الأحد

الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة



الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة

المؤلف:
أبو الوليد محمد إبن رشد

إشراف:
محمد عابد الجابري

التوفر:
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2001
الطبعة رقم: 2
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
صفحة: 217
الناشر:
بحلول عام 1998 تكون قد مرت ثمانية قرون على وفاة فيلسوف قرطبة ابي الوليد ابن رشد الحفيد(520هـ/ 1126م - 595هـ/1198م) واحتفاء بهذه المناسبة، ومساهمة في احياء ونشر فكر هذا الفيلسوف العربي الكبير - الذي كان له الدور الاكبر في النهضة الاوروبية الاولى، في القرنين الثاني عشر والثالث عشر، والذي بقي حضوره قويا في الفكر الاوروبي الى القرن الثامن عشر- بادرنا الى اصدار طبعة جديدة محققة وميسرة لمؤلفاته "الاصيلة"، اعني تلك التي كتبها ابتداء، وليس تلخيصا او شرحا.
يتعلق الامر بصفة خاصة بالمؤلفات التالية:"فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال"، "الكشف عن مناهج الادلة في عقائد الملة"، "تهافت التهافت"، "الكليات في الطب"، اضافة الى كتابه "جوامع سياسة افلاطون"، الذي فقد اصله العربي وبقيت منه ترجمة عبرية، والذي نعيد نقله الى العربية لاول مرة، ضمن هذا المشروع. وفي النية ايضا اعداد طبعة محققة تحقيقا علميا، مع تعليقات شروح، لكتابه الذي لا نظير له في الفقه المقارن (علىالمذاهب الاربعة): "بداية المجتهد ونهاية المقتصد".
ان القضية الاساس التي يطرحها ابن رشد في كل من "فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال" و"الكشف عن مناهج الادلة في عقائد الملة" وفي "تهافت التهافت"، هي بلتنا المعاصرة" قضية العلاقة بين الدين والمجتمع كما طرحت في التاريخ العربي الاسلامي الى عهده. وهذا ما سيتضح للقارئ من خلال تقدمنا في هذا المشروع.


لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-