السبت

إنجيل بابل



إنجيل بابل

تأليف: خزعل الماجدي
352 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الأهلية للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1998

يأتي "إنجيل بابل" تتمة لعمل الباحث في كتابيه (سفر سومر 1990) و(إنجيل سومر 1997) الذي كان جمعاً وإعادة لكتابة الأساطير والأشعار والقصص السومرية ووضعها في ملحمة واحدة. والكتابين كانا بمثابة نقطة انطلاق أولى في مشروع طموح يسعى إلى جمع التراث الأسطوري والشعري والأدبي للأقوام التي ظهرت في الوطن العربي قبل مجيء الإسلام، وكان من طموحات هذا المشروع القيام بسرد ضمني تاريخي عام لأعرق وأقدم حضارات البشرية، تلك التي ظهرت في وادي الرافدين والنيل وأرض الشام والجزيرة واليمن والمغرب العربي كله. في "إنجيل بابل" جمع وإعادة كتابة لكل الأساطير والملاحم البابلية ولكل ما عثر عليه الباحث من الأدب البابلي المترجم من اللغة الأكادية. ويشمل هذا التراث في طلائعه التراث الأكدي، وفي خاتمته التراث الأشوري لأن اللغة الأكدية انقسمت إلى لهجتين بابلية وآشورية.

وهكذا وضعت مع الأساطير والتاريخ البابلي أساطير وتاريخ "آكد وآشور لامتزاجهما وتشبعهما بالتراث البابلي. و(إنجيل بابل) يتبع نفس طريقة ومنهج (إنجيل سومر) من النمو والتكوين، فالفصل الأول يبدأ باستثمار مرحلة الخليفة البابلية (انيوما ابليش) ويحاول إعادة صياغتها بما يتناسب مع خطة الكتاب ثم يبدأ الصراع بين آلهة العالم الأسفل الذي يرث الآلهة القديمة، مع آلهة العالم الأعلى حتى ينتهي الفصل بغياب الإله تموز نصف كل عام في العالم الأسفل أي تحقيق حالة من التوازن بين الآلهة العليا والسفلى رغم الهزائم المتلاحقة للأخيرة. والفصل الثاني يبدأ من التفكير في خلق الإنسان، لكسر هذا التوازن، وجعله يقوم بخدمة الآلهة العليا حيث يبدأ دور الآلهة بالانحسار ليترك للإنسان ساحة الصراع مع الطبيعة بمساعدة الآلهة وحدوث الطوفان وإبادة الإنسان من على وجه الأرض. أما الفصل الثالث فيبدأ من نجاه بعض البشر بقيادة نوح البابلي (اوتونا بشتم) من الطوفان ونزول الملوكية من السماء إلى الأرض وبدء تكون الدول والملوك والنزاعات السياسية وظهور أبطال سومر وبابل، ثم يبدأ النشيد بالاتجاه نحو نزعة تاريخية يسود فيها تاريخ بابل الآمورية ثم تاريخ آشور كله، ثم تاريخ بابل الكلدانية مرشحاً بالأساطير والقصص والشعر والأدب بعامة حتى تتكسر روح السرد التاريخي وينتعش النص وهكذا باكتمال انجيلي سومر وبابل يكون الباحث قد أتى على كل الأساطير والآداب العراقية القديمة يدفعه لذلك طموح كبير لتناول أساطير المنطقة العربية بأكملها من خلال أسفار قادمة (انجيل كنعان، انجيل مصر، انجيل الصحراء) ليكون بذلك قد قدم موسوعة شاملة لأساطير وآداب الوطن العربي قبل الإسلام.

الناشر:
يقدم لنا هذا الكتاب رحلة في التاريخ الروحي والثقافي للحضارة البابلية. فقد قام المؤلف بمحاولة لإعادة تراث بابل في ملحمة واحدة متصلة من خلال (النصوص) و(الشروح) التي عززها بالصور والأشكال والمراجع.

وقد تناولت هذه الملحمة ثلاث محطات كبرى هي:
1-نصوص الآلهة: حيث أسطورة الخليقة البابلية وأساطير الثيوغونيا البابلية والصراعات التي ظهرت بين العالمين الإلهي العلوي والشيطاني السفلي.

نصوص الإنسان: حيث بدأت بخلق الإنسان وعصره الذهبي، ثم عصر الشرور وظهور الحكماء البابليين، وأتراحاسس الذي قاد الإنسان إلى الخلاص عبر الطوفان.

نصوص الملوك: حيث هبوط الملكية من السماء وظهور ملوك ما بعد الطوفان الذين حكموا سومر وأكّد وبابل وآشور، وقصة صراع بابل مع أعدائها وكبواتها ونهوضها وامتلاكها العالم القديم، ثم ظهور آشور، ثم نهاية بابل واحتضارها.

هذا الكتاب رحلة في الكنوز الروحية والأدبية والتاريخية لبابل التي أسكرت العالم بكأسها ذات يوم.

مـن هنــــا

-