الأربعاء

المثقفون في الحضارة العربية: محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد



المثقفون في الحضارة العربية: محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد

المؤلف:
محمد عابد الجابري
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2000
الطبعة رقم: 2
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
صفحة: 156

الكتاب الذي بين أيدينا من أحدث الكتابات في هذا العصر التي تسعى لتقديم تفسير علمي لبعض المراحل والوقائع في تاريخنا الإسلامي. وقد حاول مؤلفه الدكتور محمد عابد الجابري أن يقدِم تفسيرا وتحليلا عصريين غير مسبوق إليهما لمحنة ابن حنبل في الشرق الإسلامي، ونكبة ابن رشد في الغرب الإسلامي، إذ بينما ظلت تفسيرات هاتين الحادثتين وتحليلاتهما دائرة في فلك علم العقيدة، فإن صاحب الكتاب عَنِيَ بالدعوة إلى إخراجهما من هذه الدائرة الموروثة، وذلك لأن تلك التفسيرات والتحليلات السابقة لا تتوافر على أي تفسير معقول يمكن للعقل الناقد تقبله والنـزول عنده.

إن إضفاء المعقولية السياسية على هاتين التاريخيتين أمر في غاية الأهمية في الوقت الحاضر، سعيا إلى التوصل إلى فهم عصري مكين لعلاقة الديني بالسياسي في تاريخنا الإسلامي من جهة، وما تحمله الشعارات "الدينية" في كل عصر من معان وغايات سياسيّة مستبطنة من جهة أخرى.

وقد وزع المؤلف مباحث الكتاب على مقدمة، وثلاثة فصول رئيسة. أما المقدم، فقد خصصها للتعبير عن الشعور الذي انتابه عندما همَّ بتأليف هذا الكتاب كما أورد فيها عرضا لجلة من التساؤلات المنهجيّة حول شخصية الفرد المثقف، والأدوات العلمية المؤهَّلة لتحصيل مكانة المثقف في المجتمعات مؤكِّدا ضرورة كون المثقف إنسانا مفكرا داخل مرجعية سابقة، إن كان معارضا أو مكرِّرا أو مدافعا.




لتحميل الكتاب كاملاً - أضغط على الرابط التالي

-