوعة المستشرقين على ذكر أسمائهم فقط أو ذكر أهم أعمالهم، إنما تتعدى ذلك إلى تعيين موقع كل واحد منهم على ضوء تخصصه واهتمامه وأثره في الكشف عن جوانب.

لم تكن معروفة من التراث العربي، وبحسه النقدي المميز يحدد بدوي موقع كل عمل منشور وأثره في الثقافة العربية والإنسانية. وبحسب الأسلوب المتبع في ترتيبا الموسوعات رتبت أسماء المستشرقين بحسب الحروف الأبجدية ووضع فهرس بالأسماء لتسهيل عملية البحث. ويجب التذكير هنا بأهمية هذا العمل من الناحية الأكاديمية فهو يضع بين أيدي الباحثين مدخلاً مهماً لتتبع كل إنجازات المستشرقين والتوسع في دراسة أعمالهم وتحديد اتجاهاتهم.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي



-

الطاقة الروحية



الطاقة الروحية

المؤلف:
هنري برغسون
المترجم:علي مقلد
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1991
الطبعة رقم: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع
صفحة: 192


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي



=

مدارات صوفية، تراث الثورة المشاعية في الشرق




مدارات صوفية، تراث الثورة المشاعية في الشرق

تأليف: هادي العلوي
264 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1997

نحتضن تاريخنا لنبدأ منه. ومهمة المؤلف، كما يقول، هي واعية قاصدة، هي العودة إلى التراث أي البدء من النهاية.. والتصوف من نهاياتنا التي يبدأ منها، ومنه تتشعب ساحات تتكامل بالصراع إذ هو في منحاه الاجتماعي معارضة للسلطات الثلاث: سلطة الدولة وسلطة الدين وسلطة المال، وسيجد القارئ أنه انتهى في القرن التاسع للهجرة مع عبد الكريم الجيلي وأن ما يعده كان دروشة، وفي أجمل أشكاله تصوف اهتيامي جرى فيه المتصوفة الفرس وكتبوه باللغة الفارسية فهو أدب لا فكر. والمؤلف في كتابه هذا يريد استعادة التصوف المنتهي وهو التصوف المناضل، ليكون من مساند الصراع الحالي ضد الأغيار.

وأكثر ما يعني المؤلف منه النضال من أجل الفقراء ضد الدولة ورجالها والدين ورجاله والمال وأصحابه. وهذا يعني الانطلاق من التصوف المناضل لتأسيس شيوعية القاعدة وهي المشاعية التي انتظمت نضال المتصوفة من إبراهيم بن أدهم حتى عبد القادر الجيلي (الكيلاني) وتكون بتحويل الأموال الخاصة إلى أموال عامة وإجرائها في مصالح الناس اليومية بما يضمن لهم الطعام والملبس والمأوى والعلاج، وما فاض عن ذلك يعطى للدولة لتنفقه في شؤونها الأخرى. وفي مجرى هذا النضال يسعى الكاتب لإيجاد شخصية حرة من قيود الدولة والدين متماهية بالقيم المشاعية والتعاونية والجماعية زاهدة لا متكالبة على الملذات تعيش في اعتدال لا بشظف ولا ترف أمينة متعففة عن الصغائر.



لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

مذكرات مستر همفر - سيطرة الإنكليز ودعمهم لمحمد بن عبد الوهاب



مذكرات مستر همفر - سيطرة الإنكليز ودعمهم لمحمد بن عبد الوهاب

128 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الفنون للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/12/2005
اللغة: عربي

المؤلف:
...أوفدتني وزارة المستعمرات عام 1710 إلى كل من مصر والعراق، وطهران، والحجاز، لأجمع المعلومات الكافية التي تعزز سبل تمزيقنا للمسلمين، ونشر السيطرة على بلاد الإسلام وبعث في نفس الوقت تسعة آخرين من خيرة الموظفين لدى الوزارة ممن تكتمل فيهم الحيوية والنشاط والتحمس لسيطرة الحكومة.

على سائر الأجزاء للإمبراطورية العثمانية وسائر بلاد المسلمين. وقد زودتنا الوزارة بالمال الكافي، والخرائط الممكنة، وأسماء الحكم والعلماء ورؤساء القبائل.

ولم أنس كلمة السكرتير حين ودعنا باسم المسيح وقال: (إن على نجاحكم يتوقف مستقبل بلادنا فأبدوا ما عندكم من طاقات النجاح).

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

حضارات مفقودة



حضارات مفقودة

تأليف: محمد العزب موسى
158 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الدار المصرية اللبنانية
تاريخ النشر: 01/01/2000
يحتوي على: صور/رسوم

الكتاب الذي يقدمه لنا الأستاذ محمد العزب موسى اليوم كتاب شيق يتضمن مجموعة من الدراسات تدور كلها حول فكرة واحدة تتناول بعض الحضارات والمدن والمناطق التي كانت عامرة في سالف الزمان، ثم طواها النسيان ومرور القرون تلو القرون إلى أن أصبحت كالظلال التائهة في ذكريات البشر.. ثم جاء العصر الحديث الذي يتميز بحب الإنسان وولعه في اقتحام المجهول واندفاعه محو هذا المجهول سواء أكان اندفاعاً في نبش مخلفات الماضي، أو اندفاعاً محو ما يخبئه المستقبل من أسرار العلم، وآفاق قدرة العقل الإنسان على تحقيق المعجزات.

ويتضمن الكتاب مجموعة من المعلومات التي توصل إليها العلماء والباحثون عن الحضارات المندثرة التي عاشتها الجماعات الإنسانية القديمة في قارة "أطلانطس"... وهي القارة التي دارت حولها الأقاويل والأساطير والبحوث والدراسات التي تدل على أنها كانت قائمة في عصر من العصور ثم غرقت بأكملها تحت سطح المحيط... وحضارة "ديلمون" التي كانت مزدهرة في العصور القديمة في منطقة البحرين والشوطىء الشمالية العليا بالخليج العربي... وحضارة الرومان التي كانت تتجسد بكافة خصائصها في مدينتى "بومبي" و"هركيولانيوم" اللتين تعرضتا لقسوة انفجار بركان فيزوف ودفنتا تحت الرماد، إلى أن بدأت حركة الكشف عنهما فظهرت البيون والقصور والمعابد والدكاكين والنوادي والحمامات والشوارع والحارات، بل وظهرت الأجساد لمجموعات كبيرة من الناس الذين ملأهم الذعر حين كانوا يبحثون عن مفر من جحيم مستعر...

ثم ينتقل عبر المحيط الأطلنطي ليتحدث عن حضارة قديمة مندثرة صنعها شعب الأنكا وهو أحد شعوب الهنود الحمر الذين عانوا كثيراً من غوائل غدر ومخاتلة المستعمرين الأسبان الأوائل الذين رسخوا أقدام الرجل الأبيض في العالم الجديد... وأخيراً يذكّرنا المؤلف بأن حضارتنا الإنسانية الحالية قد تزول هي الأخرى كما زالت تلك الحضارات القديمة التي عاشها الإنسان في مختلف بقاع الأرض. فيأخذنا في بحث مفصل عن الكوارث الطبيعية التي حاقت بالبشر في العصور القديمة وأزالت حضارات بأكملها كالفيضانات والبراكين والرياح الصرصر العاتية والظواهر الكونية المدمرة.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

روائع نزار قباني



روائع نزار قباني

تأليف: نزار قباني
ترجمة، تحقيق: سمر الضوى
تقديم: محمد ثابت
240 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الروائع
تاريخ النشر: 01/03/2004

سيبقى نزار قباني رغم غيابه الجسدي، حاضراً وباقياً بيننا في شعره، فأشعاره تظل باقية في الفن والشعر الجميل، فما من شاعر عربي لمس ما لمسه من مشاعر الحب والإعجاب ومشاعر السخط والغضب في نفس الوقت، فلقد أكمل سيرة (المتنبي) قال المتنبي في قصائده (أنام ملء جفوني عن شواردها: ويسهر الخلق جراها ويختصم) وكذلك فعل نزار، فقصائده تنتشر بين الناس، وهناك من يعجب بها، وهناك من يغضب عليها، ولكن الجميع يعيشون مع هذه القصائد ويهتمون بها. ويتجولون فيها، وكان الشبه بين المتنبي ونزار كبيراً جداً ليس في الشعر فقط، فالمتنبي فارس من فرسان الصحراء لغته أقرب إلى لغة البداوة المستعصية على أساليب التحضر والرفاهية، ونزار فارس معاصر متحضر إلى أبعاد الحدود في لغته وموسيقاه وأدائه، لكن الشبه الكبير بين المتنبي ونزار كان في حياتهما التي امتلأت بالمتاعب بسبب أشعارهم، ففي شعرهم قوة وعنف وغضب على الأخطاء الموجودة في زمان كل منهما، فعصرهما متشابها في بعض الأمور، مثل تمزق الأمة العربية واحتلال العدو الغاشم لأراضيها ولذلك غضب المتنبي ونزار كل منهم في عصره غضباً شديداً وفي هذا الكتاب مختارات من قصائد نزار عبرت عن مشاعر شتى، عاطفية وطنية قومية إنسانية.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

مائة عام من العزلة



مائة عام من العزلة

تأليف: غابريال غارسيا ماركيز
ترجمة، تحقيق: سامي الجندي
344 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الجندي للنشر
تاريخ النشر: 28/08/1997

تمثل هذه الرواية التي حازت على جائزة نوبل في الأدب عام 1982 إحدى الشوامخ في الفن الروائي الغربي قديمه وحديثه وقد برز مؤلفها كواحد من أهم أعلام الأدب اللاتيني المعاصر. في هذه الرواية يمتد الزمان ليتقلص ضمن أوراقها وسطورها حيث يحكي غارسيا ماركيز حكاية لأسرة أوريليانو على مدار عشرة عقود من الزمان، ململماً هذا الزمان باقتدار وبراعة بالغين بما فيه من غرائب الأحداث وخوارق الوقائع ودخائل المشاعر ودقائق التحليلات وعظائم المفاجآت، أتى بها لتروي قصة هذه الأسرة التي كانت الغواية هي القاسم المشترك في حياتها نساءً ورجالاً حتى امتدت لعنتها إلى آخر سليل منهم.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

الحب في زمن الكوليرا



الحب في زمن الكوليرا

تأليف: غابرييل غارسيا ماركيز
ترجمة، تحقيق: صالح علماني
312 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار منارات للنشر
تاريخ النشر: 01/01/1986

غابرييل غارسيا ماركيز روائي مبدع، ذاع صيته بعد نشره لرائعته "مائة عام من العزلة والتي نبهت العالم إليه ككاتب متميز (ترجمت إلى 32 لغة بينها العربية)، لا بل فجرت اهتماماً استثنائياً بأدب أميركا اللاتينية ككل، وعلى أثر ذلك، حاز في العام 1982 على جائزة نوبل للأدب، ذلك لرواياته وقصصه حيث يتدفق الواقعي والغرائبي في غنى" معقد لعالم شعري يعكس حياة ونزاعات محيط بأكمله، كما جاء من شهادة الأكاديمية السويدية، ولذا يكون الفائز بجائزة رقم 79، وأول كولومبي ينالها، ورابع أميركي لاتيني بعد ميسترال واستورباس، ونيرودا، فغابرييل غارسيا ماركيز، يستمد من المخيلة الكثير ليشحن به كتاباته، وبذلك يحقق تآلفاً منسجماً لعالم يطفو فوق المواقع، إنما جذوره متأصلة فيه ويغتني بنُسُغه، إنه يعتمد الخيال أو المخيلة وسيلة كبرى في الحياة والكتابة وهو يقول في أكثر من مناسبة: "الخيال في تهيئة الواقع ليصبح فناً" ويقول أيضاً "الغرائبي يأخذني ولا يبقي من الواقع إلا أرض القصة".

وفي روايته الحب في زمن الكوليرا يبقى غارسيا ماركيز مأخوذاً بكل تلابيبه بفكرة الحب ويبقى خياله محلقاً في سماءاته، فالفكرة الثابتة في ثناياها أنها رواية حب وفي هذا يقول ماركيز "أن هذا الحب في كل زمان وفي كل مكان، ولكنه يشتد كثافة، كلما اقترب من الموت". في هذا المناخ تبقى معالجة هذه الفكرة مدعاة للتأمل في ظل الخيال.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

في ساعة نحس



في ساعة نحس

تأليف: غابرييل غارسيا ماركيز
ترجمة، تحقيق: كامل يوسف حسين
280 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/09/2003

في نظرة واحدة أفصح العمدة عن نفاذ الصبر الذي قدمه طوال أسبوعين من المعاناة، حتى ولو كان العالم يوشك أن يبلغ نهايته يا ابت أصبح الألم حصيناً في مواجهة المسكنات، فعلق العمدة أرجوحته على شرفة غرفته محاولاً الإغفاء في برودة صدر المساء، لكنه هوى عند الساعة الثامنة في هاوية اليأس مرة أخرى وهبط إلى الميدان الذي كان يغط في سبات تحت وطأة موجة الحر. بعد الطواف حول المنطقة دون العثور على مصدر الإلهام الذي يحتاجه للسمو فوق الألم مضى إلى دار السينما، وكانت تلك غلطة، فقد زاد أزيز الطائرات العسكرية في تفاقم الألم، غادر دار السينما قبل الاستراحة وبلغ الصيدلية فيما كان دون لالو موسكوته يتأهب لإغلاق الباب".

العزلة اصطلاح غائر في أعماق عالم ماركيز انطلاقاً من عالمه الخاص انسياباً إلى بناه الرواية. والعزلة في عالم ماركيز تتجاوز كونها حالة، إنها تضرب جذورها، تتعمق تتكاثف، تتبلور تصبح في النهاية طريقة حياة، فقد ومنهاج استجابة في مواجهة الدوافع السياسية والاقتصادية الخارجية، تنتقل من كونها لعنة إلى انكفاء سلوكي يترجم المحتوى العقلي في شكل انكماش ازاء العالم الخارجي حتى التفاني والتحوّل إلى رماد. وقوقعة العزلة لن تتحطم إلا حين يتصاعد الصراع فيغدو تطاحناً حتى الموت في مواجهة الاغتراب عن الطبيعة والآخرين والذات. إن تهشّم القوقعة لا يحدث إلا في حالة واحدة فحسب؛ حين يغدو بداخلها كائن آخر مختلف كيفياً عن سابقه، كائن نجح، ولو لمرة واحدة، في أن يحدق متجرداً في وجه اغترابه.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

سقوط الحضارة



سقوط الحضارة

المؤلف:
كولن ولسون

المترجم:
أنيس زكي حسن
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1987
الطبعة رقم: 4
الناشر: دار الآداب
صفحة: 414

يجب علي الان ان اقول شيئا عن الخطة التي اتبعتها في هذا الكتاب الذي لقيت في تأليفه عناء أشد من العناء الذي لقيته في تأليفي "اللامنتمي"، لان موضوع هذا الكتاب هو اشد تعقيدا. ففي الفصل الاول حاولت ان احدد مظاهر اللامنتمي في شكل مركز وان ابين ما اعنيه بالوجودية، وكيف ان مفهومي لها يشتمل على امور اوسع من تلك التي يفهمها كيركغارد او هايديغر او سارتر. ان وجوديتي هي اقرب الى فكرة غوتيه في "الثقافة التربوية". وقد حاولت ان اركز على هذا بدعم بحثي بتحليل لريلكه ورامبو وسكوت فتزجرالد، وخاصة الاخير لانه يمثل انسان القرن العشرين اصدق تمثيل.
ولا تتضح فكرة الكتاب الاساسية الا في الفصل الثاني: تدهور الحضارة الغربية. ولهذا فان هذا الفصل مخصص لبحث شبنغلر وتوينبي.
ويعود القسم الثاني من الكتاب الى بحث مشكلة اللامنتمي ومحاولته لكي يكون نتميا بقبول الحل الديني، وقد بحثت في هذا القسم بوهمه وسيدنبرغ وباسكال وفيرار ولو ونيومان وكيركغارد وبرنارد شو ودرست حلولهم، وقد وضعت شو في قائمة اللامنتمين الدينيين عمدا لكي أبين انه لا يمثل ظاهرة وحيدة كما يعتقد نقاد العصر الحديث ولكي اوضح علاقته بغيره من المفكرين الذين وقفوا ضد المادية منذ القرن السادس عشر".
اما في الفصل الاخير، فان اتجاهي البحث، الاتجاه الديني والاتجاه التاريخي، يتقاربان لبحث افكار فيلسوفين كبيرين من فلاسفة القرن العشرين هما فتكنشتاين والفرد نورث وايت هيد، والتناقض الكامن في ان فتكنشتاين كان لا منتميا في حياته دون ان يكون كذلك في فلسفته، في حين ان وايت هيد، عاش حياة انتمائية واستطاع ان يخلق اول فلسفة لاانتمائية انكليزية.
ولا يمكن ان يكون هذا الكتاب ايضا حلا نهائيا للمشاكل التي تشغلني- وكيف يكون ذلك؟ بل انه ليس غير شروع في اتجاه جديد يضاعف المشاكل التي استعرضتها في "اللامنتمي"، بيد انني اكون على الاقل قد حاولت الاجابة على التهمة التي تقول بان مفهوم اللامنتمي ليس الا فكرة تافهة لا علاقة لها بمشاكل العالم في القرن العشرين. اما الاستنتاجات التي ينتهي اليها الكتاب فانها متشائمة بقدر ما للامر من علاقة بالحضارة الغربية.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

الفكر الاصولي واستحالة التأصيل نحو تاريخ اخر للفكر الاسلامي





الفكر الاصولي واستحالة التأصيل نحو تاريخ اخر للفكر الاسلامي

المؤلف:
محمد أركون
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1999
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
صفحة: 350

يطرح هذا الكتاب قضية تأصيل انواع الخطابات والاحكام، من دون ان يتعرض لتاريخ علم الاصول في الاسلام، اوتحليل اعمال هذا المجتهد او ذاك.
والكتاب يركز على النقد المعرفي العميق لمفهوم التأصيل ذاته، كما مارسه العقل الديني، وكما حلله العقل الحديث في آن.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-

نافذة على الإسلام



نافذة على الإسلام

تأليف: محمد اركون
ترجمة، تحقيق: صياح الجهيم
252 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار عطية للنشر
تاريخ النشر: 01/01/1997

هل يمكن الكلام على معرفة علمية في الغرب أو بالأحرى على تخيل غربي عن الإسلام؟ ماذا تعني كلما "إسلام" و"مسلم"؟ هل الفصل بين الكنيسة والدولة في العلام الغربي في اصل الأيديولوجية العلمانية، ينبع من التفريق الوارد في الأناجيل وهو "دعو ما لقيصر لقصير وما لله لله"؟ لنعد إلى الإسلام والعمانية متخذين "أتاتورك" مثلاً، عل هذا حدث منعزل أو هو إعلان لتطور في العالم الإسلامي نحو التعددية العلمانية والديمقراطية كما جرى ذلك في الوسط المسيحي؟ كيف سار النموذج القومي المستعمل بعد نيل الاستقلال، في المجتمعات المسلمة؟

يستند الإسلام إلى كتاب منزل، القرآن الكريم، ماذا نفهم من كلمة "تنزيل" وماذا تعني كلمة "قرآن كريم"؟ من كتب القرآن الكريم ومتى كتب؟ وماذا يحتوي ذلك الكتاب؟ ماذا كان يريد محمد صلى الله عليه وسلم؟ ما النصوص الأخرى المؤسسة خارج القرآن الكريم؟ ما السنة؟ ما الذي يحتفظ به الإسلام من الديانتين المنزلتين السابقتين، اليهودية والمسيحية؟ ما مكانة التصوف، وهو حركة مذهبية وطراز حياة دينية في الإسلام؟ عن هذه الأسئلة وغيرها وعلى ضوء القرآن الكريم يتحدث محمد أركون في "نافذة على الإسلام" في محاولة لإلقاء الضوء على هذا الدين الحنيف أركانه، شروطه، تأثيره على الدينات الأخرى، دور الفكر الإسلامي، حقوق الإنسان والسلام...

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي


-

كتاب الشخصية المحمدية: أو حل اللغز المقدس



كتاب الشخصية المحمدية: أو حل اللغز المقدس

المؤلف:
معروف الرصافي
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2002
الطبعة رقم: 1
الناشر: منشورات الجمل
صفحة: 766


... أصبحت لا أقيم للتاريخ وزناً ولا أحسب له حساباً لأني رأيته بيت الكذب ومناخ الضلال ومتشجم أهواء الناس، إذا نظرت فيه كنت كأني منه في كثبان من رمال الأباطيل قد تغلغلت في ذرات ضئيلة من شذور الحقيقة.
ولئن أرضيت الحقيقة بما أكتبه لها لقد أسخطت الناس علي، ولكن لا يضرني سخطهم إذا أنا أرضيتها، كما لا ينفعهم رضاها إذا كانت على أبصارهم غشاوة من سخطهم علي، وعلى قلوبهم أكنة من بغضهم إياي.
فإن قلت أيها القارىء الكريم من يضمن لك إنك ترضي الحقيقة؟ وهل رضاها عنك فيما تكتبه هنا إلا دعوى مجردة. قلت كفى بحرية الفكر ضامناً لي رضاها وما علي في نجاح هذه الدعوى مني وصدقها إلا أن أفتكر حراً وأكتب حراً فإن أصبت ما أردته لها فقد أرضيتها. وإن أخطأت فلي ما يعذرني عندها من أنني لا أقصد إلا رضاها ولا أنحاز إلا إلى جانبها. وإذا كنت لا أتبع هوى النفس فيما أكتبه عنها فما أنا بمسؤول عما لا طاقة لي به منها.
أما سخط الناس من أجل أنني خالفتهم لوفاقها وصارحتهم في بيانها جرياً على خلاف ما جروا عليه من عادات سقيمة وتقاليد واهية فلست مبالياً به ولا مكترثاً له. وإني لأعلم أنهم سيغضبون ويصخبون ويسبون ويشتمون، فإن كنت في قيد الحياة فسيؤذيني ذلك منهم، ولكني سأحتمل الأذى في سبيل الحقيقة وإلا فليس لي أن أهتف باسمها ولا أن ادعي حبها كما يدعيه الأحرار، وإن كنت ميتاً فلا ينالني من سبابهم خير كما لا ينالهم منه خير فإن سب الميت لا يؤذي الحي ولا يضر الميت، كما قال محمد بن عبد الله عظيم عظماء البشر.
فلوجة 5 تموز 1933، معروف الرصافي

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

=

تحليل النص السردي، معارج ابن عربي نموذجاً




تحليل النص السردي، معارج ابن عربي نموذجاً

تأليف: سعيد الوكيل
167 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/1998


تنتمي هذه الدراسة إلى مجال البحث في النصوص السردية العربية القديمة، بينما تختط لنفسها-ولغيرها-مسلكاً منهجياً حديثاً يعتمد حقلي السرديات والشعرية (بارت، بروب، بريمون، جينيت، كولر، تودوروف) في بحث أكثر موضوعات التراث السردي تركيباً ورمزية وملابسة (النص السردي الصوفي) مجاوزة-بذلك- مشكلين رئيسين، الأول: انشغال الباحثين بغير السرد الصوفي، حيث انصب جل اهتمامهم على السرد في الحكاية الخرافية، والسيرة الشعبية، والمقامة، والثاني: التفسير الدلالي للمتن الصوفي، الذي اعتمده معظم الدراسات المعاصرة، دون الانخراط ففي تحليل محتوى شكله، والعكوف على التجذر في أسرار دلالاته، ومنظومة رموزه، وتداخل نصوصه، ومستويات خطابه، متراكبة الخواص. ومن داخل التراث الصوفي الغني، ينتقي الباحث سعيد الوكيل نموذجاً سردياً فريداً يتمثل في نصوص (المعارج) المتعددة والموزعة في آثار الفيلسوف الصوفي الفذ محيى الدين ابن عربي، باعتبارها من أخصب النصوص السردية في التراث العربي، وهي تنتسب إلى السرد العجائبي/الغرائبي الذي يجسد-كما يقول القزويني-حيرة تعرض للإنسان، لقصوره عن معرفة سبب الشيء، أو عن معرفة كيفية تأثيره فيه، حيث إن مجاهدة السالك المتأمل في رحلة تصوراته الدائرية إزاء الله والإنسان والعالم والأكوان، تقف وراء أفعال التعجب والذهول والترميز، التي يبديها السارد/المؤلف تجاه هذه الظواهر المتصلة والمنفصلة في آن معاً. إن هذه الدراسة المهمة تقع في إطار مشروع طموح للباحث، يتغيا دراسة السرد العربي قديماً وحديثاً، يكتمل بحلقته التالية (الجسد في الرواية العربية المعاصرة). لعلنا بذلك نستكمل حلقات الدراسات السردية التي تحتاج إلى إضافات نوعية حقيقية كهذه الدراسة.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي



-