السبت

موسوعة التراث الفكري العربي الإسلامي


موسوعة التراث الفكري العربي الإسلامي

تأليف: محمد العربي الخطابي
876 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 2
الناشر: دار الغرب الإسلامي
تاريخ النشر: 01/01/1998

هذا الكتاب يمثل موسوعة عامة للتراث الفكري العربي الإسلامي يتضمن نصوصاً منتقاة تعطي صورة حية عما عالجه السلف من قضايا فكرية وعلمية ما يزال الكثير منها محل بحث ونظر بين مفكري عصرنا هذا.

وإنجاز هذا العمل اقتضى من المؤلف الرجوع إلى أمهات الكتب ومصادر التراث وإنعام النظر فيها بقصد انتقاء نصوص توافق المنهج الذي رسمته، وهو أن تكون فيها فائدة تستوجب إعادة التأمل، أو ابتكار يستحق الاعتبار من منظور الزمن الذي نعيش فيه، أو وجودة في الفهم والعرض والتحليل وتنشرح لها النفس وذلك انطلاقاً من اقتناعه بأن الفكر الإنساني سلسلة متصلة الحلقات مترابطة الأطراف، وأن الكلمة الحاسمة في كثير من أسرار الوجود وخباياه لم يقلها أحد بعد.

هذا وقد ضمن المؤلف موسوعته هذه مدخلاً عرض فيه رؤوس المسائل الواردة في النصوص، وأتبعه بمقدمة نقدية أوجزت فيها جملة ملاحظات حول بعض القضايا الفكرية التي استأثرت باهتمام العلماء السالفين، وذلك على سبيل ربط الحاضر بالماضي واستشراف المستقبل الآمن بمنظار العقل والعلم والحكمة مع تعميق النظر في مصير الإنسانية ومسيرة الحضارة التي هي التراث المشترك النفيس للبشر على اختلاف أجناسهم وعقائدهم.

أما موضوعات الكتاب فقد رتبها على الأبواب التالية: 1-الوجود والكائنات، 2-الإنسان والعمران، 3-التربية والتعليم، 4-الحكم والسياسة والدولة، 5-الأخلاق والقيم وآداب السلوك، 6-نظرات في النفس والعقل، 7-أقوال في معاني العلم والمعرفة والحكمة، 8-نظرات رائدة في الشريعة والعلوم التجريبية ومناهج البحث. وكل باب من هذه الأبواب يتضمن عشرات النصوص المتصلة بالموضوع والعاكسة لاتفاق الآراء أو اختلافها مع مراعاة تسلسلها وتكاملها وارتباط بعضها ببعض. والنصوص كلها مذيلة بذكر مصدرها بالإضافة إلى مسرد المصادر الملحق بآخر الكتاب.


مـن هنــــا

2