الخميس

تحليل النص السردي، معارج ابن عربي نموذجاً



تحليل النص السردي، معارج ابن عربي نموذجاً

تأليف: سعيد الوكيل
167 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/1998

الناشر:
تنتمي هذه الدراسة إلى مجال البحث في النصوص السردية العربية القديمة، بينما تختط لنفسها-ولغيرها-مسلكاً منهجياً حديثاً يعتمد حقلي السرديات والشعرية (بارت، بروب، بريمون، جينيت، كولر، تودوروف) في بحث أكثر موضوعات التراث السردي تركيباً ورمزية وملابسة (النص السردي الصوفي) مجاوزة-بذلك- مشكلين رئيسين، الأول: انشغال الباحثين بغير السرد الصوفي، حيث انصب جل اهتمامهم على السرد في الحكاية الخرافية، والسيرة الشعبية، والمقامة، والثاني: التفسير الدلالي للمتن الصوفي، الذي اعتمده معظم الدراسات المعاصرة، دون الانخراط ففي تحليل محتوى شكله، والعكوف على التجذر في أسرار دلالاته، ومنظومة رموزه، وتداخل نصوصه، ومستويات خطابه، متراكبة الخواص. ومن داخل التراث الصوفي الغني، ينتقي الباحث سعيد الوكيل نموذجاً سردياً فريداً يتمثل في نصوص (المعارج) المتعددة والموزعة في آثار الفيلسوف الصوفي الفذ محيى الدين ابن عربي، باعتبارها من أخصب النصوص السردية في التراث العربي، وهي تنتسب إلى السرد العجائبي/الغرائبي الذي يجسد-كما يقول القزويني-حيرة تعرض للإنسان، لقصوره عن معرفة سبب الشيء، أو عن معرفة كيفية تأثيره فيه، حيث إن مجاهدة السالك المتأمل في رحلة تصوراته الدائرية إزاء الله والإنسان والعالم والأكوان، تقف وراء أفعال التعجب والذهول والترميز، التي يبديها السارد/المؤلف تجاه هذه الظواهر المتصلة والمنفصلة في آن معاً. إن هذه الدراسة المهمة تقع في إطار مشروع طموح للباحث، يتغيا دراسة السرد العربي قديماً وحديثاً، يكتمل بحلقته التالية (الجسد في الرواية العربية المعاصرة). لعلنا بذلك نستكمل حلقات الدراسات السردية التي تحتاج إلى إضافات نوعية حقيقية كهذه الدراسة.

لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-