الاثنين

وهدية أخرى ثمينة من نبع العطاء الشيخ اللورد المصرى



حملة الحقائب


باتريك روتمان

إدانة الكولونيالية من الداخل

سبق لى مطالعة الأصل بالفرنسية ولم أوفق بفتح الملف هنا


عنوان هذا الكتاب الصادر عن دار ألبان ميشال هو حملة الحقائب يفضح عن طريق الشهادات النظام الاستعماري الفرنسي من الداخل ويعري إيديولوجيته وسياسته القمعيتين من خلال معاملته مع أصدقاء الثورة الجزائرية الأوروبيين.. ويقدم لنا في الوقت نفسه وجها آخر لحرب التحرير الوطنية الذي لا زال في حاجة الى دراسة أعمق.«حملة الحقائب»، وهي التسمية التي كانت تُطلق على المثقفين والمناضلين الفرنسيين الذين وقفوا إلى جانب «جبهة التحرير» الجزائرية خلال الحرب.

أحداث الكتاب تجري في فرنسا وهو يوضح بشكل خاص العلاقة الداخلية بين آلة القمع الاستعمارية والمواطنين الفرنسيين ذاتهم ولا يمكن فهم هذه المغايرة التي تميز بها هذا الكتاب إلا بعد معرفتنا لحقل الكتابات الفرنسية الأخرى ولجعل هذه المغايرة ملموسة سنحاول التعرض ولو باختصار لأهم هذه الكتابات: قام اييف كوريير بمعالجة الثورة الجزائرية عبر خمسة أجزاء وهي على التوالي:عيد أبناء الجزائر- زمن الفهود- ساعة العقداء- نيران اليأس- حرب الجزائر بالصور.عالج الجزء الأول جذور الثورة والأحزاب السياسية الجزائرية ودور البعض منها في الإعداد للثورة وفي زمن الفهود تعرض الى بدايات الثورة وسياسة لاكوست تجاهها ومعركة الجزائر 1957 وفي ساعة العقداء تعرض الى الفترة الممتدة بين 57-1960 حيث عرض مشاكل ملوزة وبلونيس وتمرد 13 ماي وما ترتب عن مؤامرة الجنود الزرق أما في الجزء الرابع نيران اليأس فعالج فيها الأحداث التي جرت خلال فترة 1960-الى 1962 كما تعرض في الجزء الخامس إلى أحداث تاريخية عامة امتدت من حملة الاحتلال1830 الى 1962.

وبالإضافة الى اييف كوريير هناك أصحاب القدر المفجع للجزائر الفرنسية تاريخ الدراما الجزائرية لكل من برنار ميشال وشارل هنريف افروا وأيضا ج.ت. والجزائر والثورةالجزائرية لرولاندهيتي الخ... وباستثناء الكتابات العنصرية فإن معظم الكتابات الفرنسية الأخرى لم تحد عن هذا الخط من حيث أنها اصطبغت بالطابع الوصفي المفصل والمذكراتي ونظرت الى الحرب كعلاقة خارجية بين طرفين متناقضين وقد صدر العدد الكبير من هذه الأعمال التاريخية المؤلفة من طرف فئات متنوعة المشارب والاتجاهات فهم ضباط وجنود من مختلف الرتب ومحافظو شرطة ورجال السياسة والأحزاب والاقتصاد والاجتماع والقانون والمسؤولون الرسميون المدنيون والعسكريون والسجناء والمعمرون والمصورون الفوتوغرافيون والادباء والمؤرخون ورجال الكنيسة المسيحية الخ.. خلال فترتي الستينات والسبعينات أي في المرحلة ذاتها التي بدأت تطرح بحدة على الساحة الوطنية الجزائرية مسألة تطهير ومراجعة التاريخ من الطمس والتشويه الكولونياليين.

لتحميل الهدية القيمة